تقشير بشرتك في فصل الصيف للحفاظ على جمالك وإطلالتك المشرقة

رحلتك لبشرة مثالية في الصيف تبدأ من خطوة التقشير ..إليك أنواعه وفوائده

ماريا شربل

الصيف هو موسم التوهج المثالي، وهو الوقت الذي ترغب فيه معظم النساء في الحصول على بشرة مشرقة، ولا توجد طريقة أفضل للحصول على هذا التوهج الصحي في الصيف غير من خلال التقشير الكيميائي. ومع ذلك، نظرًا للمخاوف بشأن الحساسية المتزايدة لأشعة الشمس بعد التقشير، يعتقد الكثيرون أنهم لا يمكنهم الحصول على هذا العلاج الفعال للبشرة إلا في أشهر الشتاء.

في حين أنه من الضروري توخي الحذر بشأن التعرض لأشعة الشمس بعد التقشير الكيميائي، فلا توجد حاجة لتجنب هذا العلاج خلال الأشهر الأكثر دفئًا. وفي الواقع، يمكن أن يوفر تحديد موعد للتقشير الكيميائي في الصيف العديد من الفوائد.

فتعرفي معنا على الأسباب العديدة التي تجعل حجز التقشير الكيميائي خلال أشهر الصيف مفيدًا، إلى جانب بعض النصائح المهمة التي يجب مراعاتها ومعرفتها.

فوائد تقشير البشرة في فصل الصيف للحفاظ على جمالك
فوائد تقشير البشرة في فصل الصيف للحفاظ على جمالك

أنواع التقشير الكيميائي

.jpg التقشير الكيميائي يعالج مشاكل الجلد المختلفة
التقشير الكيميائي يعالج مشاكل الجلد المختلفة

يتم تصميم التقشير الكيميائي لمعالجة مشاكل الجلد المختلفة ويمكن تصنيفه بناءً على عمق اختراقه ونوع الأحماض المستخدمة في المحلول. فيما يلي الأنواع الثلاثة الأساسية للتقشير:

التقشير السطحي

يعتبر هذا التقشير الخيار الأكثر اعتدالًا ويعمل عن طريق استهداف الطبقة الخارجية فقط من الجلد، والمعروفة باسم البشرة. وعادةً ما تحتوي على أحماض لطيفة مثل أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs)، بما في ذلك حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك، أو أحماض بيتا هيدروكسي (BHAs)، مثل حمض الساليسيليك.

التقشير السطحي فعّال لتحسين ملمس الجلد وتقليل تغير اللون الخفيف وتعزيز إشراق الجلد بشكل عام. وغالبًا ما يطلق عليه "التقشير السريع" لأنه يتطلب الحد الأدنى من فترة التعافي، مما يسمح لك باستئناف الأنشطة اليومية فورًا بعد العلاج.

التقشير المتوسط

يخترق التقشير متوسط ​​العمق الجلد بشكل أعمق، ويصل إلى الطبقة الوسطى التي تسمى الأدمة. وتستخدم هذه التقشيرات عادةً أحماضًا أقوى، مثل حمض ثلاثي كلورو أسيتيك (TCA)، لمعالجة مشاكل الجلد الأكثر اعتدالًا، بما في ذلك الخطوط الدقيقة والتجاعيد ومشاكل التصبغ مثل البقع الشمسية والكلف. وتوفر التقشيرات المتوسطة نتائج أكثر أهمية من التقشيرات السطحية، ولكن قد يتطلب الجلد عدة أيام للتعافي بشكل صحيح.

التقشير العميق

التقشير العميق هو الخيار الأكثر كثافة، حيث يخترق الطبقات العميقة من الأدمة. وهي تستخدم أحماض قوية، أو تركيزات عالية من حمض ثلاثي كلورو أسيتيك، لاستهداف عيوب الجلد الشديدة مثل التجاعيد العميقة وندبات حب الشباب وأضرار أشعة الشمس.

كما يمكن أن تنتج التقشيرات العميقة تحسينات كبيرة في ملمس الجلد ولونه ولكنها تتطلب فترة تعافي أطول، غالبًا عدة أسابيع، بسبب التقشير الكبير وتجديد خلايا الجلد.

اختيار التقشير المناسب لبشرتك

.jpg يساعد التقشير على إزالة طبقات الجلد الميت وتذويب الأوساخ والزيوت المحاصرة تحت سطح الجلد
 يساعد التقشير على إزالة طبقات الجلد الميت وتذويب الأوساخ والزيوت المحاصرة تحت سطح الجلد

يساعد التقشير على إزالة طبقات الجلد الميت وتذويب الأوساخ والزيوت المحاصرة تحت سطح الجلد في ثوانٍ، حيث يمكن لجميع النساء الاستفادة من التقشير. كما يساعد التقشير في إصلاح الحاجز الطبيعي للبشرة، وغالبًا ما يحفز إنتاج الكولاجين وحمض الهيالورونيك للكشف عن بشرة أكثر إشراقًا ونعومة وتناسقًا، ولكن من المهم اختيار النوع المناسب من التقشير لنوع بشرتك. فيجب على أولئك الذين يعانون من حب الشباب أو البشرة الدهنية اختيار التقشير القائم على بيتا هيدروكسيل، المصنوع في المقام الأول من حمض الساليسيليك، والذي يفيد البشرة المعرضة للظهور، ويوفر فوائد مهدئة، ويمكن أن يقلل من الاحمرار والالتهابات لدى معظم المرضى.

أضرار تقشير البشرة في فصل الصيف

.jpg يساعد التقشير في إصلاح الحاجز الطبيعي للبشرة
يساعد التقشير في إصلاح الحاجز الطبيعي للبشرة

جميع أنواع البشرة تحتاج إلى تجديد خلاياها وتقشيرها بالشكل المنتظم، إلا أن سوء استخدام المقشرات الطبيعية داخل المنزل، أو المبالغة في تطبيقها، أو اختيار الأنواع غير المناسبة سواء المجهزة بالطرق الطبيعية أو المتوافرة بالأسواق، أو تقشيرها بالطرق الكيميائية من دون الوعي بمخاطرها، خصوصا في فصل الصيف،  كلها عوامل من شأنها أن تتسبب في الأضرار التالية:

  • يساهم تقشير البشرة المبالغ فيه خلال فصل الصيف، في جعل البشرة حساسة لأشعة الشمس، مما يؤدي ذلك إلى ظهور التصبغات الداكنة عند التعرض لها.
  • يؤدي تقشير البشرة في فصل الصيف إلى زيادة احتمال ظهور الأعراض الجانبية، أهمها الاحمرار والتهيج.
  • يصيب تقشير البشرة في الصيف أنسجتها بالتشققات وزيادة قشورها، وتعرضها للتلف بصفة مستمرة.

نصائح جمالية قبل تقشير البشرة في فصل الصيف

.jpg جميع أنواع البشرة تحتاج إلى تجديد خلاياها وتقشيرها بالشكل المنتظم
جميع أنواع البشرة تحتاج إلى تجديد خلاياها وتقشيرها بالشكل المنتظم

قبل تقشير البشرة في فصل الصيف، يجب اتباع النصائح الجمالية التالية:

  • استشيري الخبراء المختصين قبل استخدام المقشرات الطبيعية داخل المنزل، خصوصا المجهزة بالمكونات الطبيعية.
  • امتنعي عن تقشير بشرتك خلال فترات النهار في فصل الصيف.
  • احذري تقشير بشرتك أثناء استمتاعك بالأجواء الصيفية وأماكن البحار المتنوعة.
  • استخدمي مقشرات طبيعية خالية من الكحول والمواد الكيميائية في فصل الصيف.
  • اعتمدي على تقشير بشرتك مرة واحدة كل أسبوعين أو مرة في الشهر خلال فصل الصيف، والأهم قبل خلودك إلى النوم.
  • تجنبي تنظيف البشرة قبل تقشيرها في فصل الصيف.
  • احرصي على ترطيب بشرتك بالكريم المناسب وتطبيق واقي الشمس كل ساعتين على مدار النهار في فصل الصيف.
  • احذري استخدام المقشرات الكيميائية بالطريقة العشوائية، علما أنه يفضل استخدامها مع الأطباء المختصين خلال فصل الشتاء.

وأخيرا، لا تستغني عن استشارة الأطباء والخبراء المختصين قبل تقشير بشرتك، للحفاظ على جمالك وإطلالتك المشرقة في فصل الصيف.