استقبلي فصل الخريف بابتسامة شبابية وخالية من التجاعيد

استقبلي فصل الخريف بابتسامة شبابية وخالية من التجاعيد

ندى الحاج

فصل الخريف يأتي بمزاياه الخاصة، حيث يعيدك إلى الدفء الداخلي. إنه وقت مثالي لاستقبال التغييرات، ومن بين هذه التغييرات يأتي الاهتمام ببشرتك وابتسامتك.

فإذا كنت تبحثين عن كيفية الحفاظ على شباب وإشراقة بشرتك وابتسامتك خلال فصل الخريف، فتعرفي  على مجموعة من النصائح والإرشادات التي ستساعدك على الاستعداد بثقة لموسم الخريف والابتسامة بثقة دون القلق من التجاعيد، فإليك كيفية استقبال فصل الخريف بابتسامة شبابية وخالية من التجاعيد.

استقبلي فصل الخريف بابتسامة شبابية وخالية من التجاعيد

ما أسباب التجاعيد؟

يفقد الجلد مرونته مع التقدم بالسن لأن إنتاج الكولاجين يتباطئ مع مرور الوقت.ويمكن لهذا الوضع أن يتفاقم بسبب التعرض للشمس والتلوث وأنماط حياة معينة، لذلك، تصبح بشرتك أرق وأكثر جفافاً، مما يجعلها أكثر عرضة للتجاعيد. 

بالإضافة إلى ذلك هناك أسباب أخرى تساعد في ظهور التجاعيد مثل فقدان وزنك بسرعة، الإكثار من تناول السكريات، قلة النوم وعدم تجديد الخلايا الجلدية في الليل تسرع عملية الترهل.

التقدم في العمر يسبب بفقدان المرونة وظهور التجاعيد حول الفم
التقدم في العمر يسبب بفقدان المرونة وظهور التجاعيد حول الفم

ما الذي يسبب خطوط الابتسامة؟

تشمل الأسباب الرئيسية لخطوط الابتسامة ما يلي:

  • فقدان المرونة أو الكولاجين وإنخفاض إنتاج الزيوت الطبيعية
  • بشرة جافة
  • الوراثة
  • التدخين
  • اضرار اشعه الشمس
اشعه الشمس من أسباب التجاعيد حول الفم
اشعه الشمس من أسباب التجاعيد حول الفم
  • سوء التغذية
  • التقدم في العمر حيث تفقد البشرة الكولاجين، المسؤول عن جعل البشرة مشدودة
  • عدم الاهتمام بالبشرة أي ترطيبها وتطبيق كريمات يومية يساعد في ظهور التجاعيد حول الفم.

طرق طبية لإزالة التجاعيد حول الفم

  • العلاج بالليزرعن طريق إزالة الطبقة العليا من الجلد فيؤدي هذا إلى تحفيز إنتاج الكولاجين للحصول على بشرة ناعمة خالية من التجاعيد.
  • حقن فيلر تساعد في شد الأنسجة وتعبئة الخطوط المترهلة وإعادة الشباب.
  • حقن البلازما باستخدام الصفيحات الدموية التي تعتمد على رفع نسبة الكولاجين مما يؤدي إلى التخلص من التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • التقشير الكيميائي الذي يعمل على إزالة طبقة الخارجية للجلد الميتة حول الفم وبالتالي تخفيف التجاعيد.

ما هي خيارات العلاج المتاحة لك في هذه الحالة؟ وكيف يمكنك منع خطوط الابتسامة؟ إليك هذه المعلومات:

قد يتم منع ظهور خطوط الإبتسامة من خلال عادات نمط الحياة الصحية مثلاً، يمكنك وضع واقي من الشمس كل يوم لمنع التجاعيد المرتبطة بأضرار أشعة الشمس. كذلك فإن الحفاظ على رطوبة بشرتك يقطع شوطًا طويلاً، سواء كان لديك بالفعل خطوط ابتسامة أم لا، وتأكدي من شرب الكثير من الماء كل يوم، كما تجنبي شرب الكثير من الكافيين. أيضاً اغسلي وجهك مرة أو مرتين في اليوم واتبعي ذلك باستخدام مرطب مخصص لنوع بشرتك.

إذا كنت بحاجة إلى سبب آخر للإقلاع عن التدخين، فاعلمي أن التخلص من هذه العادة لأنه يمكن أن يساعد في منع التجاعيد المستقبلية، بما في ذلك خطوط الابتسامة. كذلكالتدخين يمكن أن يتسبب في تلف الكولاجين في الجلد وزيادة ظهور التجاعيد.

تناولي الأطعمة الغنية بالمضادات الأكسدة مثل الفواكه والخضروات التي يمكن أن تقوي البشرة وتساعد في تجديد الخلايا.أماممارسة التمارين الرياضية تساعد في تعزيز الدورة الدموية وتمنح البشرة مظهراً صحياً وشاباً. ولا تنسي أن تحاولي تجنب الانتقالات الحادة في عضلات الوجه وتجنبي فرك الجلد بشكل مفرط. احترم عملية الابتسامة واحتضنها.

تناولي الأطعمة الغنية بالمضادات الأكسدة  التي  تقوي البشرة وتساعد في تجديد الخلايا
تناولي الأطعمة الغنية بالمضادات الأكسدة  التي  تقوي البشرة وتساعد في تجديد الخلايا

كيف تتخلصين من التجاعيد حول فمك؟

  • الطرق الطبية

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي هو واحد من أكثر العلاجات المضادة للشيخوخة شيوعاً، يعمل التقشير الكيميائي عن طريق إزالة الطبقة العليا من بشرتك للكشف عن بشرة أكثر نعومة وإشراقاً تحتها.

ميكرونيدلينغ

المعروف أيضاً باسم العلاج التعريفي للكولاجين، وهو إجراء يستخدم إبراً صغيرة لوخز بشرتك، فتصبح بشرتك أكثر نعومة. لذا بمجرد أن تلتئم من الجروح الصغيرة التي تحدث أثناء العملية. ستحتاجين إلى الخضوع لجلسات متعددة على مدار عدة أشهر للحصول على أفضل النتائج.

التقشير بالليزر

إعادة نعومة ومرونة الجلد بالليزر هو علاج أكثر توغلاً لحل مشكلة التجاعيد. يستخدم طبيب الأمراض الجلدية شعاعاً عالياً من الضوء لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد، والتي قد تؤدي أيضاً عن غير قصد إلى حدوث ندبات.

إعادة نعومة ومرونة الجلد بالليزر هو علاج أكثر توغلاً لحل مشكلة التجاعيد
إعادة نعومة ومرونة الجلد بالليزر هو علاج أكثر توغلاً لحل مشكلة التجاعيد
  • الطرق الطبيعية

تمارين الضحكة العريضة

تمارين لشد خطوط الابتسامة تتضمن تطبيق الضحكة العريضة مع الأسنان المطبقة على بعضها البعض. تساعد هذه الحركة في تقوية العضلات حول الفم، لذلك حاولي البقاء في هذه الوضعية حوالي 10 ثوان ومن ثم استريحي قليلاً وأعيدي التكرار حوالي 20 مرة يومياً.

زيوت نباتية

يمكن لبعض الزيوت المشتقة من النباتات أن تعمل كعلاج موضعي للتجاعيد مع توفير الرطوبة أيضاً. فضعي كمية صغيرة من الزيوت النباتية على المنطقة المصابة مرتين يومياً، فهي تعزز تماسك البشرة ومرونتها، كما تحارب علامات الشيخوخة الناتجة عن الشمس.

ماسك الموز

علاج التجاعيد حول الفم تشمل استخدام الطرق الطبيعية البعيدة عن الكيمائيات والحصول على نتائج فعالة ومرضية. وصفة الموز تعتبر إحدى أهم الوصفات الطبيعية لتقليل التجاعيد حول الفم إذ يعتبر الموز مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ويحارب التجاعيد والخطوط الدقيقة.

قومي بهرس الموز لتشكيل عجينة ثم دلكي هذه العجينة في الأماكن التي تكثر فيها التجاعيد وخاصة حول الفم. اتركيها لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي المنطقة بماء فاتر بعدها قومي بترطيب البشرة بكريمات مرطب لديك. يمكنك تكرار هذا العلاج لتجاعيد حول الفم مرتين في الأسبوع لأنه يعمل على تجديد شباب البشرة وعلاج التجاعيد بطريقةٍ طبيعية.

علاج التجاعيد حول الفم تشمل استخدام ماسك الموز
علاج التجاعيد حول الفم تشمل استخدام ماسك الموز 

طرق الوقاية من التجاعيد حول الفم

التخفيف من إزالة الشعر حول الفم باستخدام الشمع، يساعد على عدم ترهل البشرة، كذلك يعد الإقلاع عن التدخين من العوامل الوقائية الفعالة في التخفيف من الخطوط الدقيقة. أما تطبيق الزيوت الطبيعية تساعد على ترطيب تلك المنطقة حول الفم وبالتالي تخفف الجفاف وتساعد على ترطيب البشرة. بالإضافة إلى ذلك يساعد شرب الماء بكميات كبيرة على إبقاء البشرة رطبة ومرنة. أما من ناحية التعرض للشمس، فحاولي الإبتعاد عن الشمس في الساعات الذروة، وذلك لعدم تعرض البشرة للترهل.

وحاولي الابتسامة برفق دون تشديد العضلات بشكل مفرط. فالابتسامة الزائدة والانقباضات المتكررة يمكن أن تزيد من ظهور التجاعيد حول الفم.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.