أهم الفيتامينات والأطعمة لمنع ظهور الشيب المبكر عند المرأة

الشيب المبكر قد يغزو رأس المرأة في عمر مبكر، ويبدأ بالتكاثر في حال عدم المسارعة في تأمين العلاج المناسب لإيقاف تمدد الشيب الى كامل الشعر، والى جانب العوامل الوراثية التي لها دورا اساسيا في ظهور الشيب المبكر، فإن نقص مستويات الحديد والنحاس والكالسيوم وبعض الفيتامينات في الدم له علاقة وثيقة بحدوث هذه المشكلة، فإليك أهم الفيتامينات والأطعمة لمنع ظهور الشيب المبكر عند المرأة..

أهم الفيتامينات والأطعمة لمنع ظهور الشيب المبكر عند المرأة

فيتامين B12

محاربة الشيب بالاطعمة له نتييجة فعالة
محاربة الشيب بالاطعمة له نتييجة فعالة

فيتامين B12 من العناصر المهمة في ابطاء ظهور الشيب المبكر، فهو  أحد الفيتامينات الضرورية لإنتاج كريات الدم الحمراء ويمكن الحصول على هذا الفيتامين بسهولة من العديد من الأطعمة مثل البيض والدجاج واللحوم والأسماك، كما يمكن تناول كبسولات من فيتامين B12 بجرعة يحددها الجسم.

فيتامين ب 9

 يعتبر الحصول على هذا الفيتامين ضروريا للجسم ولعلاج ومحاربة ظهور الشيب، ويتواجد في الكرنب والسبانخ والملوخية والطماطم والخس والبامية والبروكلي، ويمكن تناول جرعة منه منه عبر الكبسولات شرط التنسيق مع الطبيب لأخذ الكمية اللازمة.

معدن النحاس

يلعب معدن النحاس دوراً كبيراً في التدفق في الدم الخاص بالدورة، والتي تتواجد في فروة الرأس، ويساهم ذلك في تدفق الأكسجين وتعزيز حركته للوصول إلى الفروة مع إنتاج شعر جديد، كما انه يحفز على انتاج صبغة الملانين المسؤولة عن تعزيز لون الشعر الطبيعي.

ويجب التأكد من تناول الكمية المطلوبة من النحاس، وعدم زيادة الجرعة بكونه يسبب التسمم. وهنا يجب استشارة الطبيب المختص حول الجرعة اليومية المناسبة لكل حالة.

أهم الأطعمة  التي تحارب ظهور الشيب المبكر

الشيب المبكر من مشاكل الشعر التي تقلق المراة
الشيب المبكر من مشاكل الشعر التي تقلق المراة
  • الكاكاو من ابرز الاغذية الغنية بالبروتينات، الدهون، والأحماض، المغنسيوم، مضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرة، الكبريت، وجميع هذه العناصر تغذي بصيلات الشعر وتحافظ على لون الشعر وتؤخر الشيب.
  • الحبة السوداء او حبة البركة تتميز بقدرتها على إنتاج الميلانين والذي يعد الخلية المسؤولة عن تلوين الشعر وبالتالي القضاء على شيب الشعر المبكر.
  • تناول اللحوم جميعها خصوصاً الدجاج الغني بالمواد البروتينية التي تشكل الوحدات الأساسية في إنبات الشعر ونموه بشكل صحي وسليم.
  • الحبوب الكاملة خاصة جنين القمح، فهي تساعد على تغذية الشعر بفيتامينات المجموعة ب والتي تساعد على تأمين صحة الشعر والحفاظ على لونه.
  • السبانخ غني بفيتامين البيوتين المُشارك في عمليات حيوية أساسية في الجسم، والذي يساعد على تقوية الشعر وتأخير الشيب.
  • الإطعمة الغنية بفيتامين C  تمنح الشعر القوة والصحة كما أنها تمنع الشيب المبكر و أيضاً تمنع ظهور التجاعيد و علامات الشيخوخة المبكرة.