دليلك لتحفيز نمو الشعر باستخدام الديرما رولر... ونصائح فعالة لتقوية البُصيلات

دليلك لتحفيز نمو الشعر باستخدام الديرما رولر... ونصائح فعالة لتقوية البُصيلات

رحاب عباس
13 فبراير 2023

تُعاني الكثيرات من عدم نمو الشعر بشكل سريع، والتي قد تكون ناتجة عن العديد من العوامل؛ إنّ كانت وراثية، أو نتيجة سوء التغذية أو غيرها. وعلى الرغم من عدم وجود طريقة مُباشرة لجعل الشعرينمو بسرعة بين عشّية وضُحاها، إلا أن ظهور بعض الأدوات اليدوية الحديثة مثل الديرما رولر قد يُساهم في تحفيز نمو الشعر سريعًا.

الديرما رولر، هي أداة يدوية بسيطة تحمل باليد عن طريق مقبض، تحتوي على العديد من الأبر المعدنية الدقيقة؛ التي يتراوح طولها من 0.2 مم إلى 1.5 مم، يُمكن استخدامها على الوجه أو الجسم أو حتى فروة الرأس، حيث لا تقتصر فائدتها على الجلد فقط، بل لها العديد من الفوائد أيضًا للشعر.

الديرما رولر تزيد من إنتاج الكولاجين والإيلاستين اللذان يُسرعان من عملية تجديد الخلايا وانبات جذور الشعر
الديرما رولر تزيد من إنتاج الكولاجين والإيلاستين اللذان يُسرعان من عملية تجديد الخلايا وانبات جذور الشعر

يعتمد مبدأ عمل الديرما رولر للشعر على تحفيز إفراز الكولاجين في فروة الرأس، لتقوية بُصيلات الشعر وإيقاف تساقطه؛ وذلك من خلال إحداث ثقوب أو جروح صغيرة جدًا في الجلد، ما يؤدي ذلك إلى إرسال إشارات للدماغ للبدء بعملية شفاء هذه الجروح والتئامها، وبالتالي يزداد تدفق الدم إلى المنطقة لتغذيتها وإيصال الأكسجين إليها، كما يزداد أيضًا إنتاج الكولاجين والإيلاستين اللذان يُسرعّان من عملية تجديد الخلايا وانبات جذور الشعر بشكل صحي وسليم.

من هذا المُنطلق، سنُطلعك على مُميزات الديرما رولر للشعر وطريقة استخدامها، وأهم النصائح لتحفيز نمو الشعر بشكل سريع وصحي، من خلال استشاري الأمراض الجلدية الدكتور محمد سمير من القاهرة.

الديرما رولر علاج فعّال ونتائجه ملموسة

الديرما رولر من أكثر العلاجات الفعالة لتحفيز نمو الشعر وعلاج مشاكله المتنوعة
الديرما رولر من أكثر العلاجات الفعالة لتحفيز نمو الشعر وعلاج مشاكله المتنوعة

أكد دكتور محمد، أن استخدام الديرما رولر باتّ من أكثر العلاجات الفعالة لتحفيز نمو الشعر وعلاج مشاكله المتنوعة؛ عادةً تظهر نتائج استخدام الديرما رولر للشعر في غصون 8 إلى 10 أسابيع عند معظم النساء، سواءً تم استخدامها لوحدها أو بالتزامن مع استخدام أدوية أخرى لعلاج مشكلة تساقط الشعر وزيادة كثافته.

حيث أن من فوائد استخدام الديرما رولر للشعر زيادة فعالية امتصاص الأدوية والأمصال خلال فروة الرأس، ومن الأمثلة على الأدوية التي تستخدم مع الديرما رولر تلك التي تحتوي على مادة المينوكسيديل، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن استخدام الديرما رولر مع المينوكسيديل كان أفضل من استخدام المينوكسيديل وحده لتحفيز نمو الشعر وزيادة سماكته.

من الجدير بالذكر، أن هناك بعض أنواع الديرما رولر المُصمّمة خصيصًا للاستخدام على فروة الرأس، ويُمكن الحصول عليها من الصيدليات أو المتاجر الموثوقة فيها، لاستخدامها منزليًا بسهولة، وذلك بعد استشارة الطبيب المُختص في كيفية استخدامها بشكل سليم لتفادي أي أضرار قد تلحق بفروة الرأس.

مقاس الديرما رولر لتحفيز نمو الشعر

كلما كانت الأبر صغيرة الحجم كان استخدامها أمانًا واقل آثار جانبية للاستخدام المنزلي
كلما كانت الأبر صغيرة الحجم كان استخدامها أمانًا واقل آثار جانبية للاستخدام المنزلي

أوضح دكتور محمد، أنه من المهم جدًا الانتباه لمقاس أبر الديرما رولر المُستخدمة لعلاج تساقط الشعر وتحفيز نموه، حيث يتراوح طول الأبر من 0.2 مم إلى 1.5 مم؛ وكلما كانت الأبر صغيرة الحجم كان استخدامها أكثر أمانًا وأقل آثار جانبية للاستخدام المنزلي، وبالتالي ينصح عادةً باستخدام الديرما رولر التي يكون حجم الأبر فيها 0.2 مم.

كيفية استخدام الديرما رولر للشعر منزليًا

يؤدي الإفراط في تمشيط الشعر بالفُرشاة إلى إبطاء نمو الشعر وزيادة تساقطه
يؤدي الإفراط في تمشيط الشعر بالفُرشاة إلى إبطاء نمو الشعر وزيادة تساقطه

أشار دكتور محمد، إلى أهم الخطوات التي يُمكنك اتباعها عند استخدامك الديرما رولر لتحفيز نمو الشعر والحصول على أفضل النتائج، من خلال التالي:

  • عّقمي الديرما رولر بالكحول، ومن ثم انتظري حتى تجف تمامًا.
  • تأكدي من نظافة فروة رأسك وجفافها.
  • مرّري أسطوانة الديرما رولر عبر فروة رأسك في جميع الاتجاهات أفقيًا، وعموديًا، وقطريًا.
  • اضغطي بقوة متوسطة على فروة رأسك بالأسطوانة، مع مراعاة عدم ضغطّك بشدة، لتجنب شعورك بالألم أو إصابتك بالجروح.
  • عّقمي الديرما رولر مجددًا بعد الانتهاء من استخدامها، وضعيها في عبوتها الخاصة.
  • استخدمي الديرما رولر مرة أو مرتين في الأسبوع فقط أو حسب توجيهات الطبيب المُختص وليس غير ذلك.

الأضرار المُحتملة عند استخدام الديرما رولر للشعر

استخدمي منتجات الكافيين لتحفيز نمو الشعر و التقليل من تساقطه بشكل طبيعي
استخدمي منتجات الكافيين لتحفيز نمو الشعر و التقليل من تساقطه بشكل طبيعي

نصح دكتور محمد، بتوخي الحذر عند استخدام الديرما رولر لتحفيز نمو الشعر؛ فعلى الرغم من أنها من الأمور الرائعة التي يسهُل استخدامها منزليًا وتُعطي نتائج جيدة، إلا أن هُناك بعض الأضرار المُحتملة، أهمها:

  • ظهور الحبوب أو الثآليل في المنطقة التي تم فيها استخدام الديرما رول، وخاصة عند استخدام أداة تم استخدامها من قبل شخص آخر.
  • الإصابة بالتهابات الجلد خصوصًا في حال لم تكن الديرما رولر مُعقمة جيدًا.
  • الإصابة بالجروح في حال تم الضغط بشدة على فروة الرأس.

عوامل تؤثر سلبًا على نمو الشعر، انتبهي لها

لفت دكتور محمد، لتأثير بعض العادات والعلاجات الخاطئة سلبًا على تحفيز نمو الشعر، ومنها:

  • تتسبب صبغة الشعر بتساقط الشعر بسبب المواد الكيميائية التي قد تؤدي إلى تلفه، كما تؤدي أيضًا الحرارة إلى تلف بصيلات الشعر. 
  • يؤدي الإفراط في تمشيط الشعر بالفُرشاة  إلى إبطاء نمو الشعر وزيادة تساقطه.
  • يؤدي الغسيل المُتكرر للشعر إلى جفافه وزيادة تلفه وإعاقة نمو بصيلاته.
  • يتأثر نمو الشعر بالنظام الغذائي، حيث أنه عند حدوث نقص في الحديد، والزنك، والأحماض الدهنية؛ يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر وتعطيل عملية نمو الشعر.
  • يتأثر الشعر أيضًا بالحالة النفسية والعاطفية والجسدية، فيؤدي ذلك لحدوث صدمة في بصيلات الشعر والتي قد تجعلها تتوقف عن النمو

نصائح فعالة لتحفيز نمو الشعر سريعًا

من ناحية أخرى، أكد دكتور محمد أن جميع التقنيات الحديثة والأدوات المُستخدمة لتحفيز نمو الشعر ما هي إلا عوامل مُساعدة، ولن تؤدي نتائجها المرجوة من دون اتباعك النصائح الفعالة التالية:

  • احصلي على الفيتامينات والمواد المُغذية لشعرك من نظامك الغذائي دومًا، لكن لا مانع من استشارة طبيبك المُختص لاختيار المُكملات الغذائية المُناسبة لطبيعة جسمك وحالتك الصحية، والتي تحوي الفيتامينات المهمة لتحفيز نمو الشعر، خصوصًا " A، B7، C، D، E"، والمعادن " الحديد والزنك"، وأوميجا 3 و6.
  • استخدمي الزيوت الطبيعية الغنية بالخصائص التي تُحفز نمو الشعر، مثل " زيت بذور اليقطين، زيت النعناع، زيت إكليل الجبل".
  • تناوليالبروتين بشكل كافي، كونه يُساعد على نمو شعرك وحمايته من التقصف والتساقط، لذا فإن تناولك نظام غذائي متوازن مع كمية كافية من البروتين من أهم النصائح الفعالة لتحفيز تمو الشعر بشكل أسرع وأمثل.
  • استخدمي مُنتجات الكافيين، فقد وجد للكافيين تأثيرات تُعزز من نمو الشعر، كما قد ُساعد الاستخدام الموضعي للكافيين على شكل شامبو في تقليل تساقط الشعر.
  • دلكي فروة رأسكًا لمدة 5 دقائق بمعدل 3 مرات يوميًا، لتعزيز الدورة الدموية، وتحفيز نمو الشعر، ومنحه مظهر أكثر صحة، وجعله أقل عرضة للتقصف أو التلف.
  • استخدمي فُرشاة ذات شُعيرات طبيعية لتحفيز نمو الشعر وبُصيلاته، ويُعد من الأفضل استخدامها بحركات لطيفة لتجنب تكسُر الشعر.

وأخيرًا، حصولك على نتائج مُبهرة عند استخدام الديرما رولر لتحفيز نمو الشعر، مرتبط باتباعك النصائح الفعالة السالفة الذكر كأسلوب حياة وليس كمرحلة مؤقتة؛ وإلا فلن تحصُلي على الشعر الصحي والطويل والحيوي الذي تطمحين إليه.