سيلفيا فنتوريني فندي" SILVIA VENTURINI FENDI

"هي" تضيء في مقابلة خاصة على 7 عطور جديدة أشبه بدعوة الى رحلة من دار FENDI

ماري الديب

من قلب مدينة روما مهد الحضارة الغربية، ومدينة الفن والثقافة، الرفاهية الطبيعية المطعّمة بالأناقة وروح الدعابة، والمزيج المتناقض من الوفرة والبساطة. المدينة التي توقظ الحواس كلّها، فتتنشق رائحة أحجارها ورخامها، وأريج أشجار الصنوبر ونضارة الحدائق بأشجار الغار والورد، وتشمّ رائحة الجلد القوية المنبعثة من مشاغل الحرفيين. من المدينة التي تكثر فيها الروائح والعطور، اكتشفنا ٧ عطور حصرية، أطلقتها دار "فندي" FENDI، في أجواء ثقافية عائلية فريدة ومتميّزة. ومن المقر الرئيس للدار، كانت لي الفرصة أنا محررة الجمال "ماري الديب" MARI ALDIB في لقاء كل من "سيلفيا فنتوريني فندي" SILVIA VENTURINI FENDI، المديرة الفنية للإكسسوارات والأزياء الرجالية FENDI ARTISTIC DIRECTOR OF ACCESSORIES AND MENSWEAR، وكل من عطاري الدار "فاني بال" FANNY BAL و"كوينتين بيش" QUENTIN BISCH. تجربتي كانت استثنائية حقا، إذ تقدّم هذه اللقاءات مع "فاني" و"كوينتين" و"سيلفيا" رؤى لا تقدر بثمن تتمحور حول البراعة الفنية والشغف وراء كل عطر. إليك هذا الحوار الشيق والممتع.

حوار:  ماري الديب MARI ALDIB


MD تتمتع عائلتك بتاريخ غني في صناعة العطور. كيف أثرت نشأتك ضمن هذه البيئة في أسلوبك في صناعة العطور؟

SV قصتنا غنية وملهمة مع مئة عام من التاريخ، لذا كان من الطبيعي التعبير عن كل هذا التراث، ليس فقط في عطر واحد، ولكن في مجموعة "فندي" هي علامة تجارية متعددة الأوجه لدرجة أن عطرا واحدا فقط لن يجسد كل ما نريد قوله. تاريخ عائلتنا عريق جدا، وكان من الطبيعي بالنسبة لي و"دلفينا ديليتريز فندي" المديرة الفنية للمجوهرات، و"كيم جونز" المدير الفني لمجموعات الأزياء الراقية والأزياء الجاهزة للنساء، أن نهدي هذه العطور للأشخاص المهمين في عائلتنا، وأن نستمد الإلهام من ذكريات الطفولة، ونستوحي روايات مفعمة بالروائح يتم التعبير عنها في كل تركيبة عطر، بحنان ومرح وبساطة. على سبيل المثال، استلهم "كيم" من طفولته في إفريقيا، وفكرت "دلفينا" في جدتها من المغرب. غالبا ما يستحضر العطر ذكريات قوية، وينعكس هذا الارتباط الشخصي في العطور التي نصنعها.

سيلفيا فنتوريني فندي" SILVIA VENTURINI FENDI،
سيلفيا فنتوريني فندي" SILVIA VENTURINI FENDI،

MD هل بإمكانك وصف الفلسفة الكامنة وراء عطور "فندي"؟

SV كل عطر له شخصية قوية جدا، لأنه مرتبط بشخصية قوية. أردنا استخدام مكونات بسيطة، تشبه إلى حد كبير طهي وجبة عائلية، بمكونات طبيعية ومن دون مواد كيميائية. كما هدفنا إطلاق مجموعة مختلطة تلائم كلا الجنسين. لطالما كنت أتعطّر بعطور رجالية ونسائية، لذلك اعتقدت أنه من المثير للاهتمام أن يكون لدينا مجموعة محايدة. أما الألوان، فمستوحاة من غروب الشمس، وهو ما يضيف إلي الشعور بالراحة المطلقة والتمتع بالنفحات الطبيعية والمكثفة لكل عطر.

MD كيف تصفين تعاونك مع صانعي العطور أثناء تطوير هذه المجموعة؟

SV لقد جعلنا صانعو العطور نشم الكثير من النفحات المذهلة. هناك عطور أخرى لم نستخدمها، ولكننا قد نستخدمها في المستقبل، لأنها مبتكرة للغاية، من كلمة واحدة يمكنهم خلق الكثير. لقد كانت عملية طويلة، ولكنها سهلة، حيث كان لدينا رؤية واضحة واتصال وثيق مع العطارين والفريق، وكنا متأكدين مما أردناه.

٧ عطور حصرية، أطلقتها دار "فندي" FENDI
٧ عطور حصرية، أطلقتها دار "فندي" FENDI

MD كيف تؤثر الاتجاهات الحالية في الموضة في عملك بتصميم العطور؟

SV لم نركز كثيرا على ما كان يفعله الآخرون. وبدلا من ذلك، فكرنا فيما أردناه لعلامتنا التجارية. يشبه النهج الإبداعي في تصميم العطور العمل على مجموعة الأزياء، في عالم الأزياء لدينا جانب سرد القصص، حيث نتخيل من هو الشخص، وماذا يفعل، وإلى أين يتجه، وعملية ابتكار العطر هي نفسها إلى حد كبير.

MD ما التحديات التي واجهتموها في تطوير مجموعة العطور الجديدة؟ وكيــــــف تغلبتم عليهــــا؟

SV كان التحدي يتمثل في ضمان حصولنا على عطر فريد وجيد، ولهذا السبب رغبنا في تجربة عطورنا الجديدة بداية على أنفسنا. اختار كل منا عطرا وبدأ في ارتدائه. لقد أصبح الأمر نوعا من المنافسة لمعرفة أي عطر سيكون الأكثر مبيعا.

MD كيف تتأكدين من أن كل عطر من المجموعة الجديدة سيبرز في سوق مزدحمة؟

SV نحن نركز على ابتكار عطر فريد وشخصي. كل عطر محدد للغاية ومختلف عن الآخرين. نحن نهدف إلى تجربة جديدة وفريدة من نوعها، بمكونات طبيعية ومن دون مواد كيميائية. من المهم أن يمنح كل عطر صاحبه الانتعاش الفريد والآسر، وهو الأمر الذي ينقلك إلى عالم آخر.

عطور دار FENDI

FANNY BAL

"فاني بال" FANNY BAL عطارة الدار

MD هل بإمكانك أن تشاركينا رحلتك في عالم العطور؟ وكيف شكلت تجربتك الأولية أسلوبك الفريد في صنع العطور؟

FB بدأت دراسة الكيمياء بعد حصولي على درجة البكالوريوس، ولكن سرعان ما أدركت أنها ليست مناسبة لي. لقد اكتشفت ISIPCA، وهي مدرسة للعطور في "فرساي"، وشعرت بالارتباط الفوري. كنت أعلم أنه يجب أن أصبح صانعة عطور، لأنني أحببت العطور وفن صنعها. على الرغم من أنه لم يكن أحد في عائلتي يعمل في هذه الصناعة، إلا أنني شعرت كأنني ولدت ولدي شغف بها.

"فاني بال" FANNY BAL
"فاني بال" FANNY BAL

MD مع قدرتك على مزج المكونات غير المتوقعة، ما مصدر إلهامك وراء عطر CIAO AMORE؟ وكيف تأكدت من أنه يجسد جوهر الحب؟

FB إنّ الإلهام وراء "تشاو أمور" هو الحب، وهي رسالة بسيطة للجميع، بما في ذلك الأصدقاء والعائلة. اخترت زهرة البرتقال، لأنها رمز مميز في منطقة البحر الأبيض المتوسط وترمز إلى الحب بالنسبة لي. أردت أن ألتقط الرائحة التي تنبعث من بشرتنا بعد السباحة في البحر الأبيض المتوسط، والتي تكون مالحة بعض الشيء وتدفئها الشمس. كان هذا المزيج مع زهرة البرتقال هو نقطة البداية بالنسبة لي.

MD العطر غالبا ما يثير مشاعر وذكريات قوية. كيف تترجمين هذه المشاعر غير الملموسة إلى رائحة ملموسة، وخاصة في العطور مثل DOLCE PATIO؟

FB الأمر كله يتعلق بالعاطفة والذاكرة. على سبيل المثال، يمكن ربط زهرة البرتقال بالطفولة، وقد تذكّر الوردة شخصا ما بجدته أو أمه أو أي فرد من عائلته. كل مكون لديه ذاكرة فريدة لكل شخص، وهذا ما يصنع سحر العطر. من خلال اختيار المكونات ومزجها، أهدف إلى إثارة هذه المشاعر وإنشاء رائحة لها صدى شخصي لدى مرتديها.

MD من خلال العمل مع أساطير العطارين مثل "دومينيك روبيون" DOMINIQUE ROPION وعلامة تجارية عريقة مثل "فندي"، ما الدرس الأكثر قيمة الذي تعلمته؟ وكيف انعكس في عملك؟

FB الدرس الأكثر قيمة الذي تعلمته هو أهمية الدقة. يستغرق صنع العطر وقتا، غالبا ما يزيد على عام ونصف، ويتطلب الإبداع والدقة، وهذا التوازن هو ما يجعل تصنيع العطور وظيفة رائعة. لقد عزز العمل مع أساطير مثل "دومينيك" الحاجة إلى الاهتمام الدقيق بالتفاصيل والرؤية الواضحة.

٧ عطور حصرية، أطلقتها دار "فندي" FENDI
٧ عطور حصرية، أطلقتها دار "فندي" FENDI

MD عطور "فندي" الجديدة معروفة بتعقيدها متعدد الطبقات. هل بإمكانك مشاركة القليل عن عمليتك الإبداعية وأي تقنيات مبتكرة استخدمتها لتحقيق هذا العمق؟

FB أحب ابتكار تركيبات بسيطة ذات جوانب متعددة لجعل العطر معقدا ومثيرا للاهتمام. أستخدم مكونات مثل المسك لمنح العطر انتشارا وعمقا قويين. هدفي هو أن يشعر الأشخاص على الفور بالرسالة التي أحاول إيصالها عند شمهم للعطر أو تطبيقه. يتعلق الأمر بصنع رائحة تتطور مع مرور الوقت، وتكشف عن طبقات وأوجه مختلفة، وهو ما يجعلها تجربة عطرية غامرة.

MD هل تؤمنين بطبقات العطور؟ وكيف تدمجين هذا المفهوم في إبداعاتك؟

FB أنا شخصيا لست من أشد المعجبين بوضع طبقات العطر. عندما أصنع عطرا، أفكر في جميع الجوانب، بدءا من المكونات العليا حتى المكونات الأساسية، وأهدف إلى الحصول على عطر كامل ومتوازن في حد ذاته. ومع ذلك، فأنا أفهم أن وضع طبقات من العطر يحظى بشعبية كبيرة في بعض المناطق، مثل الشرق الأوسط، حيث غالبا ما يخلط الناس الزيوت مع العطور. في تلك الحالات، يمكن أن تخلق الطبقات تجربة رائحة فريدة وشخصية. أنا أستمتع بالعمل على العطور في الشرق الأوسط، لأنه يسمح بمزيد من الإبداع واستخدام المكونات الأكثر ثراء.

MD هل تفكرين في ابتكار عطر خاص بمنطقة الشرق الأوسط؟

FB أحب العمل في الشرق الأوسط. أجده مبدعا ومختلفا للغاية. يمكننا استخدام كمية كبيرة من المكونات التي لا يمكننا استخدامها في فرنسا أو أوروبا. إنه تحدٍّ وفرصة فريدة من نوعها، وأنا أستمتع بالحرية التي يجلبها.

عطور دار FENDI

MD ما المكونات الرئيسة في عطر CIAO AMORE؟

FB المكونات الرئيسية في CIAO AMORE هي زهرة البرتقال والأمبروكسون. الأمبروكسون هو جزيء اصطناعي يعطي تأثيرا مالحا قليلا بدفء الشمس. يخلق هذا المزيج عطرا يشعرك بالدفء والانتعاش.

MD مع استمرارك في تجاوز حدود صناعة العطور، ما الموضوعات أو الإلهام المستقبلي الذي تتطلعين إلى استكشافه في إبداعاتك القادمة؟

FB أتطلع إلى استكشاف أنواع جديدة ذات تأثير قوي في العطور. نحن نتحدث دائما عن تأثير عطور "الغورماند" التي تدور حول روائح لذيذة مثل الفانيليا والتوت والفواكه والشوكولاتة والقهوة السوداء، لكني مهتمة أيضا بإيجاد صفات جذابة جديدة وقوية. أعتقد أن للمسك الكثير من الإمكانات، لأنه يتمتع بجودة بتأثير عالٍ يجعل الناس يرغبون في شمه مرارا وتكرارا. من المثير الاستمرار في تجاوز الحدود وإيجاد طرق مبتكرة لإنشاء عطور آسرة.

MD ما مدى أهمية الاستدامة في تصميم العطور؟

FB الاستدامة أمر بالغ الأهمية في تصميم العطور، كما هو الحال في أي صناعة اليوم. لا يمكنك إنشاء مشروع من دون النظر في تأثيره البيئي. ولهذا السبب نسعى جاهدين لاستخدام المكونات الطبيعية، وتقليل استخدام المواد الكيميائية. نحن نهدف إلى صنع عطور ليست جميلة فحسب، بل صديقة للبيئة أيضا. تعتبر الاستدامة أحد الاعتبارات الأساسية في كل خطوة من عملية تطوير العطر.

 

"كوينتين بيش" QUENTIN BISCH عطار الدار

MD هل بإمكانك مشاركتنا مراحل عملية صنع عطر جديد منذ الفكرة حتى الإطلاق؟

QB تتضمن عملية صنع عطر جديد مراحل عدة. تبدأ بمفهوم أولي أو إلهام يمكن أن يأتي من مصادر مختلفة مثل الفن أو الطبيعة أو التجارب الشخصية. ثم تتم ترجمة هذا المفهوم إلى ملخص يوضح المشاعر والخصائص المرغوبة للعطر. نحن نعمل بشكل وثيق مع العلامة التجارية لضمان توافق العطر مع رؤيتهم. الخطوة التالية هي مرحلة التطوير، حيث نجري تجربة مواد خام وتركيبات متنوعة لإنشاء تركيبات مختلفة. بمجرد اختيار الصيغة النهائية، فإنها تخضع لاختبارات وتعديلات واسعة النطاق، يأتي بعد ذلك إنتاج العطر النهائي وإطلاقه، مصحوبا بأنشطة تسويقية وترويجية.

"كوينتين بيش" QUENTIN BISCH عطار الدار
"كوينتين بيش" QUENTIN BISCH 

MD أخبرنا كيف تعاونــــــــت مع SILVIA VENTURINI FENDI وأعضاء الفريق الآخرين أثناء تطوير العطور؟

QB التعاون هو المفتاح في تطوير العطور. تضمن العمل مع SILVIA VENTURINI FENDI وفريق FENDI اجتماعـــــات ومناقشـــــــات منتظمة لضمان توافق العطر مع رؤية العلامة التجارية. قدمت "سيلفيا" رؤى وتعليقات قيمة، وعملنا معا لتحسين العطر. إنها عملية ديناميكية يتم فيها تبادل الأفكار وإجراء التعديلات لإنشاء رائحة تجسد جوهر "فندي" . كما يعد التآزر بين الفريق الإبداعي وصانعي العطور أمرا ضروريا لتحقيق عطر متناغم وناجح.

MD ما العوامل الأساسية التي تأخذها بعين الاعتبار عند تصميم العبوة لعطر جديد؟

QB يعتبر التغليف جانبا حاســـــما في العرض الشامل للعطر. عند تصميم العبوة، نأخذ في الاعتبار عوامل مثل هويــــــة العلامة التجارية، مفهوم العطر والأشخاص المســـــتهدفين. يجــــــب أن تعكس العبوة جوهر العطر، وتخلق علاقة عاطفية مع مرتديها. كما نولي اهتماما بالتفاصيل مثل تصميم الزجاجة والمواد المستخدمة ونظام الألوان للتأكد من أنها تكمل العطر. تعتبر الاستدامة أيضا أحد الاعتبارات المهمة، ونحن نسعى جاهدين لاستخدام المواد والعمليات الصديقة للبيئة كلما أمكن ذلك.

MD كيف تؤثر الاتجاهات الحالية للموضة في عملك في تصميم العطور؟

QB غالبا ما تلهم اتجاهات الموضة تصميم العطور وتؤثر فيه. نحن نراقب أحدث الاتجاهات في صناعة الأزياء لفهم التفضيلات المتطورة للمستهلكين. هناك علاقة وثيقة بين الموضة والعطور، وكلاهما يهدف إلى إثارة المشاعر وخلق شعور بالهوية. من خلال البقاء على اطلاع بأحدث اتجاهات الموضة، يمكننا دمج العناصر التي يتردد صداها مع الأشخاص المعاصرين. ومع ذلك، من الضروري الموازنة بين الاتجاهات والركائز الخالدة في عالم الموضة لضمان بقاء العطر ملائما وجذابا على المدى الطويل.

عطور دار FENDI
عطور دار FENDI

MD ما التحديات التي تواجهها غالبا في تطوير العطر، وكيف تتغلب عليها؟

QB أحد التحديات الرئيسة في تطوير العطور هو تحقيق التوازن والتناغــــــم المرغـــــــــوب بين المكونـــــــات. تتميز كل مــــــادة خام بخصائصها الفريدة، وقد يكون العثور على التركيبة الصحيحة أمرا معقدا. التحدي الآخر هو التأكد من أن العطر يلبي المعايير التنظيمية، وله تأثير فريد في مختلف الظروف. للتغلب على هذه التحديات، نجري اختبارات مكثفة، ونعمل بشكل وثيق مع فريق من الخبراء. يعد الإبداع والصبر والمثابرة أمرا ضروريا في التغلب على تعقيدات تطوير العطر.

MD كيف تدمج الاستدامة في تصميم العطور؟

QB تتزايد أهمية الاستدامة في تصميم العطور. أصبح المستهلكون أكثر وعيا بالتأثير البيئي، ونحن نسعى جاهدين لتلبية توقعاتهم. نحن ندمج الاستدامة من خلال اختيار المواد الخام الصديقة للبيئة، واستخدام التغليف القابل لإعادة التدوير، واعتماد ممارسات الإنتاج المستدامة. إضافة إلى ذلك، نحن نعمل مع الموردين الذين يشاركوننا التزامنا بالاستدامة. إنه جهد مستمر لتقليل بصمتنا البيئية والمساهمة في مستقبل أكثر استدامة لصناعة العطور.