جودي هوليداي

إطلالات جمالية كلاسيكية من وحي جودي هوليداي وهذه القواسم جمعتها مع مارلين مونرو

إحسان علّوه
21 يونيو 2023

اشتهرت أيقونة السينما جودي هوليداي بشعرها الأشقر الذهبي القصير، وعيونها الواسعة، وشبهها الكثيرون بأيقونة الجمال مارلين مونرو من حيث ملامحها وأسلوبها بالمكياج وتسريحة الشعر، وأكثر ما ميزها قصات وتسريحات شعرها القصير التي كانت تعتمدها في مشوارها الفني القصير. وبمناسبة يوم مولدها في 21 يونيو، نسلط الضوء على جانب من الإطلالات الجمالية الكلاسيكية التي ميزت جمال جودي هوليداي والقواسم الجمالية المشتركة جمعتها مع زميلتها الراحلة مارلين مونرو.

جودي هوليداي بإطلالات جمالية كلاسيكية

 النجمة الراحلة جودي هوليداي ولدت في 21 يونيو عام 1921 في مدينة نيويورك واسمها الحقيقي جوديث توفيم، وتميزت بجمالها الناعم والكلاسيكي خاصة مع اعتمادها لقصات وتسريحات شعر قصير متنوعة في فترة الأربعينات والخمسينات، حيث كانت ملهمة بأسلوب شعرها للكثير من بنات جيلها وحتى النجمات ايضا، وباتت هذه القصات موضة سائدة آنذاك، وايضا كانت تعتمد تسريحات مشابهة لزميلتها الراحلة مارلين مونرو.

جودي هوليداي
جودي هوليداي - مصدر الصورة من Getty Images

من قصّات الشعر التي اعتمدتها في مشوارها الفني القصير، قصّة الشعر القصير باللون الأشقر الفاتح، والتي جاءت بخصل قصيرة جدا غطت فروة الرأس بأناقة، مع بعض التجعيدات الطفيفة بالشعر من وحي ستايل الريترو، اما اللمسة البارزة في هذه الإطلالة كما سترون من خلال الصورة المرفقة، فهو الشعر ذات الحجم البف أي "الشينيون" عند أعلى فروة الرأس، فهذا ما منحها اللوك المتفرد في اضفاء المزيد من اللمسات على شعرها القصير.

جودي هوليداي
جودي هوليداي - مصدر الصورة من Getty Images

جودي هوليداي كانت جريئة كذلك بخياراتها من ناحية الشعر القصير وتسريحاته، فأطلت بكل جرأة بالشعر الصبياني القصير جداً واعتمدت له تسريحة الكيرلي من الأمام، مع اطراف الشعر القصيرة عند الجوانب، بينما اعتمدت لون شعر بني كستنائي.

جودي هوليداي
جودي هوليداي - مصدر الصورة من Getty Images

هذه القصات والتسريحات جميعها ما تزال موضة كلاسيكية لا تبطل صيحتها مع مرور الزمن وتشعر المرأة ايضا بالتحرر من تسريحات الشعر الطويل.

بالنسبة الى اطلالتها الجمالية، ركزت جدا المكياج الذي كان سائدا في ذلك الوقت، ألا وهو ابراز الشفاه بشكل فاقع ومحدّد الشفاه، اما لعينيها فطبقت الايلانير المسحوب على كامل جفن العين العلوي، مع الماسكارا والرموش الكثيفة، بينما كانت بشرتها تشع نضارة.

قواسم جمالية مشتركة بين مارلين مونرو وجودي هوليداي

ما يجمع جودي هوليداي مع مارلين مونرو، العديد من القواسم الجمالية المشتركة أولها لون شعرها الأشقر الفاتح وهو لون اعتمدته مارلين مونرو وحاولت قدر الامكان الحفاظ على صبغة اللون وصحة الشعر من خلال تفادي غسل الشعر بشكل مكثف، واللجوء الشامبو الجاف واحيانا تستخدم باودر الأطفال لتتفادى غسل شعرها والاضرار به.

 مارلين مونرو
 مارلين مونرو - مصدر الصورة من Getty Images

ورغم ان مارلين مونرو كانت تتجه في الغالب نحو تسريحات الشعر الكاري الريترو، لكنها في فترة من الفترات حيث كانت تصور اعمالها، اتجهت نحو تسريحات شعر صبيانية بلمسات متفردة على غرار زميلتها جودي، فإزداد الشبه بينهما مع اطلالة الشعر القصير.

مارلين مونرو من النجمات ايضا اللواتي اتجهن نحو عشق احمر الشفاه القوي والصاخب، وهو لون الروج المفضل لها. كذلك كانت جودي تحب هذا اللون الصاخب الذي طبع فترة الخمسينات، وايضا شاهدنا صور مارلين مونرو وهي تركز على رسمة جفونها، والحواجب، والآيلانير الأسود بستايل عيون القطعة، كذلك فإن هذه اللمسات الجمالية كانت جودي تستخدمها.

 مارلين مونرو - مصدر الصورة من Getty Images
 مارلين مونرو - مصدر الصورة من Getty Images

يذكر ان النجمة الراحلة جودي هوليداي وصلت إلى الشهرة كمغنية بارزة وموسيقى جاز وممثلة مسرحية وممثلة أفلام. ومع ذلك، اشتهرت الممثلة بشكل خاص بمظهرها الفريد وشخصيتها الممتعة. قبل وفاتها عن عمر يناهز 44 عامًا ، كانت مرارًا وتكرارًا في دائرة الضوء في المجلات والصحف بسبب تسريحات الشعر المتميزة.

أدى نجاحها في الإنتاج المسرحي عام 1946 لـ Born بدور Billie Dawn إلى تمثيلها في نسخة الفيلم عام 1950 والتي فازت بها بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة وجائزة Golden Globe لأفضل ممثلة - فيلم موسيقي أو كوميدي.

تمتعت "جودي هوليداي" بمواهب متعددة؛ من بينها الغناء والإستعراض، وكانت ممثلة تؤدي الأدوار التراجيدة والكوميدية، وصنعت في السينما ثنائيات ناجحة مع "جاك ليمون" و"دين مارتن"، وأهلتها خفة ظِلها لأداء الأدوار الكوميدية في برودواي، ولها ألبومين غنائيين، صدر الأول عام 1958 بعنوان Trouble Is a Man، وسجلت ألبوم ثاني من نوعية الجاز مع عازف الساكسفون "جيري موليجان" عام 1961 بعنوان Holliday with Mulligan وصدر للمرة الأولى عام 1980 بعد وفاتها بخمس عشرة عامًا.

كما ظهرت هوليداي في عدة أفلام خلال الخمسينيات. اشتهرت بأدائها في برودواي في فيلم Bells Are Ringing الموسيقي، وفازت بجائزة "توني" لأفضل أداء من قبل ممثلة رائدة في مسرحية موسيقية وأعادت تمثيل دورها في فيلم 1960. توفيت هوليداي عام 1965 جراء مرضها بالسرطان، وقبل أسبوعين من عيد ميلادها الرابع والأربعين.

مصدر الصور من Getty Images  .