بينها زيادة لمعان الشعر ..تعرفي على فوائد تنظيف فرشاة الشعر

بينها زيادة لمعان الشعر ..تعرفي على فوائد تنظيف فرشاة الشعر

لوسيانا كاراميا
27 أكتوبر 2023

إن تمشيط الشعر خطوة طبيعية من الصعب تفاديها، وموعد لا يفوّت ضمن اعتنائك اليومي بجمالك الخارجي. صحيح أنه لدى تمرير الفرشاة أو المشط عبر خصلاتنا، نشعر باسترخاء كبير، لكنه لن يكون مفيداً إن لم يتم بطريقة صحيحة، وذلك لتجنب تقطعه أو الضغط عليه بشكل مفرط.

ما هي فوائد تنظيف فرشاة الشعر؟

تمشيط شعرك بانتظام عادة جيّدة تحفز نموّه وتساعد في منع تشكل العقد والأطراف المتقصفة. بالإضافة إلى ذلك، فإن النظر إلى ما يبقى على الفرشاة يمكن أن يساعدنا في منع بعض الأضرار الخطيرة. على سبيل المثال، إذا وجدنا بقايا قشرية أو الكثير من القشرة أو حتى كمية زائدة من الشعر، فقد تكون هناك مشكلة في الشعر لا ينبغي الاستهانة بها.

ما هي فوائد تنظيف فرشاة الشعر

وهناك شيء قد لا يخطر ببالك حين يبدو أن شعرك يتسخ بسهولة: إن الكثير من الأمور تعتمد على نظافة الفرشاة بعد التمشيط. وفي الواقع يمكن لغسلها بشكل دوري أن يغير حياة شعرنا، بسبب احتمالية أن تصبح الفرشاة موطناً للبكتيريا القادرة على إضعاف صحة فروة الرأس.

إن تعلّم كيفية تنظيف الفرشاة بشكل صحيح هو في الواقع إحدى الخطوات الرئيسية للحصول دائماً على شعر نظيف ومرتب وتجنب اتساخه عن طريق تمشيطه. في ما يلي بعض النصائح المفيدة لفهم ما هي الرواسب الموجودة على الفراشي، وعدد مرات غسلها وكيفية تنظيفها، حتى تصبحي خبيرة في كيفية تمشيط شعرك.

لماذا يجب تنظيف الفرشاة؟

كل ما يستقر على الفرشاة يعاد إلى شعرك في كل مرة تقومين فيها بتمشيطه لجعله يبدو أكثر ترتيباً ولمعاناً. وعلى العكس من ذلك، يمكن أن تؤدي هذه العملية إلى نتيجة عكسية وبالتالي حلقة مفرغة. لقد اضطررنا جميعاً إلى تمشيط شعرنا لحل مشاكل التزييت القليل أو نقص الحجم، ودائماً ما نحصل على نتائج أسوأ وينتهي بنا الأمر إلى ربط شعرنا في تسريحة ذيل حصان. لإطالة الوقت بين غسلة شعر وأخرى وبالتالي تجنب إجهاد الشعر، مما يسمح لفروة الرأس بإنتاج الزهم الذي تحتاجه لتبقى رطبة وصحية دون بقايا وإعطاء شعرك المزيد من الكثافة والجمال، من المهم تعلم كيفية تنظيف الفرشاة بشكل صحيح وجعلها عادة دورية.

لماذا يجب تنظيف الفرشاة؟

لماذا يجب تنظيف الفرشاة؟

لكن لماذا يجب تنظيف الفرشاة؟ وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، يتم فقدان ما بين 50 إلى 100 شعرة يومياً، معظمها ينتهي بها الأمر متشابكة في الفرشاة. لذلك يكفي حساب صغير لفهم مقدار الشعر الذي يمكن أن يتراكم على الفرشاة خلال أسبوع أو شهر.

لماذا يجب تنظيف الفرشاة؟

يبقى على فروة الرأس الزهم والشعر المتهتك ومزيج من الرطوبة والتلوث والغبار الناعم وحبوب اللقاح وجميع الجزيئات الملوثة التي يتم جلبها من الخارج، بالإضافة إلى بقايا منتجات تصفيف الشعر مثل الشامبو الجاف على سبيل المثال. وفي حالة البشرة الحساسة، يمكن أيضاً أن يترسب الجلد الميت على الجلد نتيجة لتغير درجة الحرارة ليلاً ونهاراً بعد عملية التقشر، والتي تسمى أيضاً قشرة الرأس، وغالباً ما تكون نتيجة لالتهاب الجلد الدهني. البشرة الدهنية التي لا تستطيع التنفس تبدو دهنية وجافة في الوقت نفسه، وتسمى هذه الحالة بالجلد المختنق: فيسيطر الزهم على فروة الرأس. وينتقل كل هذا إلى فرشاتنا في كل مرة نستخدمها، ولهذا السبب وعلى الرغم من عدم وجود إرشادات حقيقية لتنظيف فرشاة الشعر، فمن المستحسن القيام بذلك بتكرار معين.

كيف تنظفين فراشيك؟ إليكِ الخطوات الصحيحة:

  • قومي بإزالة الشعر المتبقي بين شعيرات الفرشاة باستخدام مشط ذي أسنان دقيقة.

ما هي فوائد تنظيف فرشاة الشعر

  • حضري وعاء من الماء الساخن وأضيفي 10 مل من خل التفاح غير المصفى ونصف ملعقة من الشامبو المعتدل إلى الماء الساخن، وبعد ذلك اخلطي المحلول.
  • ضعي الفرشاة رأساً على عقب داخل المزيج واتركيها منقوعة لمدة ساعة.
  • مرري فرشاة أسنان على شعيرات الفرشاة لإزالة الزيت والبقايا.
  • اشطفيها باستخدام الماء الدافئ الجاري.
  • أخيراً، اتركي الفرشاة مقلوبة على منشفة نظيفة. عليك توخي الحذرعند تنظيف الفرشاة المصنوعة من مواد طبيعية مثل الخشب، فهي تحتاج إلى مزيد من العناية، ويجب تجفيفها بعناية فائقة.

نصيحة أخيرة: يمكنك اختيار إضافة الخل والشامبو إلى الماء، ولكن بيكربونات الصودا أو بضع قطرات من الزيت العطري كافية أيضاً كما أنها تزيل الروائح الكريهة.