بصيلات شعرك صحية ولامعة وطويلة ومفعمة  بالحيوية والجمال بعد تطبيقك الماسكات الطبيعية المقدمة

أساليب طبيعية لاستعادة نمو شعرك وحيويته... نتائجها مذهلة لبُصيلات قوية وصحية

رحاب عباس
28 يونيو 2024

تتأثر صحة بُصيلات الشعر بالعديد من العوامل المؤذية كالتلوث والمواد الكيميائية القاسية الموجودة في بعض مستحضرات العناية به؛ بالإضافة إلى طبيعة الأطعمة التي قد خلاياها تفتقد إلى الكثير من المغذيات.كل ذلك، بالإضافة لقلة الوقت لدى معظم النساء والفتيات من دون استثناء، والتي قد تمنعهن من التوقف قليلًا لتعزيز صحته داخليًا وخارجيًا.

عمومًا، عاجلًا أم آجلًا يستدعي كل ذلك تكثيف العناية بالخُصلات لتحسين صحتها من الجذور إلى الجذور إلى الأطراف بطرق سهلة وفعالة لتكون في متناول الجميع.

لذا، سنُسلط الضوء خلال السطور القادمة وعبر موقع "هي" أفضل الماسكات الطبيعية المصنوعة منزليًا، والمناسبة لجميع أنواع الشعر، كذلك أهم الأطعمة الصحية للعناية بأنسجة  الشعر داخليًا، والتي قد تساعد على تغذيته، وترطيبه، وتحسين صحته بشكل عام؛ بناءً على توصيات أخصائية العناية بالبشرة والشعر مريم عبد الغني من القاهرة وذلك في حديث خاص لـ "هي".

ماسكات طبيعية لتحسين صحة جميع أنواع الشعر

ماسكات طبيعية ستنمحك الشعر الصحي واللامع والطويل بتكاليف زهيدة
ماسكات طبيعية ستنمحك الشعر الصحي واللامع والطويل بتكاليف زهيدة

وفقًا لأخصائية العناية الشعر مريم، ستقدم لـ "هي" أفضل ماسكات طبيعية ستُعيد ترميم بُصيلات الشعر، والتي يجب تطبيقها بالتبادل أو حسب المكوناتالتي تفضلها المرأة أو الفتاة، مع مراعاة الإنتظام في تطبيقها لتحقيق أقصى استفادة منها، والحصول على شعر صحي ولامع وكثيف وطويل بتكلفة زهيدة، وذلك على النحو التالي:

ماسك طبيعي من الموز والعسل

يُعتبر الموز المهروس الممزوج بالعسل من أفضل المنعمات المنزلية للشعر، خاصة لمن تُعاني من الشعر الجاف. إذ يُساعد كلا المكونين أيضًا في ترطيب الشعر وفرد التجعيد. لذا يُمكنكِ ترك هذا المزيج على شعرك لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالشامبو كالمعتاد.

ماسك طبيعي من عصير البرتقال مع حليب جوز الهند

حليب جوز الهند يحوي عناصر غذائية ستجعل بُصيلات شعرك أكثر صحة ونعومة دومًا
حليب جوز الهند يحوي عناصر غذائية ستجعل بُصيلات شعرك أكثر صحة ونعومة دومًا

يُعزز فيتامين Cالموجود في عصير البرتقال نمو الشعر، ويُسيطر على تكّسر البُصيلات وتلفه؛ كذلك يوفر فيتامين E الموجود في حليب جوز الهند التغذية ويجعل الشعر أكثر نعومة وصحة. وهنا ما عليكِ سوى مزج هذين المكونين لصنع كريم شعر منزلي رائع يجعل شعرك أكثر نعومة ونعومة، مع مراعاة تطبقيه على شعر مبلل، ثم اشطفيه بالماء البارد أو الفاتر.

ماسك طبيعي من الأفوكادو والمايونيز

يُساعد المايونيز في تغذية الشعر من الجذور حتى الأطراف، بينما يعمل الأفوكادو على توفير النعومة والقوة. لذااصنعّي عجينة سلّسة عن طريق خلط الأفوكادو مع المايونيز لتنعيم وترطيب البُصيلات. علمًا أن هذا الماسك بمثابة بلسم جيد لمن تُعاني من الشعر الهش فهو يُعيد إليه صحته وجماله. فإذا كنتِ تُعانين من البُصيلات الهشّه، قومي بوضعه على الشعر لمدة 15 دقيقة قبل غسل الرأس جيدًا.

ماسك طبيعي من بياض البيض والزبادي

ماسك بياض البيض والزبادي غني بالعناصر الغذائية لتحسين صحة ولمعان جميع أنواع الشعر بشكل طبيعي
ماسك بياض البيض والزبادي غني بالعناصر الغذائية لتحسين صحة ولمعان جميع أنواع الشعر بشكل طبيعي

قومي بخفق بياض البيض والزبادي معًا بكميات متساوية لصنع مرطب صحي للشعر؛ إذ يساعد هذان المكونان على تنعيم الشعر.علمًا أن بياض الببيض يعمل على إضافة المزيد من اللمعان إلى الشعر التالف. وهنا طبقي هذا المزيج على أطراف الشعر، ثم غطيه بقبعة الاستحمام البلاستيكية، واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسل الرأس جيدًا، ولا تنسي أن تتأكدي تأكدي من استخدام الماء البارد أو الفاتر للشطف وليس الماء الساخن.

ماسك طبيعي من زيت جوز الهند والعسل

يشتهر زيت جوز الهند في جميع أنحاء العالم بكونه أحد أفضل مغذي ومرطب لخُصلات الشعر. ومن خلال التدليك المنتظم بهذا الزيت سيصبح شعرك لامعًا وناعمًا، كما يعزز نموه ويتركه أكثر صحةً وطولًا. علمًا أنه عند مزجه بالعسل، فإنه سيُعيد صحة الشعر التالف.

انتظميفي تناول الأطعمة الصحية المقدمة ضمن وجباتك اليومية لتحسين صحة بُصيلات الشعر والبشرة والأظافر
انتظميفي تناول الأطعمة الصحية المقدمة ضمن وجباتك اليومية لتحسين صحة بُصيلات الشعر والبشرة والأظافر

واستكمالًا لحديثنا عن الاساليب الطبيعية الفعالة لتحسين صحة بُصيلات الشعر خارجيًا وداخليًا، تنصحكِ أخصائية العناية بالشعر مريم، بضرورة تناول الأطعمة الصحية التالية ضمن وجباتكِ الرئيسية باستمرار، لتحسين صحة الشعر والبشرة والأظافر في آن واحد، وذلك على النحو التالي:

الفول

بما أن الفول غني بالبروتين والزنك والبيوتين، لذا ستُساهم كل هذه العناصر الغذائية في جعل شعرك وأظافرك تحديًا أكثر سمكًا؛ وبالتالي أقل عرضة للكّسر. فضلًا عن ذلك، فهو غني بالألياف، والزنك، ومضادات الأكسدة، والبروتين، وجميعها تُعزز أيضًا إنتاج الكولاجين وتمنح بشرتكِ وهجًا صحيًا.

البيض

البيض أحد الأطعمة الصحية المهمة لنمو الشعر والأظافر بشكل طبيعي  ومنحك الرائحة النفسية بطريقة غير مباشرة
البيض أحد الأطعمة الصحية المهمة لنمو الشعر والأظافر بشكل طبيعي  ومنحك الرائحة النفسية بطريقة غير مباشرة

تُعد حبة البيض مصدر غني بالبيوتين والبروتين، وهما من العناصر الغذائية التي تُعزز نمو الشعر والأظافر. وبما أن بصيلات الشعر تُصنّع من البروتين، لذا احرصي على إضافته غلى وجباتك اليومية لمنع تساقط الشعر. أما البيوتين، فهو مهم لإنتاج بروتين شعر يسمى الكيراتين، ليس هذا فقط، فالبيض أيضًا مصدر جيد للزنك والسيلينيوم وغيرها من العناصر الغذائية الصحية للشعر، مما يجعله واحدًا من أفضل الأطعمة الصحية لنمو الشعر والأظافر تحديدًا.

الطماطم

تُعد الطماطم مصدرًا جيدًا لفيتامينC، وتحتوي على جميع الكاروتينات المهمة بما في ذلك الليكوبين والبيتا كاروتين واللوتين. كل هذه الأشياء تساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، كما تعمل الطماطم على تقوية بصيلات الشعر ومنع تكّسر الشعر.

الشوفان

الشوفان يدعم صحة الشعر والبشرة، فلا تغفليه ضمن وجباتك الصباحية تحديدًا
الشوفان يدعم صحة الشعر والبشرة، فلا تغفليه ضمن وجباتك الصباحية تحديدًا

هل تعلمين أن صحن الشوفان يجعل وجبة فطوركِ مثالية، ليس فقط لأنه يُشعركِ بالشبع، بل يمدّك أيضًا بالمغذيات المفيدة لتحسين صحة أنسجة الشعر. فصحن الشوفان مليء بفيتاميناتB والزنك، كما  تلعب كل هذه العناصر الغذائية دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة شعرك، وأظافرك، كذلك يساعد الزنك أيضًا على محاربة حب الشباب وبالتالي دعم صحة البشرة.

السبانخ

تُعتبرالسبانخ أحد الخضروات الورقية الغنية بالألياف، والفيتامينات A و C، المُساهمة في تعزيز نمو الشعر بشكل صحي وطبيعي. إذ يساعد فيتامينAفي الحفاظ على صحة فروة الرأس من خلال مساعدة غدد الجلد على إنتاج الزهم، كما أن السبانخ غنية بالحديد، وهو ضروري أيضًا لنمو الشعر، ويساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ويساعد على التمثيل الغذائي ويدعم النمو والإصلاح في المجمل العام.

المكسرات

المكسرات غنية بالعناصر الغذائية المساهمة في تحسين صحة الشعر والبشرة والأظافر في آن واحد
المكسرات غنية بالعناصر الغذائية المساهمة في تحسين صحة الشعر والبشرة والأظافر في آن واحد

وأخيرًا، أكدت جميع الدراسات الحديثة، على أنه يجب على جميع النساء والفتيات تناول حفنة من المكسرات كل يوم. فالمكسرات بما في ذلك "الكاجو، واللوز، والجوز، والفول السوداني غنية بأحماض أوميغا الدهنية، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والمعادن؛ وجميعها عناصر غذائية ستمنح البشرة والأظافر وبُصيلات الشعر الصحة والجمال في آن واحد.