تعرفي على الروتين الجمالي للشعر وأهم نصائحنا

تعرفي على الروتين الجمالي للشعر وأهم نصائحنا

ندى الحاج
7 مايو 2023

قد يكون العثور على الروتين المناسب للعناية بالشعر أمراً شاقًا بعض الشيء وليس بسهولة الروتين الجمالي للبشرة، خاصة مع وجود الكثير من الطرق ومنتجات العناية بالشعر الجديدة التي يتم إطلاقها كل يوم. لهذا السبب تعرفي على لمحة عامة حول خطوات روتينية بسيطة للعناية بالشعر لتحقيق شعر صحي.

الروتين الجمالي لا يعتمد فقط على البشرة.. فالشعر له خطوات روتينية مهمة

معالجة مشاكل الشعر مع روتين العناية بالشعر

قبل التفكير في روتين العناية بالشعر، من المهم التفكير في مشاكل شعرك والحالة الحالية لشعرك وما تعانين منه. لذلك، للحصول على أطراف شعر ملفتة وصحية يجب معرفة ما هي أغلب مشاكل الشعر التي تواجهها كل إمرأة.

مشاكل الشعر المعروفة

  • الجفاف والتلف
من مشاكل الشعر المعروفة هي الجفاف
من مشاكل الشعر المعروفة هي الجفاف 
  • التجعد ومشكلة التطاير
  • الدهني 
  • التقصف
  • تساقط الشعر
  • تلف نتيجة الصبغة أو المواد الكيميائية
  • الحكة، وقلة الحجم

الى جانب مشاكل الشعر التي تريدين معالجتها من خلال روتينك اليومي للعناية بالشعر، سيساعدك هذا في إنشاء روتينك واختيار المنتجات المناسبة لتحقيق النتائج المرجوة.

لتحقيق العناية بالشعر من الأفضل وضع هدف لتحقيق أكثر الصفات التي تجعل شعرك صحياً مثل:

  • النعومة واللمعان
  • الحجم والملمس والجسم
  • القوة والإصلاح والترطيب
  • الحفاظ على اللون الطبيعي

خطوات روتينية للعناية بالشعر للحصول على شعر الصحي

يحتوي كل روتين أساسي للعناية بالشعر على بعض الخطوات المهمة: التنظيف، الترطيب، فك تشابك الشعر، التصفيف، والماسكات. يعتمد تكرار هذه الخطوات على نوع شعرك ونمط حياتك وتفضيلاتك. لذلك، تعرفي على تفاصيل روتين العناية بالشعر.

التنظيف

الخطوة الأولى في أي روتين للعناية بالشعر هي التنظيف. كما تقومين بتنظيف بشرتك كل صباح ومساء، أيضاً شعرك يستفيد من التنظيف، ولكن ليس بطريقة يومية مثل البشرة، بل يجب عليك تنظيف شعرك حسب  جفاف شعرك وفروة رأسك وعدد المنتجات التي تستخدمينها والتي يمكن أن تسبب التراكم. سيؤدي غسل شعرك إلى تنظيف شعرك وفروة رأسك وإزالة أي منتجات وأوساخ وخلايا الجلد الميتة التي قد تكون قد تراكمت.

تنظيف الشعر بشكل يومي يخفف التراكمات
تنظيف الشعر بشكل يومي يخفف التراكمات

من الأفضل اختيار شامبو مرطب لطيف وخالي من الكبريتات، وهو الأفضل لصحة شعرك وفروة رأسك على المدى الطويل. كذلك استخدمي أطراف أصابعك على فروة رأسك لعمل رغوة بدلاً من استخدام أظافرك. ولا تغسلي شعرك كثيراً، فقد يؤدي ذلك إلى تجريد الشعر من زيوته الطبيعية، لذا يوصى بغسل شعرك كل 3 إلى 4 أيام باستخدام شامبو مرطب. كذلك من الأفضل غسل شعرك وشطفه بالماء الفاتر أو البارد، لأن الماء الساخن يمكن أن يتلف شعرك.

التنعيم واستخدام البلسم

الخطوة الأساسية التالية في روتين الغسيل الخاص بك هي إستخدام البلسم. يساعد تطبيق البلسم على شعرك في فك تشابك الشعر وتوفير الرطوبة. إنه يجدد الرطوبة التي ربما أزالها الشامبو الخاص بك، وسيساعد على إزالة أي عقد أو تشابك ناتج عن تدليك الشامبو على شعرك وفروة رأسك.

البلسم  يساعد   على فك تشابك الشعر وتوفير الرطوبة
البلسم  يساعد   على فك تشابك الشعر وتوفير الرطوبة

ضعي البلسم على شعرك المبلل على طول شعرك واتركيه لمدة 1-2 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد، ثم استخدمي مشطاً واسع الأسنان لتمشيط شعرك برفق بعد وضع البلسم لتوزيع المنتج بالتساوي. فاختاري بلسم خفيف الوزن وخالي من السيليكون مثل بلسم العسل الذي لا يثقل شعرك.

فك التشابك

يساعد فك تشابك شعرك على التخلص من العقد وتقليل التكسر. إن أحد المنتجات التي يمكن أن تنعم عملية فك تشابك الشعر هو البلسم أيضاً. سيساعد ذلك على تنعيم خصلات شعرك وتجهيزها لفك تشابكها بفرشاة أو مشط واسع الأسنان. يمكنك أيضاً اختيار زيت الشعر أو السيروم قبل فك تشابكه.

يمكنك استخدام بلسم العسل الذي يترك على الشعر الجاف أو المجفف بالمنشفة. حاولي بخ المنتج من مسافة بطول ذراع على أطوال منتصف شعرك وصولاً إلى الأطراف، ثم قومي بتمشيطه للتأكد من توزيعه بالتساوي. فعادة يبدأ فك تشابك الشعر في الحمام بعد وضع البلسم، فمشطي خصل شعرك بلطف بأطراف أصابعك للتخلص من أي عقد كبيرة. وابدئي دائماً في تمشيط الجزء السفلي من شعرك بالفرشاة أو التمشيط حتى الوصول إلى الجذور.

الحماية والبرايم

تأكدي دائماً من تجهيز شعرك عن طريق استخدام برايمر قبل استخدام الأدوات الساخنة مثل مجفف الشعر أو أداة التجعيد أو فرد الشعر. لأن هذا لن يحمي شعرك من التقصف فحسب، بل سيعزز أيضاً نتائج التصفيف ويضمن استمرار تسريحة شعرك لوقت أطول.

استخدام برايمر قبل استخدام الأدوات الساخنة يحمي شعرك من التلف
استخدام برايمر قبل استخدام الأدوات الساخنة يحمي شعرك من التلف 

لذلك، استخدمي برايمر تصفيف خفيف الوزن، لتحضير شعرك لروتين التصفيف. لن يساعد فقط في منع التجعد، ولكنه يقلل أيضاً من وقت التجفيف، ويعزز نسيج الشعر ويضمن ثباتاً عملياً مثالياً أثناء استخدام أدوات تصفيف الشعر الساخنة.

الخطوة الأساسية التالية في روتين التصفيف هي استخدام واقي من الحرارة، والذي يحمي شعرك من التلف الناتج عن الحرارة الناتجة عن أدوات التصفيف والتجفيف والشمس. بخاخ الحماية من الحرارة يحمي الشعر من الحرارة حتى 230 درجة مئوية / 446 درجة فهرنهايت، كما يحتوي هذا الإنتاج على مرشح للأشعة فوق البنفسجية لمنع أضرار أشعة الشمس. فقسمي شعرك ورشيه بالتساوي من مسافة طول الذراع على الشعر الجاف أو الرطب قبل استخدام أي أدوات تسخين أو تعريض الشعر للأشعة فوق البنفسجية.

الخطوة الأساسية  في روتين التصفيف هي استخدام واقي من الحرارة،  لحماية شعرك من التلف
الخطوة الأساسية  في روتين التصفيف هي استخدام واقي من الحرارة،  لحماية شعرك من التلف 

الترطيب

بعد تصفيف شعرك أو تركه يجف في الهواء، قد ترغبين في إضافة القليل من الرطوبة مرة أخرى. فالآن يمكنك إستخدام زيت الشعر. تعتبر زيوت الشعر أيضاً رائعة للتحكم في التجعد ومنع الجفاف. زيت الشعر المشبع بالعسل يساعد على جذب الرطوبة والاحتفاظ بها. فمع الاستخدام المنتظم، سيصبح شعرك أنعم وأقوى وأكثر صحة بشكل عام.  يمكنك وضعه على شعرك الرطب أو الجاف أو في الصباح أو قبل النوم.

فقط ضعي قطرتين للشعر الناعم وقطرتين أو ثلاث قطرات للشعر المتوسط ​​و3-4 قطرات للشعر الكثيف. وقبل وضع زيت الشعر على شعرك ، قومي بتدفئة المنتج بين راحة يديك وأصابعك. ثم ضعي المنتج باستخدام أصابعك في حركات التمشيط لتوزيع المنتج بالتساوي. يمكنك أيضاً استخدام بلسم يترك على الشعر بين الغسلات لمنح شعرك المزيد من الرطوبة.

تطبيق الماسكات

هناك ثلاثة أنواع من العلاجات التي يمكنك إضافتها إلى روتينك الأسبوعي لمنح شعرك بعض العناية. يمكنك علاج  شعرك بتطبيق الماسكات، وذلك عن طريق وضع كمية وفيرة من ماسكات الشعر على الشعر لجاف من الأطراف المتوسطة إلى الأطراف. اتركيه لمدة 5-7 دقائق ، ثم اشطفيه جيداً بالماء البارد.

ماسك العسل وزيت الزيتون للشعر وصفة رائعة تعمل على تحسين الشعر عن طريق ترطيبه وتطويل الشعر وبالتالي منع تساقطه. بالإضافة الى ذلك يعمل هذا الماسك على إعادة لمعان الشعر وتغذيته. ضعي ملعقتان من العسل مع ملعقة من زيت الزيتون في وعاء. ثم قومي بمزجها جيداً وتسخينها قليلا، بعدها اتركيها تبرد ثم قومي بتدليكها على شعرك وفروة رأسك، ومن الأفضل تغطيته  بمنشفة لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو واحصلي على شعر رائع ومميز.

نصائح روتينية للعناية بالشعر

إلى جانب روتينك الأساسي، إليك بعض النصائح الإضافية حول الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين صحة شعرك:

انتبهي لدرجة حرارة الماء: اغسلي شعرك واشطفيه بالماء الفاتر أو بالماء البارد. يمكن أن يؤدي غسل شعرك بالماء الساخن إلى تجفيف فروة الرأس وتجريد شعرك من زيوته الطبيعية، مما قد يؤدي إلى جفافه وتقصفه.

قص الشعر بشكل منتظم: قصي شعرك كل 6 إلى 8 أسابيع لتقليل التكسر وتقصف الأطراف.

تحسين نظامك الغذائي: يمكنك أيضًا تحسين شعرك من الداخل إلى الخارج عن طريق تناول الأطعمة الصحيحة. إن اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية الأساسية، مثل البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين أ و ب 12 وسي و هـ وفيتامين د والزنك، سوف يدعم صحة ونمو فروة رأسك وشعرك.

تدليك فروة رأسك: قومي بتدليك فروة رأسك بانتظام لتعزيز الدورة الدموية وتجديد الجذور. يُمزج مع علاج فروة الرأس لإعطاء فروة رأسك دفعة مغذية. سيكون هذا مفيداً بشكل خاص إذا كنت تعانين من فروة رأس جافة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.