سلمى ابو ضيف من النجمات اللواتي يتمتعن بشعر طويل وجذاب

دليلكِ الشامل لاستخدام فوائد البيوتين للشعر والحصول على شعر صحي وجذاب

رحاب عباس
9 سبتمبر 2024

لمع اسم البيوتين في السنوات الأخيرة، وبدأ الإقبال على مكملاته يزداد مع الترويج لفوائد هذه المكملات المحتملة، لا سيما في ما يتعلق بالشعر؛ كونه أحد المكونات الشائعة في منتجات العناية بالشعر الموضعية، من أجل تقوية الخصلات.

لذلك، إذا كنتِ تتطلعين إلى الحصول على أكبر قدر من الفوائد للشعر من البيوتين، فقد تكون المكملات الغذائية هي الحل الأمثل لكِ.

البيوتين يعزز من نمو الشعر- صورة سلمى ابو ضيف من حسابها على انستغرام
البيوتين يعزز من نمو الشعر- صورة سلمى ابو ضيف من حسابها على انستغرام

من هذا المنطلق، سنُطلعكِ عبر موقع " هي" على فوائد البيوتين للشعر، لاستعادة حيويته وتقوية الخضلات بشكل صحي وفعال، بناءً على توصيات استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم من القاهرة.

البيوتين أحد المغذيات الضرورية لنمو الشعر

بحسب الدكتور طلال، فإن البيوتين، أو فيتامين B7 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، إنه جزء من مركب B، والذي يحتوي على 8 فيتامينات B ضرورية للتفاعلات الخلوية المهمة في الجسم. و يعد أحد العناصر الغذائية المعروفة للجمال، حيث يمكن أن يساعد في دعم  صحة الشعر والجلد و الأظافر.

من ناحية أخرى، لا يستطيع الجسم صنع البيوتين بمفرده، وبينما يمكن للبكتيريا الموجودة في الأمعاء إنتاجه إلى حد ما فإنها تحتاج أيضًا إلى البيوتين للنمو والبقاء. وبالتالي ستحتاجين إلى الحصول على البيوتين من خلال النظام الغذائي لتلبية احتياجاتك.

البيوتين أحد المغذيات الضرورية لنمو الشعر ولكن في حالة الاحتياج الفعلي له
البيوتين أحد المغذيات الضرورية لنمو الشعر ولكن في حالة الاحتياج الفعلي له

الجدير بالذكر، أنه يُمكنك العثور عليه في المكملات الغذائية، بما في ذلك فيتامينات B المركب التي تحتوي عند اكتمالها على فيتامينات B السبعة الأخرى "الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك و B6 و B12".

البيوتين يُحقق فوائد عدّة للشعر

البيوتين فوائده متنوعة للحصول على شعر صحي وجذاب
البيوتين فوائده متنوعة للحصول على شعر صحي وجذاب

وتابع الدكتور طلال، يُعد البيوتين أحد الفيتامينات الهامة لصحة الشعر، إذ قد يساعد الحصول على حصة كافية منه على التالي:

مقاومة مشكلات الشعر المرتبطة بنقص البيوتين

يمكن أن يؤدي نقص البيوتين لتحفيز الإصابة بمشكلات في الشعر والفروة، مثل: "ترقق الشعر، فقدان الشعر للونه الطبيعي، جفاف الفروة، التهاب الجلد المثيأو ما يسمى بقبعة المهد لدى الرضع". إذا قد يساعد الحصول على حصة كافية من البيوتين أو علاج نقص البيوتين على مقاومة المشكلات المذكورة أعلاه، مما قد يعزز صحة الشعر والفروة.

الإضافة لأعراض نقص البيوتين المرتبطة بالشعر؛ فقد تظهر بعض أعراض نقص البيوتين الأخرى مثلل: "الاكتئاب، والهلوسة، وطفح جلدي مصحوب بقشور في محيط العيون والأنف والفم، وتنميل الأطراف".

مقاومة تساقط الشعر

قد يساعد البيوتين على تخفيف حدة تساقط الشعر لا سيما عند أخذه من قبل النساء أو الفتيات المصابات بنقص في البيوتين، مع العلم أن نقص البيوتين يعد حالة نادرة. أما بالنسبة للاتي يُعانين من تساقط الشعر من دون وجود نقص في البيوتين، فقد لا يستفيدن كثيرًا من البيوتين.

أما إذا أردت تناول مكملات البيوتين للوقاية من تساقط الشعر قد لا تحمل هذه المكملات لك أية فوائد، إذ لا توجد أية أدلة علمية حول قدرة مكملات البيوتين عمومًا على الوقاية من تساقط الشعر. 

تقوية البصيلات

يعمل البيوتين في الأساس على تحفيز إنتاج الكيراتين في الشعر، لذا قد يساعد البيوتين على تقوية بصيلات الشعر، مما قد يسهم في: "تسريع وتيرة نمو الشعر، وتقوية خصلات الشعر"، ما قد يجعل الشعر أقل عرضة  للتساقط، والتكسر.

ترطيب الخصلات

بالإضافة لفوائد البيوتين للشعر المذكورة أعلاه قد يساعد البيوتين كذلك على الحفاظ على رطوبة الشعر الطبيعية. 

شعر لامع

غالبًا ما يكون الشعر الصحي القوي لامعاً بشكل طبيعي. ولكن بالطبع، مثل البشرة المتوهجة فإن الحصول على شعر صحي لا يقتصر فقط على استخدام المنتجات المناسبة. إذ يعتمد أيضًا على مستويات كافية من العناصر الغذائية التي تدعم نمو الشعر وقوته مثل البيوتين. حيث يمكن أن يؤدي عدم الحصول على كميات كافية من البيوتين إلى شعر باهت.

الفئات التي تستطيع جني فوائد البيوتين للشعر

تعرفي على الفئات التي يمكنها الاستفادة من فوائد البيوتين للحصول على شعر مفعم بالحيوية والطول والكثافة
تعرفي على الفئات التي يمكنها الاستفادة من فوائد البيوتين للحصول على شعر مفعم بالحيوية والطول والكثافة

أوضح الدكتور طلال، أن الفئات التي قد تكون أكثر قدرة على جني فوائد البيوتين للشعر المحتملة هي:

  • قد يكون تناول كميات جيدة من البيوتين أو تناول مكملات البيوتين مفيدًا للشعر بشكل خاص بالنسبة للنساء المصابات بنقص البيوتين تحديدًا، سواءً كان النقص مكتسبًا أم وراثيًّا.
  • الإصابة باضطرابات جينية قد تخل باتزان بكتيريا الأمعاء.
  • استخدام أدوية معينة، مثل: دواء أيزوترتينوين (Isotretinoin)، والمضادات الحيوية، ومضادات الاختلاجات.
  • فرط مادة الأفيدين (Avidin) في الجسم، وهي مادة تتواجد في بعض الأغذية النيئة، مثل: "البيض النيء".
  • النساء المصابات بحالة الشعر غير القابل للتمشيط Uncombable hair .
  • النساء المصابات بمتلازمة الأظافر الضعيفة
  • من ناحية أخرى، هناك عوامل أخرى، مثل: "شرب الكحوليات، والخضوع لعملية استئصال معدة، والتدخين".

طرق فعالة للاستفادة من فوائد البيوتين للشعر

ووفقًا للدكتور طلال، يمكن تعويض نقص البيوتين لاستعادة حيوية الشعر باتباع الطرق التالية:

استفيدي من فوائد البيوتين للشعر حسب طبيعة شعرك وحالتك الصحية مع الطبيب المختص وليس غير ذلك
استفيدي من فوائد البيوتين للشعر حسب طبيعة شعرك وحالتك الصحية مع الطبيب المختص وليس غير ذلك

تناولي مصادر البيوتين الطبيعية، وأبرزها:

  • العديد من أنواع الخضروات، مثل: "القرنبيط، والبروكلي، والسبانخ، والبطاطا الحلوة، والجزر".
  • أنواع معينة من الفواكه، مثل: "الموز، وتوت العليق، والأفوكادو".
  • بعض أنواع البذور والمكسرات، مثل: "الجوز، والفستق السوداني، واللوز".
  • منتجات الألبان، مثل: "الحليب، وجبنة الشيدر".
  • المأكولات البحرية، لا سيما "سمك السلمون، وسمك السردين، وسمك التونة، والمحار.
  • مصادر أخرى، مثل: "حبوب القمح الكاملة، وحبوب الشوفان الكاملة، والبيض، واللحوم".

تناولي مكملات البيوتين

تتوفر مكملات البيوتين في عدة هيئات، لذا يمكنجني فوائد البيوتين للشعر المحتملة من خلال تناول مكملات البيوتين أو من خلال تناول مكملات تحتوي في تركيبتها على البيوتين، لكن يفضل استشارة الطبيب أولًا فمكملات البيوتين قد لا تلائم الجميع. 

طرق أخرى

يمكنجني فوائد البيوتين للشعر من خلال استخدام بعض مستحضرات الشعر التي تحتوي على البيوتين ضمن تركيبتها. 

أضرار البيوتين المحتملة

تفادي أضرار البيوتين المحتملة للحصول على شعر صحي من دون أي معاناة لاحقًا
تفادي أضرار البيوتين المحتملة للحصول على شعر صحي من دون أي معاناة لاحقًا

أشار الدكتور طلال، إلى أن مكملات البيوتين تُعد آمنة عمومًا، حتى الجرعات العالية منها بالنسبة للمعظم، لكن في بعض الحالات قد تتسبب مكملات البيوتين في مضاعفات معينة، على النحو التالي:

  • مضاعفات غير شائعة عند تناول جرعات عالية من البيوتين، مثل: "طفح جلدي تحسسي، وعطش شديد، وأرق، ونقص فيتامينC، ومشكلات صحية لمرضى السكري.
  • عودة الفحوص المخبرية بنتائج غير دقيقة، فوجود جرعات عالية من البيوتين في الدم قد يخل بنتائج هذه التحاليل بشكل ملحوظ، مما قد يكون له عواقب صحية مستقبلًا. 

وأخيرًا، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد أفضل جرعة من البيوتين للشعر. بينما يوصي الأطباء والخبراء باستهلاك ما لا يقل عن 30 ميكروغرامًا من البيوتين يوميًا لتلبية احتياجات التغذية الأساسية.إن الجرعات العالية من البيوتين على سبيل المثال، 300 أو 500 أو 1000 ميكروغرام يمكن أن تدعم بشكل متزايد احتياجاتك من البيوتين والمسارات الصحية في الجسم، بما في ذلك الشعر.

قد تكون احتياجاتك من البيوتين أعلى إذا كان لديكِ مستويات منخفضة، مثل ما بين 5000 إلى 10000 ميكروغرام أي 5 إلى 10 ملليجرام.

عمومًا، يمكنك شراء البيوتين التكميلي لوحده، ولكن للحصول على الفوائد المثلى للشعر، ابحثي عن مكمل يحتوي على مغذيات صحية للشعر مثل فيتامين D3، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ومطلوب لتحسين وظيفة بصيلات الشعر الصحية.

استشيري الطبيب المختص للحصول على جرعات البيوتين المناسبة لطبيعة جسمك وحالتكِ الصحية للحصول على شعر صحي
استشيري الطبيب المختص للحصول على جرعات البيوتين المناسبة لطبيعة جسمك وحالتكِ الصحية للحصول على شعر صحي

كذلك احرصي أيضًا على تناول المكملات التي تحتوي على كل من البيوتين والكولاجين، وهو البروتين الهيكلي الأساسي في الجلد؛ إذ يحوي الكولاجين على أحماض أمينية ضرورية لإنتاج الكيراتين، وبالتالي لنمو الشعر.

من ناحية أخرى، إذا كنتِ تعانين من مشاكل في الشعر بسبب نقص البيوتين، يجب أن تلاحظي النتائج خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر من استخدامه. وبمجرد زيادة الجرعة التي تتناولينها إلى الكمية الموصى بها.ومع ذلك، سيتأثر هذا الإطار الزمني بالعديد من العوامل، بما في ذلك درجة احتياجاتك، وصحة شعرك الأساسية، وروتين العناية بالشعر.