ماء الأرز إكسير جمال البشرة والشعر ..اكتشفي طرق استخدامه

ماء الأرز إكسير جمال البشرة والشعر ..اكتشفي طرق استخدامه

لوسيانا كاراميا
15 مارس 2023

لا تتخلّصي من الماء الذي طبخت فيه الأرز. نعم، فيقال إن هذا الماء هو السر الجمالي الذي احتفظت به نساء الشرق الأقصى لأجيال وأجيال. يُعد ماء طهي الأرز أو ماء غسله غنياً بالخصائص المفيدة، لأنه يحتوي، بعد إزالة الأرز منه، على معادن مهمة مثل حمض الفوليك والحديد والبوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم وكل فيتامينات المجموعة "بي" تقريباً. وكي تنمو مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى مثل "الإينوزيتول" في ماء الأرز، يجب حفظه في الثلاجة لمدة يوم أو يومين تقريباً وتركه ليستقر. علاوة على ذلك، من المهم أن تعرفي أن الماء بعد الغسل الأول قد يحتوي على غبار أو بقايا المبيدات الموجودة في الأرز، لذلك يُنصح باستخدام ماء الغسل الأول فقط للمهام غير المتعلقة بالطهي مثل التنظيف والتلميع، واستخدام ماء الشطف الثاني أو الثالث للطبخ والعلاجات الجمالية.

كيف تستخدمين ماء الأرز للوجه

إن الفيتامينين "بي 1" و "بي 2" والدهون والنشويات الموجودة في ماء الأرز تجعله حلاً مميزاً، لأن نشاء الأرز والماء يشكّلان معاً محلولاً غروانياً. وبالتالي، ستجدين أنه مفيد وفعال في الكثير من عمليات تنظيف المنزل؛ فيصبح ماء الطهي الأرز أو غسله منظفاً طبيعياً حقيقياً، بعيداً عن قسوة المنتجات الكيميائية، ولكن مع إضافة الفيتامينات والدهون. يمكن حفظ ماء الأرز ليوم واحد فقط في درجة حرارة الغرفة، ولمدة ثلاثة إلى أربعة أيام في الثلاجة.

القضية الغريبة لنساء الياو

في الصين قرية صغيرة جداً تتميز بأن جميع النساء اللواتي يعشن فيها يتمتعن بشعر طويل جداً ولامع جداً وصحي جداً، حتى أن النساء المسنات لا يملكن أي خصلة بيضاء. تقع القرية في مقاطعة "غوانغشي" النائية الموجودة في جنوب الصين. ومن غير المفاجئ أنه أطلِق عليها اسم "هوانغلو" أو "البلد ذي الشعر الطويل".

فوائد ماء الأرزّ العلاجية للبشرة والشعر
فوائد ماء الأرزّ العلاجية للبشرة والشعر

تنتمي النساء المقيمات في القرية إلى جماعة "الياو" التي تعد أقلية عرقية، وما يميزهن هو الاهتمام الذي يولينه لشعرهن، بسبب اعتبارهن أن شعرهن من أثمن الأشياء الموجودة. تختلف هناك النظرة الثقافية الجماعية إلى الشعر اختلافاً كبيراً عن بقية سكان الأرض، إذ تقص النساء في الواقع شعرهن فقط عندما يبلغن سن الرشد، وبالتالي مرة واحدة فقط لبقية حياتهن. يتم تسليم الشعر المقصوص في يوم عيد الميلاد الثامن عشر إلى الجدة التي تحتفظ بالشعر حتى يوم زفاف حفيدتها، ثم تعطيه للعريس الذي يعيده لزوجته على شكل "وصلات" من شأنها أن تُلصق بالشعر الذي نما من جديد، وهي طقوس لها قيمة رمزية قوية رائعة. 

تحضير ماء الأرز

خذي حفنة من الأرز واغسليها جيداً، ثم ضعي الأرز المغسول في وعاء من الماء النقي واتركيه لمدة 15 دقيقة مع التحريك من حين لآخر. بعد 15 دقيقة، قومي بتصفية الماء ووضعه في وعاء يجب أن يبقى فيه لمدة يوم أو يومين، على درجة حرارة الغرفة، حتى يبدأ في التخمر ويصبح حمضياً. في هذه المرحلة، اغلي الماء لإيقاف التخمّر واتركيه ليبرد. يمكنك بعد ذلك إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر أو زيت إكليل الجبل، وهكذا يصبح بإمكانك أن تستخدمي هذا الماء (بعد تخفيفه قليلاً بالماء) كشامبو طبيعي عن طريق تدليكه بلطف على فروة الرأس، واشطفي الشعر بعد ذلك جيداً بالماء العذب حتى يصبح نظيفاً.

تحضير ماء الأرز

فوائد ماء الأرز

ماء الأرز لا يفيد الشعر فحسب، بل إنه أيضاً إكسير حقيقي للبشرة. يعمل كمادّة قابضة، فيقلّص حجم المسام ويحسّن إنتاج الإفرازات الدهنية، إلى جانب تهدئته احمرار حب الشباب. ويمكن استخدامه أيضاً كعلاج لحروق الشمس، لأن ماء الأرز البارد وسيلة رائعة لتهدئة الالتهاب وعلاج الجلد المصاب بحروق الشمس. كما أنه مفيد في حالة الأكزيما، فالنشاء الموجود في ماء الأرز فعال في تقليل آثار الأكزيما على الجلد وتهدئته.

كيف تستخدمين ماء الأرز للوجه

بعد تحضير ماء الأرز، وفق الطريقة التي تفضّلينها، اغمسي كرة قطنية في الماء ومرريها برفق على الوجه بالكامل. اتركيه يعمل لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ. وإذا كنتِ ترغبين في تجنب تأثير القناع، يمكنك ببساطة شطف وجهك بماء الأرز دون تركه عليه. كما يمكنك أيضاً شطفه كل ليلة. وستلاحظين أن بشرتك أصبحت تدريجياً مشدودة ومنتعشة ونيّرة أكثر. يمكنك تخزين الماء المتبقي في وعاء محكم الإغلاق (يفضل أن يكون من زجاج) وتخزينه في الثلاجة.

فوائد ماء الأرز

استعمال ماء الأرز للشعر

بعد غسل الشعر بالشامبو، اسكبي ماء الأرز المخفف بقليل من الماء على شعرك، ثم دلكي فروة الرأس بلطف بأصابعك لمدة 5 دقائق، أو قومي بدلاً من ذلك بلفّ شعرك بالورق البلاستيكي الذي تستعملينه في تغليف الطعام، لمدة عشر دقائق. اشطفي شعرك جيداً بالماء وانتقلي إلى التصفيف العادي. يمكنك القيام بهذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. ولترك عبير خفيف على الشعر، تستطيعين أن تضفي على ماء الأرز بضع قطرات من زيت عطري مثل اللافندر وإكليل الجبل. وتذكّري دائماً خضّ وعاء الماء قبل استخدامه.

استعمال ماء الأرز للشعر