العناية بالشعر الدهني في الخريف بطرق طبيعية

أفكار طبيعية للعناية بالشعر الدهني في الخريف يعيد جماله وإشراقه وصحته. فقد يتأثر الشعر في الخريف بعوامل تغير الطقس وظهور الهواء والأتربة التي تؤثر على الشعر وقد يصبح دهنياً. فتطبيق الطرق الطبيعية على شعرك يساعد في التخفيف من حدية الدهون ويمكنك الإستناد إلى حلول عديدة تساعد بالعناية بشعرك الدهني. فإليك أهم أفكار طبيعية للعناية بالشعر الدهني في الخريف.

أفكار طبيعية للعناية بالشعر الدهني في الخريف

أسباب الشعر الدهني

الإفراط في غسل الشعر

أفكار طبيعية للعناية بالشعر الدهني في الخريف
أفكار طبيعية للعناية بالشعر الدهني في الخريف

غسل الشعر بشكل يومي تزيد من حساسية فروة الرأس التي تدفعها إلى حماية نفسها عبر إنتاج المزيد من الزهم الذي يجعل الشعر دهنياً، لذلك اكتفي بغسل شعرك مرتين في الأسبوع وستلاحظين أن إفرازات فروة الرأس بدأت تخف  وكذلك المظهر الدهني المزعج.

سوء اختيار مستحضرات العناية

إن اختيار مستحضرات سيئة للعناية بالشعر، يلعب دوراً أساسياً  في جعل مظهر شعرك دهني، لذلك اختاري مستحضرات خفيفة وناعمة  وابتعدي عن استعمال أنواع الشامبو الخاصة بالشعر الدهني أما بالنسبة للمستحضرات المغذية فأبعديها عن جذور الشعر واستعمليها على أطرافه فقط.

الإفراط في استخدام مجففات الشعر

الإكثار في تجفيف الشعر وتعرضه للحرارة العالية يساعد في زيادة شكله وملمسه الدهني، لذلك خففي من إستعمال هذه الأدوات، وإذا اضطر الأمر يجب أن يكون المجفف بعيد عن شعرك بحوالي 20 سنتيمتراً عن الرأس، كذلك خففي من إستخدامه بشكل يومي.

خففي من تمرير يديك على شعرك

تؤدي كثرة تمرير اليدين في الشعر إلى زيادة طابعه الدهني. فهي تضعف الشعر وتتسبب في تكسره، كما يساعد وضع اليدين  في نقل الأوساخ المتراكمة  إلى الشعر مما يجعله يتسخ أسرع.

الإفراط في إستعمال البلسم

الإفراط في استخدام مجففات الشعر لأنها تزيد من إفرازات الدهون على فروة الرأس
الإفراط في استخدام مجففات الشعر لأنها تزيد من إفرازات الدهون على فروة الرأس

يعد الإفراط في استعمال البلسم يزيد في التسبب في جعل شعرك دهنياً. لذلك يمكنك تطبيق كمية قليلة ولا يجب إيصالها إلى الجذور بل اكتفي بوضعها على طول الخصلات والأطراف.

اعتماد نظام غذائي غني بالدهون

تؤثر الأطعمة الغنية بالدهون على الشعر، فالنظام الغذائي الغني بالدهون والسكريات يؤدي إلى التسبب في زيادة الإفرازات الدهنية لفروة الرأس. لذلك قوي بالتخفيف من هذه الأطعمة وأكثري من أكل الفاكهة والخضار.  

أفكار تساعدكِ على التخفيف من حدّة الشعر الدهني

  • تفادي غسل الشعر يومياً
  • استخدمي شامبو خالي من السولفات
  • تجنّبي الاستحمام بالمياه الساخنة
  • قومي بتقشير فروة الراس
  • تجنبي إستخدام مجففات الشعر
  • تجنّبي الإفراط في استخدام مستحضرات للشعر 
  • اشربي الكثير من المياه

طرق طبيعية لعلاج الشعر الدهني

مياه النعناع

العناية بالشعر الدهني يخفف من لمعيته ويمنحك إطلالة ممتعة وثقة أكبر، لذلك فتطبيق مياه النعناع يساعد على إنعاش فروة الرأس وتخليصها من القشور التي تسد مسام الرأس. فقومي بوضع القليل من النّعناع في المياه على نار خفيفة لمدة 7 دقائق حتي يتحلل وأضيفي فوقه ملعقة صغيرة من خلّ التّفاح. بعدها اغسلي شعرك بهذا الخليط ودلكي فروة الرأس بقدر الإمكان ثم قومي بتجفيفه. كرري هذه الوصفة مرّتين في الأسبوع للحصول على نتيجة مضمونة.

خلطة الشاي

تمتعي بشعر نظيف وجاف عن بعد تخلصك من مشكلة الشعر الدهني
تمتعي بشعر نظيف وجاف عن بعد تخلصك من مشكلة الشعر الدهني

خلطات الطبيعية من الشاي تساعد لحل مشاكل الشعر الدهني في الخريف. يمكنك استخدام الشاي الأخضر لإعداد غسول الشاي لشعرك الدهني. فالطبيعة الحمضية للكافيين ستجعل شعرك لامعاً وتمنحه الكثافة والقوة. ضعي كيساً أو كيسين من الشاي الأخضر أو ​​الشاي الأسود العادي في الماء الساخن، ثم اتركي هذا الخليط يبرد قليلاً، بعدها اشطفي شعرك وفروة رأسك باستخدام هذا الخليط واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه.

خلطة الألوة فيرا

خلطات الطبيعية من الألوة فيرا تساعدك على العناية بالشعر الدهني. فالألوة فيرا تعمل على إصلاح فروة رأسك، وتقلل من القشرة التي تظهر بسبب طبيعة الشعر الدهنية، كما تعزز جاذبية شعرك، فإنها تساعد في التخلص من الشعر الدهني. فاخلطي ملعقتين كبيرتين من جل الألوة فيرا مع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي وضعيه على فروة رأسك ثم دلكي جيدا واغسليه بعد 15 دقيقة وتمتعي بشعر صحي ورائع.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.