تقنيات تجميلية لعلاج الهالات الداكنة

أحدث تقنيات تجميلية لا بد من تجربتها لعلاج الهالات الداكنة وتفتيح لونها

نانسي شربل
12 يناير 2023

تقنيات تجميلية لعلاج الهالات الداكنة تحت العينين والتخلص منها بشكلٍ نهائي. يمكن أن تبدو كيفية التخلص من الانتفاخات تحت العينين والدوائر السوداء المزعجة وكأنها واحدة من تلك الحالات الجلدية المحيرة التي لا يبدو أنها ستختفي أبداً. فسواء كنت تتعاملين مع الإجهاد، أو تقضي ليلتك في العمل، فإن حالة "عدم النوم" المستمرة هي حقيقية ومزعجة للغاية لمعظم النساء. ربما قد تكونين قد بحثت لعدة مرّات عن "كيفية التخلص من السواد تحت العين والدوائر المظلمة" في أكثر من مناسبة، وستفعلين أي شيء للتخلص منها. لذلك، اخترنا لك اليوم مجموعة علاجات تجميلية سهلة يمكنك اعتمادها لعلاج الهالات الداكنة، فإليك أهمها.

ما هي الهالات السوداء تحت عينيك؟

الهالات السوداء لها علاجات تجميلية عديدة
الهالات السوداء لها علاجات تجميلية عديدة

لا يوجد أي مكان في جسم الإنسان جلد رقيق مثل حول العينين. فهذا هو المكان الذي تظهر فيه أولى علامات الشيخوخة، كما أنه الأسرع في الكشف عن تأثير الوقت ونمط الحياة، وهو الأقل مقاومة للتأثيرات البيئية.

الهالات السوداء تحت عينيك تعني أن منطقة الجلد أسفل عينيك تبدو أغمق، وقد تظهر هذه المنطقة على شكل ظلال من اللون الأزرق أو الأرجواني أو البني أو الأسود، حسب لون بشرتك الطبيعي. وقد تجعلك الهالات السوداء تحت عينيك تبدين متعبة أو أكبر من عمرك.

الهالات السوداء تحت العين لها العديد من الأسباب المحتملة، لكنها في العادة ليست من أعراض مشكلة طبية.  الهالات السوداء تحت عينيك عادة ليست مدعاة للقلق، ولكن قد ترغبين في تفتيح مظهر الهالات تحت العين لأسباب تجميلية.

أسباب ظهور الهالات السوداء تحت عينيك

العامل الأول لظهور الهالات السوداء هو العمر وعلم الوراثة
العامل الأول لظهور الهالات السوداء هو العمر وعلم الوراثة

العامل الأول لظهور الهالات السوداء هو العمر وعلم الوراثة، فمع مرور الوقت، يصبح الجلد أكثر جفافاً، وتصبح الجفون والمنطقة المحيطة بالعيون أرق مع فقدان المرونة. ومع انخفاض قوة العضلات، تظهر التجاعيد الصغيرة وأكياس العين. وعندما يصبح الجلد رقيقاً، يصبح أكثر شفافية.

يمكن أن تظهر الهالات السوداء تحت عينيك لأسباب عديدة، حيث يعد التقدم في السن أحد أكثر أسباب ظهور الهالات السوداء شيوعاً. ومع تقدمك في العمر، يبدأ الجلد الموجود أسفل عينيك بالتراخي والترهل حتى تصبح الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد أكثر وضوحاً، وهذا يمكن أن يجعل مظهر تحت عينيك أغمق. وقد تتطور أيضاً المناطق المجوفة التي تسمى أحواض الدموع وتسبب ظلالاً تزيد من مظهر العيون المنتفخة.

وقد تشمل الأسباب الأخرى للهالات السوداء تحت عينيك:

علم الوراثة حيث أظهرت الدراسات أن الهالات السوداء تحت عينيك قد تكون متوارثة في العائلات. بالإضافة إلو التهاب الجلد خيث يمكن أن تتسبب الأكزيما والتهاب الجلد التماسي في توسع الأوعية الدموية الموجودة تحت عينيك وظهورها من خلال جلدك. أيضاً، فرك عينيك يمكن أن يؤدي إلى تورم تحت عينيك وتكسر الأوعية الدموية.

عادات النوم السيئة قد تؤدي إلى جعل الجلد تحت عينيك شاحباً كما يمكن أن تظهر الأوعية الدموية بسهولة من خلال جلدك.

يؤدي التعرض المفرط لأشعة الشمس إلى تحفيز جسمك على إنتاج المزيد من الميلانين، فالميلانين هو المادة التي تعطي بشرتك لونها. كما يمكن أن يبدأ الجلد الموجود تحت عينيك في الظهور بمظهر باهت عندما لا تشربين كمية كافية من الماء، بالإضافة إلى عوامل نمط الحياة مثل التدخين. 

كيف يمكن منع الهالات السوداء تحت العينين؟

لا يمكن دائماً منع الهالات السوداء تحت عينيك، ولكن هناك بعض التغييرات التي يمكنك إجراؤها والتي قد تساعدك، وتشمل هذه التغييرات:

استخدام الحماية من أشعة الشمس، فلا تنسي وضع واقٍ من الشمس على وجهك، وخاصة حول عينيك. 

ضبط جدول نومك، فالذهاب إلى الفراش في الوقت المحدد، والتأكد من الحصول على 7 ساعات من النوم على الأقل كل ليلة ضروري لتجنب الهالات السوداء.

قللي من توترك، وابحثي عن طرق صحية لإدارة التوتر مثل تحديد وقت للعناية الذاتية.

يُسرّع التدخين من عملية الشيخوخة التي تمر بها بشرتك لذلك احرصي على التوقف عن التدخين.

علاج الهالات السوداء تجميلياً

التقشير الكيميائي 

الليزر

جراحة الجفن

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية 

الفيلر

الميزوثيرابي

التقشير الكيميائي

يستخدم التقشير الكيميائي أحماض ألفا هيدروكسي لتقليل التصبغ تحت العينين حيث يعد تقشير العين اليوم آمن وفعال في تفتيح الهالات تحت العين، وتقليل الانتفاخ تحت العينين، وإزالة الخطوط الدقيقة والبقع البنية. فيتم استخدام كميات صغيرة من حمض اللاكتيك وحمض الخليك ثلاثي الكلور لتقشير وتحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي، ونفخ الجلد، وحتى التخلص من تغيرات اللون.

العلاج بالليزر

يساعد الليزر في زيادة إنتاج الكولاجين لتوفير ملمس ناعم للعيون
يساعد الليزر في زيادة إنتاج الكولاجين لتوفير ملمس ناعم للعيون

يتضمن هذا الإجراء استخدام منظف مضاد للبكتيريا لتنظيف منطقة تحت العينين، ثم يبدأ العلاج بوضع أشعة مركزة على أكياس العين باستخدام أداة متطورة من الليزر. بعدها ببطء تدريجي، يحرك الممارس الأداة حول العينين ويقدم نتائج فورية مع اختفاء الهالات السوداء على الفور. تساعد علاجات الهالات السوداء أيضاً في زيادة إنتاج الكولاجين لتوفير ملمس ناعم للعيون.

الفيلر

حقن الفيلر فعالة للتخلص من الهالات السوداء
حقن الفيلر فعالة للتخلص من الهالات السوداء

يمكن للحشوات القابلة للحقن مثل هلام حمض الهيالورونيك أن تزيد من حجمها وتساعد على تنعيم بشرتك. إذا تسبب ترقق الجلد أو فقدان الأنسجة الدهنية في ظهور الهالات السوداء تحت العينين، فقد يكون الفيلر خياراً محتملاً وفعالاً. كما يمكن أن تحصل النساء على حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية أو هلام حمض الهيالورونيك في المنطقة الواقعة تحت العين.

جراحة الجفن

العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، هو حل غير جراحي لعلاج الهالات السوداء
العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، هو حل غير جراحي لعلاج الهالات السوداء

في إجراء يسمى رأب الجفن، تتم إزالة الدهون الزائدة والجلد من منطقة عينيك حيث يتم إجراء الجراحة الصغرى بواسطة طبيب أمراض جلدية متخصص في الجفن السفلي لتقليل الهالات السوداء. وتصحح الجراحة أيضاً تدلي الجفون عن طريق إزالة الدهون الزائدة والعضلات والجلد. وتجعل عملية تجميل الجفن عينيك تبدو أصغر سنا وأكثر توهجاً.

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)

العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، هو حل غير جراحي طبيعي ويستخدم لعلاج الهالات تحت العين. في عملية PRP ، سيقوم الطبيب بسحب دم المريض وفصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية، والتي تحتوي على عامل نمو يعزز تجديد لتعزيز إصلاح الأنسجة وتجديد شبابها، واستعادة المرونة والسمنة المفقودة تحت العينين.

كما إصلاح ضعف الكولاجين والإيلاستين في الجلد، وإنشاء أوعية دموية جديدة تجلب الأكسجين، وكذلك العناصر الغذائية، لمحاربة أي مشاكل تصبغ وتعزيز إنتاج الميلانين للتخلص من الهالات السوداء.

الميزوثيرابي

يتضمن الميزوثيرابي سلسلة من الحقن التي تعمل على تجديد شباب بشرتك إلى حد كبير.و في عملية التجديد، يمكن أن يكون الميزوثيرابي أيضاً علاجاً فعالاً لمحو الهالات السوداء تحت العينين والتخلص منها. 

فترة التعافي بعد علاج الهالات السوداء 

سيقدم لك طبيبك قائمة مختصرة بإرشادات رعاية ما بعد الجراحة التي تحتاجين إلى اتباعها بشكل صحيح للحصول على أقصى النتائج من العلاج.

في هذه الحالة، إذا شعرت بأي إزعاج، استخدمي الكمادات الباردة لتخفيفه. كما تجنبي التعرض للشمس لفترات طويلة، وإذا كان من الضروري الخروج في الشمس، استخدمي واقٍ من الشمس وابقي بشرتك رطبة. وقد يشهد بعض المرضى النتائج فوراً بعد الإجراء، بينما قد يستغرق البعض الآخر وقتاً أطول للحصول على النتائج النهائية.