أسرار نكشفها لك للمحافظة على شبابك بعد سن الأربعين

أسرار نكشفها لك للمحافظة على شبابك بعد سن الأربعين

ندى الحاج

يتغير جسم المرأة مع كل عقد يمر، وبشرتك ليست مستثنية من هذا التغيير. لذلك، إن العثور على أفضل روتين للعناية بالبشرة في الأربعينيات من العمر أمر بالغ الأهمية.  لهذا السبب إن إتباع نهجاً علمياً للعناية بالبشرة في الأربعينيات من العمر يساعد على تأخير علامات التقدم في العمر. فمن أفضل مرطب للبشرة، إلى العلاجات المستهدفة للخطوط الدقيقة والتجاعيد، نساعدك على اتباع أفضل روتين للعناية بالبشرة، لبشرة صحية ومشرقة في الأربعينيات من العمر وما بعدها. فإليك نصائحنا للمحافظة على شبابك بعد سن الأربعين..تعرفي عليها.

الخطوة الأولى: اغسلي بشرتك بمنظف مرطب

إن فترة ما قبل انقطاع الطمث ستبدأ بشرتك في إنتاج زيت أقل في الأربعينيات من عمرك، مما يعني أن المنظف الذي كنت تستخدمينه  والذي وثقت به في سنوات شبابك قد يترك وجهك جافاً ومملاً.

لذلك، يبدأ أفضل روتين للعناية بالبشرة للنساء فوق سن الأربعين بمنظف يزيل الأوساخ والمكياج من دون الإضرار بحاجز رطوبة البشرة أو تجريدها من زيوتها الطبيعية. فاستخدام منظف فعال يعمل على إذابة الشوائب والمكياج بسهولة مع إضافة دفعة من الترطيب يجعل بشرتك صحية ومتألقة في هذا العمر.

اختاري منظف مضاد للأكسدة على وجهك الجاف، ثم اشطفيه بالماء الدافئ لتحويله إلى منظف حريري فاخر، بعدها ربتي الوجه بمنشفة حتى تجف بشرتك تقريباً.

يبدأ أفضل روتين للعناية بالبشرة للنساء فوق سن الأربعين بمنظف يزيل الأوساخ والمكياج
يبدأ أفضل روتين للعناية بالبشرة للنساء فوق سن الأربعين بمنظف يزيل الأوساخ والمكياج 

الخطوة الثانية: استخدمي تونر يرطب وينقي

قد يتسبب فقدان هرمون الاستروجين خلال هذا العمر في فقدان الكولاجين والمرونة، مما يجعل المسام تبدو أكبر على الرغم من أن بشرتك ليست دهنية كما اعتادت.

لذلك، جهزي البشرة للترطيب باستخدام تونر يعالج بفعالية الملمس غير المحبّذ، فيستخدم التونر لتنقية المسام برفق ولكن بقوة وفعالية. وفي الوقت نفسه، إبحثي على مستخلص الكافيار الذي يعمل على تقشير الخلايا الميتة بلطف من سطح بشرتك دون أن يسبب أي جفاف، بل يوازن البشرة ويتركها ناعمة ورطبة.

استخدمي تونر يرطب وينقي في عمر الأربعين
استخدمي تونر يرطب وينقي في عمر الأربعين

الخطوة الثالثة: غذي منطقة أسفل العين الحساسة

الجلد الموجود أسفل عينيك هو بطبيعة الحال أكثر حساسية من بقية الوجه، لذلك ليس من المستغرب أن تظهر علامات الشيخوخة الأكثر وضوحاً في الأربعينيات من العمر غالباً حول العينين حيث تنخفض مستويات الرطوبة الطبيعية لبشرتك.

لذلك شد البشرة السفلية بشكل سلس وواضح مع كريم خاص للعيون قد يكون إحدى الحلول، وفي الوقت نفسه إن إنتاج المزيد من الكولاجين، والعمل لتحسين الخطوط الدقيقة والتجاعيد وإعطاء الجلد مظهراً أكثر صحة هو الهدف الوحيد في عمر الأربعينات.

الجلد الموجود أسفل عينيك أكثر حساسية لذا عالجيه بدقة في عمر الأربعين
الجلد الموجود أسفل عينيك أكثر حساسية لذا عالجيه بدقة في عمر الأربعين

يمكنك زيادة إنتاج الكولاجين بأطعمة مغذية عن طريق الإكثار من أكل الفواكه والخضار، والتقليل من إستخدام السكر في الأطعمة حيث يساعد بشرتك على الحفاظ على مرونتها ويخفف من أضرارها. كذلك خلطات طبيعية سهلة قد تساعد في إنتاج الكولاجين في البشرة مثل خلطة الأفوكادو والكيوي للوجه الفعالة على الحصول على بشرة مشدودة، نضرة، ومشرقة. فالأفوكادو مثالي في شد البشرة وتعزيزعمل الكولاجين وتجديد خلايا البشرة، أما الكيوي فهي فاكهة رائعة غنية بفيتامين سي التي تساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد مما يجعل بشرتك مرنة ورائعة. فضعي نصف لب من الكيوي مع ربع حبة من الأفوكادو في وعاء وقومي بهرسها جيداً، ثم إغسلي وجهك بعد 30 دقيقة وتمتعي بأفضل النتائج مع تكرار هذه العملية بشكل أسبوعي.

الخطوة الرابعة: الهدف من علامات التقدم في السن

من الضروري تطبيق سيروم لعلاج بشرتك في الأربعينيات من عمرك، إذ يعمل هذا المكون على تسريع دوران الخلايا لزيادة إنتاج الكولاجين وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع الداكنة. لسوء الحظ، يمكن أن يتسبب سرعة دوران الخلايا في بعض الأحيان في حدوث تهيج إذا لم يكن لديك الصيغة الصحيحة. فإن مواد الريتينويد النشطة التي أثبتت فعاليتها في بشرتك على مدار 8 ساعات مع مضادات الأكسدة المغذية والمرطبة تعمل على تنعيم البشرة وتحسين البقع الداكنة مع تعزيز الترطيب.

لذلك أثناء روتينك الليلي، دلكي سيروم الريتينول الليلي على بشرة جافة تماماً وتأكدي من استخدام واقي الشمس في اليوم التالي، أما في الصباح، فاستخدمي سيروم فيتامين سي لمنع البقع الداكنة.

من الضروري تطبيق سيروم لعلاج بشرتك في الأربعينيات من عمرك
من الضروري تطبيق سيروم لعلاج بشرتك في الأربعينيات من عمرك

الخطوة الخامسة: تجنبي عدد المستحضرات

إن عمر الأربعين يعد نقطة تحول لإظهار علامات الشيخوخة. لهذا السبب، إن استخدام المزيد من المكونات لا يعني نتائج أفضل، بالعكس فإن تراكم المنتجات التي تعالج البشرة تؤدي إلى حدوث تهيج بدلاً من تحسينها. لذا بدلاً من التركيز على عدد المكونات التي تفيد البشرة، قومي بالتركيز على ما يعمل على تهدئة البشرة  وتعزيز الإشراق.

الخطوة السابعة: حماية البشرة باستخدام SPF

الأربعينيات من عمرك هي الوقت الذي تبدأ فيه تأثيرات التعرض السابق للشمس على بشرتك. لذلك، من  الأفضل استخدام عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 كل يوم. يكون هذا أكثر أهمية إذا كنت تستخدمين الرتينويدات، حيث يمكن أن يؤدي التجدد السريع للخلايا إلى تعريض خلايا الجلد غير الناضجة للأشعة فوق البنفسجية الضارة. يوفر واقي الشمس حماية للبشرة، كما يمكن أن يحتوي على  مهدئ  للحفاظ على بشرتك من الجفاف والتهيج في الشمس.

في الأربعينات من الأفضل استخدام عامل حماية من الشمس بشكل يومي
في الأربعينات من الأفضل استخدام عامل حماية من الشمس بشكل يومي 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.