أول استديو مفتوح لإقامة دار القلم تحت مظلة مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي

إبداعات 10 فنانين في أول استديو مفتوح لإقامة دار القلم تحت مظلة مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي

شروق هشام
16 أكتوبر 2024

يعد برنامج الإقامة الفنية للخط العربي هو أول إقامة فنية تُطلَق تحت مظلة مبادرة مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي، والذي يهدف إلى تنمية القدرات الفنية للخطاطين والفنانين في فن الخط العربي، وذلك من خلال خلق بيئة مشجعة للتجارب العملية ومشاركة المعرفة وتعزيز التبادل الثقافي الدولي محلياً ودولياً، وترسيخ الشعور بالفخر والاعتزاز بالهوية المحلية.. وهاهو البرنامج الآن يتوج بالحدث الفني الإبداعي "الاستديو المفتوح" والذي سيتيح للجمهور مشاهدة إبداعات 10 فنانين موهوبين.

المعلقات العشرة من أعمال القيم الفني زكي الهاشمي

أول أستوديو مفتوح لإقامة دار القلم

يأتي أول أستوديو مفتوح لإقامة دار القلم، وهي المبادرة الأولى تحت مظلة مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي، ضمن الفعاليات الثقافية الفنية والتي ستتيح لأهل المدينة المنورة من الشغوفين بالفنون فرصة الاطلاع عن كثب على إبداعات ومواهب وأعمال الفنانين المقيمين.   

وتحت عنوان "لأهل الفن في المدينة.. إقامة دار القلم تترقّب زيارتكم في الاستديو المفتوح".. وجه الحساب الرسمي للفعاليات الثقافية، دعوة عامة للعامة لزيارة فعالية الاستوديو المفتوح الذي سيعرض الأعمال الفنية التي جرى تطويرها خلال فترة الإقامة، والتي يحتضنها بيت المدينة في المدينة المنورة، وتستمر حتى 20 أكتوبر الجاري.

علما بأن الزوار سيحظون بفرصة للاطلاع عن كثب على إبداع ومواهب الفنانين المقيمين، والاحتفال بجمال الخط العربي، واكتشاف الأعمال المبتكرة التي أنتجها الفنانون الموهوبون بدعم من مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي.

الفنانة ميساء شلدان
الفنانة ميساء شلدان

إبداعات 10 فنانين في أول استديو مفتوح لإقامة دار القلم

أقيم برنامج الإقامة الفنية للخط العربي الذي استمر لمدة ثمانية أسابيع، بقيادة القيّم الفني "زكي الهاشمي" الحائز على الجائزة العالية في فن الخط العربي من مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية "إرسيكا" في إسطنبول، والذي يعمل مستشاراً فنياً في دارة الملك عبدالعزيز في الرياض، وخبيراً للخط العربي لدى منظمة اليونسكو، إضافة إلى حصوله على جوائز عالمية متعددة.

من أعمال الفنانة غادة الغامدي
من أعمال الفنانة غادة الغامدي

وجمع البرنامج عشرة فنانين مقيّمين من خلفيات وتخصصات متنوعة، وهؤلاء الفنانون هم:

أسامة عبدالعزيز، إیمان الحارث، حنان العمودي، سارة كتبي، عمرو حسن، غادة الغامدي، فريال الشمري، محمود مصطفى، محمد وهدان، وميساء شلدان.

القيم الفني زكي الهاشمي
القيم الفني زكي الهاشمي

أهداف برنامج الإقامة الفنية للخط العربي 

تم تطوير برنامج الإقامة الفنية للخط العربي من قِبل وزارة الثقافة (تحت مبادرة مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي) لتوفير فرص الابتكار والمشاركة بين مجالي الخط العربي والفنون البصرية المتعلقة ببرنامج الإقامة، ولقد تمت إدارة هذه النسخة من برنامج الإقامة متعدد التخصصات، والإشراف عليها من قبل فريق محلي ودولي من ذوي الخبرة.

مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي

وأتاح البرنامج الفرصة للمقيّمين المحليين والدوليين للاستفادة من المساحة ومن البرامج المختلفة ضمن فنون الخط العربي، وأتاح للمشاركين الاستفادة من برنامجٍ ديناميكي يُحفز على الاستكشاف والتجريب عبر عدة أشكال فنية، وباستخدام تخصصات متعددة، ولقد ساهمت الإقامة في خلق بيئة مواتية للنمو الفني، سواءً على الصعيد الفردي أو الجماعي، بهدف تعزيز التبادل الثقافي وترسيخ الشعور بالفخر والاعتزاز بالهوية المحلية.

ولقد تم تطوير برنامج فني واضح يحتوي على ورش عمل، ودروس مكثفة تتيح للمشاركين مساحة للحوار والتبادل الفني لتعزيز الخط العربي كوسيلة للتعبير عن أعمالهم الفنية الخاصة وأفكارهم الإبداعية، كما دُعي الفنانون لتطوير أعمال فردية وتعاونية أثناء مدة إقامتهم والتي أُختتمت الآن بفعالية الاستوديو المفتوح للعامة لمدة أسبوع.

من أعمال الفنان أسامة عبدالعزيز
من أعمال الفنان أسامة عبدالعزيز

وإلى جانب أهداف البرنامج العام للمساهمة في تعزيز استعداد المقيمين وقدرتهم على المشاركة الفعالة في القطاع الثقافي في المملكة وخارجها، شمل برنامج الإقامة عدداً من النشاطات المختلفة للخط العربي والمكملة لبعضها البعض، وبالإضافة إلى أعمال الاستديو، قدم البرنامج ورش عمل وتدريبات تعاونية تهدف إلى إطلاق العنان لعمليات نشر المعرفة والبحث متعدد المجالات بين المقيمين، كما تم إثراء البرنامج من خلال عقد جلسات تطويرية لملف الأعمال السابقة للمشاركين، وإقامة سلسلة من المحاضرات والمناقشات للخط العربي في الجانبين التطبيقي والنظري، وتنظيم زيارات مراسم الفنانين، والجولات الثقافية (داخل وخارج المدينة المنورة)،

الصور من موقع دار القلم، وحسابات الفنانين.