أسباب وعلاج المناطق الداكنة في الوجه والجسم عن تجربة

أسباب سواد المناطق الداكنة وطرق علاجها للتخلص منها بشكل نهائي. الوقت الذي تقضيه في ضوء الشمس يؤدي في كثير من الأحيان إلى ظهور البقع الداكنة وتفاوت لون البشرة وتكوين الشوائب. فالبقع الداكنة على وجهك وجسمك وبشرتك طبيعية ويمكن علاجها بسهولة إذا كنت ترغبين في التخلص منها. لذلك، تعرفي على أسباب سواد المناطق الداكنة وطرق علاجها بسرعة.

أسباب سواد المناطق الداكنة

تخلصي من سواد المناطق الداكنة بالليزر
تخلصي من سواد المناطق الداكنة بالليزر
  • تقلبات الهرمونات
  • الوراثة
  • الأدوية المضادة للتشنج
  • الأدوية التي تجعل بشرتك عرضة لأشعة الشمس

تقلبات الهرمونات

تعاني عدد كبير من النساء من تغير في لون الجلد في مناطق معينة في الجسم بسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، أو العلاج بالهرمونات البديلة والتي قد تتسبب في ظهور البقع الداكنة. قد يتلاشى تغير اللون بمجرد عودة هرموناتك إلى التوازن، ولكن قد تحتاجين إلى نوع من العلاج للمساعدة في تلاشي البقع الداكنة.

 الوراثة

إذا كان معظم أفراد عائلتك مصابين بالكلف أو أي شكل آخر من أشكال تغير اللون، فهناك احتمال قوي بأنك ورثت هذا المرض. ويمكن لطبيب الأمراض الجلدية مناقشة طرق الوقاية من المشاكل المستقبلية وخيارات علاج فرط التصبغ الآمنة لاحتياجاتك.

الأدوية المضادة للتشنج

يمكن أن تسبب بعض الأدوية المضادة للتشنج ظهور بقع داكنة على الجلد. وعادة ما يكون هذا أحد الآثار الجانبية غير الضارة، ولكن من المهم معرفة ما إذا كنت تتناولين هذا النوع من الأدوية. لذا إذا كنت تواجهين مشاكل في تغير اللون بسبب هذه الأدوية، استشيري طبيبك.

الأدوية التي تجعل بشرتك عرضة لأشعة الشمس

تخلصي من المناطق الداكنة في الجسم من خلال العلاجات التجميلية
تخلصي من المناطق الداكنة في الجسم من خلال العلاجات التجميلية

إذا كنت تقضين وقتاً طويلاً في الشمس، فتأكدي من مراجعة الأدوية الخاصة بك قبل التوجه إلى الخارج، لأن بعض الأدوية تجعل بشرتك أكثر عرضة لبقع الشمسإذا كنت تتناولين أحد هذه الأدوية وتخططي إلى الخروج، فاحرصي على إحضار مظلة أو ارتداء قبعة لمزيد من الحماية مع واقي الشمس.

طرق علاج المناطق الداكنة

  • الليزر
  • التقشير الكيميائي
  • تقشير الجلد
  • ميكرونيدلينغ

الليزر

يستهدف العلاج بالليزر المناطق الداكنة من الجلد عن طريق تكسير الميلانين الزائد بأمان. في البداية سوف تتحول البقع إلى لون أغمق ولكن مع تساقط الميلانين، ستبدأ في التفتيح والتلاشي، مع النتائج في جلسة إلى 3 جلسات.

التقشير الكيميائي

أثناء التقشير الكيميائي، يتم استخدام تركيز عالٍ من الحمض لتقليل ظهور فرط التصبغ عن طريق اختراق الطبقات العميقة من الجلد. يمكن أن يتسبب التقشير الكيميائي في أن تكون بشرتك حساسة للأشعة فوق البنفسجية، لذا ابقي بعيدة عن الشمس لمدة أسبوع على الأقل بعد العلاج.

تقشير الجلد

يمكن أن تساعد علاجات الوجه الطبية المنتظمة مثل تقشير الجلد في تقليل ظهور البقع الداكنة على وجهك. يقشر العلاج بعمق باستخدام بلورات تقشير صغيرة يتم لفها على الجلد. ومع ذلك، فهو ليس علاجاً فورياً، وستحتاجين إلى عدد من الجلسات لرؤية النتائج.

أسباب سواد المناطق الداكنة وطرق علاجها
أسباب سواد المناطق الداكنة وطرق علاجها

ميكرونيدلينغ

يمكن استخدام علاج المايكرونيدلينغ Microneedling للمساعدة في تشتيت جيوب الميلانين عن طريق تشجيع الجلد الصحي على النمو ليحل محل المناطق الداكنة. لا ينصح به للنساء اللواتي يعانون من حب الشباب الملتهب أو البشرة الحساسة حيث يعمل العلاج باستخدام إبر دقيقة لبدء عملية تجديد الجلد والتخلص من المناطق الداكنة.