لنمو الشعر وتحسين صحته وزيادة كثافته بشكل صحي اتبعي النصائح المقدمة واستخدمي المكونات الطبيعية بشكل منتظم

لنمو الشعر وزيادة كثافته ابدئي بالقيام بهذه الخطوة واعتمدي على هذه المكونات الطبيعية

رحاب عباس
18 يوليو 2024

لاشك أن رحلة نمو الشعر بشكل صحي لن تكون سهلة كما تعتقد لكثيرات؛ وهنا يجب أن تسألي نفسكِ، هل يجب أن أبدأ بالسيروم؟ المكملات؟ تدليك فروة الرأس؟ ربما العلاجات في الصالون؟

عمومًا، الإجابة على هذا السؤال تعتمد على سبب تساقط الشعرالذي تتعاملين معه، ولكن إليك نصيحة هامة وأساسية من خبراء فروة الرأس والشعر يعتبرونها أفضل خطوة للبدء، وهي النظر إلى فروة رأسكِ باستمرار.

من هذا المنطلق، سنُطلعك في فريق "هي" على كيفية تعزيز رحلة نمو شعرك وأهم المكونات الطبيعية ليكون أكثر قوة وكثافة، وذلك بناءً على توصيات أخصائية الشعر والبشرة مريم عبد الغني من القاهرة.

لنمو الشعر بشكل صحي ابدأي بالقيام بهذه الخطوة

تفحصي فروة رأسكِ فهي خطوة أساسية لتعزيز نمو الشعر بشكل صحي
تفحصي فروة رأسكِ فهي خطوة أساسية لتعزيز نمو الشعر بشكل صحي

أكدت أخصائية الشعر مريم، أن النظر إلى فروة الرأس هي الخطوة الأساسية لتعزيز نمو الشعر بشكل صحي؛ لذا قومي بتقسيم شعرك بطرق مختلفة، وانظري عندما يكون مبللًا وجافًا، اقتربي من المرآة، وتفحصي كل جزء من فروة رأسك. عندما تهملين الفحوصات المنتظمة لفروة رأسك، قد تفوتي الفرصة المناسبة لعلاج أي مشاكل قبل أن تتفاقم. مثل العناية بالبشرة تماماً إذا كنتِ لا تنظرين إلى بشرتك في المرآة، فقد تفوتي رد فعل طفيف على المنتج وتستمري في استخدامه حتى تواجهي تهيجًا في بشرتك أو أي رد فعل سلبي آخر.

وتابعت أخصائية الشعر مريم، ابحثي عن بعض العلامات الحمراء التي يجب البحث عنها، وهي:

رقائق القشرة

إذا رأيت رقائق من القشرة في فروة رأسك، فسرعان ما ستفترضين أنها قشرة الرأس. ولكنها ليست بهذه البساطة. إن وجود رقائق على فروة الرأس علامة على شيء ما، لكن ليس بالضرورة أن يكون جلداً ميتًا. قد يكون الأمر تراكمًا للمنتجات، مما قد يتطلب تقشيراً لطيفاً لفروة الرأس أو استبدال المنتج.

الاحمرار

فحوصات فروة الرأس تمنع إصابتكِ بمشكلتها المتنوعة وخصوصًا الاحمرار والجذور الدهنية للغاية
فحوصات فروة الرأس تمنع إصابتكِ بمشكلتها المتنوعة وخصوصًا الاحمرار والجذور الدهنية للغاية

إذا كانت فروة رأسك حمراء أو بها حكة أو ملتهبة، فهذه علامة على تعطل حاجز الجلد في فروة رأسك. يحدث هذا لعدة أسباب، بدءًا من حساسية المنتجات، والتعرض لأشعة الشمس، والتلف بسبب الفرشاة أو الخدش وما إلى ذلك.

الجذور الدهنية للغاية

لا ينبغي أن يصبح شعرك زيتيًا خلال ساعتين أو يوم واحد من الغسيل. إذا كان الأمر كذلك، فربما تتعاملين مع تراكم بعض المنتجات على فروة الرأس وجذور شعرك.

إذا كنتِ تُعانين بالفعل من تساقط الشعر، فقد يساعدك النظر إلى فروة رأسك على فهم سبب التساقط. على سبيل المثال، قد يكون سبب انحسار خط الشعر لدى النساء هو تسريحات الشعر الضيقة المتكررة التي تسحب الخصلات إلى الخلف أو الاختلالات الهرمونية. قد يكون سبب الترقق العام هو زيادة التوتر، وانقطاع الطمث، وبعض الأدوية، والقائمة تطول.

على الرغم من أن فروة رأسكِ لن تعطيك تقريرًا دقيقًا عما يحدث داخل جسمك، إلا أنه من المفيد معرفة مكان تساقط الشعر إذا قررت زيارة أحد المتخصصين للحصول على المساعدة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك في تحديد المناطق التي تريدين استهدافها باستخدام مصل نمو الشعر، إذا كنت ترغبين في استخدامها.

نصائح سريعة للعناية بفروة الرأس

اتبعي النصائح المقدمة لنمو الشعر بشكل صحي وسليم
اتبعي النصائح المقدمة لنمو الشعر بشكل صحي وسليم

ووفقًا لأخصائية الشعر مريم، حتى لو كانت فروة رأسكِ تبدو على ما يرام، فمن المهم معرفة الخطوات التي يجب اتخاذها للحفاظ على بيئة صحية ومثالية للنمو. فكري في كيفية تعاملك مع بشرة وجهك، فأنت بالتأكيد لن تتخطي روتين العناية بالبشرة لمجرد أن بشرتك تبدو صحية، والشيء نفسه ينطبق على فروة الرأس. وفيما يلي بعض النصائح لتعزيز نمو الشعر:

حددّي أفضل جدول للغسيل

حددّي جدول مناسب لنوعة فروة رأسكِ لتعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته
حددّي جدول مناسب لنوعة فروة رأسكِ لتعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته

بعض أنواع فروة الرأس تزدهر بالتنظيف اليومي، بينما يحتاج البعض الآخر إلى بضعة أيام بين الغسلات للراحة. قومي بتجربة جداول غسيل مختلفة للعثور على ما يناسب فروة رأسك. تذكري أنك لا تريدين فروة رأس جافة، ولكنك لا تريدين أيضًا الكثير من التراكمات، ابحثي عن الجدول المناسب لك.

استخدمي العلاجات الأسبوعية

اعتني بشعركِ من الداخل للحفاظ على بصيلاته وزيادة كثافته بشكل طبيعي
اعتني بشعركِ من الداخل للحفاظ على بصيلاته وزيادة كثافته بشكل طبيعي

قد تحتاجين أحيانًا لتطبيق مصل مرطب لفروة الرأس، أو زيت فروة الرأس لترطيب الجفاف، وفي أسابيع أخرى قد تحتاجين إلى علاج تقشير لطيف. لا تترددي في إضافة تدليك فروة الرأس إلى علاجك لمزيد من التحفيز وتخفيف التوتر.

اعتني بشعرك من الداخل

استفيدي من المكونات الطبيعية المقدمة لنمو الشعر وزيادة كثافته وطول بشكل صحي
استفيدي من المكونات الطبيعية المقدمة لنمو الشعر وزيادة كثافته وطول بشكل صحي

لن يصل شعرك إلى صحته المثالية دون التغذية السليمة.  لذا حافظي على تناول أطعمة كاملة ومتوازنة قدر الإمكان، وحافظي على رطوبة جسمك، واحصلي على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي، وفكري في مكملات نمو الشعر.

إذا لم تتحسن مشكلات فروة رأسك من خلال الرعاية المنزلية، فلا تترددي في زيارة طبيب الأمراض الجلدية، فهو لديه إمكانية الوصول إلى العلاجات والتدخلات الطبية الأخرى التي قد ترغبين بتجربتها.

إذا كنت تريدين أن ينمو شعرك بشكل أسرع، قومي بإلقاء نظرة على فروة رأسك. من خلال فحص فروة الرأس في المرآة، ستتمكنين من اكتشاف التراكمات أو القشور أو التهيج أو غيرها من المشكلات التي قد تمنع نمو شعرك.

5 مكونات طبيعية لشعر أكثر قوة ونضارة

أوضحت أخصائية الشعر مريم، أنهمهما تعددت الوصفات، يبقى لبعض المكونات الطبيعية مفعولها الخاص الذي لا تضاهيه أية مستحضرات تجميلية وغيرها. وإذا أردتِ التباهي بشعرك في المناسبات المتنوعة، فإليكِ مجموعة من أفضل المكونات الطبيعية التي أثبتت فاعليتها في حالات تساقط الشعر وتعد من أقوى المحفزات لنمو الشعرالشعر، وهي:

  1. الألوفيرا

الألوفيرا أحد أفضل المكونات الطبيعية المفيدة لنمو الشعر وتحسين صحة فروة الرأس
الألوفيرا أحد أفضل المكونات الطبيعية المفيدة لنمو الشعر وتحسين صحة فروة الرأس

نبات الألوفيرا "الصبار"من النباتات الشهيرة في علاج تساقط الشعر وقد ثبت استخدامها لمدة قرون من قبل القبائل الهندية بجنوب أميركا. فقد اكتشفت هذه القبائل فاعلية نبات الصبار في زيادة كثافة الشعر والحفاظ على صحته وجماله. لذلك جربي دهن شعرك وفروة رأسك يومياً بجل الصبار، فقد أثبتت الدراسات أن الصبار يحتوي على أنزيم قوي ضد الأكسدة "سوبر أكسيد ديسميوتيز"، والذي يساعد على زيادة نمو الشعر، خاصة في حالات الصلع.

  1. الشاي الأخضر

شرب عدة أكواب من الشاي الأخضر يحفز نمو الشعر ويحافظ على صحته بشكل طبيعي
شرب عدة أكواب من الشاي الأخضر يحفز نمو الشعر ويحافظ على صحته بشكل طبيعي

أثبتت الدراسات أن شرب عدة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا أو تناوله على هيئة أقراص يقلل من مخاطر الإصابة بالصلع. فالعناصر المضادة للأكسدة التي يحتوي عليها الشاي الأخضر تقدم حماية ضوئية وكيماوية تمنع تأثير الأشعة فوق البنفسجية على الشعر، وهو ما ينعكس بالإيجاب عليه ، فضلاً عن الفيتامينات الموجودة بالشاي الأخضر والتي تفيد الجسم عامة وليس الشعر فقط. 

  1. الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس لتحفيز نمو الشع وتقوية البصيلات
الفلفل الأحمر يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس لتحفيز نمو الشع وتقوية البصيلات

ضعي قليلًا من شرائح الفلفل الأحمر مباشرة على فروة الرأس، حيث أنها تساعد على إثارة الجلد ودفعه لإفراز مركب الهستمين وهو مركب ينعكس عنه بعض أعراض الحساسية، وبالتالي ستقوم خلايا فروة الرأس بزيادة نسبة تدفق الدم والعناصر المغذية وهو ما سيعزز بالضرورة من نمو الشعر.

  1. جذور نبات القراص Nettle

جذور نبات القراص أحد المكونات الطبيعية المفيدة لنمو الشعر وزيادة كثافته وطوله
جذور نبات القراص أحد المكونات الطبيعية المفيدة لنمو الشعر وزيادة كثافته وطوله

تساعد جذور نبات القراص على منع تساقط الشعر، وإذا تعذر عليك العثور على هذا النبات في الأسواق، فيمكنك شراؤه على هيئة أقراص أو كبسولات. وتحتوي جذور نبات القراص على عناصر غذائية ومعدنية تحفز بصيلات الشعر وبالتالي ستزيد من نسبة نموه. ويمكنك تناول هذه الأقراص بمفردها ولكنها تكون ذات فاعلية أكبر حينما تستخدمينها مع نبات البلميط المنشاري Saw Palmetto الذي يتوافر في الأسواق على هيئة كبسولات جل. قومي بمزج خمس كبسولات من نبات البلميط المنشاري مع خمسة أقراص من نبات القراص، ثم ضعي المزيج على رأسك وافركي فروة رأسك به جيدًا. اتركي المزيج لمدة ساعة حتى تمتصه فروة رأسك جيدًا، ويجب الأخذ في الإعتبار أن هذا المزيج لا ينصح به للمرأة الحامل أو المرضعة. 

  1. دونج كواي Dong Quai

نبات الدونج كواي أحد النباتات الصينية الشهيرة المفيدة لنمو الشعر بشكل صحي وسليم
نبات الدونج كواي أحد النباتات الصينية الشهيرة المفيدة لنمو الشعر بشكل صحي وسليم

نبات الدونج كواي هو أحد النباتات الصينية الشهيرة، والذي يحتوي على استروجين نباتي، وهي مادة تساعد على تقليل نسبة الهرمونات الذكرية في الجسم والتي زيادتها تسبب في تساقط الشعر. وهنا ننصح باستخدام نبات الدونج كواي مع نبات القراص، حيث أن خبراء النباتات في الصين يؤكدون أن مزيجهما يعطى نتائج تفوق أي مستحضر كميائي بالأسواق لتعزيز نمو الشعر وتقوية بُصيلاته وزيادة كثافته وطوله في آن واحد.