حلول تجميلية سريعة ومجرّبة تنهي معاناتك مع ندبات حب الشباب

حلول تجميلية سريعة ومجرّبة تنهي معاناتك مع ندبات حب الشباب

ماريا شربل

حب الشباب هو كابوس كل مراهقة، وقد يمتد حب الشباب أحيانًا إلى مرحلة البلوغ وتعاني منه العديد من النساء. ولكن بعد فترة طويلة من اختفاء البثور واختفاء الاحمرار والتهيج، تبقى الندبات الظاهرة على الوجه، وقد يكون من الصعب تحمل الندبات العميقة أو الداكنة التي خلفها حب الشباب، لذلك اخترنا لك مجموعة متنوعة من العلاجات التجميلية التي تساعدك على التخلص منها بشكل دائم أو مؤقت.

ما الذي يسبب ندبات حب الشباب؟

غالبًا ما تكون ندبات حب الشباب نتيجة للعيوب الملتهبة التي تحدث عندما تصبح مسام الجلد محتقنة بالزيت الزائد وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا. وعندما ينتفخ المسام، فإنه يسبب كسرا في جدار الجريب، وفي حين أن الآفات الضحلة عادة ما تكون بسيطة وتشفى بسرعة، إذا كان هناك تلف عميق في جدار المسام، فإن المادة المصابة يمكن أن تؤثر على الأنسجة المحيطة، مما يؤدي إلى حدوث آفات أعمق.

وسيحاول جلد الشخص إصلاح هذه الآفات عن طريق تكوين ألياف كولاجين جديدة، لكن هذه الإصلاحات عادة لا تكون ناعمة مثل حالة الجلد الأصلية، وبالتالي تترك ندبات حب الشباب في مناطق الوجه البارزة، بما في ذلك الجبهة والخدين.

وتشمل الأسباب الشائعة لندبات حب الشباب ما يلي:

غالبًا ما تكون ندبات حب الشباب نتيجة للعيوب الملتهبة
غالبًا ما تكون ندبات حب الشباب نتيجة للعيوب الملتهبة 
  • التهاب
  • حب الشباب الملتهب المهمل
  • التقاط والضغط على حب الشباب
  • التاريخ العائلي للإصابة بحب الشباب

طرق تجميلية للتخلص من ندبات حب الشباب

  • الليزر
  • تسحيج الجلد
  • التقشير الكيميائي
  • المايكرونيلنغ
  • الفيلر

الليزر

يستخدم التقشير بالليزر أشعة ليزر عالية الطاقة لإزالة الجلد والتخلص من الندبات
يستخدم التقشير بالليزر أشعة ليزر عالية الطاقة لإزالة الجلد والتخلص من الندبات

التقشير بالليزر له نفس هدف التقشير الكيميائي وتسحيج الجلد لإزالة الطبقة العليا من الجلد، حيث يستخدم التقشير بالليزر أشعة ليزر عالية الطاقة لإزالة الجلد. هناك نوعان من تقشير البشرة بالليزر وهما الإربيوم وثاني أكسيد الكربون. في حين أن الإربيوم هو الطريقة الأكثر أماناً للوجه، ولكن ثاني أكسيد الكربون هو الأكثر فعالية في علاج الندبات، فتساعد أشعة الليزر على التخلص من الندبات من خلال عدة جلسات للحصول على بشرة ناعمة خالية من أي شوائب أو ندوب.

يستهدف الليزر الأوعية الدموية ويمكن أن يساعد في تفتيح الندبات المسطحة أو المرتفعة ذات اللون الوردي أو الأرجواني وتساعد على تسطيح الندبات المرتفعة. غالباً ما يستخدم الأطباء الليزر الجزئي أو ليزر ثاني أكسيد الكربون لعلاج ندبات حب الشباب.

بعد ذلك، سيتورم الجلد ويحمر، وقد ينزف لمدة تصل إلى 5 أيام ولكن سيختفي بعد ذلك. أيضاً، قد تحتاجين إلى ما بين 3 إلى 5 جلسات علاجية للحصول على أفضل النتائج والتخلص من الندبات نهائياً.

تسحيج الجلد

تسحيج الجلد هي إحدى الطرق الأكثر فعالية والأكثر شيوعاً لعلاج ندبات الوجه. على عكس مجموعات اللوازم الطبية التي يمكنك شراؤها من الصيدلية، يتم إجراء تسحيج الجلد من خلال طبيب أمراض جلدية حيث يستخدم فرشاة سلكية أو عجلة معدنية لتقشير الطبقة العليا من الجلد على وجهك مما يساعد على التخلص من الندبات. وتتضمن بعض مضاعفات تسحيج الجلد العدوى، سواد الجلد، احمرار وتورم الجلد وتفاوت لون البشرة.

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي للتخلص من الندبات
التقشير الكيميائي للتخلص من الندبات

يقوم طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك بوضع محلول كيميائي على الجلد، يؤدي ذلك إلى ظهور البثور وتقشرها في النهاية، مما يؤدي إلى تكوين بشرة جديدة ومتجددة تكون عادةً أكثر نعومة من الجلد القديم.

عادة ما يسبب التقشير الاحمرار، وأحياناً التورم والقروح الباردة، لمدة تصل إلى 7 أيام. ولكن ما يميز هذا العلاج أنك ستحتاجين إلى جلسة واحدة فقط للحصول على أفضل النتائج.

ولكن يعد الليزر أكثر دقة، لذلك إذا لم ينجح التقشير الكيميائي للتخلص من ندبات حب الشباب كثيراً ما يحاول الناس استخدام الليزر.

المايكرونيدلنغ

يستخدم المايكرونيلنغ الإبر الدقيقة لإنشاء ثقوب صغيرة في الطبقة العليا من الجلد. يحفز هذا الإجراء إنتاج الكولاجين، مما يساعد على تحسين الخطوط الدقيقة وملمس الجلد وبالتالي يساعد مع مرور الوقت على التخلص من ندبات حب الشباب.

يسبب المايكرونيلنغ احمرار الجلد ويستمر عادة بضعة أيام، كما ستحتاج معظم النساء من 4 إلى 6 علاجات ميكرونيدلنغ للحصول على أفضل النتائج.

الفيلر

يمكن للفيلر أن يساعد جسمك على إنتاج المزيد من الكولاجين والإيلاستين لملء الندبات
يمكن للفيلر أن يساعد جسمك على إنتاج المزيد من الكولاجين والإيلاستين لملء الندبات

يضيف هذا العلاج الحجم إلى الندبات، حيث يمكن للحشو أيضًا أن يساعد جسمك على إنتاج المزيد من الكولاجين والإيلاستين لملء الندبات. ويستخدم أطباء الجلد مواد الفيلر المختلفة، والتي تدوم لفترات متفاوتة من الوقت، فمعظم مواد الفيلر تعطي نتائج مؤقتة، تتراوح من 3 أشهر إلى سنتين، ويمكن أن يكون الفيلر دائمًا أيضًا.

وتتطلب معظم مواد الفيلر سلسلة من العلاجات، لذلك قد تحتاجين إلى أكثر من زيارة للعيادة لإجراء هذا العلاج. وللاحتفاظ بنتائجك، ستحتاجين أيضًا إلى زيارات متابعة، حتى مع وجود فيلر دائم، قد تحتاجين إلى علاج ترميمي مع تقدّم عمر بشرتك.