أسرار الحفاظ على رقبة طويلة ومشدودة في سن الخمسين ..إليك الخطوات

أسرار الحفاظ على رقبة طويلة ومشدودة في سن الخمسين ..إليك الخطوات

ندى الحاج
27 أكتوبر 2023

في رحلة الحياة، تتعرض المرأة لعدة تغييرات وتحولات في مظهرها وجسدها. إحدى تلك التغييرات التي قد تكون مثيرة للفضول والاهتمام هي تغيرات في منطقة الرقبة عندما تصلين إلى عمر الخمسين. تعكس هذه التغييرات العملية الطبيعية للشيخوخة والتي يمر بها الجسم مع مرور الزمن.

فإن الرقبة هي جزء مميز وحساس من جسم المرأة، وتلعب دوراً مهماً في دعم الرأس وتمكينه من الحركة. كذلك تحمل الرقبة الأعباء اليومية وتعكس التجارب والتحولات التي يمر بها الإنسان على مر السنوات.

لذلك تعرفي على أسباب تلك التغييرات التي تحدث في مظهر الرقبة عند الوصول إلى سن الخمسين. واكتشفي كيفية الحفاظ على صحة وجمال الرقبة بشكل عام وكيف يمكن التعامل مع التحديات التي تعرضت لها هذه المنطقة. كذلك تعرفي على الأساليب والعلاجات المتاحة للمساعدة في تحسين مظهر الرقبة والمحافظة على شدتها ومرونتها.

أسباب ترهل الرقبة وتغير مظهرها

  • عدم ترطيب بشرة الرقبة.
  • تناول أطعمة غير صحية.
  • شرب كميات قليلة من الماء.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية.
عدم ممارسة التمارين الرياضية من أسباب ترهل الجلد والرقبة
عدم ممارسة التمارين الرياضية من أسباب ترهل الجلد والرقبة
  • عدم تطبيق واقي شمس على الرقبة كما الوجه.
  • العوامل الوراثية
  • العوامل المتعلقة بنمط الحياة
  • خسارة الوزن
  • طرق شد الرقبة بعمليات جراحية

تمارين رياضية لشد الرقبة المترهلة

تعتبر التمارين الرياضية من أهم الطرق الطبيعية لشد الرقبة، فالتمارين اليومية تعمل على حرق دهون الوجه والرقبة، وتحفيز الدورة الدموية مما يؤدي للتخلص من الترهلات وبالتالي شد الجلد.

تمرين رفع الرأس مع زم الشفاه

تعمل هذه الحركة على شد ترهلات الرقبة والشعور ببشرة مشدودة. فإجلسي بوضعية مستقيمة مع الحفاظ على الكتفين للأسفل، ومن ثم إرفعي رأسك الى الأعلى مع زم شفاهك، فستشعرين بشد الرقبة والوجه. إبقي حوالي 10 ثوان ثم إسترخي، وأعيدي تكرار هذه العملية 10 مرات واحصلي على بشرة مشدودة وشبابية بعد فترة من التمارين.

تمرين مد الرأس إلى الخلف

تساعد هذه الحركة في شد عضلات الرقبة وتخليصك من الدهون من منطقة العنق، فقومي برفع رأسك إلى الوراء، مع شد رقبتك إلى الأمام قدر الإمكان. هذه الحركة ستجعلك تشعرين بتمدد كبير في منطقة العنق، لذلك إستمري على هذه الوضعية حوالي 10 ثواني ثم أعيدي تكرار هذه العملية 4 مرات يومية للحصول على نتائج أكيدة.

تمرين مد الرأس إلى الخلف تساعد في شد عضلات الرقبة وتخليصك من الدهون من منطقة العنق
تمرين مد الرأس إلى الخلف تساعد في شد عضلات الرقبة وتخليصك من الدهون من منطقة العنق 

تمرين دفع الرأس إلى الجانب

تساعد هذه الحركة في إعادة شبابية بشرتك وشدها وذلك عن طريق وضع يدك اليمنى على جبينك الأيسر وسحب الرأس إلى جنب نحو اليمين. تساعد هذه الحركة على شد بشرة رقبتك من جهة اليمين، لذلك حافظي على هذه الوضعية لمدة 10 ثوان. بعدها قومي بتطبيق الحركة ذاتها لجهة اليسار مع تركها لمدة 10 ثوان أيضاً. كرري هذه الحركة ثلاث مرات يومياً للحصول على نتائج أكيدة.

طرق أخرى للحفاظ على صحة وجمال الرقبة

الحماية من أشعة الشمس:تعتبر الحماية من أشعة الشمس من أهم العوامل للحفاظ على صحة البشرة والحد من تجاعيد الرقبة. استخدمي كريم الواقي من الشمس بشكل يومي عند الخروج إلى الشمس، وارتدي ملابس تغطي الرقبة للحماية الإضافية.

الحماية من أشعة الشمس من أهم العوامل للحفاظ على صحة البشرة والحد من تجاعيد الرقبة
الحماية من أشعة الشمس من أهم العوامل للحفاظ على صحة البشرة والحد من تجاعيد الرقبة

الترطيب:استخدمي مرطبات البشرة بانتظام للحفاظ على ترطيب البشرة ومنع جفافها، كذلك قومي بتدليك الرقبة بلطف باستخدام مرطب خاص، حيث يعمل الترطيب على تنشيط الكولاجين، لذلك طبقي بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند الذي يساعد في التخلص من التجاعيد، كما يعمل على ترطيب البشرة وإعادة مرونة الجلد، من خلال تدليك الرقبة بهذا الزيت وتركه طوال الليل على البشرة. بعدها إغسلي  بالماء في اليوم التالي.

استخدمي مرطبات البشرة بانتظام للحفاظ على ترطيب الرقبة ومنع جفافها
استخدمي مرطبات البشرة بانتظام للحفاظ على ترطيب الرقبة ومنع جفافها

كيفية الحفاظ على صحة وجمال الرقبة

التغذية الصحية:تناولي طعام متوازن غني بالمواد الغذائية مثل فيتامين C وفيتامين E والكولاجين، الذين يمكن أن يساهموا في صحة البشرة وتأخير ظهور التجاعيد.

الرياضة وفقدان الوزن:الحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة يمكن أن يقلل من تراكم الدهون في منطقة الرقبة ويسهم في تحسين مظهرها.

الاسترخاء والتخلص من التوتر:التوتر وقلة النوم يمكن أن يساهمان في تكون تجاعيد، لذا حاولي ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل للحفاظ على سلامة البشرة.

حاولي ممارسة تقنيات الاسترخاء لتخفيف التوتر الذي يسبب التجاعيد
حاولي ممارسة تقنيات الاسترخاء لتخفيف التوتر الذي يسبب التجاعيد 

المكياج والعناية اليومية:استخدمي مستحضرات التجميل بحذر واعتني ببشرتك بشكل يومي،وقومي بإزالة المكياج بعناية يومياً.

وصفات طبيعية للمساعدة في تحسين مظهر الرقبة

عصير الملفوف للتخلص من تجاعيد الرقبة

طرق طبيعية لشد الرقبة تشمل استخدام ماسكات طبيعية للحد من الترهلات، لذلك اخلطي عصير الملفوف مع ملعقة صغيرة من العسل للحصول على عجينة سميكة، ثم قومي بتوزيعها على رقبتك. اتركيها لمدة 20 دقيقة ثم أشطفي رقبتك بالماء البارد.

بياض البيض للتخلص من تجاعيد الرقبة

طرق طبيعية لشد الرقبة تشمل تطبيق بياض البيض الذي يحتوى على الفيتامينات والبروتين، بالإضافة إلى ذلك يساعد بياض البيض على تجنب التجاعيد، وتقليل ظهورها، من خلال وضع بياض البيض مباشرة على الرقبة بعد خفقه، والانتظار لبضع دقائق، ثم إغسلي بشرتك بماء فاتر بعد أن يجف تماماً.

شد الرقبة بالطرق الطبية

عمليات جراحية لشد الرقبة

تقوم عملية شد الرقبة عن طريق التخلص من زوائد الجلد والدهون المترهلة، وذلك عن طريق الشفط من خط الفك وأسفل الذقن.  بعدها يتم شد أنسجة العضلات الموجودة تحت الجلد، كما يتم إزالة الجلد الزائد لإزالة الترهلات الموجودة. تستمر هذه العملية لمدة 2 إلى 3 ساعات.

كيف يمكن التعامل مع التحديات التي تعرضت لها هذه المنطقة

للتعامل مع التحديات التي تعرضت لها منطقة الرقبة في سن الخمسين، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • قبول التغييرات بإيجابية: قبل كل شيء، يجب أن تقبلي التغييرات كجزء طبيعي من عملية الشيخوخة. القبول يساعد في تقليل الضغط النفسي والقلق الناتج عن التغييرات.
  • العناية بالبشرة:ابدئي بالعناية اليومية ببشرة الرقبة، واستخدمي منظفات لطيفة ومرطبات مناسبة للبشرة تساعد في تحسين ملمس البشرة.
  • تمارين تقوية العضلات:قويي عضلات الرقبة والكتفين باستخدام تمارين مثل تمرينات الرأس المائلة ورفع الذقن. هذا يمكن أن يساعد في شد الجلد وتقويته.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.