تعرفي على طريقة استخدام حمض الساليسيليك لتعزيز جمال بشرتكِ واحذري استخدامه مع البشرة الحساسة

دليلك الشامل لاستخدام حمض الساليسيليك في روتين جمالك وهل يُفيد البشرة الحساسة؟

رحاب عباس

يُعرف حمض الساليسيليك بأنه مكون فعّال في محاربة حبّ الشباب بسبب خصائصه المقاومة للزيت. يُفكّك حمض الساليسيليك الزيوت التي تتراكم في المسام ويزيلها. كما أنه يساعد على تخليص البشرة من الخلايا الميتة، وبالتالي يُقلل من ظهور البثور والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.

وبما أن حمض السّاليسيليك هو حمض بيتا هيدروكسي، وهو نوع من الأحماض الدهنية القابلة للذّوبان، ويختلف عن أحماض ألفا هيدروكسي لأنه يتمتع بقابلية عالية للذوبان في الماء؛ لذا تسمح خاصية الذوبان في الدهون له باختراق البشرة من خلال البصيلات الدهنية، مما يجعله حلًا جيدًا للمشاكل التي تسبّبها البشرة الدهنية تحديدًا.

ولمزيد من المعلومات عن الخصائص والفوائد التي يتمتع بها حمض الساليسيليك عند تطبيقه على البشرة خاصة للبشرة الحساسة ، وعن كيفية استخدامه للحصول على النتائج المرجوّة؛ تتبعي السطور القادمة عبر موقع "هي" للاستفادة من توصيات أخصائية الطب التجميلي دكتورة ملك عزت من القاهرة.

حمض الساليسيليك سر جمال البشرة بعد تناول هذه الأطعمة

تناولك الأطعمة المقدمة سيوفر لكِ فوائد حمض الساليسيليك للحصول على بشرة مشرقة بشكل طبيعي (2)
تناولك الأطعمة المقدمة سيوفر لكِ فوائد حمض الساليسيليك للحصول على بشرة مشرقة بشكل طبيعي

بحسب الدكتورة ملكِ،  يُعد حمض الساليسيليك أحد الأحماض المفيدة لجميع أنواع البشرة؛ وخصوصًا إذا تم الحصول عليه من خلال تناول الأطعمة المتوافر فيها، وليس عن طريق تطبيقه فقط. عمومًا، يوجد هذا الحمض المعجزة بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، مثل: الخضروات وخصوصًا "الخرشوف، القرنبيط، البروكلي، البرسيم، الخيار، الذرة، الفجل، البطاطا، الشمر، الباذنجان، السبانخ، الفطر، الفلفل، السلع المعلبة، المخللات ".

أما عن الفواكه فيتوافر في" الجريب فروت ، البرتقال ، الكيوي ، الخوخ ، البطيخ ، الموز ، المشمش ، الأفوكادو ، الطماطم ، الأناناس ، البرقوق ، العنب ، الفراولة ، التوت ، التوت ، الرمان ، المانجو ، والليمون "؛ وذلك بخلاف توافره في المكسرات مثل: "الفول السوداني، الفستق، بذور السمسم، الفول السوداني، بذور اليقطين، الشاي، القهوة".

حمض الساليسيليك وخصائصه للبشرة الحساسة

حمض الساليسيليك يوفر توازن الزيت للبشرة ومضاد ممتاز للتجاعيد
حمض الساليسيليك يوفر توازن الزيت للبشرة ومضاد ممتاز للتجاعيد

وأكدت الدكتورة ملك بأن الحصول على فوائد هذا الحمض من تناول الأطعمة أفضل  للبشرة الحساسة تحديدًا. ومع ذلك، تطبيق مصّل حمض الساليسيليك على الجلد له فوائد لا حصر لها، لكن ننصح صاحبات البشرة الحساسة باستشارة الطبيب المختص قبل الاستفادة من الفوائد التالية:

  • يخترق المسام بفضل سهولة إذابته في الزيت والماء.
  • يساعد في تقليل ظهور المسام، ويُعزز نضارة لبشرة.
  • يمنع تكوين الرؤوس السوداء عن طريق تقليل ظهور المسام.
  • بفضل خاصية التقشير ، يقوم بتنظيف الخلايا الميتة على الجلد.
  • يوفر توازن الزيت للبشرة، ويمنع تكوين حب الشباب ويساعد على تلاشي حب الشباب الموجود بالفعل.
  • مضاد ممتاز للتجاعيد أثناء الاستخدام المنتظم، ويُقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

هل يتلف حمض الساليسيليك الجلد؟

أوضحت الدكتورة ملك، أن حمض الساليسيليك الذي له فوائد ممتازة للبشرة يمكن أن يكون ضارًا للبشرة الحساسة؛ لأن خاصية التقشير لهذا الحمض يُمكن أن تهيج البشرة الحساسة. لهذا السبب ، نوصي صاحبات البشرة الحساسة باستخدام منتجات العناية بالبشرة بحمض الساليسيليك بعناية. من ناحية أخرى، نود التأكيد على أنه لا ينبغي التغاضي عن استخدام المرطب ، لأنه يُمكن أن يجفف البشرة العادية.  لذا يجب استشارة طبيب الجلدية قبل استخدامه.

لا يمكن الغاضي عن الترطيب وتطبيق الواقي الشمسي أثناء استخدام فوائد حمض الساليسيليك للبشرة وخصوصًا البشرة الحساسة
لا يمكن الغاضي عن الترطيب وتطبيق الواقي الشمسي أثناء استخدام فوائد حمض الساليسيليك للبشرة وخصوصًا البشرة الحساسة

طرق استخدام حمض الساليسيليك لبشرة مشرقة

أكدت الدكتورة ملك، أن طرق استخدام حمض الساليسيليك تختلف وفقًا لاحتياجات الجلد ونوع المكون الذي يحتوي عليه. عند استخدام حمض الساليسيليك ، ضعيه على بشرة نظيفة واستخدمي واقيًا من الشمس يحتوي على عامل حماية من الشمس بدرجة 50 لحماية البشرة من الآثار الضارة للشمس.

علاوة على ذلك، الكريمات التي تحتوي على حمض الساليسيليك يُمكن وضعها على بشرة نظيفة ويمكن استخدامه للوجه بالكامل أو المناطق المستهدفة. أما السيروم المحتوي على حمض الساليسيليك، فيستخدم بعد تنظيف البشرة جيداً  وقبل ترطيبها. في حين أن المقويات التي تحتوي على حمض الساليسيليك فتستخدم بعد تنظيف البشرة بجل منظف للوجه، لتسهيلتنقية المسام وتوفير توازن زيت الجلد.

إرشادات مهمة يجب اتباعهاعند استخدام حمض الساليسيليك

لا تهملي اتباع الإرشادات المقدمة أثناء الاستفادة من فوائد حمض الساليسيليك وخصوصًا استشارة الطبيب المختص
لا تهملي اتباع الإرشادات المقدمة أثناء الاستفادة من فوائد حمض الساليسيليك وخصوصًا استشارة الطبيب المختص

أشارت الدكتورة ملك، إلى أنه من الضروري حماية البشرة من أشعة الشمس أثناء استخدام حمض الساليسيليك ، حيث أن حمض الساليسيليك هو أحد المكونات التي لها تأثير على تقشير البشرة على مستوى دقيق. ولمنع تكون البقع على الجلد ، لا ينبغي إهمال واقي الشمس SPF 50 خلال النهار، بغض النظر عن الصيف أو الشتاء.
كما هو الحال مع جميع مكونات العناية بالبشرة ، يجب وضع حمض الساليسيليك على بشرة نظيفة تمامًا، وذلك بخلاف التعليمات التالية:

  • من الضروري توخي الحذرعند استخدام المكونات الحمضية، والتي لها أيضًا تأثير تقشير مع حمض الساليسيليك.
  • لتجنب تهيج الجلد ، يجب تفضيل المنتجات المصاغة المناسبة ، أو إذا كان سيتم استخدام منتجات مختلفة، فيجب وضعها على بعد يوم واحد.
  • النسبة المئوية لحمض الساليسيليك التي يجب أن تكون في المنتج قد تختلف وفقًا لاحتياجات الجلد.
  • يُمكن أن تبدأ البشرة الحساسة بمنتجات منخفضة التصنيف أولاً عند استخدام حمض الساليسيليك، ويمكن لتركيبات حمض الساليسيليك التي تحتوي على نيوروسينسين أو نياسيناميد أن تمنع الحساسية عن طريق تلطيف الجلد.
  • يُحدد وتيرة استخدام حمض الساليسيليك وفقًا لاحتياجات الجلد، لكن حمض الساليسيليك عنصر يمكن استخدامه يوميًا. علاوة على ذلك، يمكن تحقيق تأثيرات مرئية عند استخدامها بانتظام.
  • يُمكن لجميع أنواع البشرة استخدام حمض الساليسيليك ، بما في ذلك البشرة الحساسة. المهم هنا هو نسبة حمض الساليسيليك في المحتوى.
فوائد حمض الساليسيليك للبشرة الحساسة لا يمكن الاستفادة منها من دون استشارة الطبيب المختص وليس غير ذلك
فوائد حمض الساليسيليك للبشرة الحساسة لا يمكن الاستفادة منها من دون استشارة الطبيب المختص وليس غير ذلك
  • حمض الساليسيليك يعمل أفضل لعلاج حب الشباب الخفيف، والرؤوس السوداء، و البثور، ويمكن أن يحمي أيضًا من التعرض لحب الشباب والندبات وكذلك التصبغ.
  • يخترق حمض الساليسيليك الجلد ويعمل على إذابة خلايا الجلد الميتة التي تسد المسام، قد يستغرق الأمر عدة أسابيع من الاستخدام حتى وضوح التأثير بالكامل، ويجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية إذا لم تظهر النتائج بعد 6 أسابيع.
  • يوصي طبيب الأمراض الجلدية بالشكل والجرعة خصيصًا لنوع البشرة وحالة الشرة الحالية قد يوصون أيضًا أنه لمدة يومين أو ثلاثة أيام، ويُمكن وضع كمية محدودة فقط على منطقة صغيرة من الجلد المصاب لاختبار رد الفعل قبل وضعه على الوجه أو المنطقة المصابة بلكامل.
  • بعض الأدوية لا تتفاعل بشكل جيد مع حمض الساليسيليك، لذلك يجب اخبار أخبر الطبيب عن الأدوية التي تتناولها حاليًا.
  • يجب إخبار الطبيب إذا كان لديكِ أي من الحالات الطبية التالية، حيث قد تؤثر على قرارهم بوصف حمض الساليسيليك، وهي "مرض الكبد، أمراض الكلى، أمراض الأوعية الدموية، داء السكري، جدري الماء، الانفلونزا".
  • لا تضع منتجات حمض الساليسيليك على مناطق كبيرة من الجسم، ولا يستخدم لفترات طويلة من الزمن، ولا يستخدم تحت ضمادات محكمة الغلق.
يمكن الاستفادة من فوائد حمض الساليسيليك مع  مركبات أخرى لتعزيز جمال البشرة ولكن بعد استشارة الطبيب المختص
يمكن الاستفادة من فوائد حمض الساليسيليك مع  مركبات أخرى لتعزيز جمال البشرة ولكن بعد استشارة الطبيب المختص

وأخيرًا، على الرغم من اعتبار حمض الساليسيليك آمنًا بشكل عام، إلا أنه قد يتسبب في تهيج الجلد عند البدء، قد يزيل أيضًا الكثير من الزيوت الموجودة على البشرة، مما يؤدي إلى الجفاف، والتهيج المحتمل، وتشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى "الحكة، التهاب البشرة، تقشير الجلد". وبالتالي يُحذر من استخدام حمض الساليسيليك للبشرة الحساسة قبل استشارة الطبيب المختص وليس غير ذلك.