اعتمدي التطهير الثلاثي لمنح بشرتك النضارة والحيوية بشكل طبيعي

أسرار تُوجه مسارك نحو تنظيف البشرة وكيفية وقايتها باستخدام التطهير الثلاثي لتعزيز جمالكِ الطبيعي

رحاب عباس

إن استخدامكِ لمزيد من المكونات النشطة كجزء من روتين العناية بالبشرة؛ قد يتسبب  في إصابة بشرتكِ بالتهيج، وظهور البثور، وقد تصبح جافة جدًا، وتبدو أسوأ مما كانت عليه قبل البدء.

لكن، هل تعلمين أن رد الفعل هذا هو جزء طبيعي من عملية تسمى "تطهير البشرة". فعند استخدام المقشرات الكيميائية النشطة، فإنكِ تسرعين من استجابة بشرتك للتقشير.

ولمزيد من التفاصيل حول عملية تطهير الجلد، تتبعّي السطور القادمة عبر موقع "هي"؛ للتعرف على أهمية ذلك وكيفية وقاية بشرتكِ باستخدام التطهير الثلاثي لتعزيز جمالكِ الطبيعي؛ بناءً على توصيات استشارية الأمراض الجلدية داليا رجب من القاهرة.

ما هو تطهير البشرة؟

تطهير البشرة بمزيد من الأحماض القوية قد يتسبب في ظهور  البثور و جفاف  البشرة فانتبهي لذلك
تطهير البشرة بمزيد من الأحماض القوية قد يتسبب في ظهور  البثور و جفاف  البشرة فانتبهي لذلك

بحسب دكتورة داليا، إن تنظيف البشرة هو أمر مؤقت فقط، ولكنه ظاهرة حقيقية يعاني منها العديد من النساء في أي وقت يقمّن فيه بإضافة المزيد من المقشرات والأحماض القوية إلى روتينهن الخاص للعناية بالبشرة. علمًا أنه إذا بدأتِ في استخدام علاجات مثل: "الريتينول، أو التريتينوين، أو حمض الساليسيليك"، فعليكِ أن تتوقعي ظهور بثور، واحمرار، وجفاف وتقشير. ويمكن أن تستمر هذه العملية لمدة تصل إلى 6 أسابيع، أو بحسب متوسط عمر خلايا بشرة وجهكِ.

هل استخدام منتجات العناية بالبشرة يتأثر بعملية تطهير البشرة؟

وتابعت دكتورة داليا، تتسبب منتجات العناية بالبشرة الجديدة في تساقط خلايا الجلد وتجديدها بمعدل أسرع، وقد يؤدي هذا الاضطراب إلى تفاعل بشرتكِ بينما تعتاد على المواد الكيميائية الجديدة. ومع ذلك، هناك بعض الاحتياطات التي يجب وضعها في الاعتبار. فالأحماض النشطة هي مقشرات قوية، لذا عليكِ استخدامها تدريجيًا بدلًا من استخدامها مرة واحدة بشكل كامل. علمًا أن ظهور البثوريُشير  إلى أن بشرتكِ تعاني من رد فعل سلبي، وأنك قد تحتاجين إلى التغيير إلى منتجات جديدة.

ما الذي يمكن توقعه من تطهير الريتينول أو تريتينوين؟

الإفراط في تطهير البشرة بالريتينول أو تريتينوين يمكن أن يسد المسام
الإفراط في تطهير البشرة بالريتينول أو تريتينوين يمكن أن يسد المسام

تضيفالدكتورة داليا، الريتينول والريتينويدات، هي مواد كيميائية قوية. عند إضافة الريتينول أو التريتينوين إلى روتينكِ، فإن عملية تطهير الجلد عادةً ما تجعل بشرتكِ حمراء وحساسة للغاية. يُمكن أن تستمر بعض دورات التطهير بالريتينول والتريتينوين لمدة تصل إلى 8 أسابيع، خاصةً وأن معدل دوران الخلايا المتسارع يُمكن أن يسد المسام.

ماذا يجب أن تفعليه عند استخدام حمض الساليسيليك لتطهير البشرة؟

ووفقًا للدكتورة داليا، عادةً ما تحتوي مقشرات حمض الساليسيليك على تركيز حمض بنسبة 1-2%، وهذا يسبب دورات تطهير تصل إلى 6 أسابيع.  لذا ننصحكِ بمراقبة تفاعلات بشرتكِ. إذا كان لديكِ الكثير من الاحمرار أو الحرق أو البثور، فقد تكون لديكِ حساسية تجاه المنتج. كما أن تهيج البشرة أمر طبيعي، وللتخلص منه يُمكنكِ تطبيق منتجات جديدة للعناية بالبشرة ببطء ومرة واحدة في كل مرة.

راقبي تفاعلات حمض الساليسيليك عند تطهير بشرتكِ لمنع تهيجها
راقبي تفاعلات حمض الساليسيليك عند تطهير بشرتكِ لمنع تهيجها

واستكمالًا لحديثنا عن تطهير البشرة، تنصحكِ دكتورة داليا بتطبيق التطهير الثلاثي؛ وبما أن غسل الوجه يبدو واضحًا بذاته "اغسلي، اشطفي، وانطلقي". إلا أن عاشقات التجميل والبشرة المثالية يعرفن أنه ليس بهذه البساطة.

لذا، ما هو أفضل وقت للتنظيف؟ كم من الوقت يجب عليكِ فرك بشرتك؟ أي غسول للوجه يجب أن تختاري؟ كل هذه العوامل يمكن أن تؤثر على نتيجة نهائية متألقة، والتفكير في التنظيف الجيد هو أساس أي روتين للعناية بالبشرة، وأنتِ بالطبع تريدّين التأكد من أنكِ تحصلين عليه بالفعل.

تعد البشرة النظيفة ضرورية، لذلك إذا فشلت في هذه الخطوة الأولى، فلن تعمل جميع منتجاتك اللاحقة بشكل أفضل. عمومًا بعض النساء يحتجن إلى طرق محددة لضمان الحصول على بشرة ناعمة ونضرة مثل: "التطهير الثلاثي".

ما هو التطهير الثلاثي؟

اعتمدي على التطهير الثلاثي لتعزيز نضارة بشرتكِ بشكل طبيعي
اعتمدي على التطهير الثلاثي لتعزيز نضارة بشرتكِ بشكل طبيعي

أوضحت الدكتورة داليا، أنكِ ربما سمعتِ عن التطهير المزدوج، والذي يعتمد على استخدام منظف ذو أساس زيتي لإذابة واقي الشمس أوالمكياج ثم اتباعه بمنظف لطيف قائم على الماء لمسح ما تبقى من الأوساخ.

لكن التطهير الثلاثي يأخذك إلى المستوى التالي عن طريق إضافة خطوة تنظيف ثالثة إلى روتينك. يمكنك العثور على أشكال مختلفة من التطهير الثلاثي: على سبيل المثال، يستخدم البعض منظفًا زيتيًا، ومنظفًا كريمًا، ثم منظفًا أساسه الهلام أو الرغوة لإزالة كل آثار المواد اللزجة.

من ناحية أخرى، قد ينصح آخرون بوضع مقشر في الروتين، كاستخدام منظف زيتي، ومنظف قائم على الماء، ثم تونر مقشر. عمومًا، وكما هو الحال دائمًا، ابحثي عن الطريقة الأفضل لنوع بشرتك ومشكلاتها. هذا النهج المكون من ثلاث خطوات يزيل بشكل فعال الواقي من الشمس، والأوساخ، والتراكمات والمكياج؛ بينما ينظف البشرة بشكل فعال، ويزيل تراكم خلايا الجلد الميت الجافة المتقشرة.

كيف تفعلين ذلك بشكل صحيح؟

استفيدي من خطوات التطهير الثلاثي لتحسين صحة بشرتك والحصول على بشرة مشرقة لا مثيل لها
استفيدي من خطوات التطهير الثلاثي لتحسين صحة بشرتك والحصول على بشرة مشرقة لا مثيل لها

أكدتالدكتورة داليا، أن التطهير الثلاثي يعتبر أكثر متعة؛ فأنتِ لا تحتاجين التطهير الثلاثي كل يوم خاصة إذا استخدمت مقشرًا من نوع ما فأنتِ بالتأكيد تريدين اتباع هذا الروتين بشكل متباعد. حتى لا تخاطري بحاجز بشرتك. نقترح التنظيف الثلاثي فقط في الأيام التي تختارين فيها التقشير، أو في الأيام التي تضعين فيها مكياجًا كثيفًا. عليكِ أن تكوني مدركة تمامًا، وعلى دراية كاملة بالمنتجات والمكونات التي تستخدمينها. علمًا أن المنظف المقشر للبشرة هو وصفة للجفاف والتهيج وحتى حب الشباب؛ وإليك نموذج روتيني يمكنك اتباعه:

  1. قومي بإذابة مكياجكِ أو واقي الشمس باستخدام منظف زيتي مغذي.
  2. دلكي بشرتك بأيدٍ جافة، ثم اشطفيها بالماء الفاتر لتتحول إلى حليب.
  3. استخدمي منظفًا قائم على الماء لضمان الحصول على بشرة نظيفة.
  4. طبقيه على بشرتكِ الرطبة بحركات دائرية لطيفة قبل الشطف.
  5. اختاري محلول تقشير AHA وضعيه على وسادة قطنية، ومرريها على بشرتكِ لإزالة أي آثار للماكياج والأوساخ والتراكمات.
  6. لا تنسى الترطيب. بعد كل هذا التطهير سترغبين في تغذية البشرة بالمرطبات المغذية والزيوت والزبدة.

وأخيرًا، يحتوي التطهير الثلاثي على أكثر من خطوة، مزيل المكياج، يليه منظف للوجه، ثم مقشّر لطيف للتخلص من المواد اللزجة، وترك بشرتكِ متوهجة. وللحصول على أفضل النتائج، فقط تأكدي من اتباع هذا الروتين عندما تحتاجين إلى تنظيف جيد وعميق ولا ينبغي أن تكتفي فقط بالغسيل اليومي.