كيف تتخلصين من علامات الشيخوخة عبر حقن الكولاجين؟

كيف تتخلصين من علامات الشيخوخة عبر حقن الكولاجين؟

نانسي شربل
15 أغسطس 2023

استعادة الحجم وشد بشرة الوجه المترهلة، من أساسيات العناية بالبشرة، فإذا كنت قلقة من أن هياكل وجهك ليست ممتلئة أو مشدودة أو محددة الشكل كما كانت من قبل، فقد تكون حقن الكولاجين العلاج المناسب لك. فتريد كل النساء الحفاظ على هذا الوجه المنعش والمتوهج الذي رأيناه لأول مرة في المرآة كشباب. لذلك، قد تكون حقن الكولاجين إحدى الطرق لتجديد شباب البشرة المتضررة من الشمس أو الشيخوخة. فتعرفي معنا في هذا المقال عن طريقة علاج حقن الكولاجين للبشرة وأبرز الطرق الفعّالة للتخلص من علامات الشيخوخة والحصول على بشرة نضرة ومتوهجة.

حقن الكولاجين للوجه

الكولاجين هو بنية أساسية داعمة لبشرتك
الكولاجين هو بنية أساسية داعمة لبشرتك

تحتوي بشرتك على طبقات متعددة، وأسفل الطبقة الخارجية للبشرة مباشرة توجد الطبقة الثانية، التي تسمى الأدمة. وتحتوي هذه الطبقة على أوعية دموية وأعصاب وبصيلات شعر، لكنها تتكون في الغالب من بروتين يسمى الكولاجين. فالكولاجين هو بنية أساسية داعمة لبشرتك بشبكتها من الألياف التي توفر إطارًا لنمو الخلايا والأوعية الدموية.

ولقد استغل العلم الطبي قيمة هذا البروتين الطبيعي ويستخدم الجراحون اليوم مجموعة متنوعة من حقن الكولاجين لتخفيف علامات الشيخوخة، وملء الندبات وإضافة الحجم لتحسين مظهر وجهك. وكانت حشوات الكولاجين هي النوع الأول من حشوات الجلد لاستخدامها في الإجراءات التجميلية، وتعد من أشهر علاجات حقن الكولاجين بالشفاه.

كيف يتم حقن الكولاجين للوجه

الخطر الأكبر مع علاجات الكولاجين هو رد الفعل التحسسي
الخطر الأكبر مع علاجات الكولاجين هو رد الفعل التحسسي

اعتمادًا على نوع الكولاجين الذي تختارينه أنت وجراح التجميل، قد يلزم إجراء اختبار الحساسية، وعادة ما يتم إجراؤه قبل شهر من أول مجموعة من الحقن. وسيتم حقن كمية صغيرة من الكولاجين وسيُطلب منك مراقبة تلك البقعة بحثًا عن علامات التورم أو الاحمرار أو الحكة أو أي شيء آخر غير عادي، لتتصلي بطبيبك بعدها إذا رأيت أي علامات لرد فعل.

وعندما تكوني مستعدة لبدء الحقن، سوف يستمع جراحك إلى النتائج المرجوة ثم يقيّم مظهر وجهك ولون بشرتك، ويفحص مناطق وجهك لتكبيرها باستخدام حقن الكولاجين. بعد ذلك، سيحدد الجراح النقاط الإستراتيجية على وجهك كدليل لمواقع حقن الكولاجين المناسبة للحشو. بعدها سيتم تطهير مواقع الحقن بعامل مضاد للجراثيم، ثم يتم استخدام مخدر موضعي لتخدير المنطقة، خاصة إذا كنت حساسة للحقن. لكن في بعض الحالات، يحتوي حشو الكولاجين على مخدر في الخليط، وستستغرق الحقن الفعلية بضع دقائق فقط، وثواني فقط لكل موقع.

كما سيتم غسل العلامات وسيُعرض عليك كيس ثلج لتقليل أي إزعاج طفيف ومؤقت. وفي هذه المرحلة، يمكنك وضع المكياج، لكن احرصي على عدم الضغط على المناطق المعالجة، فقد يؤدي القيام بذلك إلى حركة حشو الجلد.

مخاطر حقن الكولاجين للوجه

حقن الكولاجين إحدى الطرق لتجديد شباب البشرة المتضررة
حقن الكولاجين إحدى الطرق لتجديد شباب البشرة المتضررة 

الخطر الأكبر مع علاجات الكولاجين هو رد الفعل التحسسي، لكن يمكنك تجنب ذلك عن طريق إجراء اختبار حساسية الجلد. وقد تشمل المخاطر أو الآثار الجانبية الأخرى:

  • العدوى
  • تجعد الجلد
  • القروح المفتوحة
  • التندب
  • تقشير الجلد
  • ملمس الجلد غير المتكافئ

كما قد تواجهين بعض التورم والكدمات خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد حقن الكولاجين، وقد تظهر المنطقة باللون الأحمر لمدة يوم أو حتى أسبوع. ولكن سيكون بإمكانك استخدام المكياج في أي وقت، فقط احرصي على عدم فرك المنطقة المعالجة، وتجنبي التمارين المجهدة والشمس خلال الأسبوع الأول بعد الحقن.

ولكن، اتصلي بطبيبك فوراً إذا كنت تعانين من أي نوع من الألم المفاجئ والشديد أو أي أعراض تبدو غير عادية. وبشكل عام، يمكنك توقع أن آثار حقن الكولاجين ستستمر حوالي ثلاثة أشهر، على الرغم من أن بعض الأشخاص أفادوا أن التأثيرات استمرت لمدة تصل إلى عامين. كما أن نتائج حقن الكولاجين ليست دائمة، وسيعيد جسمك في النهاية امتصاص الكولاجين، لذا فإن الحصول على حقن إضافية للمتابعة ضرورية. وإذا قررت عدم إعادة العلاج، فسيعود مظهرك إلى حالته الأصلية.

كما لا ينبغي أن تخضعي لحقن الكولاجين إذا كنت حامل أو مرضعة، أو تعاني من حساسية من منتجات الأبقار، أو عرضة للحساسية الشديدة،  وكذلك الربو والتهاب الجلد، أو لديك مرض مناعي ذاتي.

نتائج حقن الكولاجين للوجه

قد تواجهين بعض التورم والكدمات خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد حقن الكولاجين
قد تواجهين بعض التورم والكدمات خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد حقن الكولاجين

ينتج عن حقن الكولاجين مظهر طبيعي، ويحسّن التجاعيد والخطوط والندوب، كما يعطي حقن الشفاه بالكولاجين مظهرًا أكثر امتلاءً. وإذا كان الكولاجين المستخدم من مصادر بشرية، فستكون المنطقة ممتلئة، ولكن هذا سيتفرق قريبًا لإعطاء مظهر أكثر طبيعية.

وبالإضافة إلى ملء التجاعيد، يمكن استخدام حقن الكولاجين من أجل:

  • امتلأ المنطقة المجعدة والغارقة
  • إضافة الامتلاء إلى خديك أو مناطق الوجه الأخرى
  • قللي خطوط التجهم بين الحاجبين
  • قللي من خطوط القلق عبر الجبهة
  • تقليل أقدام الغراب في زاوية العينين
  • علاج خطوط الابتسامة العميقة، والتي تسمى الأخاديد الشفوية، من جانب الأنف إلى زوايا الفم
  • تحديد حدود الشفة
  • القضاء على الخطوط العمودية على الفم وكذلك على الزوايا
  • تقليل ندبات حب الشباب وندبات الوجه الناعمة الأخرى
  • إضافة الحجم إلى شفتيك