العناية بالشعر الأسود من الثقافة السعودية.. إجعليه هدفك في اليوم الوطني السعودي

أسرار العناية بالشعر الأسود من الثقافة السعودية.. إجعليه هدفك في اليوم الوطني السعودي

ندى الحاج
24 سبتمبر 2023

اليوم الوطني السعودي هو مناسبة خاصة ومهمة تعبّر عن فخر الشعب السعودي بتراثه وثقافته. وجزء لا يتجزأ من الهوية السعودية ، الجمال السعودي للمرأة خاصة الشعر الأسود اللامع الذي يعكس جمال المرأة العربية السعودية التقليدية. وبالتالي، فإن العناية بالشعر الأسود في هذا اليوم المميز يعكس جمال المرأة السعودية وفخرها بهويتها والانتماء لهذا البلد العريق.

لهذا السبب، يأتي دور العناية بالشعر الأسود من أهم الاستعدادات للاحتفال باليوم الوطني السعودي. لذلك تعرفي على النصائح والإرشادات حول كيفية العناية بالشعر الأسود بشكل يبرز جماله ويحافظ على صحته بأسلوب المرأة السعودية. واستخدمي المنتجات الطبيعية والمألوفة في العناية بالشعر، كذلك إن التغذية السليمة والنظام الغذائي الذي يمكن أن يلعب دوراً هاماً في صحة وقوة الشعر. فبدون الرعاية المناسبة، قد يصبح الشعر الأسود هشاً أو جافاً أو تالفاً.

وهناك العديد من الطرق للحفاظ على شعر صحي ورطب مع تقليل خطر التقصف، فكوني جاهزة للاحتفال باليوم الوطني السعودي بكل فخر وعزة، وإجعلي شعرك جزءاً لامعاً من هذا الاحتفال الوطني المميز.

العناية بالشعر الأسود من الثقافة السعودية.. إجعليه هدفك في اليوم الوطني السعودي

ما الذي يجعل الشعر أسود؟

يتم تحديد لون شعرك من خلال محتوى الميلانين في شعرك. هناك نوعان من الميلانين يحددان لون شعرك الطبيعي، وكلما زاد الميلانين، كلما كان الشعر أغمق.

ولكن أكبر مشكلة في الشعر الأسود هي أنه يمكنك رؤية الشيب بسهولة. عوامل مثل الشيخوخة المبكرة للشعر، والاستخدام المكثف للمواد الكيميائية، والتوتر، والحرارة، وتلف الشعر يمكن أن تتسبب في فقدان الشعر لصبغته الطبيعية ويصبح أبيض اللون.

يتم تحديد لون شعرك من خلال محتوى الميلانين في شعرك
يتم تحديد لون شعرك من خلال محتوى الميلانين في شعرك

صبغات الشعر الطبيعية للحفاظ على لون الشعر الأسود

القهوة:إن الكافيين الموجود في القهوة يحفز نمو الشعر، كما إنه يحفز تكاثر الخلايا الكيراتينية.فغالباً ما تستخدم القهوة لتلوين الشعر باللون الأحمر أو الأسود.

يمكن لفنجان من القهوة أن يساعد في صبغ شعرك بدرجة أو درجتين أغمق، فقد يغطي بعض الشعر الرمادي، ويجعل إطلالتك عصرية، فهذا اللون يمنحك إطلالة راقية وملوكية خاصة مع تسريحة الشعر الويفيلذا حضّري كوباً قوياً من القهوة المحمصة الداكنة، وامزجي حوالي نصف كوب من القهوة مع ملعقتين كبيرتين من حبوب البن، وكوب من بلسم الشعر، ثم ضعي المزيج على شعر نظيف ورطب، واتركيه لمدة ساعة على الأقل، ثم اغسليه عند الانتهاء.

يمكن لفنجان من القهوة أن يساعد في صبغ شعرك بدرجة أو درجتين أغمق
يمكن لفنجان من القهوة أن يساعد في صبغ شعرك بدرجة أو درجتين أغمق

الحناء:الوان صبغات الشعر من الحناء تجعل شعرك رائعاً ومميزاً. فالحناء صبغة طبيعية محضرة من نبات، وتستخدمها نساء الشرق الأوسط والنساء السعوديات لصبغ شعرهن. وإذا كنت ترغبين في صبغ شعرك باللون الأسود، يمكنك إضافة البسمة إلى الحناء.

تأتي الحنة على شكل مسحوق وهي على الأرجح الخيار الأطول أمداً والأكثر حيوية لصبغ الشعر الطبيعي والذي يمكن أن يستمر اللون من أربعة إلى ستة أسابيع.

اخلطي حوالي نصف كوب من الحناء مع ربع كوب من الماء ثم حركي الخليط حتى يتماسك ويمكنك  إضافة المزيد من الماء إذا لزم الأمر. ثم غطي المزيج بغلاف بلاستيكي واتركيه لمدة 12 ساعة. فبعد مرور هذا الوقت، اغسلي شعرك بدون ترطيبه، وضعي زيتاً مثل زيت جوز الهند على طول شعرك حتى لا تلطخ الحنة بشرتك.

ضعي خليط معجون الحنة على خصل مقسمة صغيرة من شعرك، ثم  غطي شعرك بالكامل، ولفي شعرك بالبلاستيك، بعدها  اتركي اللون لمدة ساعتين على الأقل قبل غسله.

طرق العناية بالشعر الأسود في اليوم الوطني السعودي

يمكنك العناية بشعرك الأسود في اليوم الوطني السعودي باستخدام هذه النصائح من اسرار المرأة السعودية:

  • تبدأ العناية بالشعر من الداخل، لذا تناولي وجبات غذائية متوازنة تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر مثل فيتامينات A وC وE والزنك والحديد.
  • قومي بغسل شعرك بانتظام باستخدام شامبو وبلسم مناسبين لنوع شعرك، ثم اختاري منتجات تحتوي على مكونات مرطبة وتقوية.
  • استخدمي زيوت طبيعية مثل زيت الأرغان أو زيت جوز الهند لترطيب شعرك،وضعي القليل من الزيت على الأطراف ووزعيه بلطف على طول الشعر.يمكن لزيت جوز الهند أن يخترق جذع الشعرة ويقويها من الداخل،ويمنع تلف الشعر والشيب المبكر للشعر.وزيت الأرغان يساعد على تحفيز نمو الشعر، كما أنه يحافظ على ترطيب الشعر. فاستخدام زيوت الشعر مرة أو مرتين أسبوعياً تساعد على الحفاظ على رطوبته وصحته.
استخدمي زيوت طبيعية مثل زيت الأرغان لترطيب شعرك والعناية به
استخدمي زيوت طبيعية مثل زيت الأرغان لترطيب شعرك والعناية به
  • تجنبي استخدام مصففات الشعر الساخنة وأجهزة التصفيف بشكل متكرر، حيث يمكن أن تؤدي الحرارة الزائدة إلى تلف الشعر.
  • في حالة التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، احرصي على حماية شعرك بارتداء قبعة أو استخدام منتجات حماية الشعر من الشمس.
احرصي على حماية شعرك بارتداء قبعة أو استخدام منتجات حماية الشعر من الشمس
احرصي على حماية شعرك بارتداء قبعة أو استخدام منتجات حماية الشعر من الشمس
  • تجنبي استخدام المنتجات الكيميائية القوية مثل الأصباغ والتجاعيد بشكل متكرر، حيث يمكن أن تسبب تلفاً للشعر.
  • شرب الكمية الكافية من الماء يساعد في ترطيب الجلد والشعر من الداخل.
  • يمكن أن يؤثر التوتر وضغوط الحياة على صحة الشعر، لذا حاولي الاسترخاء وممارسة تقنيات التخلص من التوتر.

لا تهملي هذه النصائح للحفاظ على صحة الشعر الأسود

للحفاظ على صحة شعرك الأسود على طريقة المرأة السعودية، اغسلي شعرك مرة واحدة في الأسبوع أو كل أسبوعين. سيساعد ذلك على منع تراكم منتجات العناية بالشعر، والتي يمكن أن تؤدي إلى جفاف الشعر.استخدمي البلسم في كل مرة تغسلين فيها شعرك،وتأكدي من تغطية أطراف الشعر بالبلسم، لأن الأطراف هي الجزء الأقدم والأكثر هشاشة في شعرك.كذلك استخدمي العلاج بالزيت الساخن مرتين في الشهر. وهذا يضيف رطوبة ومرونة إضافية لشعرك. وأضيفي منتجاً للحماية من الحرارة قبل التصفيف. كذلك يمكنك تقليل الاحتكاك أثناء النوم عن طريق تغطية الوسادات بأقمشة حريرية أو الساتان.

للحفاظ على صحة شعرك الأسود، اغسلي شعرك مرة واحدة في الأسبوع
للحفاظ على صحة شعرك الأسود، اغسلي شعرك مرة واحدة في الأسبوع 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.