نصائحنا لك لبشرة متوهجة خلال السفر بخطوات سهلة جداً

نصائحنا لك لبشرة متوهجة خلال السفر بخطوات سهلة جداً

ندى الحاج

البشرة المتوهجة هي شيء تسعى الكثير من النساء للحصول عليه. فبالنسبة للبعض، تعتبر البشرة المتألقة علامة تعكس الصحة، بينما ترغب نساء أخريات في تحقيق هذا المظهر لأسباب تجميلية.

هناك طرق عديدة لتحسين إشراق البشرة إما عن طريق إجراء تغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة أو عن طريق العناية بالبشرة والتي يمكن أن تعطي مظهر بشرة متوهجة. فإليك من فريق "هي" نصائح لبشرة متوهجة خلال رحلات أسفارك في موسم صيف 2023.

نصائح لبشرة متوهجة خلال سفرك وكيفية تحقيقها

ما هي البشرة المتوهجة؟

البشرة المتوهجة تعني أشياء مختلفة للنساء، حيث إن بعض النساء يعتبرن البشرة المتوهجة هي البشرة الصحية بعيدا عن المظهر الجاف والباهت، أما البعض الآخر بالنسبة لهن البشرة المتوهجة هي البشرة اللامعة بشكل طبيعي.  

البشرة الصحية هي شيء يمكن لمعظم النساء العمل من أجلها، عادةً ما تظهر بشكل ناعم مع قليل من الشوائب وقد تكون رطبة بشكل كافٍ، فهي ليست جافة جداً ولا دهنية جداً.

من المهم ملاحظة أن البشرة الصحية لا تعني بشرة مثالية، فالجلد المثالي لا يمكن تحقيقه. يمكن أن تكون البشرة صحية ومتوهجة، بينما تتمتع أيضاً بخصائص طبيعية، مثل:

  • المسام المرئية
  • الخطوط الدقيقة والتجاعيد
تظهر خطوط التجاعيد حتى لو كانت بشرتك متوهجة
تظهر خطوط التجاعيد حتى لو كانت بشرتك متوهجة
  • الشوائب العرضية
  • العوامل المؤثرة على صحة الجلد

العوامل التي تؤثر على صحة الجلد

الوراثة: قد تكون المرأة أكثر عرضة للإصابة ببشرة جافة أو باهتة بسبب جيناتها، حيث ترتبط بعض حالات الجلد الجاف مثل التهاب الجلد، بعلم الوراثة.

الهرمونات: يمكن أن تؤدي التقلبات في مستويات الهرمونات إلى ظهور حب الشباب وتغيير مدى دهون أو جفاف بشرة المرأة.

الحالات الصحية والأدوية: إذا كانت المرأة تعاني من ظروف صحية، أو تتناول الأدوية، فقد يؤثر ذلك على صحة بشرتها.

البيئة: يمكن أن يكون التعرض لأشعة الشمس ودرجات الحرارة القصوى والهواء الجاف والتدخين والتلوث تأثير سلبي على الجلد.

التعرض لأشعة الشمس والهواء الجاف والتدخين والتلوث تأثير سلبي على الجلد.
التعرض لأشعة الشمس والهواء الجاف والتدخين والتلوث تأثير سلبي على الجلد.

العادات اليومية: يمكن أن يؤثر شرب الماء والنظام الغذائي والنوم والتوتر وممارسة الرياضة على البشرة ونضارتها، كما يمكن أيضاً أن تساعد المنتجات التي تستخدمها المرأة على بشرتها أو ممكن أن تعيق صحة الجلد. لذا ليس من الممكن التحكم في كل هذه العوامل، ولكن هناك العديد من الخطوات التي تجعلنا نعمل على تعزيز صحة البشرة.  

العناية بالبشرة لبشرة متوهجة

تستفيد الكثير من النساء من روتين بسيط يتكون من التنظيف والترطيب والحماية من أشعة الشمس خلال رحلات السفر.

التنظيف

تساعد منتجات التنظيف على إزالة الأوساخ والماكياج والزيوت الزائدة من الجلد. فعند اختيار منظف، من المهم أن تبحثي عن منظف لطيف ومتوازن الأس الهيدروجيني ولا يحتوي على مواد كيميائية قاسية أو صابون. لذا نظفي بشرتك عند الاستيقاظ وقبل النوم وبعد التعرق، واستخدمي الماء الدافئ بدلاً من البارد أو الساخن وجففي الجلد بمنشفة نظيفة.

تساعد منتجات التنظيف على إزالة الأوساخ والماكياج والزيوت الزائدة من الجلد
تساعد منتجات التنظيف على إزالة الأوساخ والماكياج والزيوت الزائدة من الجلد

ترطيب

كريمات الترطيب تضيف الماء إلى البشرة للحصول على أفضل النتائج، لذلك ضعي مرطب على الفور بعد التنظيف لحبس الرطوبة في الجلد. ومن الأفضل إستخدام كريم ترطيب خالي من الزيوت للنساء ذوات البشرة الدهنية، بينما قد تفضل صاحبات البشرة الجافة تطبيق كريمات  أثقل تحتوي على زيوت أو زبدة.

الحماية من أشعة الشمس

تحتوي أشعة الشمس على الأشعة فوق البنفسجية، والتي يمكن أن تسبب علامات الحرق وعلامات الشيخوخة الظاهرة. لذلك، قبل الخروج من المنزل ولتقليل أضرار البشرة، أعيدي تطبيق منتج عامل الحماية من الشمس.  

أغذية للبشرة المتوهجة

النظام الغذائي الصحي يفيد الجسم كله، بما في ذلك البشرة. حتى إذا كان لدى المرأة روتين جيد للعناية بالبشرة، فممكن ألا تجد بشرتها تبدو صحية إذا لم تعتني بنظامها الغذائي. لذلك، تجنبي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة والملح. بدلاً من ذلك، ركزي على الفواكه والخضروات الطازجة، كل الحبوب، البروتينات الخالية من الدهون، والدهون الصحية مثل زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات.

تغييرات في نمط الحياة للحصول على بشرة متوهجة

يمكن أن يكون لإجراء بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة تأثير على صحة الجلد ومظهره مثل:

التوقف عن التدخين:  يمكن أن يساهم التدخين في العديد من مشاكل الجلد، مثل الشيخوخة المبكرة، بما في ذلك ظهور التجاعيد، بطء التئام الجروح، التهابات الجلد، وبعض الاضطرابات الجلدية، بما في ذلك الصدفية.

تخفيف التوتر: يمكن أن يؤثر التوتر على البشرة بعدة طرق إذ يمكن أن يرفع مستويات الالتهاب ويقلل من تدفق الدم إلى الجلد ويؤخر التئام الجلد. إن تقليل التوتر وتخصيص وقت للاسترخاء مفيد بشكل عام للجسم والعقل.

يمكن أن يؤثر التوتر على البشرة إذ يمكن أن يرفع مستويات الالتهاب ويقلل من تدفق الدم إلى الجلد
يمكن أن يؤثر التوتر على البشرة إذ يمكن أن يرفع مستويات الالتهاب ويقلل من تدفق الدم إلى الجلد 

تحسين النشاط البدني

يُحسِّن النشاط البدني الصحة العامة، لذا استهدفي 150 دقيقة كمصدر موثوق للنشاط الهوائي مثل المشي السريع، كل أسبوع. بدلاً من ذلك، استهدفي 75 دقيقة من التمارين الهوائية شديدة الشدة كل أسبوع.

ماسكات طبيعية لتوهج البشرة

ماسك العسل والقرفة

ماسك العسل للبشرة الدهنية تجعل بشرتك أنقى وأكثر صفاءاً، لذلك اخلطي ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقه من القرفة حتى تحصلين على خليط كريمي، ثم طبقي الخليط على وجهك والرقبة واتركيه لمدة 25 دقيقة. بعدها اغسلي وجهك بالماء واحرصي على تكرار الماسك مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

الماسكات الطبيعية تساعد في توهج البشرة
الماسكات الطبيعية تساعد في توهج البشرة

ماسك المانغو واللبن

فوائد ماسك المانجو لعلاج حب الشباب يجعل بشرتك أكثر توهجاً. ضعي ملعقتين كبيرتين من اللبن الرائب وملعقتين صغيرتين من العسل فوق لب المانغو واحصلي على خليط متجانس خاصة لأصحاب البشرة الدهنية،  ثم ضعي الماسك على وجهك لمدة 15 دقيقة واحصلي على وجه متوهج وصافي. فاللبن يساعد على إعادة لون البشرة وتنقيتها وبالتالي الحصول على بشرة فاتحة ومشرقة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.