تعانين من إلتهاب فروة الرأس؟ إليك أهم الزيوت الطبيعية لعلاجه

تعانين من إلتهاب فروة الرأس؟ إليك أهم الزيوت الطبيعية لعلاجه

ندى الحاج
29 يناير 2023

مع زيادة الرغبة عند المرأة في الحصول على شعر صحي خال من الإلتهابات والجفاف، للحصول على جمال شعر طبيعي، باتت الزيوت الطبيعية في الآونة الأخيرة تساعد في حل الكثير من هذه المشاكل، وتطبيقها على الشعر أصبح أفضل من إستخدام المنتجات والمستحضرات الإصطناعية.

ويعد زيت شجرة الشاي من أهم تلك الزيوت لقدرته على تقليل التهاب فروة الرأس وجفافها. لكن هل هذا الزيت هو أفضل علاج طبيعي لقشرة الرأس وحكة فروة الرأس؟. للحصول على نتائج واضحة، تعرفي على أهمية هذا الزيت وفوائده على شعرك وكيفية إستخدامه، فإليك أهم الزيوت الطبيعية لعلاج إلتهاب فروة الرأس.

تعانين من إلتهاب فروة الرأس؟ إليك أهم الزيوت الطبيعية لعلاجه

 

ما هو زيت شجرة الشاي؟

زيت شجرة الشاي، هو زيت أساسي مشتق من أوراق شجرة الشاي، وهي موطنها الأصلي في أستراليا. يمكنك العثور على زيت شجرة الشاي في العناية بالبشرة والشعر والعلاج بالروائح لأنه يحتوي على رائحة طبية مهدئة ومنعشة للغاية.

زيت شجرة الشاي زيت طبيعي مشتق من أوراق الشاي

ما هي فوائد زيت شجرة الشاي؟

يشتهر زيت شجرة الشاي بخصائصه الطبيعية المضادة للبكتيريا والفطريات وله مجموعة من الفوائد للشعر. يمكن أن يساعد في تقليل ظهور قشرة الرأس، وتقليل تهيج فروة الرأس، والمساعدة في تقليل إنتاج الزهم الزائد، فهو مفيد بشكل خاص للمرأة التي تعاني من فروة رأس جافة أو حكة أو دهنية.

يساعد زيت شجرة الشاي في تقليل ظهور قشرة الرأس

 كما إنه يمكن أن يفيد المرأة التي تعاني من قشرة الرأس أو تساقط الشعر. فيمكن أن تساعد خصائصه المطهرة والمضادة للميكروبات في محاربة الفطريات وتخفيف حدة بعض الالتهابات والمشكلات الصحية التي قد تصيب الفروة والتي قد تتفاقم مسببة تساقط الشعر، كذلك تساعد خصائصه المضادة للميكروبات في تهدئة فروة الرأس الحكة.

يساعد زيت شجرة الشاي من تقلقل إلتهابات فروة الرأس وتساقط الشعر

كما يمكن أن يدعم زيت شجرة الشاي فروة رأس صحية ويزيل بصيلات الشعر المسدودة، فرائحته المنعشة أيضاً تساعد على تهدئة القلق.  

من يجب أن يستخدم زيت شجرة الشاي؟

يمكن لأي إمرأة  الاستفادة من زيت شجرة الشاي، ولكن الأفضل عدم استخدامه مباشرة على الجلد إذا لم يتم تخفيفه أولاً اذ ان ذلك يترافق بالشعور بتهيج جلد الرأس والتقشر والجفاف من جراء تطبيقه مباشرة على فروة الرأس من دون تخفيف المنتج. كذلك من الأفضل لصاحبات البشرة الحساسة تجنب استخدام زيت شجرة الشاي والحرص دائماً على اختبار كمية صغيرة على اليد أو الذراع لتجنب الآثار السلبية.

 

كل إمرأة يمكنها إستخدام زيت شجرة الشاي

كيفية استخدام زيت شجرة الشاي للشعر

يمكن استخدام زيت شجرة الشاي بعدة طرق:

  • إذا كنت تبحثين عن علاج لفروة الرأس، فقومي بمزج بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع زيت ناقل، مثل زيت اللوز أو الجوجوبا، ثم قومي بتدليكه في فروة الرأس، واتركيه لمدة 15-30 دقيقة قبل غسل شعرك. يعتبر زيت شجرة الشاي آمنًا بشكل عام للإستخدام على فروة الرأس، ولكن من المهم معرفة تطبيق الكمية الصحيحة، وتجربة كمية صغيرة على الجلد قبل الاستخدام للتأكد من عدم وجود أي ردات فعل تحسسية.   
  • إذا كنت تبحثين عن شامبو منظف عميق، فاخلطي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع الشامبو المعتاد ودلكيه في الشعر وفروة الرأس، واتركيه لبعض الوقت ثم أشطفيه جيداً.

الأفضل تطبيق زيت شجرة الشاي مع زيت ناقل

يعمل زيت شجرة الشاي بشكل جيد مع المكونات الطبيعية الأخرى أيضاً مثل الألوفيرا أو زيت جوز الهند، ولكن لا ينبغي استخدامه مع المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية. وإذا كان شعرك جافاً أو هشاً، فمن المهم استخدام زيت شجرة الشاي باعتدال، لأن الاستخدام المفرط  يمكن أن يجرد الشعر من رطوبته الطبيعية، مما يؤدي إلى تلفه.

وإذا كنت تملكين شعر كثيف  ومتعرج، يجب الحذر بشكل خاص من هذا الزيت لأن شعرك يكون أكثر عرضة للجفاف، لذلك فاستخدام كميات صغيرة منه ممكن أن تساعد في ترطيب هذه الأنواع من الشعر.

 

كم مرة يمكنك استخدام زيت شجرة الشاي؟

يعتمد تكرار الاستخدام لزيت شجرة الشاي حسب احتياجاتك الفردية. بالنسبة للمرأة التي تعتمد إلى تقليل تهيج فروة الرأس أو جفافها ، يمكنها استخدام زيت شجرة الشاي يومياً على فروة رأس رطبة.

أما إذا كانت المرأة  تعمل على تقليل ظهور قشرة الرأس، فيمكنها استخدام زيت شجرة الشاي أسبوعياً كجزء من روتين العناية بالشعر المعتاد.

 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة الوصفات الطبيعية على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.