كاترينا كيف - صورة من حسابها على انستغرام

اكتشفي أسرار جمال شعر النساء الهنديات للحصول على شعر صحي وطويل سريعًا

رحاب عباس
6 سبتمبر 2024

أسرار جمال شعر النساء الهنديات تمتد إلى ما هو أبعد من مظهره؛ فشعر الهنديات يحمل أهمية ثقافية ورمزية كبيرة في التقاليد الهندية، غالبًا ما ينظر إليه على أنه رمز للأنوثة والحيوية والجمال؛ وفي مناطق مختلفة من الهند، يتم اتباع ممارسات وطقوس مختلفة للعناية بالشعر، تنتقل عبر الأجيال؛ مما يؤكد على أهمية الشعر الصحي والمعتنَى به جيدًا لدى النساء الهنديات.

وبما أن الوصفات التقليدية من مختلف أنحاء العالم تأتي ككنوز تحمل في طيّاتها أسرار الجمال والعناية، ومن بين تلك الوصفات السحرية تبرز الوصفات الهندية باعتبارها مصدرًا للتجميل الطبيعي والفعال، ومن حيث الشعبية الهائلة التي اكتسبتها الوصفات الهندية في عالم الجمال تجعلنا نتساءل عن أسرار جمال شعر النساء الهنديات.

من هذا المنطلق، سنُطلعكِ عبر موقع " هي " على أسرار جمال شعر النساء الهنديات، من خلال أخصائية الطب البديل علياء حسن من القاهرة.

النجمة الهندية كاترينا كيف
النجمة الهندية كاترينا كيف

أسرار النساء الهنديات للحصول على شعر صحي

تعرفي على أسرار جمال شعر النساء الهنديات كي تحصلي على شعر صحي وطويل مثلهن
تعرفي على أسرار جمال شعر النساء الهنديات كي تحصلي على شعر صحي وطويل مثلهن

بحسب أخصائية الطب البديل علياء، عادةً ما تنبهر كافة النساء بجمال وكثافة وطول شعر الهنديات، حيث يصل شعرهن إلى أقدامهن، ومن المؤكد أنهن يستخدمن طرق خاصة بهن فقط من أجل إطالة الشعر وتكثيفه بهذه الطريقة. وبما أن تطويل الشعر على طريقة الهنديات بات أمرًا سهلًا ، حيث كشف العديد من مواقع التواصل الإجتماعي عن بعض الأسرار التي تستخدمها النساء الهنديات لاطلالة شعورهن كي يصبح بهذا الطول والكثافة، وذلك على النحو التالي:

السر الأول:تناول الأطعمة المغذية للشعر

ينبع الشعر الصحي في الأساس من الاهتمام بتغذية الجسم، لذا تحرص الهنديات على تضمين الأطعمة المفيدة لصحة الشعر داخل نظامهن الغذائي، مثل: "سمك السلمون" الغني بالأوميغا 3 الذي يحافظ على لمعان الشعر، ويعزز من صحته ويقيه من التساقط والتلف، كما تتناولن الفواكه والمكسرات الغنية بالفيتامينات والبروتينات ومضادات الأكسدة، التي تطرّي الشعر وتقوّي الجذور وتقيه من التكسر، مثل: "الجوافة، والبطاطا الحلوة، والفول السوداني، واللوز".

السر الثاني: تدليك فروة الرأس

تواظب الهنديات على تدليك فروة الرأس يوميًا في حركات دائرية لبضّع دقائق، لتنشيط الدورة الدموية؛ ما يُساهم ذلك في تحفيز نمو الشعر بكثافة ويساهم في ترطيبه.

السر الثالث: ترطيب الشعر

يحتاج الشعر إلى الترطيب المستمر ليحافظ على بريقه وحيويته، ويُمكنك تحقيق ذلك على طريقة الهنديات، من خلال لف الشعر بمنشفة دافئة لمدة 15 دقيقة، لينتشر البخار داخل فروة الرأس والشعر ويمنحه الترطيب اللازم، مما يقي بدوره من التقصف ويعالج مشاكل تلف الشعر وهيشانه.

أسرار جمال شعر النساء الهنديات ستمنحك الشعر الطويل والصحي واللامع بشكل طبيعي
أسرار جمال شعر النساء الهنديات ستمنحك الشعر الطويل والصحي واللامع بشكل طبيعي

السر الرابع: الصبار

وهو معروف بفوائده المتعددة للشعر حيث يساعد على نموه وتكثيف ومنع تساقطه، فقط عليكي استخدام الصبار الطازج، قومي بقطعه لنصفين وأفرغيه من المادة البيضاء بداخله ودلكي بها فروة رأسك مرتين أسبوعين، كما يُمكنك إضافة بعض الزيوت المفيدة للشعر للصبار مثل: "زيت الزيتون، و الخروع" كي ينمو شعركِ سريعًا.

السر الخامس: خل الفتاح

وهو وسيلة سهلة وسريعة ومتوفرة في أي منزل، كما يساعدك على التخلص من قشرة الشعر، فقط قومي بغسل شعرك جيدًا ثم اشطفيه بخل التفاح ولا تشطفيه مرة أخرى، ومشطيه بمادة خل التفاح.

السر السادس: خلطة الزيوت الطبيعية

لا تنتظر الهنديات حتى يتلف شعرهن ليبحثن بعد ذلك عن علاج، بل يحرصن من البداية على الحفاظ على صحة الشعر لمنع إصابته بالتلف، ويعتبر تطبيق الزيوت الطبيعية هو الطريقة المثلى لذلك، ومن أبرز الزيوت التي يستخدمنها هو زيت جوز الهند وزيت الزيتون مع زيت الخروع، بالإضافة إلى زيت البابونج الفعال وزيت الخزامى، وعشبة إكليل الجبل مع زيت الزيتون، إذ تقمن بتدفئة الزيت قبل تطبيقه على الشعر لعدة ساعات ثم غسله جيداً، حيث تساعد تلك الزيوت على نمو خصلات الشعر وتغذية جذوره وتقيه من التقصف.

أسرار جمال شعر النساء الهنديات مرتبطة بنوعية الزيوت الطبيعية المستخدمة منذ العصور القديمة لتعزيز جمالهن
أسرار جمال شعر النساء الهنديات مرتبطة بنوعية الزيوت الطبيعية المستخدمة منذ العصور القديمة لتعزيز جمالهن

واستكمالًا لحديثنا عن أسرار جمال شعر النساء الهنديات، إليكِ بعض الزيوت شائعة الاستخدام لدى الهنديات في روتين العناية بشعرهن والحفاظ على جماله ولمعانه؛ بناءً على توصيات أخصائية الطب البديل علياء، وذلك على النحو التالي:

زيت جوز الهند

من أشهر الزيوت المستخدمة للشعر في الهند، زيت جوز الهند المعروف بقدرته العالية على اختراق خيوط الشعر، وترطيب فروة الرأس، وتعزيز نمو الشعر، كما أن له خصائص مضادة للميكروبات التي تساعد على علاج مشكلات قشرة الرأس وفروة الرأس، كما وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة به على حماية شعرك من الأضرار البيئية، مثل: "التلوث والأشعة فوق البنفسجية"؛ مما يساهم في منع الجفاف والبهتان وعلامات التلف الأخرى الناتجة عن التعرض للعوامل الضارة.

زيت الخروع

زيت الخروع أحد الزيوت الطبيعية المستخدمة ضمن أسرار جمال شعر النساء الهنديات
زيت الخروع أحد الزيوت الطبيعية المستخدمة ضمن أسرار جمال شعر النساء الهنديات

يشتهر زيت الخروع بقوامه الكثيف وتركيزه العالي من حمض الريسينوليك الذي له خصائص ترطيب وتكييف للشعر، غالبًا ما يستخدم لتعزيز نمو الشعر وتقوية الشعر ومنع تكسره، كذلك تساعد العناصر الغذائية الموجودة في زيت الخروع؛ مثل: "فيتامينE، والمعادن، وأحماض أوميغا "6" الدهنية، على تقوية جذع الشعرة وتقليل التقصف، وتعزيز نموه، هذا فضلًا عن منح الشعر اللمعان؛ نظراً لخصائصه التكييفية.

زيت اللوز

غني بالفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر وفروة الرأس، يساعد على تنعيم الشعر وترطيبه، ويضيف إليه اللمعان، ويمكن أن يساعد في مشاكل فروة الرأس؛ مثل: "قشرة الرأس"، بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الدهنية، ومضادات الأكسدة التي تساعد على ترطيب وتغذية خصلات الشعر بعمق؛ علمًا إنه مفيد بشكل خاص للشعر الجاف والهش؛ لأنه يساعد على استعادة الرطوبة واللمعان.

زيت السمسم

يستخدم لعدة قرون في الطب التقليدي، خاصة في الثقافات الآسيوية، عندما يتعلق الأمر بالعناية بالشعر، يقدم زيت السمسم العديد من الفوائد المحتملة ومنها الترطيب؛ نظرًا لغناه بالأحماض الدهنية؛ مثل: "حمض اللينوليك وحمض الأوليك"، والتي يُمكن أن تساعد على ترطيب الشعر، ومكافحة الجفاف، خاصة لمن لديهن شعر جاف أو هش، كما ويحتوي زيت السمسم على فيتامينات ومعادن، بما في ذلك فيتاميني "E وk"، ومضادات الأكسدة المختلفة، والتي تغذي بصيلات الشعر وتعزز نموه.

زيت أملا

زيت أملا أحد الزيوت المستخدمة ضمن أسرار جمال شعر النساء الهنديات
زيت أملا أحد الزيوت المستخدمة ضمن أسرار جمال شعر النساء الهنديات

تمّ استخدام زيت الشعر أملا أو عنب الثعلب الهندي "إمبليكا أوفيسيناليس"، لعدة قرون في الطب الهندي القديم لفوائده الجمالية العديدة، وخاصة للعناية بالشعر، يحتوي زيت أملا على الأحماض الدهنية الأساسية التي تقوي بصيلات الشعر وتمنع تكسر الشعر وتقصف الأطراف، كما أنه يساعد على الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر ومنع الشيب المبكر، ويعزز حيوية الشعر المصبوغ، هذا بالإضافة إلى تحسين الدورة الدموية؛ مما يعزز بدوره نمو الشعر، وتحسين الملمس العام، ومظهر الشعر عن طريق إضافة لمعان صحي.

زيت النيمّ

زيت النيم، المشتق من بذور شجرة النيم "أزاديراشتا إنديكا"، يستخدم تقليديًا في طب الأيورفيدا " الطب البديل الهندي" لأغراض مختلفة، بما في ذلك العناية بالشعر، وهو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتعزيز نمو الشعر، كما وتساعد خصائصه المضادة للميكروبات في علاج التهابات فروة الرأس المختلفة؛ مثل: "التهاب الجريبات وصدفية فروة الرأس"، ويبعد القمل والآفات الأخرى التي يمكن أن تلحق الضرر بالشعر وفروة الرأس، وأيضًا يساعد على موازنة مستوى الأس الهيدروجيني لفروة الرأس، وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس.

زيت بهرين جراج

يستخدم زيت بهرينجراج، المشتق من نبات بهرينجراج "إكليبتا ألبا"، تقليديًا في العناية بصحة شعر النساء الهنديات؛ إذ يحتوي على خصائص تكييف يمكن أن تساعد في تحسين الملمس العام وجودة الشعر، ويمنع الشيب المبكر للشعر، كما ويحتوي على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في علاج قشرة الرأس وأمراض فروة الرأس الأخرى، يساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس ومنع تراكم الفطريات المسببة للقشرة، ويحسّن صحة فروة الرأس عن طريق زيادة الدورة الدموية وتقليل الالتهاب وتغذية أنسجة فروة الرأس.

طرق استخدام الزيوت الطبيعية للعناية بشعرك على طريقة الهنديات

ووفقًا لأخصائية الطب البديل علياء، غالباً، ما تتضمن العناية بالشعر على الطريقة الهنديات، استخدام الزيوت الطبيعية لتغذية الشعر الصحي والحفاظ عليه؛ وفيما يلي عدة طرق لتطبيق الزيوت الطبيعية على شعرك في روتين العناية بالشعر على طريقة الهنديات:

علاج زيت ما قبل الشامبو

  • قبل غسل شعرك، ضعي الزيوت الطبيعية؛ مثل: "زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، أو زيت السمسم" وغيرها من الزيوت الطبيعية على فروة رأسك وخصلات شعرك.
  • دلّكي الزيت برفق على فروة رأسك بأطراف أصابعك، هذا يساعد على تحسين الدورة الدموية ويعزز نمو الشعر.
  • اتركي الزيت لمدة 30 دقيقة إلى ساعة على الأقل كي يتغلغل جيدًا في شعرك.
  • اغسلي شعرك كالمعتاد بشامبو خفيف لإزالة الزيت.

علاج الزيت الساخن

  • سخّني الزيت الطبيعي المفضل لديكِ في الميكروويف حتى يصبح دافئًا، ولكن ليس ساخنًا جدًا بحيث لا يمكن لمسه.
  • ضعي الزيت الدافئ على فروة رأسك وشعرك مع التركيز على الأطراف.
  • قومي بتدليك الزيت في فروة رأسك لعدة دقائق؛ لتحفيز تدفق الدم والتأكد من أن الزيت يخترق بصيلات شعرك.
  • غطي شعرك بغطاء استحمام أو منشفة دافئة واتركي الزيت لمدة 30 دقيقة إلى ساعة.
  • اشطفي شعرك بالشامبو والماء الفاتر.
زيت جوز الهند أحد الزيوت الطبيعية المستخدمة ضمن أسرار جمال شعر النساء الهنديات
زيت جوز الهند أحد الزيوت الطبيعية المستخدمة ضمن أسرار جمال شعر النساء الهنديات

تطبيق الزيوت ليلة كاملة

  • قبل الذهاب إلى النوم، ضعي الزيت الطبيعي الذي اخترته بسخاء على فروة رأسك وشعرك.
  • دّلكي الزيت على فروة رأسك، ووزّعيه بالتساوي على شعرك.
  • غطي شعرك بمنشفة أو لفه في وشاح حريري؛ لتجنب تلطيخ غطاء الوسادة.
  • اتركي الزيت طوال الليل كي يتغلغل في شعرك.
  • اغسلي شعرك في الصباح بشامبو خفيف.

تدليك فروة الرأس

بغض النظر عن الزيت الذي تختارينه، فإن تدليكه في فروة رأسك هو المفتاح، هذا يساعد على تنشيط الدورة الدموية، والتي من شأنها تعزيز نمو الشعر وصحة فروة الرأس بشكل عام.

وصفات هندية فعّالة لشعر صحى على خطى الهنديات

وأخيرًا، اختارت أخصائية الطب البديل علياء، افضل الوصفات الهندية للحصول على شعر صحي وكيثف وطويل وناعم، وذلك على النحو التالي:

كاترينا كيف من نجمات بوليوود اللواتي يشتهرن بشعرهن الجذاب
كاترينا كيف من نجمات بوليوود اللواتي يشتهرن بشعرهن الجذاب

وصفة هندية فعالة لتحفيز نمو الشعر وتطويله

  • اخلطي 3 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة عسل نحل، وبياض بيضة حتى التجانس.
  • وضعي الخليط على فروة رأسك وشعرك.
  • اتركي الوصفة لمدة ساعة على الأقل.
  • اغسلي شعرك جيدًا بالماء الفاتر والشامبو.
  • كرري هذه الوصفة مرة كل أسبوع، ستلاحظين بعد فترة نتائج مذهلة في النمو السريع لشعرك وزيادة طوله، لأن زيت جوز الهند يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس، بينما العسل وبياض البيضة يغذي الشعر ويجعله أكثر قوة وحيوية.

وصفة الشيكاكاي والأملا الهندية لتطويل الشعر

  • اسكبي الماء الساخن في وعاء
  • أضيفي ضيفي إليه مسحوق الشيكاكاي والأملا والعسل.
  • قلّبي جيدًا حتى يذوب المسحوق ويمتزج الخليط.
  • اتركيه حتى يبرد قليلًا.
  • ضعي الخليط على فروة رأسك وشعرك واتركيه 30 دقيقة.
  • اغسلي شعرك جيدًا بالشامبو والماء الفاتر.
  • كرري الوصفة مرة كل أسبوع لنتائج فعالة.

وصفة الأفوكادو لتطويل الشعر

وصفة الأفوكادو أحد أسرار جمال شعر النساء الهنديات
وصفة الأفوكادو أحد أسرار جمال شعر النساء الهنديات
  • اخلطي حبة الأفوكادو المهروسة مع بياض البيضة جيدًا حتى التجانس.
  • أضيفي إليهما العسل وزيت الزيتون.
  • وزعي الخليط على فروة الرأس والشعر بلطف؛ مع مراعاة تغطية شعرك بغطاء الاستحمام.
  • اتركي الخليط لمدة 30 دقيقة.
  • اغسلي شعرك جيدًا بالماء الفاتر والشامبو.
  • كرري الوصفة مرة كل أسبوع لنمو شعر سريعًا وتعزيز جماله وحيويته.