الثلج من العلاجات الطبيعية المهمة للبشرة..كيف يمكنك وضعه بأمان؟

الثلج من العلاجات الطبيعية المهمة للبشرة .. كيف يمكنك وضعه بأمان؟

ندى الحاج
31 أكتوبر 2023

هل يجب عليك وضع الثلج على بشرتك على مدار السنة؟ نعم، فعلى الرغم من أنه ليس هناك وقت أفضل من فصل الصيف للتبريد، فإن وضع الثلج على وجهك هو طريقة  للعناية بالبشرة على مدار العام وليس فقط في الصيف للحصول على بشرة متوهجة. فمن فعاليته كمثبت طبيعي للمكياج إلى توريد الوجه، تعد مكعبات الثلج سلاحاً سرياً للعديد من المشاهير وفناني الماكياج.

قبل التطرق إلى جميع الأسباب التي تجعلك تفكرين في وضع الثلج على وجهك، تعرفي علىتقنية التبريدالتي تتضمن استخدام العلاج البارد على بشرتك. في أبسط أشكالها، إنهاتتضمن فرك الثلج بلطف أو أداة لف الثلج على وجهك بحركة دائرية كجزء من نظامك اليومي للعناية بالبشرة.

هل يجب عليك وضع الثلج على وجهك على مدار السنة؟
هل يجب عليك وضع الثلج على وجهك على مدار السنة؟ 

هل يمكنك بداية نهارك بوضع الثلج على بشرتك؟

نعم، عادةً ما يتم ذلك في الصباح لبدء يومك بهزة جليدية، كذلك هذا الاتجاه قد ازداد شعبيته مؤخراًمواقع التواصل الإليكترونية المختلفة، ولكن أيضاً لأنه سهل القيام به، وغير مكلف، وله الكثير من الفوائد الصحية للبشرة.

إن علاجات الوجه بالثلج يمكنك تطبيقها في وقت مبكر أو قبل النوم، وذلك عن طريق الضغط على مكعب من الثلج على سقف فمك، حيث تعيش مستقبلات الأوعية الدموية في وجهك، أو تمريره على كامل وجهك. إن وضع الثلج على الجلد يمكن أن يكون أيضاً بمثابة علاج موضعي لظهور البثور، بغض النظر عن حالة وجهك، وخاصة عندما تضيفي إليها الشاي الأخضر أو ​​الكافيين أو الحليبما يعمل على المساعدة في زيادة الدورة الدموية وتقليل المسام،وتهدئة الالتهاب للحصول على بشرة صافية ومشرقة.

كيفية وضع الثلج على وجهك بأمان

على الرغم من أن الأمر بسيط جداً، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار حتى لا تسبب أي ضرر.أولاً، ستحتاجين إلى تنظيف وجهك قبل وضع الثلج. بعد ذلك، إذا لم يكن لديك أسطوانة ثلج، من الأفضل لف مكعبات الثلج إما في منشفة ورقية أو قطعة قماش أو حتى كيس لمنع الجلد من الاتصال المباشر بالثلج؛ لأن ملامسة الثلج للجلد قد يؤدي إلى تلف حاجز الجلد بسبب درجة حرارة التجمد، ويمكن أن يؤدي إلى تهيج الجلد واحمراره وحروق الجلد وجفافه. كذلك إن درجة الحرارة الباردة يمكن أيضاً أن تجرد البشرة من الزيوت الطبيعية، مما قد يكون ضاراً على البشرة لأولئك الذين يعانون من الجفاف والحساسة بالفعل. لذا فإن استخدام حاجز بينك وبين الجليد هو المفتاح.

من الأفضل لفي مكعبات الثلج  بقطعة قماش لمنع الجلد من الاتصال المباشر بالثلج؛ لأنه قد يؤدي إلى تلف حاجز الجلد
من الأفضل لفي مكعبات الثلج  بقطعة قماش لمنع الجلد من الاتصال المباشر بالثلج؛ لأنه قد يؤدي إلى تلف حاجز الجلد 

اجعلي كل جلسة ثلج للبشرة مرة واحدة يومياً وافعلي ذلك لمدة خمس إلى عشر دقائق تقريباً للحد من تعرضك للبرد. وعند وضع الثلج على وجهك، قومي بتدليك الجلد بلطف بحركات دائرية على مناطق مختلفة، مثل الجبهة والخدين وخط الفك. وبمجرد الانتهاء من ذلك، يمكنك الاستمرار في بقية نظام العناية بالبشرة الخاص بك.

كيفية الإستفادة من مكعبات الثلج بطرق مختلفة:

ابدئي بتوهج صحي

يمكنك دمج مكعبات الثلج في علاجاتك،وذلك لتحسين الدورة الدموية في الجلد بشكل كبير للحصول على هذا التوهج الصحي الذي تريده أغلب النساء. ولتعزيز النتائج، يمكنك تجميد شاي بذور ثمر الورد، الذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، بالإضافة إلى الشاي الأخضر المليء بمضادات الأكسدة لتصبح على شكل مكعبات ومن ثم قومي بلف المكعب في منديل قطني رقيق ودلكيه على بشرتك.

يمكنك أيضاً تعزيز عمل الثلج عن طريق تطبيق السيروم على الجلد ووضع الثلج عليه بعد ذلك، فإن الشعيرات الدموية تخلق تأثير شد يساعد المكونات على التغلغل بشكل أعمق.

يمكنك تجميد شاي بذور ثمر الورد والشاي الأخضر وتمرير المكعب على وجهك لنتائج رائعة
يمكنك تجميد شاي بذور ثمر الورد والشاي الأخضر وتمرير المكعب على وجهك لنتائج رائعة

نحت عظام الخد الخاصة بك بالحليب المجمد

للحصول على بشرة مشدودة وتحديد الوجه، قوميبملء ثلث وعاء بالحليب كامل الدسم، الذي يحتوي على فيتامين أ المجدد للخلايا وحمض اللاكتيك المقشر بشكل طبيعي، أضيفي الثلج. احتفظي به على كامل الوجه لمدة 15 ثانية وكرري ما يصل إلى خمس مرات. يمكنك أيضاً الاستفادة من اتجاه الجمال العالمي لنحت الوجه وعمل مكعب الحليب المجمد من منتصف الذقن على طول خط الفك إلى شحمة الأذن، ثم صعوداً نحو أعلى عظام الخد، ومنطقة تحت العين، والجبهة. كرري التدليك لمدة 5 دقائق للحصول على تأثير شد وتحديد الوجه.

مشكلة حب الشباب والإحمرار

في حين أن السبب وراء العيوب وحب الشباب هو البكتيريا، إلا أن جرعة من البرد يمكن أن تساعد في تخفيف الألم وتقليل الالتهاب عن طريق تضييق الأوعية الدموية. كما يمكنك تطبيق حيلة عن طريق التناوب بين استخدام مكعبات الثلج والكمادات الدافئة لمدة ست دورات تقريباً. فهذا يحفز الدورة الدموية أيضاً، مما يسمح لجهاز المناعة في الجسم بالتهدئة وإزالة العيوب والخراجات.

وإذا كنت تعانين من الاحمرار، من الأفضل عدم استخدام أي شيء ساخن أو بارد جداً على الوجه. ومع ذلك، يمكنك تقليل احمرار الجلد عن طريق وضع مكعب من الثلج على سقف فمك ليعمل على تضييق الأوعية الدموية في الوجه عند تبريده.

تمرير مكعبات الثلج على وجهك يخفف من حب الشباب والإحمرار
تمرير مكعبات الثلج على وجهك يخفف من حب الشباب والإحمرار

فوائد مكعبات القهوة المثلجة لعلاج تورم تحت العين

يمكنك استخدام مكعبات الثلج كعلاج للعين.استخدمي كمّادة باردة مصنوعة من القطن وشاي البابونج وضعيها على عينيك لبضع دقائق، أو قومي بلف مكعبات الثلج في الشاش وحركي المكعبات من زوايا العين الداخلية إلى أعلى باتجاه الحاجب بحركة دائرية. وفي كلتا الحالتين، فإن تصريف السوائل الزائدة سوف يحسن بشكل كبير مظهر عينيك المتعبة. كذلكيمكنك تجميد مكعبات من القهوة المثلجة لأن خصائص الكافيين المقيدة تساعد في علاج التورم.

يساعد الثلج في تخفيف الإنتفاخ تحت العين
يساعد الثلج في تخفيف الإنتفاخ تحت العين

تهدئة حروق الشمس

عندما تصابين بحروق كثيرة من الشمس، فإن وضع الثلج على بشرتك وخاصة على وجهك لا يمكن أن يخفف الألم فحسب، بل يمكن أن يقلل أيضاً من الالتهاب الذي يحدث بعد التعرض لأشعة الشمس.

وضع الثلج على بشرتك يقلل من الالتهاب الذي يحدث بعد التعرض لأشعة الشمس
وضع الثلج على بشرتك يقلل من الالتهاب الذي يحدث بعد التعرض لأشعة الشمس 

خطوط دقيقة ثابتة

للحصول على حل سريع لمكافحة الشيخوخة، فإن العلاج البارد يمكن أن يقلل مؤقتاً من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. وهذا مفيد بشكل خاص للمنطقة المحيطة بالعينين. لكننا نؤكد  على أنها لن تعالج فقدان الكولاجين أو أضرار أشعة الشمس، والتي تعد أحد الأسباب الرئيسية لشيخوخة الجلد. ولكن يمكنك استكمال ذلك بنظام طويل الأمد للعناية بالبشرة لمكافحة الشيخوخة.

أضرار مكعبات الثلج على البشرة

  • تجميد الأنسجة: إذا تم وضع مكعبات الثلج مباشرة على البشرة لفترة طويلة، قد يؤدي ذلك إلى تجمد الأنسجة، مما يتسبب في تلف الخلايا ومشاكل صحية جدية. هذا يشمل خطر الإصابة بالتجمد وتكوين التقرحات الباردة.
  • انقباض الأوعية الدموية: عند وضع مكعبات الثلج على الجلد، قد تتسبب في انقباض الأوعية الدموية، مما يمكن أن يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى المنطقة المعنية وبالتالي قد يزيد من خطر تشمع الأوعية الدموية.
  • تهيج البشرة: بالرغم من أن الثلج يمكن أن يخفف من التورم والتهاب البشرة في الحالات المعينة، إلا أنه يمكن أيضاً أن يسبب تهيجاً للبشرة في الحالات الأخرى، خاصة إذا لم يتم استخدامه بحذر.
  • حروق الثلج: في بعض الحالات، يمكن أن تحدث حروق الثلج إذا تم وضعهامباشرة على البشرة لفترة طويلة. يشمل هذا حروق الجلد التي تظهر على شكل بثور أو طفح جلدي.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.