خطوات أساسية للتخلص من شعر الجسم الزائد

خطوات أساسية للتخلص من شعر الجسم الزائد يجعل بشرتك ناعمة ومشرقة، فالشعر الزائد عند المرأة يسبب لها الكثير من الإحراج، لذلك فتبحث عن طرق لإزالتها وإعادة تفتيح بشرتها وتنعيمها. فالشعر الزائد يظهر على البشرة لأسباب عديدة يمكنك معالحتها إما طبياً أو بالطرق الطبيعية، فإليك خطوات أساسية للتخلص من شعر الجسم الزائد.

خطوات أساسية للتخلص من شعر الجسم الزائد

 أسباب شعر الزائد في الجسم

مشاكل في الغدة الكظرية تسبب بظهور شعر الجسم بكثرة
مشاكل في الغدة الكظرية تسبب بظهور شعر الجسم بكثرة
  • مشاكل في المبيض مثل وجود أكياس معينة التي تسبب بظهورحب الشباب، زيادة في الوزن، زيادة كثافة الشعر
  • مشاكل في الغدة الكظريةأو الغدة النخامي التي تؤدي إلى خلل في الهرمونات ونمو الشعر الزائد بالجسم.
  • أسباب وراثية
  • تناول أدوية هرمونية دون وصفة طبيب
  • الوزن الزائد
  • إزالة الشعر بالشفرات والكريماتالتي تزيل الشعر من على سطح الجلد وبتالي تقويه على عكس الطرق التي تساعد في إزالة الشعر من الجذور، مثل: الشمع.

طرق حديثة لإزالة الشعر

العلاج بالليزر

العلاج بالليزر يساعد على إزالة الشعر عن الجسم
العلاج بالليزر يساعد على إزالة الشعر عن الجسم

يعد العلاج بالليزر من أحدث العلاجات وأكثرها فعالية في إزالة شعر الجسم وذلك لأن تأثير ضوء الليزر يساعد في منع الشعر من النمو وذلك عن طريق تطبيق جلسات عديدة.

التحليل الكهربائي

يتضمن هذا العلاج غرْز إبرة صغيرة في كل جُريبات الشعر حيث تعمل على  إتلاف المسام في نهاية البصيلة وتدميرها، قد يكون مؤلمًا ولكن مع كريم التخدير سوف يقلل من الانزعاج. قد تحتاج المرأة إلى جلسات علاجية مُتعدِّدة أيضاً. يناسب هذا العلاج المرأة التي تملك شعرباللون الأشقر أو الأبيض، اذ إن التحليل الكهربائي خيار أفضل من العلاج بالليزر.

حبوب منع الحمل

تعمل هذه الحبوب على علاج مشكلة الشعر الزائد الغير المرغوب به، عن طريق تناول حبوب منع الحمل وقد تشمل أعراض جانبية مثل الشعور بالدوخة والغثيان، والإصابة بالصداع، والمعاناة من آلام واضطرابات في المعدة، لكن هذه الوصفة تحتاج الى استشارة طبيب قبل استخدامها.

كريم موضعي يحتوي على إفلورنيتين: يساعد علىعلاج مشكلة الشعر الزائد عند النساء، إذ يتمّ وضعه على المنطقة المُصابة بزيادة الشعر فيعمل على إبطاء نمو الشعر الجديد. يمكنك استخدام هذا النوع من الكريمات مع العلاج بالليزر لتعزيز الاستجابة، وللحصول على نتيجة أفضل.

العلاجات المنزلية

خطوات أساسية للتخلص من شعر الجسم الزائد
خطوات أساسية للتخلص من شعر الجسم الزائد

العلاجات المنزلية فعالة ولكن من الممكن أن تُسبب هذه العلاجات تهيّج الجلد، كما أنها تتطلب التكرار عدة مرات، فإليك بعض العلاجات الطبيعية لإزالة الشعر من الجسم:

وصفة السكر وعصير الليمون

التخلص من شعر الجسم الزائديتضمن تطبيق السكر مع عصير الليمون. فخلط هذه المكونات معاً ومن ثم تسخينها لتصبح على شكل معجون تساعد على إزالة الشعر الزائد. لذلك، أخلطي ملعقتين كبيرتين من السكر وعصير الليمون مع 8-9 ملاعق كبيرة من الماء، ثم قومي بتسخين الخليط حتى تبدأ تظهر الفقاعات، وبعدهاإنتظري ليبرد. بعدها ضعيالمعجون على أماكن الشعر الزائد، وأتركيه لمدة تتراوح من 20-25 دقيقة، بعدها إفركي بحركة دائرية تساعد على إزالة الشعر الزائد، ثم إغسلي الجسم بالماء البارد.

وصفة الكركم وزيت السمسم

وصفة الكركم وزيت السمسم رائعة للتخلص من شعر الجسم
وصفة الكركم وزيت السمسم رائعة للتخلص من شعر الجسم 

التخلص من شعر الجسم الزائد تشمل وصفة الكركم مع زيت السمسم. فالكركم مكون فعال للحد من نمو الشعر الزائد، وإزالة الشعر الغير مرغوب فيه، أما زيت السمسم يساهم أيضاً في التخلص من الشعر الزائد وتقليل نمو الشعر. لذلك، اخلطي كمية من الكركم مع كمية متساوية من الطحين، وأضيفي إليه زيت السمسم حتى تتشكل عجينة. بعدها ضعي العجينة على مناطق وجود الشعر، واتركيه على بشرتك لمدة  30 دقيقة ثم قومي بإزالته وتنظيف البشرة. كرري هذه الطريقة مرة أسبوعياً للتخلص من شعر الجسم الزائد بدون ألم.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.