تجميل وتوريد اللثة بالليزر وأهم فوائدها

تعرفي الى تقنية تجميل وتوريد اللثة بالليزر وأهم فوائدها

نانسي شربل
21 يوليو 2023

حقق طب الأسنان التجميلي مؤخرًا تطورًا ملحوظًا يشمل جميع الإجراءات التجميلية التي قد تحتاجها المرأة، وقد كان للثة نصيب من هذا التطور مع توفر العديد من الإجراءات العلاجية والتجميلية. يستخدم الليزر بانتظام في العناية بالأسنان لأسباب عديدة، بما في ذلك جراحة اللثة بالليزر. سواء كنت ترغبين في الوقاية من أمراض اللثة أو تحسين ابتسامتك، فإن الليزر هو أفضل بديل للعمليات الجراحية التقليدية. تجميل وتوريد اللثة بالليزر هي تقنية ليزر متقدمة تعمل على تكسير الميلانين في أنسجة اللثة مما يجعلها أغمق من الأنسجة المحيطة. ولا يسبب الليزر أي آثار سلبية لأنه يعمل على المستوى الخلوي. فتعرفي على تفاصيل عملية تجميل وتوريد اللثة بالليزر وأهم فوائدها للحصول على أفضل النتائج.

ما هي جراحة اللثة بالليزر؟

يمكنك إجراء عملية تجميل اللثة التجميلية إذا كان لديك خط غير متساو من اللثة أو ابتسامة صمغية
يمكنك إجراء عملية تجميل اللثة التجميلية إذا كان لديك خط غير متساو من اللثة أو ابتسامة صمغية

جراحة اللثة بالليزر هي بديل جراحي حديث حيث يتم استخدام الطاقة الضوئية لتحسين صحة الفم وابتسامتك.  كما إنها طريقة تستخدم لقتل البكتيريا وتحفيز نمو العظام حول أسنانك الحالية. ويعالج طب الأسنان بالليزر فرط الحساسية وأمراض اللثة وتسوس الأسنان، ويمكنه أيضًا إعادة تشكيل أنسجة اللثة لتقليل الابتسامة اللثوية وتوريدها.

يعد علاج اللثة بالليزر إجراءً متطورًا وآمنًا تمامًا ويعمل على علاج أمراض اللثة بشكل فعال. وباستخدام سلسلة من الليزر، يمكن أن يستهدف بدقة منطقة بها ترسبات متراكمة وتنظيف عميق للأسنان والجذر والجيوب العميقة.

الاختلاف في علاج اللثة بالليزر هو أنه يمكن أن يستهدف المنطقة المصابة بالضبط، من دون التأثير على الأسنان السليمة المحيطة أو أنسجة اللثة.

ومن خلال علاج اللثة بالليزر المبتكر، يمكن علاج أمراض اللثة والوقاية منها بكفاءة للحصول على نتائج طويلة الأمد يمكنك الوثوق بها.

ما هي عملية تصبغ اللثة بالليزر؟

علاج اللثة بالليزر أقل توغلاً من العلاجات التقليدية ولا تنطوي على قطع أو غرز
علاج اللثة بالليزر أقل توغلاً من العلاجات التقليدية ولا تنطوي على قطع أو غرز 

يعتبر فرط تصبغ اللثة مصدر قلق شائع للمرضى الذين يفكرون في طب الأسنان التجميلي. ويمكن للأشخاص ذوي اللثة الداكنة أن يشعروا بالخجل بشأن ابتساماتهم.

ولكن هناك طريقة فعالة وآمنة لعلاج فرط تصبغ اللثة وإزالة تصبغ اللثة بالليزر. ويُعرف أيضًا باسم تبييض اللثة بالليزر، ويستخدم هذا العلاج ليزر الأسنان لتفتيح المناطق الداكنة من اللثة. إزالة تصبغ اللثة بالليزر هي تقنية ليزر متقدمة تعمل على تكسير الميلانين في أنسجة اللثة مما يجعلها أغمق من الأنسجة المحيطة. ولا يسبب الليزر أي آثار سلبية لأنه يعمل على المستوى الخلوي.  يؤدي هذا إلى تحسين الجماليات دون الإضرار بالبنى الأساسية مثل المينا أو العظام.

هل علاج اللثة بالليزر مناسب لك؟

جراحة اللثة بالليزر هي بديل جراحي حديث
جراحة اللثة بالليزر هي بديل جراحي حديث

 يمكنك إجراء عملية تجميل اللثة التجميلية إذا كان لديك خط غير متساو من اللثة أو ابتسامة صمغية بشكل مفرط.

وقد يوصي الطبيب بإجراء جراحة تجميلية للثة، تُعرف أيضًا باسم استئصال اللثة أو إطالة التاج إذا كانت لديك ابتسامة لثة، وهي ابتسامة تكون فيها اللثة سميكة للغاية وتكون الأسنان قصيرة بشكل غير طبيعي.

وقد يكون هناك الكثير من أنسجة اللثة، أو قد تمتد لثتك بعيدًا فوق أسنانك. والسبب الأكثر شيوعًا للابتسامة اللثوية هو أنسجة اللثة الزائدة التي تغطي الأسنان بشكل طبيعي في الطول والشكل.

وقد يوصي طبيب الأسنان بإجراء جراحة تجميلية للثة لتصحيح هذه المشكلة ومنحك ابتسامة تفخر بالتباهي بها. وسيقوم ببساطة بإزالة كمية صغيرة من أنسجة اللثة خلال هذا الإجراء، والكشف عن المزيد من بنية الأسنان وإعطاء ابتسامتك مظهرًا جماليًا.

وإذا كانت لديك ابتسامة غائرة أو كان خط اللثة يبدو غير متساوٍ أو غير متماثل، فقد تكون جراحة اللثة التجميلية خيارًا جيدًا لك. وسيساعدك طبيب الأسنان في تحديد ما إذا كانت جراحة تجميل اللثة مناسبة لك أم لا. 

فوائد علاج اللثة بالليزر

يعد علاج اللثة بالليزر إجراءً متطورًا وآمنًا تمامًا ويعمل على علاج أمراض اللثة بشكل فعال
يعد علاج اللثة بالليزر إجراءً متطورًا وآمنًا تمامًا ويعمل على علاج أمراض اللثة بشكل فعال

تستفيد الحالات المتوسطة والخطيرة من أمراض اللثة والعظام من العلاج بالليزر. فهناك فوائد عديدة لاستخدام الليزر لعلاج اللثة وأهمها:

  • أقل توغلاً من العلاجات التقليدية ولا تنطوي على قطع أو غرز
  • غير مؤلم ولا يسبب أي تورم
  • شفاء أسرع للأسنان
  • الحد الأدنى من الانزعاج بعد العملية
  • نزيف أقل
  • انخفاض الحساسية
  • إجراء أسرع من جراحة اللثة التقليدية
  • تقليل خطر الإصابة بالعدوى

وتمامًا مثل الإجراء نفسه، فإن الشفاء من العلاج بالليزر سريع جدًا. ويجب أن تختفي جميع الآثار الجانبية في غضون 24 ساعة. وبالطبع، التجديد نفسه ليس بهذه السرعة، وقد تستغرق لثتك أسبوعين حتى تنمو مرة أخرى، حتى مع أدنى مستوى من الضرر.

ومع ذلك، فإن فترة التعافي التي تبلغ 24 ساعة أسرع بكثير من جراحة اللثة التقليدية.

الآثار الجانبية لعلاج اللثة بالليزر

جراحة تجميلية للثة للحصول على ابتسامة جميلة
جراحة تجميلية للثة للحصول على ابتسامة جميلة

كما هو الحال مع أي نوع من العمليات الجراحية، يمكنك توقع تجربة درجة صغيرة من الآثار الجانبية لعلاج اللثة بالليزر حتى في علاج ناجح تمامًا.

عادة، جراحة اللثة بالليزر غير مؤلمة تمامًا، ومع ذلك، لا يزال علاجًا طبيًا، فستعاني المريضة بإحساسًا بالحكة أو الحرق عندما يوجه الليزر إلى لثتهم.

كما يمكن أن تحدث آثار جانبية أخرى أيضًا بعد الإجراء وأثناءه، حيث يمكنك توقع تجربة درجة واحدة أو مجموعة مما يلي:

  • نزيف خفيف
  • تورم طفيف
  • تلون اللثة الجزئي
  • عدوى

ويثبت عدم وجود آثار جانبية أن علاج اللثة بالليزر هو حقًا طفيف التوغل. ولحسن الحظ، الآثار الجانبية لعلاج اللثة بالليزر لا تدوم طويلاً. كما يكون الانزعاج مؤقتًا فقط وسيختفي بمرور الوقت كجزء من عملية الشفاء الطبيعية.

علاج اللثة بالليزر ليس له الكثير من الآثار الجانبية السلبية. فالإجراء نفسه سريع وغير مؤلم وفعال، وفترة التعافي تعد سريعة وغير طويلة.