مع التقدم في العمر يقل إنتاج البشرة للكولاجين

في اليوم الوطني السعودي .. تخلصي من تجاعيد الوجه سريعًا بأساليب طبيعية وآمنة

رحاب عباس
23 سبتمبر 2024

تُوصف التجاعيد بأنها طيات تحدث في الجلد، وتكون نتيجةً لتقدم عمر الإنسان، وتظهر بشكلٍ خاص على الوجه والرقبة واليدين وأعلى الساعدين. وتُعتبر التجاعيد جزءًا طبيعيًا من عملية الشيخوخة وذلك عندما يصبح إفراز الكولاجينوالإيلاستين في النسيج الضام ضعيفًا والجلد أكثر رقة، وأقل مرونة، وأقل قدرة على حماية نفسه من التلف؛ عندها تبدأ التجاعيد والخطوط الرفيعة بالظهور. وقد تظهر التجاعيد في سن مبكرة حيث تساهم عدة عوامل في ذلك مثل، التعرض المفرط لأشعة الشمس، والتدخين وغيرها الكثير. وقد تكون هناك بعض العلاجات الطبيعية الآمنة والأقل تكلفة من التقنيات التجميلية الحديثة، ومن ضمنها علاج تجاعيد الوجه بالأعشاب.

وبمناسبة اليوم الوطني السعودي نقدم لكِ علاج تجاعيد الوجه بالأعشاب؛  لذا تتبعّي  السطور القادمة للتعرف عليها بناءً على توصيات أخصائية الطب البديل ناهد علي من القاهرة.

علاج تجاعيد الوجه بالأعشاب
علاج تجاعيد الوجه بالأعشاب

أعشاب طبيعية تحوي الكولاجين

وبحسب أخصائية الطب البديل ناهد، مع التقدم في العمر يقل إنتاج البشرة للكولاجين والبروتينات؛ ما يجعل البشرة رقيقة ومعرضة للتلف، ويؤدي إلى ظهور التجاعيد، ويمكن التخفيف من ظهور هذه التجاعيد من خلال زيادة استهلاك المنتجات التي تحتوي على الكولاجين، بالإضافة إلى بعض التدابير الأخرى، ومن الأعشاب التي تحتوي على الكولاجين ما يأتي:

  • الكزبرة.
  • الجنسينغ.
  • النباتات البحرية.
  • الأرجوانا.
  • ذيل الخيل.

علاج تجاعيد الوجه بالأعشاب

وتابعت أخصائية الطب البديل ناهد، سنتناول أفضل الأعشاب المعالجة لتجاعيد الوجه بالتفصيل، وذلك على النحو التالي:

مع التقدم في العمر يقل إنتاج البشرة للكولاجين
مع التقدم في العمر يقل إنتاج البشرة للكولاجين

عشبة الكزبرة

الكزبرة غنية بفيتامين A الذي يساعد على ترطيب البشرة، والتعامل مع البشرة المترهلة والتجاعيد، ليس ذلك فحسب، بل يساعد أيضًا على التخلص من التصبغ.وأفضل علاج لذلك هو استخدام الكزبرة مرتين في الأسبوع على الوجه، من خلال صنع معجون الكزبرة وخلطه مع نصف ملعقة صغيرة من جل الصبار، ووضعه لمدة 15 دقيقة وشطفه بالماء البارد.

فضلًا عن ذلك، تحوي الكزبرة فيتامين C الذي يساعد على محاربة الجذور، وطرد الأوساخ من البشرة، وتساعد صفاته الطبيعية المضادة للبكتيريا والمطهرات على تهدئة البشرة. وهنا يمكنكِ تنظيف وجهكِ، ووضع عجينة من أوراق الكزبرة الممزوجة بالطماطم وعصير الليمون لمدة 10 دقائق ثم قومي بغسله.

تعمل بذور الكزبرة بشكل رائع كمقشر
تعمل بذور الكزبرة بشكل رائع كمقشر

من ناحية أخرى، تعمل بذور الكزبرة بشكل رائع كمقشر، ويعمل المقشر على إزالة خلايا الجلد الميتة بشكل فعال من دون تهيج البشرة، ليس ذلك فحسب، بل تعمل فيتاميناته أيضًا على استعادة مرونة الجلد، وذلك عن طريق مزج معجون الكزبرة مع الشوفان المطحون وبياض البيض ووضعه على الوجه، ثم تجفيفه وتنظيفه باستخدام منشفة دافئة.

وبصفة عامة، لا تحافظ الكزبرة على ترطيب الشفاه فحسب، بل تساعد في إزالة طبقة خلايا الجلد الميتة؛ كل ما عليكِ فعله هو مزج ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقتين صغيرتين من معجون الكزبرة، ووضعه طوال الليل ثم غسله.

عشبة الجنسنغ

التجاعيد ليست علامة الشيخوخة الوحيدة التي قد يساعد الجنسنغ على مقاومتها، إذ قد يساعد الجنسنغ كذلك على مقاومة بعض علامات الشيخوخة الأخرى، مثل: "بقع الجلد الداكنة، والخطوط الرفيعة". لذا استفيدي من عشبة الجنسنغ بتطبيق الماسكات الطبيعية التالية:

ماسك الجنسنغ بلا إضافات 

اخلطي ملعقة من مسحوق الجنسنغ مع كوب مياه ساخنة، واتركي مزيج الجنسنغ والماء حتى يبرد. امسحي البشرة ليلًا بقطنة تم تبليلها بماء الجنسنغ الناتج، واغسلي الوجه في صبيحة اليوم التالي بمياه دافئة.

ماسك الجنسنغ والزنجبيل

ادمجي نصف ملعقة فقط من مسحوق الجنسنغ مع كمية مكافئة من مسحوق الزنجبيل، ثم أضيفي للمزيج الجاف نصف ملعقة من عصير ليمون مخفف. وزعي ماسك الجنسنغ على بشرتكِ حتى يجف، ثم اغسلي الوجه بالماء الفاتر.

عشبة النباتات البحرية " الطحالب"

تساعد الطحالب البحرية على حماية البشرة من أشعّة الشمس الضارة، كما تحافظ على ترطيبها ونضارتها، ومقاومة تشكّل التجاعيد؛ لأنها تحتوي على مواد تُبطِّئ الشيخوخة وعلامات تقدّم السن. تحافظ على ليونة البشرة ونعومتها، وتحمي من سرطان الجلد الذي يتكون نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية؛ علمًا أنها تساعد على شد عضلات الجسم، وذلك بالمُساهمة في التخلّص من الترهلات الموجودة على جلد البطن والأرداف، كما تزيل الخلايا الميتة. لذا استفيدي منها بتطبيق الخطوات التالية:

  • اخلطي ملعقة صغيرة من بودرة طحالب السبيرولينا مع نصف حبة من الموز، وربع حبة من الأفوكادو، وملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • اطحني جميع مكوّنات الماسك في وعاء الخلاط حتى تتشكل عجينة لينة.
  • وزعي الماسك على بشرة نظيفة، واتركيه لمدة 15 دقيقة.
  • اشطفي البشرة بالماء الدافئ، واتركيها حتى تجف، ومن ثم ضعي مرطب عميق.

عشبة ذيل الحصان

تعمل عشبة ذيل الحصان على علاج مشاكل البشرة بأنواعها، حيث تعالج البشرة من حب الشباب والبثور واحمرار الجلد، حروق الشمس وغيرها من مشاكل البشرة؛ كما أنها تحفز البشرة على إنتاج الكولاجين اللازم لنضارة البشرة وحيويتها، فتعطي للبشرة الاشراق والمظهر الصحي.

تعمل عشبة ذيل الحصان على علاج مشاكل البشرة بأنواعها
تعمل عشبة ذيل الحصان على علاج مشاكل البشرة بأنواعها

كذلك تساهم في الاحتفاظ ببشرة شابة ونضرة بسهولة. وذلك، لإحتوائها على السيليكا الذي يعد مرطب طبيعي يساعد في تنعيم البشرة وجعلها ممتلئة ومشدودة بشكل جيد. كما أنه فعال للتخلص من التجاعيد عن طريق إعادة إفراز مادة الكولاجين الطبيعية والضرورية لنضارة البشرة.

من ناحية أخرى، تعالجعشبة ذيل الحصان مشكلة حب الشباب، والتقليل من التجاعيد و تأخر ظهورها لأنها تحتوي على السيليكا التي تساعد في إنتاج الكولاجين؛ كما أنها تساعد بشكل فعال في علاج الحروق و الطفح الجلدي و ذلك بسبب خواص الشعبة المضادة للالتهاب، والمضادة للبكتيريا .وذلك بخلاف قدرتها على تطهير البشرة الدهنية، واكتساب البشرة النضارة وجعلها أكثر إشراقًا كما أنها تساعد أيضًا على التخلص من البثور .لذا استفيدي منها بدهن بشرتك بخلاصة عشبة ذيل الحصان يوميًا لمدة 30 دقيقة، ثم بعد ذلك قومي بغسل بشرتك بطريقة طبيعية.

وأخيرًا، تنصحكِ أخصائية الطب البديل ناهد، باتباع النصائح التالية للحد من ظهور التجاعيد في الوجه مع تقدم العمر؛ وذلك على النحو التالي:

  • اغسلي الوجه جيدًا قبل النوم.
  • احصلي على كميات كافية من فيتامين C.
  • قللّي من تناول السكر والأطعمة الغنية بالزيوت.
  • استخدمي زيت جوز الهند أو زيت الزيتون على البشرة.
  • تناولي المكملات الغذائية التي تحتوي على بيتا كاروتين.
  • تجنبي الضغط على الوجه أثناء النوم.
  • تجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل: "التوت البري، الفاصولياء، العنب، اللفت، والسبانخ".
  • تجنبي الخروج والتعرض لأشعة الشمس من دون وضع واقي شمسي بنسبة حماية لا تقل عن 30.