تنظيف الأسنان من الجير

طرق تنظيف الأسنان من الجير لابتسامة ناصعة في يوم المرأة الإماراتية

نانسي شربل
28 أغسطس 2023

إذا كنت مهتمة بمواكبة عادات نظافة الفم الجيدة، فيجب أن يكون التخلص من الجير من سطح الأسنان أولوية قصوى عندك. فالجير، هو عبارة عن طبقة قشرية يمكن أن تصبغ الأسنان وتسبب تغير لونها. الجير هو لوحة الأسنان المتصلبة، وبدون نظافة الفم المناسبة، يمكن أن يتراكم الجير على أسنانك ويؤدي إلى أمراض اللثة وغيرها من مشاكل صحة الفم. لذلك، يمكن لطبيب الأسنان أو أخصائي الصحة فقط إزالة الجير، حيث لا يمكنك إزالته بالفرشاة والخيط وحدهما. فتعرفي معنا على كيفية تنظيف الأسنان من الجير لابتسامة رائعة وبيضاء في يوم المرأة الإماراتية.

ما هو الجير؟

.jpg تخطيط وتقشير الجذور هو إجراء يزيل تراكم الجير المتصلب بطريقة غير جراحية
 تخطيط وتقشير الجذور هو إجراء يزيل تراكم الجير المتصلب بطريقة غير جراحية

حتى لو كنت تعتني بأسنانك في المنزل، فلا يزال لديك بكتيريا في فمك، وتختلط مع البروتينات والمنتجات الغذائية الثانوية لتكوين طبقة لزجة تسمى لوحة الأسنان.  تغطي هذه المادة اللزجة أسنانك، وتصل إلى تحت خط اللثة، وتلتصق بالحشوات أو غيرها من أعمال الأسنان.  تحمل البلاك البكتيريا التي يمكن أن تلحق الضرر بمينا الأسنان وتؤدي إلى تسوس الأسنان.  ولكن إذا قمت بإزالة البلاك بانتظام، فيمكنك منع تسوس الأسنان الدائم وأمراض اللثة. ومع ذلك، تنشأ مشاكل أكبر إذا بقيت البلاك على أسنانك وتصلبت وتحولت إلى جير.

و يتكون الجير، أسفل خط اللثة وفوقه، فهو خشن ومسامي ويمكن أن يؤدي إلى انحسار اللثة وأمراض اللثة، لذلك يجب إزالته بأدوات خاصة في عيادة طبيب الأسنان.

كيف يؤثر الجير على الأسنان واللثة؟

يمكن أن يجعل الجير من الصعب تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط كما ينبغي، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تجاويف وتسوس الأسنان.

كما قد يكون أي جير يتشكل فوق خط اللثة ضارًا بالنسبة لك، وذلك لأن البكتيريا الموجودة فيه يمكن أن تهيج اللثة وتلحق الضرر بها. ومع مرور الوقت، قد يؤدي ذلك إلى مرض اللثة التدريجي.

وأخف شكل من أشكال أمراض اللثة يسمى التهاب اللثة، ويمكن عادةً إيقافه وعكس اتجاهه إذا قمت بتنظيف أسنانك بالفرشاة، أو استخدام خيط تنظيف الأسنان، أو استخدام غسول الفم المطهر، أو إجراء تنظيفات منتظمة من طبيب أسنانك.

 إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يزداد الأمر سوءًا، إلى درجة ظهور جيوب بين اللثة والأسنان وتصاب بالبكتيريا. وهذا ما يسمى التهاب اللثة، فيرسل جهازك المناعي مواد كيميائية للرد وتختلط بالبكتيريا والأشياء التي تطرحها.  كما يمكن أن يؤدي الحساء الناتج إلى إتلاف العظام والأنسجة التي تثبت أسنانك في مكانها.

يمكن أن يجعل الجير من الصعب تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط كما ينبغي، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تجاويف وتسوس الأسنان.

كما قد يكون أي جير يتشكل فوق خط اللثة ضارًا بالنسبة لك، وذلك لأن البكتيريا الموجودة فيه يمكن أن تهيج اللثة وتلحق الضرر بها، ومع مرور الوقت، قد يؤدي ذلك إلى مرض اللثة التدريجي.

كيفية تنظيف الجير من الأسنان

لمنع تراكم الجير، من المهم تطوير عادات تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام، مرتين يوميًا ورؤية طبيب أسنان بالقرب منك لإجراء فحوصات نصف سنوية. وفي هذه الفحوصات، يمكن لطبيب أسنانك معالجة تراكمات الجير من خلال تنظيف أسنان متخصص.

ويبدأ تنظيف الأسنان بفحص كامل لداخل الفم حيث يستخدم طبيب الأسنان مرآة صغيرة لفحص الأسنان واللثة بحثًا عن أي مشاكل محتملة، وتراكم الجير هو أحدها. وإذا اكتشف طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان وجود الجير على سطح الأسنان، فسيقوم بإزالته باستخدام أداة تسمى القشارة. والقشارة عبارة عن جهاز يحتوي على خطاف في نهايته، ويستخدم لإزالة الجير الموجود أعلى وأسفل خط اللثة. وإذا كانت هناك كمية زائدة من الجير، فقد يوصي طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان بإجراء تنظيف عميق يجمع بين التقشير وتخطيط الجذر. فتخطيط وتقشير الجذور هو إجراء يزيل تراكم الجير المتصلب بطريقة غير جراحية، ويوصى بهذا الإجراء إذا كنت تعاني من أمراض اللثة.

نصائح للمساعدة في السيطرة على الجير

.jpg قد يكون أي جير يتشكل فوق خط اللثة ضارًا بالنسبة لك
قد يكون أي جير يتشكل فوق خط اللثة ضارًا بالنسبة لك
  • استخدمي الفرشاة بانتظام مرتين يوميًا لمدة دقيقتين في كل مرة، واستخدمي فرشاة ذات شعيرات ناعمة صغيرة بما يكفي لتناسب فمك.  وتأكدي من تضمين الأسطح التي يصعب الوصول إليها خلف أسنانك وعلى الأضراس الخلفية. ولقد وجدت الدراسات أن فرشاة الأسنان الإلكترونية أو التي تعمل بالطاقة قد تتخلص من البلاك بشكل أفضل من النماذج اليدوية.
  • اختاري معجون أسنان للتحكم في الجير يحتوي على الفلورايد، فسوف يساعد الفلورايد في إصلاح تلف المينا. وتحتوي بعض المنتجات على مادة تسمى التريكلوسان التي تحارب البكتيريا الموجودة في البلاك.
  • بغض النظر عن مدى إتقانك لاستخدام فرشاة الأسنان، فإن خيط تنظيف الأسنان هو الطريقة الوحيدة لإزالة البلاك بين أسنانك وإبعاد الجير عن هذه المناطق التي يصعب الوصول إليها.
  • استخدمي غسول الفم المطهر يوميًا للمساعدة في قتل البكتيريا التي تسبب البلاك.
  • تزدهر البكتيريا الموجودة في فمك عند تناول الأطعمة السكرية والنشوية، وعندما تتعرضي لتلك الأطعمة، فيتم إطلاق الأحماض الضارة. لذلك، حاولي اتباع نظام غذائي صحي والحد من كمية الأطعمة السكرية التي تتناولينها. وهذا ينطبق على الوجبات الخفيفة أيضًا. ففي كل مرة تأكلين فيها، فإنك تغذين أيضًا البكتيريا الموجودة في فمك، فليس عليك أن تتخلي عن الحلويات أو الوجبات الخفيفة بين الوجبات، فقط انتبهي إلى عدد المرات التي تتناولي فيها هذه الأطعمة. 
  • لا تدخني، فتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر أو يستخدمون منتجات التبغ الأخرى هم أكثر عرضة للإصابة بالجير.

كم مرة يجب رؤية طبيب الأسنان لإزالة الجير

زيارة طبيب الأسنان يعتمد على احتياجاتك الفريدة لصحة الفم، حيث يقوم بعض الأشخاص ببناء البلاك والجير بشكل أسرع من غيرهم. كما تحتاج معظم النساء إلى التنظيف كل 6 أشهر. ولكنك قد تحتاجين إليها في كثير من الأحيان إذا كنت عرضة لمشاكل مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة. لذلك، اسألي طبيب أسنانك عن نوع جدول العلاجات المناسب لك.

نصائح للحفاظ على ابتسامتك المشرقة بعد تنظيف الجير وتبييض الأسنان

.jpg يمكن أن يتراكم الجير على أسنانك ويؤدي إلى أمراض اللثة
يمكن أن يتراكم الجير على أسنانك ويؤدي إلى أمراض اللثة
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي قد تؤدي إلى تغير لون الأسنان
  • اغسلي فمك جيدًا بعد تناول الطعام أو الشراب
  • ممارسة نظافة الأسنان المناسبة

تجنب الأطعمة والمشروبات التي قد تؤدي إلى تغير لون الأسنان

يمكن للأطعمة والمشروبات المختلفة أن تغير لون أسنانك، لذلك يجب تجنب أو الحد من هذه الأطعمة والمشروبات في نظامك الغذائي حيث سيساعدك طلك على الحفاظ على ابتسامة بيضاء. فالقهوة والشاي والشوكولاتة الداكنة والتوت يمكن أن تصبغ أسنانك وتقلل من فعالية علاجات تبييض الأسنان.

وإذا لم تتمكن من تجنبها، على الأقل يجب الحد من تناولها، فيمكنك أيضًا الشرب من خلال القشة لتقليل ملامسة المشروبات لأسنانك. وإذا كنت بحاجة إلى إرشادات إضافية، استشيري طبيب تبييض أسنانك.

اغسلي فمك جيدًا بعد تناول الطعام أو الشراب

حتى لو لم تكن من الأطعمة التي تسبب البقع، فإن جزيئات الطعام المتبقية أو البقايا يمكن أن تتراكم على أسنانك وتؤدي إلى البقع. فيمكنك إزالة هذه الجزيئات والحفاظ على نظافة أسنانك عن طريق شطف فمك بالماء بعد الوجبات الخفيفة.

كما أن شرب الماء طوال اليوم ضروري لصحة الأسنان واللثة، فهو يساعد على إبقاء فمك رطبًا ويطرد البكتيريا التي تسبب التسوس أو أمراض اللثة.

وبالإضافة إلى شطف فمك، فكري في إضافة غسول الفم إلى روتين نظافة الفم اليومي، فغسول الفم يقتل البكتيريا وينعش أنفاسك. فقط تأكدي من اختيار غسول الفم الآمن للاستخدام مع علاجات تبييض الأسنان، لأن بعض الأنواع قد تكون قاسية جدًا ويمكن أن تسبب حساسية أو تلحق الضرر بأسنانك.

نظافة الأسنان

تعد نظافة الأسنان المناسبة أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على أسنان تبدو بيضاء وصحية بعد تبييض الأسنان. وتتضمن ممارسة نظافة الأسنان الجيدة خطوات أساسية يجب أن تكون جزءًا من روتينك اليومي. فأولاً، قومي بتنظيف أسنانك مرتين يومياً باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد حيث يساعد ذلك على إزالة أي بقع سطحية أو تراكم البلاك الذي يمكن أن يسبب تغير اللون مع مرور الوقت. ثم قومي بتنظيف أسنانك بحركة دائرية باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة لمدة دقيقتين على الأقل في كل مرة.

يعد استخدام الخيط أيضًا ضروريًا لنظافة الأسنان الجيدة لأنه يزيل البلاك وجزيئات الطعام بين أسنانك وخط اللثة. فالقيام بذلك مرة واحدة يوميًا يمكن أن يمنع تسوس الأسنان وأمراض اللثة ويحافظ على أسنانك بيضاء وصحية.

بالإضافة إلى هذه الخطوات الأساسية، من المهم تنظيف لسانك وسقف فمك حيث يساعد ذلك على إزالة البكتيريا أو البقايا التي تسبب رائحة الفم الكريهة ويعزز نظافة الفم الجيدة.