إليك أشهر أنواع عمليات تجميل الذقن لوجه أكثر تحديداً وتوازناً

إليك أشهر أنواع عمليات تجميل الذقن لوجه أكثر تحديداً وتوازناً

ماريا شربل
5 فبراير 2024

تمثل جراحة الذقن إجراءً جراحيًا يعمل على تحسين المظهر العام للذقن والوجه عن طريق إعادة تشكيل أو تغيير موضع الذقن الصغيرة أو الكبيرة أو المشوهة بشكل غير عادي. سواء اكتسب المريض حجمًا وبروزًا من خلال زراعة الذقن أو تم تصغير ذقنه الكبيرة عن طريق جراحة تصغير الذقن، فإن هدف جراحة الذقن هو تقديم مظهر أكثر جماليًا وتوازنًا.

وتعتبر الذقن المحددة جذّابة لكل النساء، لذلك فأصبحت تلجأ معظمهنّ لعمليات التجميل الجراحية وغير الجراحية لتحديد الذقن للحصول على بنيّة وجه أكثر توازناً. فتعرفي معنا على أبرز أنواع العمليات التجميلية لعلاج مشاكل الذقن المختلفة وتحديده. 

زراعة الذقن

عملية زراعة الذقن هي نوع من الجراحة التجميلية التي تساعد على إضافة حجم وإعادة هيكلة الذقن
عملية زراعة الذقن هي نوع من الجراحة التجميلية التي تساعد على إضافة حجم وإعادة هيكلة الذقن

عملية زراعة الذقن هي نوع من الجراحة التجميلية، والهدف من هذا الإجراء هو إضافة حجم وإعادة هيكلة الذقن. وفي بعض الحالات، من الضروري إجراء مزيج من تكبير الذقن وشفط دهون الوجه وتجميل الأنف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الإجراء في علاج تشوهات الجلد في منطقة الذقن وتحسين العيوب من أصول مختلفة. ومع ذلك، فإن المؤشرات الجمالية، مثل الذقن الصغيرة، هي الأكثر شيوعًا.

وتستغرق جراحة تكبير الذقن باستخدام الغرسات بضع ساعات، كما يتطلب تخدير موضعي أو عام، مع وجود شق تحت الذقن أو داخل الفم.

فوائد عملية زراعة الذقن

  • نتائج دائمة بعد إجراء واحد
  • تحسينات دراماتيكية ممكنة
  • تبدو غرسات الذقن مشابهة جدًا لعظم الذقن الطبيعي
  • خيارات متعددة لشكل الغرسة وحجمها لتخصيص مظهرك
  • جراحة قصيرة مع مخاطر سلامة منخفضة للغاية عند إجرائها من قبل جراح تجميل مؤهل
  • الندوب لا يمكن اكتشافها بمجرد التئامها
  • يمكن إجراء شفط دهون الرقبة أو تجميل الأنف في نفس الوقت لتحسين النتائج

حقن الفيلر للذقن

حقن الفيلر للذقن
حقن الفيلر للذقن

هناك عدة أنواع من الفيلر، ويمكن أن تعمل جميعها بشكل مختلف حيث يؤثر نوع الفيلر ومنطقة العلاج وكيمياء جسم المرأة على مدة بقاء حشو الذقن. وبشكل عام، المنتجات الأكثر كثافة المحقونة تدوم لفترة أطول. ومع ذلك، هذا ليس هو الحال دائما، فالفيلر هو الخيار المؤقت، وعادة ما يستمر من 6 إلى 12 شهرًا. لذلك، قد يوصي الأطباء بهذه الخيارات للأشخاص الذين يحاولون استخدام الفيلر لأول مرة.

أيضاً، خيار آخر قصير المدى هو هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم، وهو حشو جلدي مؤقت يستمر حوالي 12 شهرًا.

وعادة، يمكن للأشخاص رؤية النتائج فورًا بعد تلقي الحقن. ومع ذلك، قد تختلف النتائج حسب المنتج ومنطقة الحقن، فيما قد يعاني بعض الأشخاص من تورم خفيف وكدمات لبضعة أيام بعد الإجراء.

ويمكن لأي امرأة العودة إلى الحياة الطبيعية على الفور، ولكن قد ينصحه جراح التجميل بالانتظار لمدة يوم أو يومين قبل ممارسة الرياضة أو المشاركة في أنشطة شاقة أخرى.

أشهر أنواع عمليات تجميل الذقن لوجه أكثر تحديداً وتوازناً ماريا شربل
أشهر أنواع عمليات تجميل الذقن لوجه أكثر تحديداً وتوازناً ماريا شربل

فوائد حقن الفيلر للذقن

  • تقوية وتحديد الذقن
  • زيادة شكل الذقن
  • تحسين تناسق الوجه
  • إضافة نسبة إلى أسفل الوجه
  • استعادة هيكل الجزء السفلي من الوجه
  • تغيير ملامح الذقن
  • تليين الذقن المشقوقة

شد الذقن

جراحة الذقن هي إجراء لإعادة تشكيل الذقن إما لتكبيره بزراعة أو تقليل شكله من خلال جراحة تصغير العظام
جراحة الذقن هي إجراء لإعادة تشكيل الذقن إما لتكبيره بزراعة أو تقليل شكله من خلال جراحة تصغير العظام

جراحة الذقن هي إجراء لإعادة تشكيل الذقن إما لتكبيره بزراعة أو تقليل شكله من خلال جراحة تصغير العظام. اعتمادًا على احتياجات المريضة، تتضمن جراحة الذقن إما إدخال غرسة أو تحريك العظام أو إعادة تشكيلها. وشد الذقن يركز هذا الإجراء فقط على الجزء العلوي من الرقبة والذقن حيث تتقلص الدهون ويتم شد الجلد. فجراحة الذقن هي جراحة تجميلية تهدف إلى تحقيق التوازن بين نسب الوجه وتحسين المظهر.

شد الرقبة

شد الرقبة علاج يساعد على تجميل الذقن
شد الرقبة علاج يساعد على تجميل الذقن

شد الرقبة علاج يساعد على تجميل الذقن، فهناك إجراءات مختلفة لشد الرقبة يستخدمها الجراحون، اعتمادًا على العديد من العوامل، وتشمل التقنيات الأكثر استخدامًا شد الرقبة بندبة قصيرة، وفي هذه التقنية، يتم إجراء شقوق حول الأذنين لضمان الحد الأدنى من الندبات. ويتم شد العضلة المسطحة التي تمتد عموديًا على طول الجزء الأمامي من الرقبة، ويتم إزالة الجلد الزائد، ويتم إخفاء الغرز في خط الشعر أو ثنية الرقبة.

تقنية أخرى هي من خلال شد ورفع العضلة المسطحة، التي تصبح فضفاضة مع التقدم في السن وترتخي. وإذا كان هناك ترهل مفرط، يتم إجراء شق ثانٍ لتصحيح عضلات الرقبة ومنحك مظهرًا أكثر شبابًا.

شد الرقبة يساعد على إزالة الجلد الزائد وشد العضلات في الوجه، وهو يغطي منطقة الرقبة بأكملها، بما في ذلك الذقن. وقد يرغب بعض الأشخاص في تحسين المظهر المتقدم لرقبتهم بإجراءات غير جراحية. وتتضمن بعض فوائد هذه الخيارات غير الجراحية وقت تعافي أسرع ومخاطر أقل.

فيمكن استخدام البوتوكس على الرقبة العمودية لإرخاء العضلات وتقليل التجاعيد، كما يمكن أن يؤدي العلاج بالليزر المجزأ إلى تحسينات نسيجية في الجلد، ويمكن للحشوات الجلدية استعادة الحجم المفقود للجلد، بينما يمكن لـ Kybella تكسير الخلايا الدهنية.

أيضاً، يمكن للترددات الراديوية مع الوخز بالإبر الدقيقة تجديد شباب الجلد عن طريق إنتاج الكولاجين.