نجود الرميحي

سحر الجمال المتجدد في المملكة المعاصرة

ماري الديب
23 سبتمبر 2024

في السنوات الأخيرة برزت المملكة العربية السعودية كمركز حيوي وديناميكي في صناعة التجميل العالمية، حيث شهدت تحولا ملحوظا يجمع بين تراثها الثقافي الغني والابتكارات المتطورة. أدى هذا التطور إلى خلق ثقافة خاصة بعالم الجمال، فريدة من نوعها تتسم بالاستدامة والتطلع إلى المستقبل، وهو ما ميز المملكة بصفتها وجهة جمال جديدة ومثيرة.

بينما نتعمق في هذا المقال في مشهد الجمال في المملكة العربية السعودية، ستكتشفين صعود ماركات التجميل المحلية التي جذبت الاهتمام الدولي بمنتجاتها الرائعة، مسلطين الضوء على النساء السعوديات المؤثرات اللواتي قدن هذا التغيير، باستخدام منصاتهن لتشكيل الصناعة وإعادة تعريف معايير الجمال. إضافة إلى ذلك، سنلقي نظرة على أبرز المنتجعات الصحية الفاخرة التي تقدم لمسة عصرية للممارسات العربية التقليدية، وتوفر تجارب شاملة تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم.

إن مزيج المملكة العربية السعودية بين التقاليد والابتكارات الحديثة يعيد تشكيل مشهد الجمال، وهو ما يجعلها مركزا مزدهرا للتميز في عالم الجمال. انضمي إلي أنا محررة الجمال "ماري الديب" Mari Aldib، وسافري معي في رحلة عبر المملكة الحديثة، حيث تلتقي طقوس الجمال القديمة مع التطور المعاصر، وهو ما يخلق عصرا جديدا من الجمال المتنوع بقدر ما هو ملهم.

Beyond Tradition

ثقافة جمال ديناميكية وفريدة

تشتهر صناعة التجميل في المملكة العربية السعودية باستخدام المكونات التقليدية، التي كانت موضع تقدير منذ قرون. حيث تعتبر المكونات مثل ماء الورد والعود واللبان والزعفران جزءا لا يتجزأ من طقوس الجمال العربي. واليوم، يعاد تصور هذه العناصر الخالدة في تركيبات حديثة لتلبية احتياجات المستهلكات المعاصرات. لارابوتيك" L'Araboutique أول علامة تجارية سعودية فاخرة متجذرة في التراث الشرق أوسطي للعناية بالبشرة والشعر ونمط الحياة.

سحر الجمال المتجدد في المملكة المعاصرة

منتجاتها طبيعية وعضوية مصنوعة يدويا في المملكة المتحدة، يجري اختيار أفضل المكونات والوصفات لكل منتج، مع التأكد من أنها تجسد قيم النقاء وتقاليد الكنوز الطبيعية في الشرق الأوسط. مياه زمزم الغنية بالمعادن من المملكة العربية السعودية هي المكون السري في جميع منتجاتها، إلى جانب مكونات رائعة ونقية وخام ونادرة تمت دراستها على مدار قرون لمعرفة فوائدها الطبية والجمالية والعلاجية الغنية. من الزيوت المغذية والمستخلصات الطبيعية إلى الخلطات العطرية والقوام الرائع، كل منتج يحكي قصة. تثير كريمات الترطيب العميق والمقشرات اللطيفة والبلسم المهدئ إحساسا بالفخامة والرفاهية الذي يسري في كل جانب من جوانب تجربة "لارابوتيك".

أيضا علامة "مزن بوديكير" MZN Bodycare التي تركز على ابتكار منتجات للعناية بالبشرة والجسم عضوية ونباتية وخالية من القسوة. صُممت منتجاتها باستخدام أجود المكونات، بما في ذلك المستخلصات النباتية المستوحاة من نباتات المملكة العربية السعودية مثل زيت بذور التمر، زيت التين الشوكي ومستخلص الرمان. وهذا ما أخبرتنا به "مزون أشقر" مؤسسة العلامة: "في مزن للعناية بالبشرة نرى الجمال كإنعكاس للصحة وليس قناعا للكمال. لذلك فإننا نعيد تعريف معايير الجمال للاحتفال بالإشراقة الفريدة التي تنبع من الداخل. بشرتنا هي لوحة حية، شاهدة على أسلوب حياتنا ورفاهيتنا. حان الوقت لتحويل التركيز من إخفاء العيوب إلى تغذية بشرة متوهجة صحية من خلال تبني العناية بالبشرة باستخدام منتجات طبيعية وخالية من المواد الكميائية الضارة، لنطلق العنان لجمال بشرتنا الأصلي، مما يعزز الثقة بالنفس وحب الذات. دعونا نعيد تعريف الجمال كاحتفال بالفردية، حيث تكون قصة بشرة كل امرأة تحفة فنية تستحق أن نعتز بها."

Muzon_Ashgar
Muzon_Ashgar

جواهر الصحراء: علامات تجميل فريدة في المملكة العربية السعودية

تُحدث العلامات التجارية الفريدة لمستحضرات التجميل في المملكة العربية السعودية ضجة على الساحة العالمية، حيث تعرض التراث الثقافي الغني للمملكة وروحها المبتكرة. من العطور الفاخرة إلى العناية الشاملة بالبشرة والماكياج، تعيد هذه العلامات تعريف معايير الجمال وتضع اتجاهات جديدة. "أستيري بيوتي" Asteri Beauty علامة سعودية مستوحاة من النساء العربيات القويات. تميزت بمنتجاتها الفاخرة وعالية الجودة التي تلبي احتياجات النساء المعاصرات للموضة والجمال. تسلط مجموعة العلامة التجارية الضوء على مجموعة أساسية من مستحضرات التجميل الملونة الشاملة، بما في ذلك الماسكارا وكحل العيون ولوحات ظلال العيون وهلام الحواجب وأحمر الخدود والهايلايتر والبرونزر وزيت الشفاه وأحمر الشفاه ومشط الرموش المناسب لوصلات الرموش. جميعها نباتية ولم يتم الإساءة فيها إلى الحيوانات لتصنيعها، مع تركيبات نظيفة و"مقاومة للصحراء"، تم اختبارها في ظروف بيئية مماثلة للطقس في المنطقة. وتفتخر العلامة السعودية الرائدة اليوم بإطلاق أحدث مستحضراتها "ليجاسي ليكويد ليبستيك" Legacy Liquid Lipstick أحمر الشفاه السائل المطفي بتركيبته الفريدة التي تجمع زيت بذور المورينجا ومستخلص الرمان المضادة للأكسدة، مما يساعد على تغذية الشفاه وحمايتها. توفر هذه التركيبة الراحة الفائقة واللون النابض بالحياة الذي يدوم طويلا، مع إضافة نكهة الفانيليا لإضفاء لمسة لطيفة على الشفاه. وحول هذا المنتج هذا ما شاركتنا به حصريا "ساره الراشد" مؤسسة العلامة "يميل أحمر الشفاه السائل إلى تجفيف الشفاه، لذلك قررت إنشاء منتج يحمي الشفاه ويغذيها. خاصة مع الطقس الجاف الذي نتحمله في دول الخليج والذي يسبب تشقق الشفاه، "ليجاسي ليكويد ليب ستيك" يقوم بترطيب وحماية شفتيك، مع توفير تغطية كاملة ولون نابض بالحياة. إنه إطلاق خاص بالنسبة لي نظرا لأنه الإطلاق الثاني لأحمر الشفاه لدى "أستيري بيوتي"، وأردنا مواصلة العمل على فكرتنا الأولى المستوحاة من ألوان بشرة النساء السعوديات وإضافة لمنتجات "ليجاسي" لتشمل أحمر الشفاه السائل الذي انطلب من أخواتنا".

 Asteri Beauty
Asteri Beauty

سحر الجمال المتجدد في المملكة المعاصرة

"العربية للعود" Arabian Oud من العلامات التجارية الأكثر شهرة للعطور الفاخرة في المملكة العربية السعودية. أُسست عام 1982، ونمت لتصبح أكبر شركة لتصنيع العطور في الشرق الأوسط. ما يميز هذه العلامة أن كل عطر من عطورها يحكي قصة تعكس تراث وفخامة صناعة العطور العربية، كما تحرص على تصنيع عطورها باستخدام المكونات العربية التقليدية من العود والورد والعنبر، وهو ما يوفر رحلة حسية تلخص جوهر المنطقة. ومن الماركات السعودية المفضلة لدى عاشقات الألوان والحياة المفعمة بالحيوية علامة "تنكا" Tinka لطلاء الأظافر، علامة نباتية موداها غير سامة. ومن أبرز ما شاركنا به مؤسسو العلامة "نحن فخورون جدا بكوننا علامة تجارية تأسست في السعودية وتدعم تركيبات غير سامة تحتوي على مكونات مرطبة ومغذية، من خلال العمل بشكل وثيق مع الشركة المصنعة لدينا، نشارك في جميع الجوانب من الألف إلى الياء. نحن متحمسون لرؤية ما هو آت نظرا لأن مجال التجميل في المملكة توسع ويثبت أنه تنافسي ومبتكر للغاية. نحن نبحث باستمرار عن المواهب والأفكار الجديدة، هناك دائما مجال للتحسين والنمو وتوسيع المنتج". ومن العلامات السعودية المحببة لي علامة "جيلا" Jayla" الخاصة بالعناية بالبشرة وعطور الجسم والمنزل، منتجات شاملة تجعلك تستمتعين بتجربة فاخرة للعناية بالجسم، كما تمنحك بشرة ناعمة، رطبة وبرائحة باودرية ناعمة.

 Tinka
Tinka

تمثل هذه العلامات التجارية وغيرها الكثير صناعة التجميل المتنامية في المملكة العربية السعودية، حيث تجمع بين عناصر الجمال العربي التقليدي والاتجاهات المعاصرة، مركزة على تلبية احتياجات المرأة وتمكينها من خلال الجمال والتعبير عن الذات.

رائدات سعوديات في مجال التجميل

تلعب النساء السعوديات دورا محوريا في إعادة تشكيل مشهد الجمال. بصفتهن مؤثرات ورائدات أعمال ومستهلكات، فإنهم يدافعن عن المنتجات التي تلبي احتياجاتهن وتعكس قيمهن. احتلت بعض رائدات الأعمال السعوديات طليعة صناعة التجميل، حيث أطلقن علامات تجارية تعكس تراثهن الثقافي الفريد مع تبني الاتجاهات الحديثة، كما أصبحن أصواتا مؤثرة في مجتمع التجميل. حيث تشارك هؤلاء المؤثرات، ومدونو التجميل، وفناني الماكياج على منصاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي أبرز النصائح الجمالية، ويروجون للعلامات التجارية المحلية، متحدين معايير الجمال التقليدية.

"نجود الرميحي
"نجود الرميحي

"نجود الرميحي" رائدة أعمال ومؤثرة في وسائل التواصل الاجتماعي، متخصصة في هندسة العلامات التجارية وإنشاء المحتوى مع سنوات من الخبرة في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة. أسست وبشراكة خاصة شركة UpBeat للتسويق والاتصالات. من خلالها، استضافت "نجود" العديد من فعاليات العلاقات العامة لعملاء مثل Armani Beauty، Feragamo وFendi.

بدأت "يارا النملة" رائدة الأعمال وفنانة الماكياج والمدونة، رحلتها الجمالية في عمر 16 عاما على إنستغرام، واليوم أصبحت من رواد عالم التجميل الأبرز في الشرق الأوسط. منذ أن بدأت عملها خبيرة ماكياج في عام 2015، اشتهرت" يارا" بإطلالاتها الندية المميزة. وبعد أن بدأت خط العناية بالبشرة الخاص بها، مع التركيز على أن جوهر أي إطلالة هو البشرة الصحية، تفرعت "يارا" وابتكرت خط ماكياجها الخاص Moonglaze. "ريم السويدي" لطالما أرادت أن تصبح رائدة أعمال، مع حلمها في فتح أكاديمية التجميل الخاصة بها، كانت خطوتها الأولى أن تصبح فنانة ماكياج، حيث بدأت في نشر الصور على وسائل التواصل الاجتماعي لعملائها ولنفسها. كان شيئا جديدا بالنسبة للشعب السعودي. لقد كانت أول فتاة سعودية تظهر وجها على وسائل التواصل الاجتماعي. وسرعان ما جمعت الكثير من المتابعات اللواتي رغبن في مشاركة خبرتها، كما بدأت في استضافة ورش عمل حول الماكياج.

يارا النملة
يارا النملة

المملكة العربية السعودية وجهة للجمال ومنتجعات العافية والصحة الفاخرة

إن كنت تبحثين عن عطلة صحية فاخرة في العاصمة الرياض أو التمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة في منطقة العلا، هناك الكثير من المنتجعات والأماكن الصحية التي تخبئها لك المملكة، وخاصة إن كنت تسعين إلى استعادة نشاطك وتجديد شبابك. تمزج الأماكن الصحية الفاخرة في المملكة العربية السعودية التقاليد العربية والتراث الغني مع الحداثة والفخامة المعاصرة. تقدم المنتجعات الصحية مثل عيادة طول العمر والعافية الرائدة Clinique La Prairie Amaala تجربة فاخرة، ورفاهية مطلقة ورحلات شخصية تحويلية مستوحاة من الفنون والعافية ونقاء البحر الأحمر. يوفر الجمال الدقيق للمنتجع، وهو نتاج للهندسة المعمارية الإسلامية والحرفية الحديثة، مكانا هادئا للاسترخاء والتأمل وتجديد النشاط. يقع هذا المنتجع على الساحل الشمالي الغربي للمملكة العربية السعودية، ويتبع نهجا فريدا في تحقيق الرفاهية، حيث يجمع بين الطب الوقائي الرائد وعلم الوراثة وأسلوب حياة مخصص وخطط تغذية ترتكز على أحدث العلوم. كما يقدم علاجات لتجديد الشباب من الداخل والخارج، وسيشمل الركن الطبي مختبرا للتشخيص المتقدم، والعلاج الطبيعي، وعلم الأعصاب، والأمراض الجلدية، والتجميل وطب الأسنان.

Clinique-La-Prairie-001-scaled
Clinique La Prairie

ومن ناحية الرفاهية، ستوفر الوجهة غرف التبريد، وأجنحة الضغط العالي، والتسريب الوريدي وسلسلة من علاجات الجيل التالي التي تسهم جميعها في تعزيز مكانته كوجهة مميزة للعافية. يضم المنتجع أيضا متحفا، ناديا شاطئيا، ورشة عمل وغرفا للتدريب، ومساحة خاصة لتناول الطعام وحتى مدرسة للطهي. ومن الأماكن الصحية أيضا Our Habitas AlUla موطن العجائب المستدام في العلا، تجربة غامرة، حيث تلهم الطبيعة التعبير الإبداعي والتواصل الإنساني والسعي وراء المغامرة. تمنحك مساحاته النابضة بالحياة فرصة التواصل مع الطبيعة، وتعزيز الرفاهية العقلية والجسدية. كما بإمكانك الاستمتاع بالأطباق الصحية الغنية بالمكونات الطازجة من المزارع المحلية. كما يوفر الكثير من العلاجات المصممة لتعزيز الصحة واستعادة التوازن من خلال الجمع بين أفضل تقنيات العصر الحديث وممارسات الأجداد للمساعدة في تمهيد الطريق لاكتشاف الذات، إلى جانب تجارب غامرة تجعلنا أقرب إلى أنفسنا ومن بعضنا البعض، بدءا من ممارسة اليوغا عند شروق الشمس إلى الموسيقى الحية التي تضم المواهب المحلية. انطلقي في رحلة من الرفاهية الشاملة في ملاذ من الهدوء والرفاهية في أول منتجع صحي حصري من "لوكسيتان" L’Occitane في العاصمة السعودية، في فندق "مانسارد الرياض" Mansard Riyadh، أحد فنادق "راديسون كوليكشن".

سحر الجمال المتجدد في المملكة المعاصرة

هنا بإمكانك تجربة الهدوء التام وسط روائح وعلاجات "سبا لوكسيتان" الآسرة في أجواء مستوحاة من الطراز الفرنسي. تعتمد علاجات الجسم والوجه المميزة على 4 ركائز للرفاهية الشاملة: الجمال والتجديد والتوازن والتخلص من السموم. يقدم المنتجع الصحي أيضا خدمات الحمامات للسيدات والعلاجات المصممة حسب المقاس، والتي توفر تجربة شخصية رائعة. استمتعي بملاذ هادئ في محمية صحراوية في "بانيان تري العلا" Banyan Tree AlUla. يقع هذا المنتجع الجميل ذو الخيام الفاخرة في منطقة سياحية بيئية، وهو محمي من أشعة الشمس بغطاء من القماش. يوفر منتجع Banyan Tree Spa للزوار مكانا للتجديد الجسدي والعقلي والروحي. يتبع المنتجع الصحي نهجا شاملا، حيث يمزج بين الطقوس الآسيوية والتقاليد العربية السعودية، وذلك باستخدام المكونات الطبيعية والمحلية. يمكنك أيضا الاسترخاء بخصوصية في المسبح الصخري المعالج بشكل طبيعي أو الاختيار من بين مجموعة من الطقوس الشاملة ودروس الوعي الذهني وورش عمل التجميل في المركز الصحي. منتجع "روزوود أمالا" Rosewood Amaala الصحي المتكامل، يحيط به رابع أكبر حاجز مرجاني في العالم وجبال حجازية ذات مناظر خلابة، يهدف إلى توفير ملاذ متجدد فائق الفخامة إلى منطقة البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية. يوفر لك هذا المنتجع الصحي الخفي ملاذا للتأمل والهدوء والرفاهية، كما يمكنك من الاسترخاء وتجديد نشاطك في أجنحة العلاج الخاصة الموجودة حول واحة خضراء محمية.

وأيضا بإمكانك تجربة منتجع الفيصلية Al Faisaliah Spa by ESPA الذي يوفر علاجات تجمع المكونات المحلية والممارسات القديمة، وهو ما يوفر تجربة عافية فريدة وشاملة. والمنتجع الصحيThe Spa  في فندق "فورسيزونز الرياض" المتميز بعلاجاته الفاخرة ومرافقه ذات المستوى العالمي. يقدم المنتجع الصحي مجموعة واسعة من الخدمات، بما في ذلك طقوس العود العربي وعلاج الوجه بالذهب، والتي تتضمن مكونات ثمينة لتعزيز إشراق البشرة وحيويتها. وغيرها الكثير من المنتجعات والمراكز الصحية في جدة ومنطقة العلا والبحر الأحمر.

إن رحلة المملكة العربية السعودية التحويلية في صناعة التجميل هي شهادة على قدرتها على تكريم ماضيها واحتضان المستقبل. ومع صعود العلامات التجارية المحلية، وريادة النساء، ومنتجعات الصحة الفاخرة التي تقدم تجارب لا مثيل لها، فإن المملكة تقتطع مساحة متميزة ومؤثرة في ساحة الجمال العالمية.