أعشاب طبيعية لجعل جمالك بارز هذا الصيف

أعشاب طبيعية لجعل جمالك بارزاً هذا الصيف

ندى الحاج

العناية بالبشرة والشعر من أولويات النساء لجعل إطلالتهن بارزة وتحسين مشاكلهن الجمالية. فالأعشاب من أكثر المكونات أمانة، والجمال من أكثر الأمور التي تشغل السيدات. لذلك، إن جمع الأعشاب والزيوت المستخرجة وتطبيقها على البشرة والشعر تساعد المرأة في إظهار جمالها والظهور بشكل لافت وجذاب. يمكنك استخدام الأعشاب بطرق مختلفة وبأشكال متنوعة للحصول على نتائج قد تكون أفضل بكثير من تلك التي تحققها المواد المصنعة، فإليك أعشاب طبيعية لجعل جمالك بارز هذا الصيف.

أعشاب طبيعية لجعل جمالك بارز هذا الصيف

عشبة الكركم للشيخوخة

منذ قرون مضت، اشتهر الكركم بفوائد كثيرة للبشرة الذي جعله شائعاً اليوم في مجال العناية بالبشرة. فالكركم من أكثر الأعشاب فعالية للبشرة خاصة للبشرة التي تعاني من الشيخوخة المبكرة. يحتوى الكركم على مضادات للبكتيريا والالتهابات وهو من أفضل الأعشاب المضادة للشيخوخة كما يساعد على شد البشرة وحمايتها من ظهور الخطوط الرفيعة. فيمكنك خلط الكركم مع مكونات طبيعية أخرى مثل خلطه مع الطماطم والحليب، لذلك ضعي ملعقة كبيرة من الكركم مع ملعقتين من عصير الطماطم وملعقتين من الحليب ثم اخلطي المكونات معاً وطبقيها على بشرتك لمدة 20 دقيقة ومن ثم إغسلي بالماء الفاتر وكرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج أكيدة.

عشبة الكركم رائعة لعلاج تجاعيد البشرة
عشبة الكركم رائعة لعلاج تجاعيد البشرة

عشبة البابونج لتهدئة البشرة

عرف الصينيون القدماء فوائد البابونج الغذائية والطبية وأقبلوا على استعماله وشرب الشاي المصنوع منه. أما المصريون القدماء والإغريق فكانوا يضعون أوراق نبتة البابونج على الجروح لتسريع شفائها. والآن أصبحت البابونج عشبة تستخدم لعلاج مشاكل البشرة. فالبابونج يعمل على تهدئة البشرة المتوهجة، كما يساعد على التخلص من الإفرازات الدهنية، بالإضافة لغناه بمضادات الأكسدة التي تعمل على إخفاء التجاعيد وعلاج حب الشباب. فقومي بخلط ربع كوب من زيت زيتون، نصف كوب من السكر الأبيض، حفنة من زهر البابونج، ثم اخلطي المكونات حتى تتجانس معاً، واغسلي وجهك بماء دافئ وضعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 10 دقائق. بعدها إغسلي وجهك بالماء البارد، وكرري العملية مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً وتمتعي ببشرة هادئة خاصة لصاحبات البشرة الجافة.

جربي عشبة البابونج لتهدئة البشرة
جربي عشبة البابونج لتهدئة البشرة

عشبة الألوفيرا للترطيب

عشبة الألوفيرا أو العشبة العجائبية يعود منشأها الأصلي إلى شمال أفريقيا وجنوب أوروبا وجزر الكناري تُستخدم هذه النبتة نسبةً لفوائدها الكثيرة ومن بينها ترطيب البشرة، إذ تعمل هذه العشبة على ترطيب البشرة الجافة وتساعد على تنقية المسام والتخلص من إلتهابات الجلد. فاستخدمي جل الألوفيرا يومياً قبل النوم وطبقيه على بشرتك ويمكنك تركه لليلة كاملة. كما يمكنك  خلط الألوفيرا مع الموز لترطيب البشرة. فضعي في وعاء ملعقة من الألوفيرا مع 4 ملاعق من الموز المهروس، واخلطي المكونان معاً، ثم وزعي الخليط على بشرتك واتركيها لمدة 10 دقائق، بعدها إغسلي بالماء الدافئ.

إستخدمي الألوفيرا لإبقاء بشرتك رطبة
إستخدمي الألوفيرا لإبقاء بشرتك رطبة

عشبة القصعين أو المريمية لتنعيم البشرة

تُعد نبتة القصعين أو المريمية من النباتات الطبية الأكثر تأثيرا للقضاء على البكتيريا والعدوى الفطرية، والتي عرفتها حضارات عريقة قديمة. إنها واسعة الانتشار في أرجاء العالم، وتُستخدم لعلاج أمراض البشرة. 

وللحصول على بشرة ناعمة، يمكنك إستخدام عشبة المريمية لعمل خلطة يمكنها علاج بشرتك الجافة والمقشرة.  تحتاجين الى مقدار قبضة من عشبة القصعين، وقبضة من الخزامي، وقبضة من ازهار الورد، وقليلا من الملح الخشن، وكوب عصير من الحامض. فاغلي الأعشاب كلها مع بعض في ليتر من الماء لمدة 15 دقيقة الى ان تتلون الماء بمحلول الأزهار، ثم ذوبي معه الملح وصفّي المزيج واسكبيه في مغطس الاستحمام المليء بالمياه الفاترة، بعدها اضيفي اليه عصير الحامض. فبعد 20 دقيقة من التدليك لجسمك بواسطة قطعة قماش خشن، فإن هذه الأعشاب تعمل على  تنعيم البشرة وازالة الخلايا الميتة عنها بالإضافة إلى تعطير الجسم.

عشبة القصعين رائعة  لتنعيم البشرة
عشبة القصعين رائعة  لتنعيم البشرة

كما إن الأعشاب تفيد بشرتك، كذلك تساعد الأعشاب في تحسين شعرك ونسيجه.

عشبة الآس للعناية بالشعر

فوائد عشبة الآس

  • علاج تساقط الشعر
  • تنعيم الشعر
  • علاج قشرة الرأس
  • زيادة نمو الشعر

خلطة عشبة الاس لمنع تساقط الشعر 

عشبة الآس معروفة من زمن بعيد إذ تعمل على علاج مشاكل الشعر بسبب غناها بالمعادن والفيتامينات. فوائد عشبة الآس للشعر تساعد على منع تساقط الشعر. فالآس تحمي الشعر من التساقط وتقوي بصيلاته. فقومي بنقع عشبة الآس بماء دافئة ليوم كامل ومن ثم يمكنك إغسلي شعرك بهذا الماء واتركيه لفترة. بعدها أشطفي شعرك جيداً. بالإضافة الى ذلك يمكنك مزج القليل من عشبة الاس وعشبة اكليل الجبل مع زيت الخروع والقليل من الماء، واغلي كل المكونات معاً، ثم اتركيها حتى تبرد. طبقي المزيج على شعرك واتركيه لبعض الوقت قبل غسله بالماء الفاتر.

خلطة عشبة الاس فعالة لمنع تساقط الشعر
خلطة عشبة الاس فعالة لمنع تساقط الشعر 

عشبة القراص للشعر

فوائد عشبة القراص للشعر

  • تعزيز نمو الشعر 
  • مقاومة وعلاج الصلع
  • تنعيم الشعر

تعزيز نمو الشعر 

فوائد عشبة القراص للشعر يساعد على نمو شعر جديد وتحسين الدورة الدموية، بالإضافة الى حماية الشعر من التساقط. فعشبة القراص يمنحك شعر طويل لغناه بمركبات طبيعية مما يساعد على نمو شعر جديد. فقومي بتجفيف أوراق عشبة القراص في الشمس ثم اهرسيها بشكل جيد للحصول على مسحوق ناعم. بعدها قومي بغلي 500 مل من الماء وأضيفي 4 ملاعق كبيرة من مسحوق عشبة القراص ثم إمزجي الخليط جيداً، واتركيه ليبرد طوال الليل. وفي اليوم التالي صفّي المزيج ثم ضعيه في زجاجة رذاذ، وقومي برش كل شعرك يومياً وقومي بتدليك فروة رأسكِ بلطف أثناء تطبيقه، وتمتعي بعدها بشعر صحي ورائع.

جعرفي على عشبة القراص لنمو الشعر
جعرفي على عشبة القراص لنمو الشعر 

عشبة الزيزفون لمنع تساقط الشعر 

فوائد عشبة الزيزفون لمنع تساقط الشعر 

  • تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس
  • تحفيز بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى نمو الشعر
  • تخفيف تهيج فروة الرأس
  • استعادة لمعان الشعر

عشبة الزيزفون والبابونج

لعمل خلطة الزيزفون والبابونج قومي بوضع الماء على النار حتى الغليان ثم ضيفي ملعقة من البابونج وملعقة من عشبة القراص والزيزفون، واتركيه حتى يغلي لمدة 10 دقائق. اتركي ماء الأعشاب جانباً حتى يصبح فاتراً، ثم صفّيه وضيفي إليه 3 كبسولات من زيت فيتامين E.  وزّعي المزيج على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ثم دلكي فروة الرأس بأطراف الأصابع لبضع دقائق. بعد ذلك، اتركي ماسك الزيزفون على الشعر لمدة تتراوح من ساعة إلى اثنتين، ثم اغسلي شعرك كالمعتاد بالماء الفاتر والشامبو للحصول على شعر صحي ولامع. 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك وبشرتك بكاملها، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.