تقنية الريجينيرا لتكثيف الشعر الخفيف

ما هي تقنية الريجينيرا لتكثيف الشعر الخفيف

ماريا شربل
26 سبتمبر 2024

تعاني الكثير من النساء من مختلف الأعمار، من مشكلة تساقط الشعر أو من الشعر الخفيف في أماكن متعددة من فروة الرأس، مما يستدعي بدون شك إلى البحث واللجوء إلى  طرق وعلاجات مناسبة لهذه المشكلة. فتقنية الريجينيرا هي أحدث علاج غير جراحي لنمو الشعر من جديد وبدأت النجمات العالميات تتجه نحوه، فتعرفي معنا على تفاصيل تقنية الريجينيرا لتكثيف الشعر الخفيف وتطويله.

.jpg تقنية الريجينيرا هي أحدث علاج غير جراحي لنمو الشعر من جديد
تقنية الريجينيرا هي أحدث علاج غير جراحي لنمو الشعر من جديد

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

أسباب مختلفة وعديدة لها دور في مشكلة تساقط الشعر عند النساء منها أسباب مرضية متعلقة بالغدة الدرقية، ومنها مشاكل عرضية كالتعرض للتوتر أو الخوف أو مواجهة صدمة معينة. كما من المعروف أن تساقط الشعر في فروة الرأس والوجه والجسم هو نتيجة مباشرة لسوء صحة بصيلات الشعر.

بالإضافة إلى الثعلبة الناتجة عن رفع الشعر وشده بقوة،  وهي شائعة بشكل خاص لدى النساء اللواتي استخدمن وصلات الشعر لسنوات. وقد تتسبب وصلات الشعر وتسريحات الشعر الضيقة المشدودة في إتلاف الشعر الطبيعي، حتى أنها تسبب بقع صلعاء صغيرة، ويوصي أطباء الجلدية  باستخدام تقنية الريجينيرا لمن يعانون من الثعلبة الناتجة عن الشد. فإن هذه التقنية تركز على إصلاح تلف بصيلات الشعر وعكس علامات تساقط الشعر.

ما هي تقنية الريجينيرا لعلاج الشعر الخفيف؟

الريجينيرا هو أحدث علاج غير جراحي لتجديد بصيلات الشعر ولنمو الشعر، حيث يعتمد على العلاج التجديدي للشعيرات الدموية. فالريجينيرا هو إجراء غير مؤلم يستغرق ساعة واحدة  ولا يحتاج إلى إجرائه إلا مرة واحدة.

ما هي تقنية الريجينيرا لعلاج الشعر الخفيف
ما هي تقنية الريجينيرا لعلاج الشعر الخفيف

كما يستخدم علاج الريجينيرا، الخلايا الجذعية وعوامل النمو من جسم المريضة نفسها، لتحفيز نمو الشعر في بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تجديد الشعر وينتج عنه نمو شعر جديد. ويشار إليه أيضًا باسم العلاج التجديدي للشعيرات الدموية أو العلاج بالحقن الموضعي لفروة الرأس باستخدام الخلايا الجذعية لمرة واحدة.  فتقنية الريجينيرا هي طريقة فعّالة لتحفيز تجديد الأنسجة التي يمكن أن تقدم تأثيرًا ملحوظًا على نمو الشعر.

كيف يتم إجراء علاج الشعر الخفيف بتقنية الريجينيرا؟

يعد علاج تساقط الشعر باستخدام الريجينيرا إجراءً يتكون من ثلاث خطوات حيث يتم إجراؤه في عيادة تجميل أو مستشفى ويستغرق حوالي 50-60 دقيقة حسب حجم المنطقة المعالجة.

الخطوة الأولى

تتضمن الخطوة الأولى حقن مخدر موضعي حول الجزء الخلفي من فروة الرأس حيث توجد بصيلات الشعر والخلايا السليمة. بعدها يتم جمع 3 عينات يبلغ قطرها عادةً 2.5 مم لكل عينة من منطقة فروة الرأس.

الخطوة الثانية

في الخطوة الثانية، تتم معالجة العينات المجمعة بواسطة جهاز الريجينيرا، حيث تعمل هذه العملية على عزل الخلايا الجذعية وعوامل النمو والخلايا السلفية إلى مئات الآلاف من الخلايا التي تتمتع بقدرات تجديدية قوية.

الخطوة الثالثة

الخطوة الثالثة هي المرحلة النهائية وتتضمن حقن المحلول المحتوي على الخلايا باستخدام إبر صغيرة في المناطق التي تعاني من ترقق الشعر وتساقطه من أجل تحفيز وبدء عملية تجديد بصيلات الشعر. وعادةً ما تكون هناك حاجة إلى عملية واحدة فقط لتحقيق النتائج المثلى، ولكن يتم تكرار العملية مرة واحدة في السنة.

هل تقنية الريجينيرا لعلاج الشعر الخفيف فعّالة وناجحة؟

.jpg يعد علاج تساقط الشعر باستخدام الريجينيرا إجراءً فعالاً
يعد علاج تساقط الشعر باستخدام الريجينيرا إجراءً فعالاً

تبلغ نسبة النجاح في علاج الشعر الخفيف بالريجينيرا في زيادة كثافة الشعر وسمكه حوالي 80%، ولكن قد تختلف حسب الفرد الذي يتلقى العلاج. ويمكن ملاحظة تحسن كثافة الشعر وسمكه ونموه في غضون شهر واحد بعد العلاج، وبعد جلسة واحدة فقط. كما يمكن أن تستمر النتائج في التحسن لمدة تصل من 12 شهرًا إلى مدة عامين.

فتقنية الريجينيرا هي أقل تدخلاً مقارنة بعلاجات تساقط الشعر الأخرى، ويمكن أن تكون النتائج مرئية في وقت أقرب بكثير. وكما ذكرنا أعلاه، فإنّ جلسة واحدة من ريجينيرا تكفي للحصول على نتيجة ملموسة حيث تلاحظ المريضة نموًا طبيعيًا وتدريجيًا للشعر في المنطقة المعالجة. بالإضافة إن علاج تساقط الشعر بتقنية الريجينيرا هو وسيلة طويلة الأمد لمحاربة آثار الصلع الوراثي.

الآثار الجانبية لتقنية الريجينيرا

تقنية الريجينيرا هي طريقة آمنة وفعالة للغاية لاستعادة كثافة الشعر الخفيف، فهذه التقنية لا تسبب أي آثار جانبية كبيرة، وليست بحاجة لأي فترة تعافي مقارنة بجراحة زراعة الشعر، أو الأدوية المعالجة الموصوفة الأخرى. ونظرًا لأن الخلايا الجذعية تؤخذ من جسمك، لذلك فهي طبيعية وآمنة للغاية.