استفيدي من الماسكات الطبيعية المقمة للحصول على بشرة صافية خالية من علامات الشيخوخة المبكرة

دليلك الشامل حول كيفية التغلب على علامات الشيخوخة المبكرة بمكونات طبيعية

رحاب عباس

على الرغم من أنكِ لن تستطيعي إعادة عقارب الساعة للوراء، إلا أن اتخاذك لبعض الإجراءات الوقائية قد يساعدكِ على تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة قدر الإمكان.

وبما أن طرق علاج علامات التقدم بالعمر في السنوات الأخيرة باتت موضع اهتمام وبحث في حقول الطب المختلفة؛ إذ يعود تاريخ العناية بالبشرة إلى التاريخ القديم عندما كان المرأة تبحث عن منبع الشباب، فقد كانت تحلم دومًا بإمكانية العثور على دواء سحري يمنع أعراض الشيخوخة أو يبطئ من ظهورها على الأقل.

لذا، سنطلعكِ خلال السطور القادمة وعبر موقع " هي" على أسباب علامات الشيخوخة المبكرة، وكيفية التغلب عليها باستخدام مكونات طبيعية على طريقة أجدادنا، بناءً على توصيات خبيرة العناية بالبشرة غادة حمدي من القاهرة.

ظهور علامات الشيخوخة المبكرة لهذه الأسباب

التعرض لأشعة الشمس الضارة أحد الأسباب لظهور علامات الشيخوخة المبكرة فانتبهي لذلك
التعرض لأشعة الشمس الضارة أحد الأسباب لظهور علامات الشيخوخة المبكرة فانتبهي لذلك

بحسب خبيرة العناية بالبشرة غادة، نظرا لأن عملية الشيخوخة هي عملية معقدة ومركبة؛ فإنه من الممكن دراستها وقياسها مثل أي مرض آخر له أعراض تشير إلى أننا نتقدم في السن وأن مظهر وجهنا يتغير ويتقدم في السن وأصبح بحاجة إلى العناية. عمومًا، تظهر علامات الكبر في الوجه بسبب التقدم في السن وحدوث مرحلة الشيخوخة الطبيعية للأسباب التالية:

  • فقدان البشرة مرونتها ولونها وقلة إنتاجها الزيوت الطبيعية نظراً لفقدان الغدد الدهنية مع مرحلة الشيخوخة الطبيعية، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وظهور التجاعيد.
  • فقدان الأنسجة الدهنية بين الجلد والعضلات، وقلة سمك الطبقة السطحية للجلد أو البشرة مما يمنح الجلد مظهراً رقيقاً وأكثر هشاشة، وقد تظهر الأوعية الدموية.
  • ضعف جدران الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ظهور كدمات في الجلد بشكل أسهل.
  • فقدان الأنسجة المرنة أو الايلاستين في الجلد، وتأثير الجاذبية على الوجه مما يؤدي إلى تدلى وتراخي الجلد حيث تسبب الجاذبية التمدد والتراخي في الأربطة الداعمة للوجه مما يؤدي إلى ثني جلد الجفن وتدلي الجبين والحاجبين.
  • فقدان الدهون تحت الجلد في الخدين، والذقن، والصدغ، والأنف، ومنطقة العين يؤدي إلى تعميق خطوط الابتسامة وترهل الجلد أسفل الذقن أو الفك، وترهل الرقبة وظهور الهيكل العظمي.
  • فقدان العظام حول الفم والذقن بعد بلوغ سن 60 يسبب تجعد الجلد حول الفم.
وضعية النوم أحد الأسباب المؤثرة على أنسجة البشرة العميقة وظهور علامات تقدم العمر المبكرة
وضعية النوم أحد الأسباب المؤثرة على أنسجة البشرة العميقة وظهور علامات تقدم العمر المبكرة
  • فقدان غضروف الأنف يؤدي إلى تدلي طرف الأنف وبروز الهيكل العظمي في الأنف.
  • التعرض لأشعة الشمس،حيث يتلف ضوء الشمس فوق البنفسجي النسيج الضام في الجلد الكولاجين وألياف الإيلاستين، والحمض النووي في خلايا الجلد، وعندها يفقد الجلد القوة والمرونة، ويبدأ في الترهل وظهور التجاعيد المبكرة كما يصاب بالكدمات بسهولة، ويصبح أكثر هشاشة وضعف ويأخذ وقتاً طويلاً كي يلتئم.
  • يُسبب التدخين الجفاف الجلدي وظهور التجاعيد عند المدخنين أكثر من غير المدخنين من نفس العمر، ونوع البشرة؛ نظرًا لتأثيره على الكولاجين، وسرعة ظهور علامات الكبر والشيخوخة المبكرة.
  • تؤثر قلة ووضع النوم في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة إذ أن خلال فترة النوم تتجدد الخلايا، كما أن كيفية وضع الرأس على الوسادة يسبب ظهور تجاعيد وتصبح أكثر وضوحًا عندما يفقد الجلد مرونته، وتظهر تلك التجاعيد على جانب الجبهة، وفوق الحاجبين، وفي منتصف الخد.
  • يُعدّ نمط الحياة والنظام الغذائي من أسباب كبر ملامح الوجه، وظهور علامات الشيخوخة المبكرة حيث يسبب شرب الكحول والكافيين، وتناول نظام غذائي غني بالسكر والكربوهيدرات المكررة جفاف وضرر البشرة.
  • الإفراط في استخدام الصابون أو الحمامات الساخنة يزيد من جفاف الجلد ويسبب الشيخوخة المبكرة للجلد.
  • تعابير الوجه اليومية مثل: "التحديق أو الابتسام تعد من أسباب ظهور علامات الشيخوخة المبكرة حيث تؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد حيث يتكون أخاديد تحت سطح الجلد في كل مرة تستخدم فيها عضلة الوجه، ومع تقدم في العمر، تفقد البشرة المرونة وتصبح هذه الأخاديد ميزات دائمة على الوجه، وذلك بخلاف تعرض البشرة للتلوث، والإجهاد والضغط النفسي، والمعاناة من السمنة.

طرق متنوعة للتغلب على علامات التقدم بالعمر

استدام المنتجات التجميلية والكريمات المرطبة دومًا أحد الطرق الطبيعية لحماية البشرة من التجاعيد المبكرة
استدام المنتجات التجميلية والكريمات المرطبة دومًا أحد الطرق الطبيعية لحماية البشرة من التجاعيد المبكرة

أوضحت خبيرة العناية بالبشرة غادة، أن هنالك عدة طرق لحماية الوجه من أعراض الشيخوخة، وذلك على النحو التالي:

  • استعمال المواد المضادة للأكسدة، وهذه المواد يمكن الحصول عليها بشكل كريمات ومراهم أو بواسطة التغذية الصحيحة وتناول المشروبات والأغذية الغنية بالفيتامينات التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
  • استخدام المنتجات التجميلية لحماية البشرة التي تتوفر اليوم بكل الأشكال، والأحجام، والكميات، وتبعًا لميزانيتنا، ونوع العناية المرغوبة.
  • المواظبة على وضع كريم مرطب ذي درجة وقاية عالية 15 مرة أو أكثر، وبشكل دائم كل الوقت وبالأخص قبل الخروج من البيت.
  • شرب الماء بكثرة، فهو يقلل من الحاجة إلى الاعتناء بالوجه ومعالجته في فترات زمنية متقاربة، كما يساعد في علاج علامات التقدم بالعمر.
  • تجنب الإفراط في تناول الملح والإقلاع عن تناول الكحول، واستخدام كريمات العين، وأخذ قسط كافي من النوم؛ وبالتالي التغلب على ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • حماية الجلد من التعرض لأشعة الشمس وبالتالي تأخير ظهور الشيخوخة المبكرة للجلد، وتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد وذلك من خلال تقليل التعرض المباشر للشمس، وارتداء القبعات عريضة الحواف والقمصان طويلة الأكمام والنظارات الشمسية، واستخدام واقي الشمس.
  • النوم على الظهر يمنع ظهور التجاعيد، والشيخوخة المبكرة التي تظهر بسبب النوم من أن تصبح أسوأ.
استخدام المرطبات والأمصال الغنية بفيتامين سي للتغلب على علامات الشيخوخة المبكرة
استخدام المرطبات والأمصال الغنية بفيتامين سي للتغلب على علامات الشيخوخة المبكرة
  • الإقلاع عن التدخين، وشرب كمية كافية من الماء، وتناول نظام غذائي صحي، وتناول الكثير من الفواكه والخضروات تعد من طرق الوقاية من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • الاستحمام بماء دافئ وليس ساخنًا، وعدم الإفراط في استخدام الصابون، واستخدام الكريمات المرطبة تقلل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • تجنب استخدام مساحيق التجميل، واستخدام المرطبات الفعالة، والمستحضرات التي تحتوي على الشاي الأخضر، وفيتامين A، فيتامين Cتقلل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، وهذا يعني أن اختيار الطعام الصحي سوف يضمن تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، أما في حالة تناول أطعمة غير صحية، فسوف تزداد فرص ظهور التجاعيد مثل الأطعمة الدهنية والسكريات والمقليات وغيرها من الأطعمة.
  • ينصح باختيار الأطعمة الغنية بمستويات مرتفعة من مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين مرونة الجلد وتحميه من التلف والشيخوخة المبكرة، كما أنها تعزز إنتاج الكولاجين الهام للحفاظ على نضارة وحيوية البشرة.
  • تعد الأطعمة الغنية بالدهون الصحية من أهم هذه الأطعمة، مثل: "الأسماك الدهنية، والأفوكادو، وزيت الزيتون، بالإضافة إلى بعض الأطعمة الأخرى مثل: الرمان، وبذور الكتان، الخضروات بأنواعها المختلفة، وخصوصًا "الجزر والخضروات الورقية والقرنبيط"، كما ينصح بتناول كوب أو أكثر من الشاي الأخضر يومياً بدون إضافة سكر لتعزيز صحة الجلد. 

ماسكات طبيعية لعلاج التجاعيد المبكرة على خطى أجدادانا

ووفقًا، لخبيرة العناية بالبشرة غادة، يمكن استخدام بعض الماسكات الطبيعية التي اعتادت أجدادانا على استخدامها لمحاربة التجاعيد وعلامات تقدم العمر، وأبرزها:

ماسك الموز

ماسك الموز أحد الماسكات الطبيعية على خطى أجدادنا للتخلص من علامات تقدم العمر
ماسك الموز أحد الماسكات الطبيعية على خطى أجدادنا للتخلص من علامات تقدم العمر

يحتوي الموز على فيتامينات وعناصر هامة لتعزيز صحة الجلد، ولذلك يمكن تطبيق مهروس الموز على البشرة يوميًا، وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم شطفه بماء دافيء للحفاظ على شباب وحيوية البشرة.

ماسك الألوفيرا

يساعد بشكل كبير في تقليل ظهور التجاعيد خلال 90 يوم في حالة استخدامه يوميًا، كما أنه يُعزز انتاج الكولاجين الهام للجلد، ويحد من الالتهابات ويساعد في ترطيب البشرة، ولذلك ينصح بوضع الألوفيرا على البشرة بشكل يومي.

ماسك زيت الزيتون

يُنصح بتدليك البشرة ببضع قطرات من زيت الزيتون قبل النوم وشطفها، ثم تجفيفها بمنشفة ناعمة ونظيفة، حيث أنه يعتبر مرطب طبيعي للبشرة ويساعد في تخفيف الالتهابات كونه يحتوي على نسبة مرتفعة من أحماض الأوميغا 3 الدهنية، ولكن لا ينصح باستخدام هذا الماسك لصاحبات البشرة الدهنية لأن زيت الزيتون يزيد من الزيوت واللمعان بالبشرة.

ماسك زيت الزيتون على طريقة أجدادنا للتغلب على علامة الشيخوخة المبكرة سريعًا
ماسك زيت الزيتون على طريقة أجدادنا للتغلب على علامة الشيخوخة المبكرة سريعًا

ماسك بياض البيض

يُمكن استخدام بياض البيض في تحسين مظهر الجلد، كما أن الغشاء الأبيض الرقيق الذي يغطي بياض البيض يكون أكثر فعالية في علاج التجاعيد وزيادة إنتاج الكولاجين، مما يجعل البشرة أكثر نعومة ونضارة، ولكن لا يحبذ استخدام هذا الماسك في حالة المعاناة من الحساسية تجاه البيض.

ماسك عصير الليمون

ماسك الليمون يخلصك من الجلد الميت المتسبب في ظهور علامات تقدم العمر ولكن لا ينصح به للبشرة الحساسة
ماسك الليمون يخلصك من الجلد الميت المتسبب في ظهور علامات تقدم العمر ولكن لا ينصح به للبشرة الحساسة

يُمكن استخدام نصف ليمونة في عمل تدليك للبشرة حتى يساعد في تقليل التجاعيد، وذلك لأن حامض الستريك يعمل كمقشر لطيف ويخلص البشرة من خلايا الجلد الميت، كما يمكن تناول كوب من الماء المضاف له قطرات من عصير الليمون يوميًا لتخليص الجسم والبشرة من السموم التي تزيد من فرص الإصابة بالتجاعيد والشيخوخة المبكرة.

علمًا، أن هذا الماسك لا يتناسب صاحبات البشرة الحساسة، حيث أن الليمون يمكن أن يسبب تهيج والتهاب البشرة، ولذلك يجب تجربته على منطقة صغيرة من الجلد أولاً والانتظار لبضع دقائق قبل وضعه على البشرة بالكامل. وفي حالة عدم وجود آثار جانبية لعصير الليمون على البشرة.