كل ما تحتاجين معرفته عن حقن البوتوكس التجميلية

يجعل ملامحك أكثر شبابا .. معلومات مهمة عن البوتوكس وأبرز علاجاته التجميلية

نانسي شربل
20 مارس 2023

يعتبر البوتوكس بلا شك أحد أكثر العلاجات المتاحة شيوعًا وأكثرها فعالية في مكافحة التجاعيد.

ومع سعي المزيد من النساء للخضوع للعلاج، فإن أهم شيء هو تسليح نفسك بكل المعلومات مثل كيف يعمل البوتوكس؟  ما هي المخاطر وكم تستمر؟ وذلك للتأكد من أنك على دراية كاملة بما إذا كنت تريدين تجربة العلاج أم لا، فتعرفي معنا اليوم على كل ما تحتاجين معرفته عن حقن البوتوكس التجميلية.

حقن البوتوكس

.jpg البوتوكس يعد أحد أكثر العلاجات المتاحة شيوعًا وأكثرها فعالية في مكافحة التجاعيد
البوتوكس يعد أحد أكثر العلاجات المتاحة شيوعًا وأكثرها فعالية في مكافحة التجاعيد

يعتبر البوتوكس أكثر علاجات الجراحة التجميلية شيوعًا، وهي مادة يتم حقنها في الجلد ومن المعروف أنها تمنع حركة العضلات، ويمكن أن تمنع ظهور التجاعيد أو تفاقمها.

حقن البوتوكس تتميز في قدرتها على تقليل ظهور بعض تجاعيد الوجه. كما أنها تستخدم لعلاج مشاكل مثل تقلصات الرقبة المتكررة والتعرق المفرط وكسل العين. وقد تساعد حقن البوتوكس أيضًا في الوقاية من الصداع النصفي المزمن لدى بعض الأشخاص.

تحجب حقن البوتوكس إشارات كيميائية معينة من الأعصاب، ومعظمها إشارات تتسبب في تقلص العضلات. الاستخدام الأكثر شيوعًا لهذه الحقن هو إرخاء عضلات الوجه التي تكمن وراءها وتسبب التجاعيد بشكل مؤقت، مثل خطوط العبوس بين الحاجبين، أقدام الغراب، الخطوط التي تخرج من زوايا العيون وأخاديد الجبين.

وتعمل حقن البوتوكس عن طريق منع الإشارات العصبية وأجهزة الإرسال العصبية إلى عضلات معينة، ثم تصبح العضلات أكثر استرخاء، مما يقلل بدوره من ظهور الخطوط والتجاعيد على الجلد.

نتائج حقن البوتوكس

 بمجرد أن يتم حقن البوتوكس في الوجه، تظهر التأثيرات على العضلات عادةً في غضون ساعات قليلة، وتظهر التأثيرات الرئيسية بعد حوالي أسبوع. واعتمادًا على المشكلة التي يتم علاجها، قد يستمر التأثير من 4 إلى 6 أشهر. وللحفاظ على التأثير، ستحتاجين إلى حقن متابعة منتظمة على مر الأشهر. كما أن الإبر المستخدمة في حقن البوتوكس صغيرة للغاية، ونتيجة لذلك، تعاني معظم النساء من القليل من الانزعاج أو عدم الراحة أثناء العلاجوإذا كنت قلقة بشأن الألم، فيمكن للطبيب وضع مخدر موضعي لتجنب المضاعفات.

معلومات عليك معرفتها قبل الخضوع للحقن

.jpg حقن البوتوكس تتميز في قدرتها على تقليل ظهور بعض تجاعيد الوجه
حقن البوتوكس تتميز في قدرتها على تقليل ظهور بعض تجاعيد الوجه

علاج آمن

البوتوكس آمن عندما يتم بشكل صحيح، فقد تكون بعض النساء قلقات قبل الخضوع للبوتوكس في الوجه، لكن كوني مطمئنة أنه إجراء شائع جدًا وسريع. فيتم استخدامه بشكل شائع لأسباب تجميلية، ولكنه يساعد أيضًا في التخفيف من عدد كبير من المشكلات الصحية الأخرى.

علاج مناسب لكل الأعمار

حقن البوتوكس مناسب لجميع المرضى من كل الأعمار، فحتى النساء الأصغر سنًا تخضع للبوتوكس بشكل متزايد مؤخراً حتى قبل ظهور التجاعيد أو تعمقها

لهذا السبب لا يمكن للأطباء أن يوصوا بأفضل عمر لبدء أو تجربة البوتوكس، لأنه يعتمد على أهدافك وتعبيرات وجهك وتفضيلاتك.

لا يقضي على التجاعيد بالكامل

 من المهم وضع توقعات معقولة لتجربة البوتوكس، فلا يزيل البوتوكس كل التجاعيد الموجودة على وجهك بل يخلصك من التجاعيد الناتجة عن التعبيرات أو التجاعيد الديناميكية. كما يحسّن مظهر هذه التجاعيد عن طريق إرخاء العضلات. إنه لا يتخلص مما نسميه التجاعيد الثابتة، تلك التي تظهر عند راحة الوجه عند النظر في المرآة.

لا يتم من خلال جلسة واحدة

يستمر البوتوكس في المتوسط ​​ثلاثة أشهر على الوجه، أو أكثر عندما تبدأ في الحصول على الحقن لأول مرة، لذا استعدي للخضوع لعدة جلسات كل 3 إلى 4 أشهر لإكمال النتائج التي حصلت عليها. ونظرًا لأنه يهدف فقط إلى إرخاء عضلاتك مؤقتًا، فإنها تتلاشى بمرور الوقت، وستلاحظين ظهور التجاعيد مرة أخرى.

مع تقدم البشرة في العمر، تفقد مرونتها ويتفكك الكولاجين، لذا فإن تقلص العضلات والجلد المستمر يمكن أن يخلق المزيد من التجاعيد الدائمة. وفي غضون بضعة أشهر من حقن مادة البوتوكس، يصنع الجسم مستقبلات أسيتيل كولين جديدة، وتكون الأعصاب قادرة على إجراء نبضاتها مرة أخرى.و يجب عليك استخدام البوتوكس باستمرار لتقليل حركة العضلات ومنع تجعد الجلد على المدى الطويل.

الآثار الجانبية لحقن البوتوكس

التورم والكدمات من أهم مخاطر علاج البوتوكس
التورم والكدمات من أهم مخاطر علاج البوتوكس

تختلف الآثار الجانبية لحقن البوتوكس حسب المنطقة المعالجة، فمعظم الآثار الجانبية خفيفة وتتحسن خلال يوم أو يومين. ولكن كأي علاج تجميلي تشمل الآثار الجانبية المحتملة للبوتوكس بعض المضاعفات والتي تشمل:

  • ألم
  • تورم أو احمرار أو كدمات في موقع العلاج
  •  صداع
  •  تدلي الجفون بشكل مؤقت
  • تهيج أو احمرار العين

نصائح بعد حقن البوتوكس

.jpg يستخدم البوتوكس لإرخاء عضلات الوجه لتقليل التجاعيد المتوسطة إلى العميقة،
يستخدم البوتوكس لإرخاء عضلات الوجه لتقليل التجاعيد المتوسطة إلى العميقة،
  • العبوس بشكل متكرر لمدة ساعة بعد العلاج مباشرة. سيساعد هذا العلاج على أن يكون أكثر فاعلية عن طريق زيادة امتصاص المجموعات العضلية المستهدفة، ثم بعد هذا الوقت حاولي تجنب تعابير الوجه الشديدة لمدة 12 ساعة قادمة.
  •  ابقي في وضع مستقيم لمدة 4 ساعات.
  •  يمكنك وضع المكياج برفق بعد العلاج ولكن باستخدام حركة خفيفة بدلاً من الفرك أو الانتشار انا لا تفركي أو تدلكي المنطقة المعالجة وتجنبي المكياج إن أمكن.
  •  تجنبي النوم على وجهك في الليلة الأولى.
  •  لا تمارسي أو تشاركي في أي نشاط شاق خلال الـ 12 ساعة القادمة.
  •  لا تستخدمي أي علاجات تجميل على وجهك على مثل علاجات للوجه التي تنص على تدليك للوجه لمدة أسبوعين حيث قد يتسبب ذلك في انتشار المحلول المحقون إلى العضلات القريبة.
  •  تجنبي التعرض لأشعة الشمس القوية ودرجات الحرارة شديدة البرودة والساونا خلال الأسبوعين المقبلين.

فوائد حقن البوتوكس التجميلية

 يستخدم البوتوكس لإرخاء عضلات الوجه لتقليل التجاعيد المتوسطة إلى العميقة، وكذلك لمنع تكون الخطوط الدقيقة والتجاعيد. وتشمل طرق استخدام البوتوكس:

تخفيف تجاعيد الجبهة

يمكن أن تساعد علاجات البوتوكس في تنعيم الخطوط الأفقية والخطوط العمودية بين العينين وعلى الجبهة، مما يمنع ظهور الخطوط المستقبلية. وبعد علاج البوتوكس، يمكنك توقع بشرة أكثر نعومة ومشدودة مع تجاعيد أقل.

رفع الحاجبين

البوتوكس يتميز برفع الحاجبين
البوتوكس يتميز برفع الحاجبين  

مع تقدم الوجه في العمر، قد تبدأ حواجبك في الترهل والتشققات. ويمكن تصحيح هذا التقدم في السن من خلال شد الحاجب غير الجراحي باستخدام البوتوكس، والذي يمكنه علاج خطوط التجهم بين حواجبك ورفع ارتفاع الحاجبين. وتسمح لك عملية رفع الحاجب غير الجراحية بالبوتوكس بالحصول على مظهر أكثر شبابًا دون الحاجة إلى جراحة تجميلية أو معاناة وقت التعافي.

شد الرقبة

يمكن استخدام البوتوكس لشد وإعادة تعريف خط الفك وتوفير شد لمنطقة الرقبة عن طريق إرخاء العصابات العضلية على جانبي الرقبة، مما ينتج عن هذا رقبة أكثر نعومة وشبابًا بعد العلاج.

تصغير حول خطوط الفم

.jpg يعتبر البوتوكس طريقة آمنة وفعّالة لتجميل الفم
يعتبر البوتوكس طريقة آمنة وفعّالة لتجميل الفم

يمكن أن تتشكل الخطوط والتجاعيد بسهولة حول الشفاه والفم حيث يعتبر البوتوكس طريقة آمنة وفعّالة لمنع جلدك من الانكماش عند تحريك فمك، وتنعيم خطوط الابتسامة في زوايا الفم.

ما الفرق بين البوتوكس والفيلر؟

.jpg البوتوكس آمن عندما يتم بشكل صحيح
البوتوكس آمن عندما يتم بشكل صحيح

من الناحية التجميلية، تقدم حشوات البوتوكس والفيلر نتائج مماثلة، كلاهما يساعد في تقليل ظهور خطوط الوجه والتجاعيد. في حين أن البوتوكس مصنوع من توكسين البوتولينوم، فإن مواد الفيلر مصنوعة من مواد طبيعية أو اصطناعية أخرى، بما في ذلك الكولاجين أو حمض الهيالورونيك. تشل حقن البوتوكس العضلات مؤقتًا لتقليل التجاعيد، بينما تضيف الفيلر الحجم وتساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في الجسم. فاستشيري طبيبك حيث يمكنه رصد إيجابيات وسلبيات كل علاج ومساعدتك في تحديد الخيار الأفضل لك.