صورة رئيسية حافظي على جمال وحيوية وثبات لون شعرك المصبوغ باتباعك الإرشادات المقدمة

إرشادات مهمة من "هي" لحماية شعرك المصبوغ والحفاظ على لونه زاهيًا ولامعًا لوقت أطول

رحاب عباس
5 أغسطس 2024

بالإضافة إلى قصات الشعر المختلفة؛ هناك العديد من الألوان الرائعة والشائعة التي ترغب كل فتاة بتجربتها بكل تأكيد. لكن وبمجرد التفكير بصيانة اللون المتكررة والمتعبة للشعر لابد وأنكِ ستتراجعين وتعدلّين عن تلك الفكرة.

ليس بعد اليوم؛ خصوصًا وبعد أن جمعنا لكِ عبر موقع "هي" مجموعة من الإرشادات المهمة للعناية بالشعر المصبوغ والملون والتي يمكنها أن تحافظ على لون شعركِ المصبوغ لامعًا ونابضًا باللون والجمال؛ بناءً على توصيات خبيرة العناية الشعر ملك عبد الهادي من القاهرة.

لا تغسلي شعركِ المصبوغ بشكل متكرر

لا تغسلي شعرك المصبوغ بشكل متكرر للحفاظ على لمعانه وثبات لونه
لا تغسلي شعرك المصبوغ بشكل متكرر للحفاظ على لمعانه وثبات لونه

أوضحت خبيرة العناية بالشعر ملك، أنه مع الشعر المصبوغ، والملون من المهم غسل الشعر بشكل أقل تكرارًا للحفاظ على مظهر اللون. وهنا عليكِ بعد صبغ شعركِ تركه لمدة 3-7 أيام على الأقل من دون غسيل حتى تثبت الصبغة بشكل أفضل. ولتحقيق أقصى استفادة من اللون اغسلي شعركِ ما لا يزيد عن ثلاث مرات في الأسبوع واستخدمي الشامبو الآمن للألوان والمخصص للشعر المصبوغ.

قولي وداعًا للاستحمام بالماء الساخن

وتابعت خبيرة العناية بالشعر ملك، بينما يكون الحمام الساخن بالبخار اللطيف في الصباح أمرًا رائعًا، إلا أنه ليس رائعًا لشعرك المصبوغ. حيث يتسبب الماء الساخن بتفتح فروة الشعر، مما يسمح للون الشعر بالهروب. وفي بعض الحالات يمكن أن يقضي عليه تمامًا. عمومًا، عند غسل الشعر بالشامبو والبلسم من الأفضل شطف شعركِ بالماء البارد لإغلاق فروة الشعر. وأثناء الشطف الأخير، اضبطي الماء على أدنى درجة حرارة يُمكنكِ تحملّها، واشطفي شعركِ؛ وذلك لإعطائه المظهر المنعش واللامع.

علاجات الشعر هي أفضل صديق لكِ

علاجات الشعر هي افضل صديق لكِ للحفاظ على جمال شعرك المصبوغ
علاجات الشعر هي افضل صديق لكِ للحفاظ على جمال شعرك المصبوغ

ووفقًا لخبيرة العناية بالشعر ملك، سواءً كان شعرك مصبوغًا أم لا، فحتى شعركِ الطبيعي قد يتعرض للخطر، ومن أجل الحفاظ على صحة شعرك ولونه النابض بالحياة، يجب أن تضيفي علاجات الشعر إلى روتين العناية بشعرك؛ وخصوصًا أقنعة الشعر ذات الترطيب العميق، والزيوت أو البخاخات الواقية من الحرارة، وزيوت الشعر المغذية، والشامبو والبلسم المخصصان للشعر المصبوغ والملون، كلها منتجات ستعيد سلامة الشعر المصبوغ وتحميه من أي ضرر إضافي.

تخطي الشامبو مباشرة إلى مكيف الشعر

وأضافت خبيرة العناية بالشعر ملك، بالنسبة للنساء أو الفتيات اللاتي يحتجن إلى الحفاظ على نظافة شعرهن كجزء من روتينهم اليومي، عليهن تخطي الشامبو والتوجه مباشرةً إلى مكيف الشعر. حيث يُمكن أن يجرد الشامبو شعركِ من اللون بشكل أسرع، ما يتسبب في تلاشي صبغة الشعر سريعًا؛ كذلك قومي بتكييف شعركِ كل يوم بدلًا من غسله بالشامبو والبلسم، حيث ستمنح تلك الخطوة شعرك شعورًا بالنظافة والملمس الحريري من دون المساس بلونه.

قولي وداعًا لتجفيف الشعر

قولي وداعًا لتجفيف الشعر المصبوغ وخصوصًا بالألوان القابلة للذوبان سريعًا مثل اللون الأحمر
قولي وداعًا لتجفيف الشعر المصبوغ وخصوصًا بالألوان القابلة للذوبان سريعًا مثل اللون الأحمر

من ناحية أخرى، أشارات خبيرة العناية بالشعر ملك، إلى أن تجفيف الشعر بالمجفف ليس جيدًا للشعر المصبوغ. لأن الحرارة الناتجة عن مجففات الشعر تتسبب في تفتح فروة الرأس، ما يسمح لجزيئات اللون بالهروب، وجعله لونًا باهتًا. عمومًا تجفيف شعرك بالهواء هو أفضل طريقة لضمان شعر ملون لامع يدوم لفترة طويلة. وإذا كنتِ لا تستطيعين التوقف عن استخدام مجفف الشعر، فتأكدي إذاً من استخدام الواقي من الحرارة، ومعالجة لون الشعر من خلال تطبيقه على شعرك قبل كل تجفيف للحفاظ على مظهر هذا اللون منتعشًا دائمًا.

طرق منزلية فعالة لحماية الشعر المصبوغ

طرق منزلية اعتمديها للحفاظ على شعرك المصبوغ ومنع تلفه وتكسره
طرق منزلية اعتمديها للحفاظ على شعرك المصبوغ ومنع تلفه وتكسره

أكدت خبيرة العناية بالشعر ملك، أنالفكرة الشائعة حول الشعر المصبوغ والملون أنه تالف وغير صحي ومتكسر. فبمجرد ذكر تغيير لون الشعر يتبادر إلى أذهاننا على الفور كيف سيصبح الشعر تالفًا ويفقد حيويته وبريقه. ولكنها ليست فكرة صحيحة؛ لأن الشعر المصبوغ وإذا ما قمت بالعناية والاهتمام به بشكل جيد فسيحافظ على لونه وجماله؛ وخصوصًا مع إتباع هذه الطرق الفعالة لحمايته، والحفاظ على صحته وجماله؛ وذلك على النحو التالي:

استخدمي الشامبو المناسب

أصبح متوفرًا بالأسواق اليوم الشامبو المخصص بالشعر المعالج كيميائيًا، والمصبوغ والذي صنع خصيصًا بتركيبات أساسية إضافية ليحافظ على لون الشعر ورونقه وجماله.

ابتعدي عن أشعة الشمس

تعرضك دومًا لأشعة الشمس قد يضر بصحة شعرك المصبوغ فانتبهي لذلك
تعرضك دومًا لأشعة الشمس قد يضر بصحة شعرك المصبوغ فانتبهي لذلك

يتلاشى لون شعرك المصبوغ، ويبهت عند تعرضه لأشعة الشمس القاسية باستمرار، ويصبح أيضًا هشًا وتالفًا لما تحمله له أشعة الشمس من أضرار له؛ لذا احرصي على تغطية شعرك بقبعة أو وشاح عند التعرض للشمس.

ارتدي قبعات السباحة

من الضروري جدًا لصحة وسلامة شعرك أن تقومي بارتداء القبعات المخصصة لتغطية الشعر أثناء السباحة حتى تجنبي شعرك أضرار الكلور الموجود في مياه حوض الاستحمام.

تجنبي غسل الشعر مباشرة بعد تلوينه

تجنبي غسل الشعر مباشرةً بعد تلوينه لحماية شعرك المصبوغ وثباته لونه
تجنبي غسل الشعر مباشرةً بعد تلوينه لحماية شعرك المصبوغ وثباته لونه

إلى جميع السيدات اللاتي اعتدن على تلوين شعرهن، وعدّن للتو من صالون التجميل؛ وقد اعتمدن لونًا جديدًا للشعر يمنعن من غسيل شعرهن. لا بد أن مصفف الشعر قد نصحهن بعد غسل الشعر؛ ولكننا سنكرر النصيحة لنقول لكِ لا تغسلي شعرك مباشرة بالشامبو كي لا يتلاشى اللون بسرعة، ويفقد بريقه ولتحافظي على ثباته لفترة أطول.

تكييف الشعر

أمر بالغ الأهمية أن تقومي بوضع البلسم على شعرك بانتظام، وذلك للحفاظ على ترطيبه وجماله خصوصًا وأن شعركِ المصبوغ بحاجة لتكييف كل خصلة من خصلاته إن أمكن ذلك. الجدير بالذكر، أنكِ إذا ما قمت باتباع الطرق البسيطة السالفة الذكر، فلن تحصلي على شعر ملون جميل، وبراق فحسب بل سيكون ملفت لكل من حولك؛ لجماله وحيويته ولونه البراق.

أهم زيوت الشعر المصبوغ

من ناحية أخرى، أوضحت خبيرة العناية بالشعر ملك، أن الشعر المصبوغ يتعرض للعديد من العوامل الطبيعية وغير الطبيعية التي تفقده رونقه وبالتالي تؤدي إلى تلفه وجفافه. هذا وتضّر صبغات الشعر التقليدية على صحة الشعر لاحتوائها على المواد الكيماوية، لذلك يتوجب علينا العناية به من خلال الماسكات الطبيعية، والزيوت للحد من تلفه وجفافه الناتج عن الصبغات؛ وذلك باستخدام الزيوت الطبيعية التالية:

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند أحد الزيوت الطبيعية الرائعة للعناية بالشعر المصبوغ
زيت جوز الهند أحد الزيوت الطبيعية الرائعة للعناية بالشعر المصبوغ

يعتبر استخدام زيت جوز الهند مفيدًا لإصلاح الشعر التالف والمتضرر من الصبغة، ذلك أن تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند النقي يعالج تلف الشعر كونه مصدرًا غنيًا لحمض اللوريك، وهذه الخاصية تجعل الزيت يخترق جذور الشعر، ويمنعها من التلف.

زيت الزيتون

يساعد استخدام زيت الزيتون في تقليل قشرة الرأس، ونهايات الشعر المتقصفة، ويجعل الشعر أكثر لمعانًا وصحة.

زيت الخروع

زيت الخروع أحد الزيوت الطبيعية المفيدة لحماية الشعر المصبوغ من التلف والتكسر
زيت الخروع أحد الزيوت الطبيعية المفيدة لحماية الشعر المصبوغ من التلف والتكسر

يساعد زيت الخروع في تقليل النهايات المتقصفة للشعر، والتي بدورها تمنع تساقط الشعر، كما يُمكن لأحماض أوميغا 6 الدهنية الأساسية وفيتامين E، والبروتينات والمواد المغذية الأخرى أن تخترق الشعر الجاف، والتالف وتنعم جذور الشعر القاسية، وتساعد الشعر في الاحتفاظ بالرطوبة.