خطة جمالية ابدئيها من اليوم لتتألقي ببشرة ساطعة ونقية قبل نهاية العام

خطة جمالية ابدئيها من اليوم لتتألقي ببشرة ساطعة ونقية قبل نهاية العام

ندى الحاج

البشرة تعد من أبرز ملامح الجمال والصحة العامة. فإذا كنت تسعين إلى تحقيق بشرة ساطعة ونقية قبل نهاية عام 2023، فإن الوقت مثالي للبدء بخطة جمالية تركز على العناية بالبشرة. فالبشرة الصحية والمتألقة ليست مهمة مستحيلة، بل تحتاج فقط إلى الالتزام والعناية المنتظمة والصبر والوقت. لذلك إليك خطوات عملية ومجربة لتحسين جودة بشرتك والوصول إلى إطلالة مشرقة تلفت الأنظار. وابدئي من اليوم وتعرفي على كيفية العناية ببشرتك لتكوني أفضل نسخة من نفسك قبل نهاية هذا العام. فالبشرة الصحية والنضرة عاملاً مهماً في بناء الثقة بالنفس وتحقيق الجاذبية الشخصية.

خطة جمالية ابدئيها من اليوم لتتألقي ببشرة ساطعة ونقية قبل نهاية العام
خطة جمالية ابدئيها من اليوم لتتألقي ببشرة ساطعة ونقية قبل نهاية العام

فيما يلي نصائح وخطوات يمكنك تنفيذها كجزء من روتين جمالك والعناية بالبشرة.

خطّة صحية تنعكس على جمال بشرتك:

بالإضافة إلى الروتين اليومي للحصول على بشرتك متوهجة، إليك بعض النصائح للحصول على بشرة متوهجة من الداخل إلى الخارج:

نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات

إن تناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات سيعزز الفيتامينات ومضادات الأكسدة في الجسم مما ينعكس صحة على بشرتك. كما ان تناول الدهون الصحية، مثل زيوت السمك، والابتعاد عن الأطعمة المصنعة التي تحتوي على الكثير من المواد الحافظة له علاقة مباشرة ببشرة أكثر صحة.

تناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات سيعزز الفيتامينات ومضادات الأكسدة في الجسم
تناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات سيعزز الفيتامينات ومضادات الأكسدة في الجسم

التركيز على فيتامين سي:

أفضل طريقة لجعل بشرتك تتوهج من الداخل إلى الخارج هي التأكد من أنك تتناولين مجموعة متنوعة من الأطعمة الفائقة التأثير على البشرة. ففيتامين سي هو غذاء خارق قوي ومضاد للأكسدة. إنه ضروري للحفاظ على نظام مناعة قوي وهو عنصر أساسي في إعطائك بشرة صحية ومشرقة. وليس من الصعب العثور عليه في العديد من الفواكه والخضروات، إلى جانب البرتقال، كما يمكنك أيضاً الحصول على كميات جيدة من فيتامين C في التوت والبابايا والفراولة والكيوي وحتى البطاطا الحلوة.

شرب المزيد من الماء:

تتكون بشرتك من خلايا تحتاج إلى الماء لتعمل بشكل جيد. فلا يزال الارتباط بين شرب الماء والحصول على بشرة صحية مستمراً، فاسعي إلى شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء أي 8 أونصات يومياً.

العصائر الطازجة

تعتبر العصائر أيضاً رائعة للحصول على العديد من العناصر الغذائية في وجبة صحية واحدة. الفيتامينات والمواد المغذية التي تحتوي عليها مفيدة لشفاء بشرتك والحفاظ على صحتها. فلتجنب المواد الحافظة والسكريات المضافة التي يمكن أن تلحق الضرر بالجلد حاولي صنعها بنفسك بدلاً من الشراء من المتجر. بهذا يمكنك تحسين بشرتك أكثر.

تناولي البروبيوتيك:

ان تناول البروبيوتيك يساعد على تعزيز جهاز المناعة الخاص بك ويحسن عملية الهضم لديك، كما يساعد في تقليل الانتفاخ والالتهابات في الجهاز الهضمي. لذا يمكن أن يساهم البروبيوتيك في الحصول على شعر صحي وبشرة متوهجة بشكل واضح أيضاً.

تهدئة البشرة بزيت جوز الهند

يتمتع زيت جوز الهند بخصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة وشفاء. لكن استخدام زيت جوز الهند على وجهك قد لا يناسب جميع أنواع البشرة،  فلا تستخدميه إذا كان لديك حساسية من جوز الهند. وإذا كنت قادرة على وضعه دون تهيج، فيمكنك استخدامه بعدة طرق، مثلاً:

  • ازالة المكياج
  • لتهدئة حاجز بشرتك
  • لتعزيز البشرة الندية التي تكون صحية تحت الطبقة السطحية

كذلك من المعروف أن زيت جوز الهند مرطب جيد. فحاولي تدليك كمية صغيرة من زيت جوز الهند على وجهك واتركيه ينقع لبضع دقائق قبل أن تغسلي بمنظفك العادي.

رطبي وجهك بشكل صحيح بعد غسل وجهك

قومي بترطيب بشرتك بالمنتجات التي تحبس الرطوبة وتعزز الشفاء ولها خصائص مضادة للأكسدة لتشجيع مظهر متوهج وشبابي. ولا تقشري بشرتك عندما تكون جافة، ولا تتجاهلي استخدام المرطب لمجرد أن وجهك يبدو دهنياً.

رطبي وجهك بشكل صحيح بعد غسل وجهك لتعزيز رطوبته
رطبي وجهك بشكل صحيح بعد غسل وجهك لتعزيز رطوبته

بل ضعي المرطب على بشرتك وهي لا تزال مبللة بعد الاستحمام أو بعد شطف وجهك، مما سيؤدي ذلك إلى الاحتفاظ بالرطوبة الزائدة بدلًا من العمل على مستوى السطح ليجعل وجهك ناعماً.

استخدمي الألوفيرا للحفاظ على بشرة قوية وصحية

تتمتع الألوفيرا بخصائص علاجية وقد تحفز نمو الخلايا الجديدة. كما أنها تهدئ وترطب دون سد المسام. لذا إن استخدام الألوفيرا بعد غسل وجهك كل يوم قد يمنح بشرتك توهجاً صحياً.

خطة جمالية ابدئيها من اليوم لتتألقي ببشرة ساطعة
خطة جمالية ابدئيها من اليوم لتتألقي ببشرة ساطعة

استخدمي واقي الشمس يومياً

إن استخدام واقي الشمس ذو عامل حماية من الشمس SPF 15 أو أعلى يمكن أن يمنع سرطان الجلد. كذلك  إن الحفاظ على بشرتك محمية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة يحمي أيضاً من الشيخوخة الضوئية، وهي عملية شيخوخة الجلد. تأكدي من وضع منتج يحتوي على واقي الشمس كل صباح، حتى في الأيام التي تمطر فيها السماء أو تكون السماء ملبدة بالغيوم.

استخدمي واقي الشمس يومياً لحماية بشرتك
استخدمي واقي الشمس يومياً لحماية بشرتك

تجنبي التدخين

عندما تعرضين بشرتك لدخان السجائر، فإنك تغطين وجهك بجميع أنواع السموم الكيميائية، مما يؤدي هذا إلى زيادة الضغط التأكسدي في خلايا بشرتك، ويؤدي إلى شيخوخة البشرة قبل الأوان.

قومي بتقصير وقت الاستحمام

يمكن للبخار والحرارة فتح المسام ومساعدتك على التخلص من السموم. لكن تشغيل الماء الساخن على بشرتك لأكثر من بضع دقائق في كل مرة يمكن أن يزيل الزيت الطبيعي من بشرتك، مما يجعلها تبدو متعبة وباهتة. لذا حاولي تقليل تعرض بشرتك للماء شديد السخونة.

بالمقابل قومي بتبريد درجة الحرارة في الجزء الأخير من الحمام لتحسين الدورة الدموية، مما قد يمنح وجهك مظهراً أكثر تناغماً وشباباً. وكميزة إضافية، قد يؤدي هذا إلى تعزيز نظام المناعة لديك.

ممارسة الرياضة

إلى جانب النظام الغذائي، تحتاجين إلى التركيز على ممارسة الرياضة التي تساعد على تحسين وتنشيط الدروة الدموية لبشرتك. ابدئي بالمشي بانتظام او الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية. كما يمكن أن يشمل تمرينك أيضاً اليوغا، والبيلاتس لتدريبات القوة. فالتمرين المنتظم سيمنح بشرتك توهجاً متألقاً بشكل طبيعي.

التمرين المنتظم سيمنح بشرتك توهجاً متألقاً بشكل طبيعي.
التمرين المنتظم سيمنح بشرتك توهجاً متألقاً بشكل طبيعي.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.