‎تفاصيل عملية علاج دوالي الساقين بالليزر ونتائجها عن تجربة

تفاصيل عملية علاج دوالي الساقين بالليزر للتخلص منها بشكل نهائي. الدوالي الوريدية عبارة عن أوعية دموية منتفخة تظهر تحت سطح الجلد مباشرة في الجزء السفلي من الجسم، مما يتسبب في ظهور الانتفاخات الزرقاء والبنفسجية التي تظهر على ساقيك أو قدميك أو كاحليك. فيمكن أن تنجح عدة خيارات علاجية بالتخلص منها وأهمها تقنية الليزر، فتعرفي على تفاصيل عملية علاج دوالي الساقين بالليزر وأهم أضرارها.

تفاصيل عملية علاج دوالي الساقين بالليزر
تفاصيل عملية علاج دوالي الساقين بالليزر

تفاصيل عملية علاج دوالي الساقين بالليزر

الليزر هو شعاع ضوئي شديد التركيز يساعد في علاج دوالي الساقين. تتسبب حرارة الليزر في إتلاف الوريد، مما يؤدي إلى تشكل نسيج ندبي، وهذا النسيج الندبي يغلق الوريد مما يفقد مصدر الدم ليختفي الوريد.

يتم إجراء علاج بسيط للوريد بالليزر على الجلد الخارجي، لعلاج الأوردة العنكبوتية والدوالي الدقيقة تحت سطح الجلد مباشرة. عادة، هناك حاجة لأكثر من جلسة ليزر يتم جدولتها كل 6 إلى 12 أسبوعاً، على النحو الذي يحدده طبيبك.

العلاج بالليزر داخل الوريد

يمكن أن يعالج العلاج بالليزر داخل الوريد الدوالي الكبيرة في الساقين. فيتم تمرير ألياف الليزر من خلال أنبوب رفيع في الوريد، وأثناء القيام بذلك، يراقب الطبيب الوريد على شاشة الموجات فوق الصوتية المزدوجةيحتاج العلاج بالليزر فقط إلى التخدير الموضعي أو المسكنات الخفيفة وفترة التعافي منه تعد قصيرة.

بعد عملية علاج دوالي الساقين بالليزر

ستكونين قادرة على المشي بعد العلاج مباشرة، وعادة ما تكون فترة التعافي قصيرة. ومن المحتمل أن تكون قادرة على العودة إلى روتينك اليومي المعتاد بعد العلاج بالليزر البسيط.

أما بعد العلاج بالليزر داخل الوريد، سترتدين جوارب ضاغطة لمدة أسبوع أو أكثر. وللمتابعة، سيستخدم طبيبك الموجات فوق الصوتية المزدوجة للتأكد من أن الوريد مغلق.

أضرار علاج دوالي الساقين بالليزر

  • حروق الجلد
  • تغير لون الجلد
  • الشعور بالحرقان أو الألم
  • تخثر دم صغير أو كبير في الوريد أو في الوريد العميق
الليزر شعاع ضوئي شديد التركيز يساعد في علاج دوالي الساقين
الليزر شعاع ضوئي شديد التركيز يساعد في علاج دوالي الساقين

تشمل الآثار الجانبية للعلاج بالليزر حروق وتغير لون الجلد، بالإضافة إلى الشعور بالحرقان أو الألم أو الوخز بعد الشفاء من العملية. كما تخثر دم صغير أو كبير في الوريد أو في الوريد العميق. ولكن كلما زادت خبرة طبيبك في استخدام الليزر، قلّت احتمالية تعرضك للمخاطر، لذلك استشيري طبيبك قبل الخضوع للعملية وحول الآثار الجانبية لهذه العملية للحصول على أفضل النتائج.