المصممة العالمية توري بورش لـ"هي": هدفي الأساسي مساعدة النساء على الشعور بالثقة والجمال بشكل دائم

المصممة العالمية توري بورش لـ"هي": هدفي الأساسي مساعدة النساء على الشعور بالثقة والجمال بشكل دائم

عدنان الكاتب
9 يوليو 2024

تولي المصممة العالمية "توري بورش" TORY BURCH اهتماما خاصا لمنطقة الشرق الأوسط بشكل عام، والمرأة العربية بشكل خاص، وزارت في السنوات القليلة الماضية منطقتنا أكثر من مرة، وصممت الكثير من المجموعات والقطع التي تتناسب مع هوية منطقتنا، وها هي اليوم تطلق مجموعة من خمسة عطور خاصة للشرق الأوسط استكمالا لمجموعتها التي تحمل "جوهر الأحلام". وتعاونت توري مع "شيسيدو" SHISEIDO وكبار مبدعي العطور حول العالم للحصول على المكونات والزيوت العطرية الثمينة الشرق أوسطية المرغوبة والأكثر رواجا، علما أنها ومنذ تأسيس علامتها التجارية الأمريكية في عام 2004 تهتم بتمكين المرأة، وتعبر عنه من خلال مجموعاتها وأعمالها في "مؤسسة توري بورش" TORY BURCH FOUNDATION التي توفر رأس المال لدعم التعليم، وتطوير المجتمعات لرائدات الأعمال.

المصممة العالمية توري بورش لـ"هي": هدفي الأساسي مساعدة النساء على الشعور بالثقة والجمال بشكل دائم

ماذا يعني لك هذا الإصدار، خاصة في منطقة تتمتع فيها العطور بأهمية ثقافية كبيرة؟ لماذا اخترت منطقة الشرق الأوسط لتهدي إليها هكذا مجموعة تم تنسيقها بعناية؟
لطالما كنت مهتمة بتاريخ وتقاليد العطور في الشرق الأوسط. إنه الموطن الأم للعطور منذ آلاف السنين، وأنا أحب الطريقة التي تعانق فيها النساء وكذلك الرجال الرائحة، ويجعلونها جزءا من أسلوبهم والتعبير عن شخصياتهم. جميع ذكرياتي المتعلقة بأسفاري وتجوالي في المنطقة مرتبطة بالروائح العطرية، وتأتي بعض النفحات المفضلة لدي من هناك، تماما مثل العود. لطالما حلمت بابتكار عطور بمكونات عطرية شرق أوسطية، وأنا سعيدة للغاية بتقديم شيء مميز لعملائنا.

ما الذي ألهمك لإصدار هذه المجموعة؟
عند ابتكار أي عطر، أبدأ بالتفكير في الإحساس أو المشاعر التي أرغب في تجسيدها، بدلا من الإشارة إلى مرجع أو قصة محددة. كانت عطورنا الخمسة الأولى من مجموعة "جوهر الأحلام - ESSENCE OF DREAMS تعبر عن التفاؤل وتصور عالم أفضل – الحلم، السلام، الفرح، الحب، الحرية والسحر، بينما تلهمنا هذه المجموعة التي تحمل نفس الاسم احتضان روح المغامرة، الشجاعة، الرغبة، الخيال والحكمة.

ماذا يمثل كل عطر من هذه العطور؟
كل عطر جاء معبرا عن حلم خاص بالغد والمستقبل ومرتبطا به: "أطلس عود" ATLAS OUD مع المغامرة، "ديرينغ روز" DARING ROSE مع الرغبة، "إنفاينايت أوك" INFINITE OAK مع الحكمة، "إندورينغ لاذر" ENDURING LEATHER مع الشجاعة، و"لومينوس مسك" LUMINOUS MUSK مع الخيال.

كيف تعكس عطورك هوية العلامة التجارية وطريقة ارتباطها المميزة بعالمك وتصاميمك؟
أذواقي انتقائية، أعمل على تصميم العطور بالطريقة التي أصمم فيها الملابس والإكسسوارات: إنها وسائل للتعبير عن الذات. دائما ما أسعى لابتكار التباين، سواء أكان ذلك من خلال تلاعب بالقوام والنسب في تصاميم الأزياء أو من خلال مزج السيبريول مع المسك في العطور. هدفي الأساسي هو مساعدة النساء على الشعور بالثقة والجمال بشكل دائم. النساء متعددات الأوجه، تماما مثل ملابسنا، نختار عطرنا كل يوم بناء على حالتنا المزاجية والعاطفية، وبِمَ نريد أن نشعر. في أيامنا هذه، لم يعد الناس، سواء أكانوا نساء أو رجالا، يكتفون بعطر واحد؛ بل يجمعون الروائح لتبديلها أو حتى خلطها معا.

قبل ابتكار عطورك الخاصة، ماذا كانت تعني العطور في حياتك؟ وما أول ذكرى عطرية لديك من طفولتك؟
أنا مذهولة تماما بقدرة العطور الفريدة التي يمكنها نقلنا عبر الزمن وربطنا بالذكريات. عندما كنت صغيرة، كنت أسرق عطور والديّ باستمرار، وخاصة عطر "نجيل الهند" VETIVER من "جيرلان" GUERLAIN الذي كان والدي يستخدمه. ولا تزال هذه الرائحة العطرية المفضلة لدي، وهي متواجدة في الكثير من عطورنا.

المصممة العالمية توري بورش لـ"هي": هدفي الأساسي مساعدة النساء على الشعور بالثقة والجمال بشكل دائم

وماذا عن قوارير العطر وتصميمها؟
قوارير العطر تجمع بين تناقض الأناقة الحديثة المبتكرة والتصاميم الصيدلانية القديمة، لتعكس توترا جميــــــــــــــلا وتباينا ساحرا بين الماضي والحاضر، وهو ما أستكشفه ضمن مجموعاتي. يُظهر الغطاء المذهّب تفرّد المستلزمات الخاصة بأحذيتنا، وكذلك إكسســــــــــــــواراتنا، بينما تتمـــــــيز الملصقات بألوان تستحضر روح كل رائحة: خجل الورد بلونه الأحمر، ونضارة الزنجبيل المنعش بلونه الأصفر، وثراء لون احمرار جبال الأطلس، وتألق اللون الأبيض في زهر الياسمين، ودفء العنبر من خشب السنديان.

عندما التقيتك خلال زيارتك لدبي، أستذكر كيف عبّرت عن فخرك بتجربتك في الصحراء. هل يمكنك تحديد الرائحة التي ستربطينها بتلك الذكرى؟
إن دفء وثراء عطر "أطلس عود" ATLAS OUD يأخذانني مباشرة إلى أجواء الصحراء. أفضل ارتداؤه وحده في الليل، وخلال النهار، أحب أن أمزجه مع نغمات الورد الناعمة والزهورية لإضفاء سحر تباين مثالي.

قلت أيضا إن أحد أهم الأشياء التي شاركتها مع نساء الشرق الأوسط هو حب الأسرة. إذا كان عليك أن تختاري رائحة واحدة تذكرك بالمنزل والعائلة، فأي عطر ستختارين؟
"ديرينغ روز" DARING ROSE لا يشبه أي عطر ورد آخر، إنه عطر يجسد حقا جوهر الوردة التي تم قطفها حديثا. لقد تقدم زوجي بطلب الزواج مني في حديقة ورود في باريس، لذا فهو يذكرني به.

هل لديك عطر مفضل في الوقت الحالي؟ أو هل تستخدمين عطورا مختلفة حسب اليوم والمناسبة والموسم وما إلى ذلك؟
أنا أرتديها جميعها، ولكن عطري المفضل لهذا اليوم هو "لومينوس مسك" LUMINOUS MUSK عطر آسر بنعومته الرائعة يكشف عن قلب مذهل من الياسمين.

ما الخطوة القادمة بالنسبة لـ توري بورش" TORY BURCH في عالم العطور والجمال؟
يوجد الكثير مما أرغب في تحقيقه؛ كل ما أستطيع قوله الآن هو أن لدينا إصدارا مثيرا للغاية قادما سيتم إطلاقه في وقت لاحق من هذا العام.