ملابس فريق مانغوليا من Michel Amazonka

من يقف خلف تصاميم الملابس الرياضية للفرق المشاركة في الألعاب الأولمبية؟

19 يوليو 2024

توفر الألعاب الأوليمبية دائماً الفرصة لمشاهدة الأداء الرياضي على مستويات عالية وكبيرة، وهذا العامتثبت أفضل  دورالأزياء الخاصة بالمشاركين بالألعاب الأولمبية أنه سيكون هناك الكثير من الأزياء الرياضية المتميزة التي يمكن رؤيتها. مع استضافة باريس للألعاب الصيفية 2024، وبما أن شركة LVMH ستكون الراعي الرئيسي لملابس الرياضين وهي شركة تضم عشرات دور الأزياء الفاخرة في العالم من رالف لوران وديور وغيرهماوالتي تزود الرياضيين بتصاميم الملابس، فإن الزي الرسمي لفريق كل دولة قد أعلن عنه وسنقوم من موقع "هي" بجولة على تصاميم الأزياء المخصصة لكل دولة ومن تولى تصميم زيّها.

ملابس فريق Michel Amazonkaمانغوليا من
ملابس فريق مانغوليا من Michel Amazonka

الزي الرسمي لفريق كندا في الألعاب الأولمبية مزيج من تدرجات اللون الأحمر

Lululemonملابس الفريق الكندي من
ملابس الفريق الكندي من Lululemon

هذا العام، سيرتدي فريق كندا واحدة من أشهر العلامات التجارية في البلادlululemonلولوليمون، سواء في الاحتفالات أو لحظات التتويج.عند النظر إلى الطقم من بعيد، فإن السمة البارزة هي ظلال اللون الأحمر، ولكن عند الاقتراب قليلاً، ستبدئين في ملاحظة تفاصيل الطباعة المعقدة.هناك نباتات وحيوانات في الطباعة لإبراز المناظر الطبيعية الشاسعة والمتنوعة في البلاد.

فريق فرنسا يرتدي زي ستيفان أشبول Stephane Ashpool

فريق فرنسا يرتدي زياً من تصميم Stéphane Ashpool x Le Coq Sportif
Stéphane Ashpool x Le Coq Sportif 

لا يمكننا الحديث عن أزياء أولمبياد باريس دون أن نذكر الدولة المضيفة. طوال فترة الألعاب، سيتنافس الرياضيون الفرنسيون مرتدين زيًا صممه ستيفان أشبولStephane Ashpool، المعروف بأنه العقل المدبر وراء علامة Pigalleبيجال للأزياء الرياضية. الزي مستوحى من التسعينيات ويحتفل بألوان العلم الفرنسي. تم الكشف عن الأزياء بأسلوب باريسي كلاسيكي في أسبوع الموضة في باريس، حيث صرّح أشبول: "أخبرني الرياضيون أنهم يريدون أن يكونوا أنيقين وأنيقين ومشرقين. والنتيجة هي هذه الألوان المختلطة".

Adidas تصمم ملابس فريق بريطانيا

تصميم ملابس الفريق البريطاني من Adidas
تصميم ملابس الفريق البريطاني من Adidas

يصادف هذا العام الذكرى الأربعين لكون أديداس الشريك الرسمي للملابس الرياضية لفريق بريطانيا العظمى، لذا فمن الطبيعي أن يرتدي الرياضيون البريطانيون العلامة التجارية الألمانية مرة أخرى هذا الصيف. بعد أن عملت سابقًا مع أديداس على أطقم لندن 2012، تعرفت ليوير عن كثب أولويات رياضيي فريق بريطانيا.حيث صرحت سابقاً : "من المهم جدًا أن يشعر الرياضيون بالارتباط بفريقهم. هذا هو ذروة ما كانوا يتدربون من أجله لسنوات، وهم يريدون حقًا تمثيل بلدهم، وأن يكون ذلك مرئيًا".

فريق الولايات المتحدة الأمريكية يرتدي زياً من تصميمRalph Lauren

Polo Ralph Lauren ملابس فريق الولايات المتحدة لإفتتاح الألعاب الأولمبية من
ملابس فريق الولايات المتحدة لإفتتاح الألعاب الأولمبية من Polo Ralph Lauren

منذ عام 2008، صمم عملاق الأزياء الأمريكي رالف لورين ملابس حفل فريق الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا العام ليس مختلفًا. يقول بيان صادر عن العلامة التجارية إن الملابس "تحتضن روحًا وطنية تنعكس في لوحة مميزة من الأحمر والأبيض والأزرق".اختار المصممون وراء المجموعة مزاجًا مختلفًا تمامًا لحفل الافتتاح والختام. حفل الافتتاح رسمي، ويتميز بخياطة رالف لورين الكلاسيكية، حيث يرتدي الرياضيون سترات ضيقة وربطات عنق محبوكة وقمصان مخططة وسراويل جينز من الدنيم. أما زي حفل الختام أكثر راحة، يتميز بسترات على طراز سيارات السباق مع تفاصيل رقعة وجينز أبيض.

فريق جامايكا يرتدي ملابس من Puma

تصمم ملابس الفريق الجامايكيpuma
تصمم ملابس الفريق الجامايكيpuma 

على غرار فريق بريطانيا العظمى، يحافظ الفريق الأوليمبي والبارالمبي الجامايكي على تقاليده من خلال ارتداء ألوان علم البلاد؛ خطوط سوداء، وأصفر لامع، وأخضر فاقع. ومرة ​​أخرى، تم تصميم الملابس من قبل بوما Puma. وفي حفل الإطلاق، قال الرئيس التنفيذي لشركة بوما أرن فرويندت إن تصميم هذا العام يجمع بين "السرعة والأناقة"، وقد تم تصميمه بحيث يبدو جيدًا أثناء الحركة: "تم وضع خطوط القطع بشكل استراتيجي لتسليط الضوء على بنية الرياضيين مع توفير صورة مذهلة تؤكد على جمال الرياضي أثناء الحركة".

ترعى بوما Puma الرياضيين الجامايكيين منذ عام 2001، ونتيجة لذلك أصبحت العلامة التجارية مرادفة للسباقات السريعة التي تحطم الأرقام القياسية ومراكز المنصة. بطبيعة الحال، عند العمل مع مثل هذا الفريق السريع، يجب مراعاة كل عنصر من عناصر القماش أيضًا، كما يوضح فرويندت. "لقد استخدمنا نسيجًا مصممًا لتقليل الحرارة والتهوية، مع تقنية Thermoadapt التي تنظم درجة حرارة الجسم لتمكين الأداء الأمثل."

فريق البرتغال يختار ملابسه من  Cariuma

فريق البرتغال يردي الملابس الرياضية من تصميم Cariuma
فريق البرتغال يردي الملابس الرياضية من تصميم Cariuma

بينما تختار بعض البلدان السرعة، تدافع بلدان أخرى عن الاستدامة. تقف العلامة التجارية البرازيلية لملابس التزلج المستدامة Cariuma وراء الملابس لفرق التزلج في البرتغال وسلوفاكيا وهولندا.

قد يكون التقاط روح الأمة أكثر تحديًا بعض الشيء عندما لا تكون بلدك الأصلي، لكن المصمم الرئيسي بيدروأندرادي يقول إنه استوحى الإلهام من ثقافة كرة القدم لديهم. "إنها مليئة بالإثارة والعاطفة، لذلك اخترت شيئًا يناسب تلك الأجواء." والنتيجة هي قميص أحمر مع كتل من اللون الأزرق المخضر والأزرق الداكن

فريق اليابان زيه الرسمي من Asics

فريق اليابان يرتدي زي من Asics
فريق اليابان يرتدي زي من Asics

مرة أخرى، سيرتدي فريق اليابان أسيكس Asics في دورة الألعاب هذا العام. مثل كاريوما، تضع العلامة التجارية أيضًا الاستدامة في المقدمة. من خلال تضمين استخدام المواد المعاد تدويرها والطاقة المتجددة، تزعم الشركة أنها قللت من انبعاثات الغاز من سترات المنصة وسراويل الجري بنحو 34٪ مقارنة بالألعاب السابقة. التصميم بسيط ويركز على درجتين من اللون الأحمر، "أحمر اليابان" و"أحمر شروق الشمس"، ويقال إن الأخير يعبر عن دفء سماء باريس الصباحية.

فريق هولندا في The New Originals

هولندا ترتدي الملابس الرياضية من تصميم The New Originals
هولندا ترتدي الملابس الرياضية من تصميم The New Originals

مع تنوع قائمة الرياضات في كل دورة ألعاب، يتنوع أيضًا المصممون وراء المجموعات. هذا العام، سيظهر رقص البريك دانس لأول مرة. تقوم العلامة التجارية أمستردام The New Originals بتجهيز فريق الرقص الهولندي والتي تأسست في عام 2015، وتصنع ملابس أداء للمبدعين.

تعاونت علامة The New Originals  بشكل وثيق مع الراقصين لتصميم الزي الرسمي الذي يناسب كل من أنماطهم المميزة والنتيجة هي بدلة رياضية على طراز الثمانينيات، تلعب بألوان العلم الهولندي والبرتقالي الشهير لفريق كرة القدم الوطني