أفضل طرق لحماية الشعر من التساقط

أفضل طرق لحماية الشعر من التساقط هو عبر العناية بالشعر عن طريق الحفاظ على ترطيبه بشكل دائم، وتطبيق ماسكات طبيعية من مكونات منزلية غير مكلفة بل فعالة بنتائجها المذهلة اوالتي تساهم في تغذية الشعر وعلاج أغلب مشاكله. لذلك فخلط الخميرة مع زيت إكليل الجبل واحدا من الخلطات الفعالة لعلاج شعرك المتعب، فإليك أفضل طرق لحماية الشعر من التساقط.

أسباب تساقط الشعر

الإكثار في تعريض الشعر للحرارة يؤدي إلى تساقط الشعر
الإكثار في تعريض الشعر للحرارة يؤدي إلى تساقط الشعر
  • مشاكل وراثية

من المشاكل التي تعاني منها المرأة هي تساقط الشعر التي تعود لأسباب وراثية.

  • التغيير بالنظام الغذائي

أسباب تساقط الشعر تشمل سوء النظام الغذائي، فقلة تناول أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن تتسبب بتساقط الشعر، لذلك يعد تغيير نظامك الغذائي من العوامل المؤثرة في حماية شعرك من التساقط.

  • تعريض الشعر للحرارة الشديدة 

أسباب تساقط الشعر تشمل إستخدام مجففات الشعر خاصة بعد الإستحمام. فاستخدام السشوار أو الفير مع الشعر المبلل يؤدي الى تلف الشعر وتساقطه، لذلك من الأفضل تطبيق الهواء البارد من السشوار، أو إذا اضطريت لإستخدام الفير، فاستخدميه مع الشعر الجاف. فالإستخدام الخاطئ لهذه المجففات قد تتسبب بفقدان شعرك للمعان والرطوبة، فيصبح أكثر جفافاً ومتقصفاً مما يؤدي الى تساقط الشعر.

  • إستخدام مستحضرات كيمائية تضر بالشعر

أسباب تساقط الشعر تتضمن العناية بالشعر والتخفيف من إستخدام مستحضرات كيمائية ضارة بالشعر. تشمل هذه المستحضرات  صبغات الشعر أو مستحضرات تمليس الشعر مثل البلسم أو استخدام موس للشعر لتجعيده.

  • فقر الدم بسبب نقص الحديد

يتساقط الشعر بسبب فقر الدم ونقص الحديد إذ يبدو هذا سببا من أسبابتساقط الشعر، لذلك تناول مكملات الحديد يساعد على إعادة القوة في الجسم وبالتالي إعادة نقص الحديد.

resized_أفضل طرق لحماية الشعر من التساقط
أفضل طرق لحماية الشعر من التساقط

فوائد الخميرة للشعر

تعد الخميرة من المكونات الطبيعية الفعالة للشعر إذ تعمل علىتعزيز نمو الشعر ومقاومة الصلع وتساقط الشعربطريقة صحية.وذلك لأنها تحتوي على فيتامينات وأحماض أمينية قد تلعب دوراًفعالاً في إنتاج بعض البروتينات اللازمة لتصنيع أنسجة شعر الرأس لينمو الشعر صحيّاً. بالإضافة إلى ذلك تعمل الخميرة في تقليل الزهم في الفروة، تكثيف الشعر، تعزيز لمعان الشعر، وترطيبه. اخلطي ملعقتان صغيرتان من الخميرة مع معلقة عسل كبيرة، وأضيفي بيضة كاملة، ثم وزعيماسك الخمير على كامل شعرك وأضيفي الكمية إذا كنت بحاجة أكثر لتغطية الشعر. وبعد 20 دقيقة استخدميماء بارد وشامبو مناسب عند غسل شعرك.

فوائد زيت إكليل الجبل للشعر

تعد عشبة إكليل الجبل عشبة رائعة لعلاج مشاكل الشعر إذ تتمتعببعض الخصائص المفيدة للشعر. يعد هذا الزيت طبيعي ويساعد على تعزيز نمو الشعر ويقلل من تساقطه بسبب خصائصهالمضادّة للالتهابات كما يعمل على تعزيز وتحسين الدورة الدموية ويمنع الشيب المبكر، كما يقلل القشرة ويخفف من جفاف فروة الرأس والحكة. فقومي بتوزيع كمية من الزيت على الشعر واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم إغسلي شعرك، فتكرار هذه العملية تساعد على منع تساقط الشعر وتجعل شعرك أكثر صحياً.

ماسك الخميرة وزيت إكليل الجبل

إكليل الجبل لحماية الشعر من التساقط عشبة فعالة ويمكنك عمل ماسك منها لحماية شعرك من التساقط، لذلك اخلطي ملعقة صغيرة من فيتامين Eالسائل، عصير حبة بصل واحدة، ملعقة سكر، وملعقة من زيت إكليل الجبل، ثم اخلطي جميع المكونات جيداً، ووزعي الخليط على شعرك من الجذور وحتى الأطراف مع إضافة الكمية عند الحاجة، واتركيه لمدة ساعة، ثم إغسليبالماء الفاتر والشامبو وتمتعي بشعر رائع وصحي. من الأفضل تكرار هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتائج سريعة ولتهدئة الشعر من التساقط.

الماسكات الطبيعية تحمي الشعر من التساقط
الماسكات الطبيعية تحمي الشعر من التساقط

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.