الدكتورة لمى النائلي

الدكتورة لمى النائلي تكشف لـ "هي" خفايا علاج حقن الخلايا الجذعية وتأثيره على البشرة ونصائحها بالغذاء الصحي لتأخير الشيخوخة

سڤانا البدري
22 سبتمبر 2023

لا يزال مفهوم الحمية الغذائية الصحية لدى الكثير من النساء دوره محدودا جدا ومقتصرا على خسارة الوزن وتقليل محيط الخصر، دون أن يدركن الأبعاد السلبية للغذاء غير الصحي وتأثيره المباشر على مظهر البشرة و تسريعه من شيخوخة الجلد. فالإسراف في تناول السكريات على سبيل المثال لها تأثير كبير في تدمير الكولاجين والإيلاستين، وهي بروتينات ضرورية لمرونة وشباب البشرة. وهنا، يأتي دور استشارية التغذية التي تلعب دوراً رئيسياً في مشاركتنا خبرتها في التغذية، فهي أكثر شخص على علم ودراية بالحميات الغذائية وأيها الأنسب لنا، وما هي طبيعة الوجبات التي نعتمدها ولا يقتصر هدفها فقط على التنحيف، بل الأهم كيفية المحافظة على صحة ونضارة بشراتنا وديمومة شبابها.

وللوقوف على دور الغذاء الصحي على صحة بشراتنا، التقت "هي" بالدكتورة لمى النائلي  استشارية الصحة والتغذية الإكلينيكية مؤسسة والمدير التنفيذي للمركز الصحي في دبي  Wellness By Design Medical Center, Dubai Health Care City  حيث تجيب على أسئلتنا والتي يحظى مركزها بسمعة متميزة جعلتها مقصد نجوم العالم العربي والمؤثرين ورجال الدولة وكذلك أبطال العالم الرياضين كالنجم العالمي السابق ديغو مارادونا والمهتمين بعالم الصحة والجمال.

الدكتورة لمى النائلي أوضحت لـ "هي" أهمية التغذية السليمة الصحية في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة لديمومة الشباب وتأخير الشيخوخة المبكرة والابتعاد قدر المستطاع عن العلاجات التجميلية لمن لا تحبذ الدخول في مضمارها، وأيضا الفهم الصحيح لأجسادنا ومتطلباتها وكيف نوازن بين العناصر المهمة لديمومة الحياة .

تكريم من قبل سمو الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء و وزير الداخلية، لكونها ضمن الفريق الطبي الذي ساهم بنشر التوعية الطبية في مبادرة Waterfalls العالمية،
تكريم الدكتورة نائلة من قبل سمو الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء و وزير الداخلية، لكونها ضمن الفريق الطبي الذي ساهم بنشر التوعية الطبية في مبادرة Waterfalls العالمية، 

إلى اي مدى تلعب الحمية الغذائية الصحية دورا في الحفاظ على صحة وشباب البشرة وحمايتها من الشيخوخة المبكرة؟

لا يخفى على أحد أهمية الحمية الغذائية في الحفاظ على صحة وشباب البشرة وحمايتها من الشيخوخة المبكرة، عبر توفيرها للعناصر الغذائية الضرورية التي تساعد على التجدد المستمر للخلايا، والنتيجة بشرة صحية أكثر شبابا وحيوية. كذلك تلعب الحمية الصحية دورا مهما في تأمين السوائل الكافية للجسم مما يحافظ على رطوبة البشرة وزيادة مرونتها والتعزيز من مقاومتها للالتهابات وغيرها من المشاكل التي تؤثر على نوعية ومظهر البشرة. ولا بد من التأكيد، أن تكون الحمية الصحية جزءا من نمط حياة صحي شامل يتضمن النشاط البدني المنتظم والنوم الجيد والسيطرة على الضغوط النفسية وتجنب التدخين الذي يتسبب بتلف الكولاجين وبالتالي التسريع من  عملية الشيخوخة المبكرة.  تعمل العوامل الآنفة الذكر مجتمعة في الحفاظ على صحة وشباب البشرة والتقليل من فرص شيخوختها المبكرة.

 الحمية الغذائية الصحية
الدور المهم لبعض الأغذية الغنية بمضادات الاكسدة التي تساهم في مكافحة علامات التقدم بالعمر 

هل من بحوث وحقائق علمية أثبتت فاعلية ذلك؟ وهل من أغذية معينة تنصحين بها؟

هناك العديد من البحوث والدراسات العلمية التي أثبتت دور الحمية الغذائية الصحية في الحفاظ على صحة وشباب البشرة، فعلى سبيل المثال أظهرت الدراسات السريرية، أن النحاس يساعد في تحسين مرونة الجلد، والتقليل من مظهر الخطوط الدقيقة وتجاعيد الوجه. ولا بد من الإشارة الى الدور المهم لبعض الأغذية الغنية بمضادات الاكسدة التي تساهم في مكافحة علامات التقدم بالعمر مثل العنب الأحمر، البرتقال، التفاح، البطاطس الحلوة، والسبانخ والاغذية الغنية بالدهون الصحية من مصادر طبيعية مثل الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة وزيت الزيتون والكركم والعديد من الأطعمة الأخرى.

وأذكر بعض الفوائد لبعض العناصر  وعلاقتها بصحة البشرة:

الماء: للحفاظ على توازن الجلد الداخلي ووظيفة الأنسجة (كالشيخوخة والالتهابات).

البروتين:  تكوين وإصلاح أنسجة الجلد (يشارك في تصنيع البروتين والتمثيل الغذائي)، والتوسط في وظائف الجلد الفسيولوجية وإمدادها بالطاقة

النحاس: يشارك في تركيب وتثبيت بروتينات البشرة خارج الخلايا وتوليد الأوعية.

الزنك: يشارك في تكاثر وتميز الخلايا الكيراتينية الجلدية.

الحديد: يرتبط ارتباطًا وثيقًا بنشاط الإنزيمات المضادة للأكسدة في خلايا الجلد.

السيلينيوم:  ضروري لتطوير وظيفة الخلايا الكيراتينية في الجلد، ويتعلق بنشاط أنزيمات مضادات الأكسدة في الجلد.

أهمية بعض الفيتامينات:

فيتامين A: من المكونات الشائع استخدامه كمضاد للشيخوخة لمنعها شيخوخة الجلد عن طريق تنظيم التعبير عن الجينات والبروتينات المعدنية المصفوفة.

فيتامين B: يرتبط بالتهاب الجلد وتصبغه.

فيتامين C:  يشارك في تصنيع الكولاجين في الجلد والتقليل من أنواع الاوكسجين التفاعلية داخل الخلايا.

فيتامين D: يقلل من تلف الحمض النووي للبشرة، والالتهابات، والتسرطن الضوئي.

فيتامين E:  منع شيخوخة الجلد عن طريق تثبيط بيروكسيد الدهون.

دور الحمية الغذائية الصحية في الحفاظ على صحة وشباب البشرة

دور الحمية الغذائية الصحية في الحفاظ على صحة وشباب البشرة

عناصر  تؤثر على الحميات:

الدهون: ترتبط الدهون العالية بالتهابات الجلد، وتشارك الأحماض الدهنية الأساسية في تصنيع الدهون في الجلد والتمثيل الغذائي.

التبغ:  يتسبب بتغيير سمك بشرة الجلد، وتسريع تصبغ الجلد ونخره.

الكحول: تعزيز تكاثر الخلايا الكيراتينية، وتغيير نفاذية الجلد، وتدمير وظيفة حاجز الجلد، والتأثير على تكوين الدهون في الجلد.

هل تلعب علاجات حرق دهون الجسم الفائضة التي يتخصص بها مركزك الصحي على قتل الخلايا الدهنية وتخلص الجسم منها؟ وهل تلعب دورا في انتعاش بشرة الوجه بإلإضافة للجسم؟ وكم تدوم النتيجة؟

تعتبر تقنية تجميد الدهون باستخدام جهاز Cool Sculpting أحد أهم العلاجات غير الجراحية المشهورة عالمياً والمعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء والأمريكية "FDA"، والتي أثبتت فاعليتها في التخلص من الدهون الفائضة، إذ تعمل هذه التقنية على تجميد الخلايا الدهنية بدرجة حرارة تتراوح بين (4 – 11) درجة مئوية بحيث يتم تدميرها وبالتالي تخليص الجسم منها عن طريق جهازه اللمفاوي.

اختيار العلاج الصحيح بالعمر المناسب يعطي افضل نتيجه
اختيار العلاج الصحيح بالعمر المناسب يعطي افضل نتيجه

فالخلايا الدهنية بطبيعتها أكثر حساسية لدرجات الحرارة المنخفضة من أنسجة الجسم الأخرى وبهذه الطريقة يمكن التخلص من رواسب الدهون دون الحاجة إلى شفطها أو لأي تدخل جراحي آخر.  أما عن الأشخاص الذين يعانون من ترهلات في الجلد عقب عمليات التخلص من البدانة الجراحية أو الولادة أو تخسيس الوزن، يمكن الاستعانة بأجهزة أخرى مخصصة لمثل هذه الحالات، مثل جهاز الماكسيمس الذي يعتمد على تقنية موجة تردد الراديو Radio Frequency   لعلاج الترهل وشد الجلد ونتائجه ملحوظة من حيث الحد من علامات الشيخوخة أو تحسين نسيج البشرة. بالإضافة الى تقنية الليزر الموجودة في جهاز الأكزيميا التي تستخدم أيضًا في بعض العلاجات للتخلص من الدهون وتحسين مظهر الجلد وتقليل مظهر السليولايت. ويعمل جهاز أكزيميا في شد الجلد ونحت الجسم والتخلص من ترهلات الجانبين، وتدوم نتائجه بدوام المحافظة على نموذج الحياة الصحي. جدير بالذكر أن  أجهزة التنحيف بطبيعتها تعمل على تحسين مظهر الجلد في المنطقة المستهدفة،  وبشكل عام عند تحسن مظهر الجسم من خلال أجهزة التنحيف ترتفع الثقة بالنفس لدى الشخص ويكون له دافع للحفاظ على النتائج باتباع نمط حياة صحي يتضمن الحمية الصحيحة وتناول الماء بكمية كافية وممارسة الرياضة.

هل صحيح بأن تخلص الجسم من الدهون الفائضة يتسبب بترهل بشرة الوجه، كما تقول بعض الدراسات؟ وما الحلول؟

إذا كانت كمية الدهون الفائضة المراد التخلص منها قليلة، فلن نلمس أي ترهل بالبشرة خصوصا مع ممارسة الرياضة وحمية صحية لخسارة الوزن. أما إذا كانت تلك الدهون من متوسطة الحجم الى شديدة،  يجب المواظبة على  ممارسة الرياضة واستخدام أجهزة التنحيف والشد من بداية رحلة خسارة الوزن حتى لا يحصل الترهل وبالتالي الحاجة الى عمليات الشد الجراحية للتخلص من الجلد المترهل، أما إذا كانت خسارة الوزن سريعة وغير مرافقة لبناء كتلة عضلية فان ذلك سوف يسبب الترهلات.

ما الحمية التي توصين بها بعد إجراء علاجات الوجه التجميلية حفاظا على نضارته وحيوتيه ولديمومة العلاج؟

أنصح بشرب الماء بشكل كافي وعلى فترات متباعدة خلال اليوم حيث أن الماء مكون حيوي للجسم ويسهل الحفاظ على توازنه ووظيفة الأنسجة في الجسم. يلعب الماء دورا حيويا في  الجسم والخلايا بشكل أساسي، فهو يقوم بدور المغذيات والمذيبات وناقلات النقل ويحافظ على حجم الجسم وينظم درجة حرارته ويؤثر نقص الفيتامينات على صحة الجلد، كما يمكن أن يسبب نقص الفيتامينات في الجسم الى اضطرابات جلدية. على سبيل المثال، يتسبب نقص فيتامين سي في ظهور أعراض الاسقربوط مثل هشاشة الجلد وضعف التئام الجروح.

حافظة الخلايا الجذعية في مقر مختبر الجينوم
حافظة الخلايا الجذعية في مقر مختبر الجينوم

تناول الاطعمة الغنية بالزنك قبل الإجراءات التجميلية مثل البوتكس والفلير، فهو يزيد من فعالية هذه الاجراءات ويزيد من استمرارية  نتائجها  لفترة اطول.   كما يساهم شرب الماء في توفير المناخ المناسب للخلايا لإنتاج الكولاجين وصحة الجلد من خلال ترطيب الخلايا ونقل المواد الغذائية والتخلص من السموم، مما يحافظ على مرونة وشباب الجلد.

 أكثر الأطعمة المفيدة لنضارة البشرة يمكن للمرأة التي لا تحبذ العلاجات التجميلية غير الجراحية اعتمادها بشكل دائم لبشرة متألقة ونضرة دوماً؟

بالطبع، هناك مجموعة من الأطعمة التي يمكن للمرأة اعتمادها بشكل دائم لنضارة البشرة وجعلها متألقة ومشرقة دومًا ومن هذه الأطعمة الفواكه والخضراوات الورقية والأغذية التي تحتوي على مضادات الاكسدة الأنثوسيانين مثل التوت والخوخ الأسود.  أما الفواكه الغنية بفيتامينات C مثل البرتقال والليمون والكيوي والجوافة فهي مهمة جدا لصحة الجلد،  كما أنها تحتوي على مركبات تساعد البشرة في تقليل أضرار أشعة الشمس. وتعد البطاطا الحلوة والجزر واليقطين مصدرًا ممتازًا للبيتا كاروتين، تساعد في تحسين صحة وجمال البشرة، والتي تعمل كواقي طبيعي للبشرة.  ولا ننسى أهمية الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 مثل الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والرنجة والافوكادو الغني بفيتامين E والتي تعد من الأطعمة الممتازة لصحة الجلد.

العلاج بالخلايا الجذعية يضاعف من التأثير التجديدي للبلازما
العلاج بالخلايا الجذعية يضاعف من التأثير التجديدي للبلازما

من أهم النصائح التي ارددها دوما في برامجي ولمتابعيني وزوار مركزي:

" لون غذائك لصحة أكثر وبشرة أجمل"، أعتني بغذائك وغذائك سوف يعتني بك،"

"ليكن الغذاء هو دواءك، ودواءك هو غذاءك".

يتميز مركزك بعلاج الخلايا الجذعية Regenerative Medicine ، عرفينا بداية ما هي الخلايا الجذعية؟

الخلايا الجذعية هي خلايا طبيعية موجودة في جسم الإنسان، لها القابلية على التحول إلى خلايا أخرى تزيد من نشاط وفعالية الخلايا الموجودة في الجسم وتحفيزها على النشاط والحيوية. إن الخلايا الجذعيه التي نستخدمها في مركزنا تؤخذ من الأماكن التي ليس لها علاقه بالعمر مثل الخلايا الشحمية أو الخلايا التي تؤخذ من المشيمة.

استلامها شهاده الباحث المعتمد في علم الجينات
استلامها شهاده الباحث المعتمد في علم الجينات

ما هي فوائد الخلايا الجذعية للوجه؟

من فوائد الخلايا الجذعية للوجه، أنها تقوم بتحفيز الخلايا المنتجة للكولاجين والألياف الطبيعية التي تقلل وتحارب التجاعيد الموجودة في الوجه وتزيد من نضارة وحيوية البشرة.

وما هي طبيعة علاج شيخوخة بشرة الوجه بالخلايا الجذعية؟ وهل تتمكن بشرة الوجه من استعادة شبابها وتجددها بغض النظر عن العمر؟

تعمل شيخوخة الوجه المبكرة على التقليل من نسبة الكولاجين الموجودة في الوجه و تكسير ألياف الكولاجين، والتقليل من نضارة الخلايا الموجودة على سطح البشرة. وهي الخلايا التي تعرف بال  EPIDERMIS  وأدمة الوجه وهذا يؤدي إلى ظهور التجاعيد والتقليل من نضارة الوجه.  أما عن الخلايا الجذعية التي نستخدمها في مركزنا، فهي تؤخذ من الأماكن التي ليس لها علاقة بالعمر مثل الخلايا الشحمية أو الخلايا التي تؤخذ من المشيمة.

هل تزود الخلايا الجذعية البشرة بخلايا جديدة قادرة على إفراز الكولاجين؟

لقد اثبت علمياً أن الخلايا الجذعية داخل الجسم لا تتحول إلى خلايا أخرى،  وإنما تقوم بإنتاج محفزات أو ما يسمى GROWTH FACTOR التي هي رسائل ترسلها عن طريق ما يسمى exosomes  والتي يمكن تشبيهها بالظرف الذي توضع فيها الرساله فهذه ExoSOMES تذهب إلى الخلايا الموجودة في الجلد أو في أي عضو آخر في الجسم، وبذلك عندما تصل هذه المحفزات الى العضو تقوم بتحفيز الخلايا الموجودة لإنتاج ما ينتجه ذلك العضو . ففي حالة الجلد مثلا، تنتج الكولاجين وتنتج الخلايا الأخرى الضرورية التي تساعد الجلد على استعادة نضارته، أما إذا حقنت في أماكن أخرى فإنها تقوم بتحفيز ذلك العضو على إنتاج الخلايا الضرورية التي تعيد نشاط وحيوية ذلك العضو.

مفهوم الحمية الغذائية الصحية

من هو المرشح المثالي لعلاج الخلايا الجذعيه للوجه؟ وما أنسب عمر للبدء بها؟

ينصح البدء بعلاج الخلايا الجذعية بعمر مبكر قبل أن تزحف الشيخوخة المبكرة للوجه لضمان الحصول على أفضل النتائج.  لذا يمكن أن نبدأ  بأبسط علاج من علاجات الخلايا الجذعية وهو ما يسمى  PRP "البلازما المحفزة التي تقلل من حاجة الجلد للخلايا الجذعية بالمستقبل. لكن متى ما بدأت مشاكل الوجه بالظهور،  من الممكن  استخدام العلاج الخلايا الجذعية Stem Cells Therapy  التي تضاعف من التأثير التجديدي للبلازما وبالتالي ممكن أن نعالج المشاكل التي ظهرت والتخلص منها على المدى الطويل.

 وقد يتساءل البعض عن الفرق بين العلاج بالبلازما المحفزة ( العلاج بالصفائح الدموية)  PRP والعلاج بالخلايا الجذعية،  وللتوضيح ممكن تشبيه علاج الصفائح الدموية PRP  بالبطاريات المليئة بعوامل النمو GROWTH FACTORS، اما الخلايا الجذعية ممكن تشبييها بمولدات عوامل النموGROWTH FACTOR .

تظهر نتائج الخلايا الجذعية على الوجه خلال الاسابيع القليلة الأولى بعد حقنها، حيث يستعيد الوجه نضارته وتقل التجاعيد بشكل ملحوظ وتستعيد البشرة طبقات الكولاجين والإيلاستين ELASTYN  وCOLLAGEN  الموجودة في الجلد بحيث تعيد للجسم بصورة عامة والجلد بصورة خاصة نضارته وشبابه.

ما هي مميزات علاج الخلايا الجذعية للوجه وما هي عيوبها؟

تتلخص مميزات الخلايا الجذعية للوجه بالتقليل والتأخير من ظهور أثار الشيخوخة المبكرة والتجاعيد على الوجه وتحفيزه بطريقة طبيعية، كون الخلايا الجذعية في معظم هذه الأحيان تؤخذ من الجسم نفسه. باختصار هي  خلايا تؤخذ من مكان وتوضع في مكان آخر يحتاجه الجسم أكثر. لذا لا يوجد أي رفض لهذه الخلايا من الجسم  فهي خلايا الجسم نفسه، وتحفز الخلايا بصورة طبيعية تعتمد على أسس يستخدمها الجسم في معالجة نفسه.

متى تظهر نتائج حقن الخلايا الجذعية للوجه؟

هناك تخوف لدى البعض أن الخلايا الجذعية قد تتحول إلى أورام، ولا بد من التوضيح أن الأورام تحدث فقط عند استخدام خلايا جذعية مأخوذة من بويضات كانت في حالة الانقسام السريع قبل تحولها الى أعضاء،  أو أن تكون خلايا جذعية صناعية المصدر أي تم تحفيز خلايا معينة وتحويلها الى خلايا جذعية غير طبيعية.  أما الخلايا الجذعية ذات المصدر النباتي أو الحيواني أو الأعضاء البشرية من ضمنها المشيمة والحبل السري تعتبر آمنة ولا تتحول الى أورام. خلاصة القول، أن كل أعضاء الجسم من الممكن أن تستفيد من الخلايا الجذعية، فأي جزء يحفز بالخلايا الجذعية وتم حقنه بالخلايا الجذعية،  ممكن أن يستفيد من تأثيرها.  وهذا يشمل من  شعر الرأس إلى جلد القدم،  فكل مكان في الجسم ممكن أن يستفيد منها، وتعتمد الاستفادة بحسب كمية الخلايا التي تحقن و طريقة الحقن ونوعية الخلايا التي تم ذكرها.

وأي جزء آخر من الجسم ممكن أن يستفيد من علاج الخلايا الجذعية بفاعلية؟

يمكن استخدام علاج الخلايا الجذعية في علاج الأمراض المتعلقة بالذاكرة والتركيز، من خلال  حقنها في الدم أو تحقن مباشرة داخل الجهاز العصبي. وهناك دراسات أشارت الى استخدامها في علاج أمراض الباركنسون والزهايمر، وأثبتت أن هناك استجابة جيدة لمرضى هذه الحالات، لذلك تستخدم في علاجات هذه الأمراض. ولا بد من الإشارة أن هذه العلاجات لا تزال في طور الدراسات والتشغيل.  إن استخدام الخلايا الجذعية لتحفيز الجسم بصوره عامة يتم عن طريق الحقن الوريدي،  أو بالدم  عن طريق اخذ خلايا من الجسم من الخلايا الشحمية أو النخاعية ويتم  تكاثر هذه الخلايا إلى 100 -200 مليون خلية،  ومن  ثم تعطى عن طريق الوريد تماما كما يعطى أي مغذي آخر وتكون لمدة  30-60 دقيقة تنتقل بعدها إلى كافة مناطق الجسم وتحفزه.

دور الخلايا الجذعية في علاج ترهلات الوجه
دور الخلايا الجذعية في علاج ترهلات الوجه

جدير بالذكر، عادة ما يتم تخزين الخلايا الجذعية ولمدة عقود تقريبًا للاستفادة منها في المستقبل، ويتم ذلك تحت درجات حرارة منخفضة للغاية حوالي -196 درجة مئوية. وعند الحاجة، تتم إذابة الخلايا الجذعية المخزنة وتستغرق عملية الإذابة من يوم الى يومين وعندها يتم استخدامها لأغراض طبية متنوعة.

 تخزن الخلايا الجذعية في حاويات محكمة عند درجة حرارة معينة، هذه الطريقة في حفاظ الخلايا الجذعية شائعة الاستخدام في دبي وأماكن أخرى في العالم، وتشمل جمع دم الحبل السري من حديثي الولادة، ومعالجته، وتخزينه للاستخدام في وقت لاحق،  وعند الضرورة، يمكن نقل الخلايا الجذعية بأمان إلى شخص بالغ آخر.

ما الفرق بين علاجات الخلايا الجذعية لنضارة الوجه وعمليات الشد التقليدية وهل ممكن أن تكون بديلا عنها في المستقبل؟

تستخدم عمليات شد الوجه، لمعالجة ترهل الجلد نتيجه الشيخوخة، أما في حال استثناء الجراحة التجميلية واللجوء للعلاجات التجميلية غير الجراحية باستخدام الخلايا الجذعية كعلاج  البلازما المحفزة PRP  كما ذكرنا سابقا،  قد لا يتطلب الأمر إجراء عملية شد الوجه. أما اذا كان الوجه مترهلا في الأساس، فمن الممكن أن نجمع بين شد الوجه وحقن الخلايا الجذعية لتلافي ترهل الجلد مجددا. لذا فالمستقبل واعد جدا لدور الخلايا الجذعية في علاج ترهلات الوجه، وقد تكون حقن الخلايا الجذعية في الوجه بديل حقيقي لشد الوجه أو على الأقل تأخيره إلى أطول فترة ممكنة.

معلومات عن الدكتورة لمى النائلي

د. لمى النائلي لها حضور ملحوظ وفعال على كل القنوات الفضائية العربية حيث تلقي الضوء على كل ما هو جديد في عالم الصحة والتغذية العلاجية، فـ "ليس هناك مكمّل تجميلي يمكن أن يضاهي تأثير الغذاء على صحتك وبشرتك" كما تؤكد د. لمى النائلي في اغلب لقاءاتها الإعلامية.

هي لا تحب أن تمرر أي خطأ أو سوء فهم متداول على قنوات السوشيال ميديا لأية معلومة دون تصحيحه من وجهة النظر العلمية.

د. لمى على دراية ومعرفة بأحدث البحوث والدراسات على مستوى  العالم، فهي متحدثة ومشاركة فعالة في مؤتمرات الصحة العالمية. وكرمت مؤخرا من قبل سمو الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في مبادرة Waterfalls   العالمية للتعليم الطبي المستمر، وذلك عن دورها في نشر التوعية الطبية وإعطائها محاضرات في أكثر  من ١٩٧ دولة على مدار السنوات الماضية.

د. لمى النائلي لها خبرة تزيد عن سبعة عشر عامًا في مجال التغذيه البدنية والصحة العامة، وغيرت حياة أكثر من 10,000 زائر لمركزها الطبي منهم ٣٠٠ شخص في سنة ونصف من خلال تقنية الكبسولة الذكية للتخلص من الدهون الزائدة التي أنفرد مركزها الطبي  التجميلي في دبي بعلاجها. ورغم جدولها المزدحم بالمواعيد، تحرص بنفسها على متابعة كل حالة وزائر لمركزها الصحي من الألف للياء.

امتيازات د. لمى النائلي:

  • مؤسسة  المركز الصحي Wellness By Design Medical Center, Dubai Health Care City 

 - استشارية الصحة و التغذية الإكلينيكية

- باحثة معتمدة في علم الجينات

- عضو الجميعة الأمريكية لمحاربة السمنة و الجمعية الكندية لمحاربة السكري

- سفيرة صحية لشركات عالمية وتحمل لقب مستشارة صحية لجمعية متلازمة داون وجمعية التوحد

مركز ويلنس باي ديزاين الطبي:

"ويلنيس باي ديزاين" مركز طبي أمريكي تم افتتاحه في ولاية ألاباما الأمريكية عام 2009 ومن ثم تم إنشاء وافتتاح هذه العلامة عام 2013 في مدينة دبي الطبية، يقدم خدمات متكاملة ومتميزة في عالم التغذية، الصحة، التجميل، الرشاقة، الخلايا الجذعية والتحاليل الجينية هذا بإلاضافة الى علاج السمنة بالطرق الجراحية وغير الجراحية، من خلال فريق طبي متخصص ذو خبرة عالمية وباستخدام أحدث ما توصل إليه العلم من التقنيات والتجهيزات.

حساب الدكتورة لمى النائلي على انستغرام : @drlamaalnaeli

  انستغرام مركز "ويلنيس باي ديزاين":  @drlamaalnaeli