فوائد زيت المارولا للبشرة ستمنحك الجمال الطبيعي والملامح الطبيعية الجذابية دومًا

اكتشفي الحل النهائي لمشاكل بشرتكِ الجافة وسر تألقها مع فوائد زيت المارولا للبشرة

رحاب عباس

زيت المارولا، المشتق من بذور شجرة المارولا الأفريقية، قد استخدم لقرون في إفريقيا بفضل فوائده المذهلة للعناية بالبشرة والشعر. يُعرف هذا الزيت بقدرته على تحسين صحة البشرة وتعزيز مظهرها. بينما قد يتساءل الكثير عن الاختيار بين زيت المارولا وزيت الأرجان، فإن كلاهما يقدم فوائد مماثلة تقريبًا. ومع ذلك، يتميز زيت المارولا بتركيز أعلى من مضادات الأكسدة مقارنةً بزيت الأرجان، بالإضافة إلى كونه غنيًا بالأحماض الدهنية الأساسية.

يُعتبر زيت المارولا من المكونات الثمينة في العناية بالبشرة والشعر؛ وذلك بسبب خصائصه المرطبة والمغذية؛ كونه يتميز  بتركيبة غنية بالفيتامينات، ما يجعله خيارًا مثاليًا لمجموعة متنوعة من الاستخدامات التجميلية والعلاجية، وخصوصًا لتحسين صحة البشرة.

ولمزيد من المعلومات عن فوائد زيت المارولا للبشرة تحديدًا، تتبعّي السطور القادمة عبر موقع "هي" للاستفادة من توصيات أخصائية الطب البديل سهام الوكيل من القاهرة

شجرة المارولا ارتبطت تاريخيًا بهذه الأشياء

يتم استخراج زيت المارولا من حبة صلبة بداخلها حبات بيضاء من شجرة المارولا بجنوب افريقيا
يتم استخراج زيت المارولا من حبة صلبة بداخلها حبات بيضاء من شجرة المارولا بجنوب افريقيا

بحسب أخصائية الطب البديل سهام، يأتي زيت المارولا من شجرة المارولا التي تنمو في جنوب أفريقيا. تاريخيًا، كانت أشجار المارولا تنمو بريًا فقط وكانت نادرة جدًا في الواقع.  كما أنها ارتبطت بالخصوبة والزواج السعيد لدى بعض القبائل الأفريقية. لكن اليوم، تتم زراعة أشجار المارولا حتى أنها لم تعد نادرة كما كانت في الماضي.

هناك أجزاء مختلفة من شجرة المارولا تستخدم في الأطعمة والأدوية في مختلف أنحاء أفريقيا منذ سنوات عديدة. إذ تحتوي أشجار المارولا على ثمار تحوي حبة صلبة بداخلها حبات بيضاء. يمكن استخراج الزيت نفسه من هذه الحبات أو من القشرة الخارجية للحبة.

زيت المارولا سهل الامتصاص لتعزيز جمال البشرة

زيت المارولا للبشرة سهل الامتصاص لتعزيز جمالك
زيت المارولا للبشرة سهل الامتصاص لتعزيز جمالك

وتابعت أخصائية الطب البديل سهام، نظرًا لسهولة امتصاص زيت المارولا، فهو يعمل بشكل جيد كمنتج للبشرة والشعر، ويعتبر مرطبًا، مما يعني أنه يهدئ وينعم ويضيف الرطوبة إلى المناطق التي يتم تطبيقه عليها. يعملعلى تنعيم البشرة عن طريق حبس الترطيب فيها.كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا تساعده على حماية المناطق التي يتم تطبيقه عليها، وربما حتى تهدئة المناطق المحمرة من الجلد. يمكن لأي امرأة تقريبًا استخدامه لعدم العثور على تفاعل سلبي مع المنتجات الأخرى. ومع ذلك، فهو مثالي للنساء ذوات البشرة جافة أو المتشققة.

الفرق بين زيت المارولا وزيت الأرغان

تعرفي على الفرق بين زيت المارولا وزيت الأرغان لضمان نتائج رائعة لنضارة بشرتك
تعرفي على الفرق بين زيت المارولا وزيت الأرغان لضمان نتائج رائعة لنضارة بشرتك

ووفقًا لأخصائية الطب البديل سهام،يتم خلط زيت المارولا عادةً مع زيت الأرجان. يوجد تشابه واختلاف بين هذين الزيتين. يحتوي كلاهما على مضادات الأكسدة وفيتامين E  والأحماض الدهنية. كل هذه العوامل تجعل كلا الزيتين مهدئين للغاية وشفائيين للبشرة. الأحماض الدهنية الموجودة في كلا الزيتين هي حمض الأوليك وحمض اللينوليك. يحتوي زيت المارولا على تركيز أعلى من حمض الأوليك، مما يجعله مرطبًا بعمق.

الفرق الآخر هو أن زيت المارولا يحتوي على فيتامين C، بينما لا يحتوي زيت الأرجان. غالبًا ما يوصى بزيت الأرجان للبشرة المعرضة لحب الشباب بينما يوصى بزيت المارولا للبشرة المتقدمة في السن أو المتضررة من أشعة الشمس.

يتميز زيت المارولا بقوامه الخفيف وترطيبه الغني، مما يجعله مثاليًا للاستخدام على الشعر والبشرة والأظافر. علمًا أنه متوافر في بعض منتجات التجميل والعناية بالبشرة، مثل: " الكريمات والأمصال"، ويمكن أيضًا شراء زيت المارولا بمفرده كزيت.

فوائد زيت المارولا للبشرة مرتبطة بهذه المركبات

وأضافت أخصائية الطب البديل سهام، تتضمن مكونات زيت المارولا التي تجعله مفيدًا للعناية بالبشرة ما يلي:

فوائد زيت المارولا للبشرة مرتبط بهذه المركبات
فوائد زيت المارولا للبشرة مرتبط بهذه المركبات

الأحماض الأمينية

يحوي حمض أميني يسمى "إل-أرجينين وحمض الجلوتاميك"، مما يساعد على ترطيب البشرة ومكافحة الشيخوخة.

الأحماض الدهنية

تُساعد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت المارولا على ترطيب البشرة. ومن بين الأحماض الدهنية الموجودة به أحماض البالمتيك، والستياريك، والأوليك، والميريستيك.

مضادات الأكسدة

يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة بالإضافة إلى فيتامينات E وC  ؛ إذ تساعد هذه الخصائص على مكافحة الجذور الحرة، وحماية البشرة، ومنع الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية والتلوث.

فوائد زيت المارولا للبشرة سر جاذبية ملامحكِ الطبيعية

فوائد زيت المارولا ستنهي معاناتك مع مشكلات البشرة الجافة
فوائد زيت المارولا ستنهي معاناتك مع مشكلات البشرة الجافة

من ناحية أخرى، أكدت أخصائية الطب البديل سهام، أنه يُمكن تطبيق خصائص زيت المارولا المرطبة والعلاجية على أكثر من مجرد بشرة وجهكِ؛ إذ يُمكنك استخدامه على الشعر والأظافر، أثناء الاستفادة من فوائده المتنوعة للبشرة، وهي كالتالي:

يُرطب البشرة بعمق

زيت المارولا هو خيار ممتاز لترطيب البشرة بعمق، حيث يعمل على الاحتفاظ بالرطوبة طوال اليوم، ويوفر ترطيبًا قويًا للبشرة.

يُكافح الشيخوخة بجدارة

إذا كنتِ تبحثين عن زيت جديد للوجه، فإن زيت المارولا قد يكون خيارًا رائعًا. يتميز بسرعة امتصاصه وعدم كونه دهنيًا، مما يجعله مثاليًا للعناية بالبشرة. يعتبرعلاجًا محتملاً للتجاعيد بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية التي تشبه الدهون الطبيعية في الجلد. كما يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة وفيتامين C وفيتامين E والفلافونويدات. 

يُحسن صحة البشرة الجافة

تعتبر قدرة زيت المارولا على تحسين البشرة الجافة من أهم فوائده. فهو يُعدّ من أفضل المرطبات للبشرة الجافة، بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية مثل: "اللينوليك والأوليك، والاستيريك". ووفقًا لمقالة نُشرت في مجلة فوربس، يُعتبر زيت المارولا خيارًا مفضلاً لدى أطباء الجلدية والتجميل للبشرة الجافة بسبب قدرته على تقليل الاحمرار والتهيج.

يُقلل حب الشباب "للبعض فقط"

يعد زيت المارولا مفيدًا لبعض النساء في علاج حب الشباب. ومع ذلك، يحذر من استخدامه إذا كانت بشرتكِ عرضة لحب الشباب. يمكن أن يساعد هذا الزيت في تقليل إفراز الدهون "الزهم" في بعض الحالات؛ ما يجعله خيارًا طبيعيًا في روتين العناية بالبشرة لمكافحة حب الشباب.

خصائص زيت المارولا تميزه عنه غيره لبشرة صحية

فوائد زيت المارولا للبشرة سر جاذبية ملامحك الطبيعية بعد الاستفادة من خصائصها الفريدة
فوائد زيت المارولا للبشرة سر جاذبية ملامحك الطبيعية بعد الاستفادة من خصائصها الفريدة

أشارت أخصائية الطب البديل سهام، إلى أن هذا الزيت يتميز بخصائص فريدة تجعله يتصدر روتين العناية للحصول على بشرة صحية، أبرزها:

  • إضافة الرطوبة الرائعة والترطيب للبشرة
  • خفيف الوزن ولن يترك بقايا دهنية.
  • لا يسد المسام مثل بعض الزيوت الأخرى.
  • خصائصه مشابهة للزيوت الطبيعية الموجودة في الجلد.
  • متعدد الاستخدامات ويمكن استخدامه على البشرة الجافة أو الدهنية.
  • يُمكن أن يساعد المنتجات الأخرى على العمل بشكل أفضل واختراق الجلد.
  • يمنع احمرار البشرة، ويعمل على تهدئتها بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.
  • تساعد خصائصه المضادة للأكسدة على حماية البشرة، وشفائها، ومنحها خصائص مضادة للشيخوخة
  • يمكن استخدامه مع أي منتج. لم يتم العثور على أي منتجات أو مكونات ضارة عند دمجها مع زيت المارولا، لذا لا بأس من دمجه في روتينك اليومي دون إزالة أي منتجات أخرى.

وأخيرًا، لا توجد آثار جانبية محددة لاستخدام فوائ زيت المارولا للبشرة. ومع ذلك، إذا كنت تُعانين من حساسية الجوز، فقد تصاب برد فعل تحسسي.  مع مراعاة استخدمه خارجيًا،وتجنب ملامسته لعينيك. وإذا كنت قلقًة بشأن كيفية تفاعل بشرتكِ مع زيت المارولا، فحاولي وضع بضّع قطرات على منطقة صغيرة من بشرتك قبل استخدامه، وهذا ما يسمى "اختبار الرقعة"، وابحثي عن أي علامات تهيج، مثل: "الاحمرار أو التورم أو الحكة".