العمليات التجميلية الكبرى والصغرى..ما الفرق بينهما؟

العمليات التجميلية الكبرى والصغرى..ما الفرق بينهما؟

نانسي شربل
18 سبتمبر 2023

يمكن أن يؤدي التغيير الطفيف في مظهرك إلى تحسين نوعية حياتك بشكل كبير وتعزيز ثقتك بنفسك. العديد من العمليات التي يتم تنفيذها بسرعة، وغير جراحية، ولها وقت تعافي سريع يمكن أن تؤدي إلى نتائج مثيرة وفعّالة. كما إنها مثالية للنساء اللواتي يفضلن عدم الخضوع لعمليات تجميلية، وليس لديهن سوى القليل من الوقت للتعافي، أو يريدون تحسينًا كبيرًا لمظهرهم.

لذلك، إليك الفرق بين العمليات التجميلية الكبرى والصغرى، كما إليك إجراءات تجميلية عديدة صغيرة يمكن أن تمنحك فرقاً ملحوظاً وتعزز ثقتك بنفسك من جديد.

الفرق بين عمليات التجميل الكبيرة والصغيرة

تسحيج الجلد يساعد إلى تقليل التجاعيد ويوفر أيضًا بشرة وجه مشدودة
تسحيج الجلد يساعد إلى تقليل التجاعيد ويوفر أيضًا بشرة وجه مشدودة

العمليات الجراحية الصغرى هي الإجراءات الجراحية التي لا تستدعي الإقامة بالمستشفى ويتم عملها دون التخدير العام. فهذه العمليات تعد سهلة وسريعة، كما أن مدتها تتراوح بين 15- 30 دقيقة أو ساعة كحد أقصى.

كما الجراحات الصغيرة تشمل التخلص من الجروح السطحية، وتجميل الوجه أو مناطق في الجسم من دون الحاجة إلى شقوق، بل من خلال خياطة أو إزالة الغرز عن الجروح.

أما الجراحات التجميلية الكبيرة تشمل العمليات التجميلية المعقدة نوعاً ما والتي تتطلب الخضوع لعملية جراحية وشقوق تجميلية، مثل عمليات تجميل الثدي أو شفط الدهون وغيرها من العمليات.

عمليات تجميلية صغيرة

  • إعادة تجميل الثدي
  • تجميل الندبات
  • عملية شد الوجه
  • الفيلر
  • رفع الحاجب غير الجراحي
  • زراعة الذقن
  • تقشير الجلد

عملية إعادة تجميل الثدي

عملية إعادة تجميل الثدي
عملية إعادة تجميل الثدي

لا يتم إجراء جراحة مراجعة الثدي أو إعادة تجميل الثدي فقط لتصحيح المضاعفات بعد جراحة تكبير الثدي. فتختار العديد من النساء نوعًا أو حجمًا معينًا من الغرسات التي لا يشعرن بالرضا عنها بعد عدة سنوات من الجراحة ويرغبن في الحصول على مظهر أو إحساس جديد تمامًا. وربما قاموا بتغيير نمط حياتهن ليصبحن أكثر نشاطًا ويرغبن في زراعة غرسات أخف أو أصغر حجمًا، أو ربما فقدن الوزن ولم تعد الغرسات تبدو طبيعية مع لياقتهن البدنية الجديدة. وعلى الرغم من أن إجراء جراحة مراجعة الثدي من المحتمل أن يسبب اختلافًا واضحًا ودقيقًا، إلا أن التغيير قد يكون كل ما تحتاجه المريضة لتعزيز الثقة أو زيادة الراحة في بشرتها.

زراعة الذقن

 تعد جراحة زراعة الذقن إجراءً بسيطًا نسبيًا يتضمن زراعة دائمة. وعلى الرغم من صغر حجمها، إلا أن زراعة الذقن يمكنها تصحيح انحسار الذقن أو "الذقن المزدوجة" مع إنشاء مظهر أكثر توازناً.  كما أنه يضيف تعريفًا شبابيًا لخط الفك ويمكنه أيضًا تحسين مظهر ابتسامتك.  ويتضمن الإجراء شقًا صغيرًا أسفل الذقن، والذي سيلتئم تمامًا خلال أسبوع إلى أسبوعين.

عملية تجميل الندبات

تعاني العديد من النساء من ندوب قبيحة
تعاني العديد من النساء من ندوب قبيحة

تعاني العديد من النساء من ندوب قبيحة من عملية جراحية سابقة أصبحت أكبر من المتوقع بسبب سوء الشفاء، وبعض المرضى لديهم ندوب تذكرهم بحادث مروع يرغبون في نسيانه. كما يمكن أن يساعد علاج تصحيح الندبات في محو أو تقليل ظهور الندبات إلى أماكن لا تكاد تكون ملحوظة. وهذا الإجراء الصغير غالبًا ما يكون له تأثير إيجابي كبير على نوعية حياة المرضى، ويمكن لعلاجات العناية بالبشرة الأخرى أن تحسين مظهر الندبات، بما في ذلك التقشير الدقيق للجلد، والتقشير الكيميائي، وفيلر الكولاجين، خاصة لأولئك الذين عانوا من ندبات حب الشباب الشديدة، أو الجلد التالف لسنوات عديدة.

عملية شد الوجه

شد الوجه لتحسين مظهر البشرة
شد الوجه لتحسين مظهر البشرة

الهدف من عملية شد الوجه البسيطة هو الحصول على نتائج أكثر طبيعية من خلال إجراء أقل تدخلاً. وفي حين أن عملية شد الوجه الكاملة يمكن أن توفر نتائج ممتازة للوجه والرقبة، خاصة عند وجود الجلد المترهل، فإن عملية شد الوجه بالشق البسيط يمكن أن تستغرق سنوات من مظهر الشخص مع ندبات أقصر ووقت تعافي أقصر.  ستلاحظ العائلة والأصدقاء أنك تبدين أصغر سنًا وأكثر يقظة، لكنهم على الأرجح لن يتمكنوا من معرفة أن عملية شد الوجه هي سرك. كما يمكن أن توفر حشوات الوجه نتائج مماثلة وهي بديل مؤقت رائع للجراحة، حيث تستمر النتائج عادة من ستة أشهر إلى سنة واحدة.

رفع الحاجب غير الجراحي

 يمكن أن تؤدي الحواجب المتدلية حتى ولو قليلاً إلى ظهور مظهر متعب ومتقدم في السن. ويتضمن رفع الحاجب غير الجراحي في أبسط أشكاله استخدام مواد حشو جلدية لرفع منطقة الحاجب والجفن إلى وضع أكثر شبابًا. ويوفر هذا التحسين الصغير مظهرًا يقظًا دون التدخل الجراحي ووقت التعافي من الجراحة. ويمكن رؤية النتائج على الفور، ويمكن للمرضى استئناف أنشطتهم الطبيعية مباشرة بعد العلاج.

الفيلر

الفيلر لشد الوجه والحصول على أفضل النتائج
الفيلر لشد الوجه والحصول على أفضل النتائج

ربما تكون الحشوات الجلدية هي الخيار الأسرع والأسهل للتخلص من مظهرك لسنوات باستخدام علاج واحد فقط.  وفي أقل من ساعة، يتم وضع الحقن بشكل استراتيجي لملء تجاويف الوجه وتجاعيده. وسيرى المرضى على الفور فرقًا حيث تختفي خطوط العبوس والتجاعيد العميقة في الجبين، كما يمكن أيضًا استخدام الحقن لتكبير الشفاه والذقن والخدين.

 تقشير الجلد

لا يمكن أن يؤدي تسحيج الجلد إلى تقليل التجاعيد فحسب، بل يوفر أيضًا بشرة وجه مشدودة وأفضل جودة بشكل واضح. ويعمل هذا الإجراء عن طريق تلميع خلايا الجلد الميتة والتالفة على الطبقات القليلة الأولى من الجلد لتحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي. كما يمكن ملاحظة تحسن كبير خاصة في الخطوط المتحركة حول الفم والخطوط العمودية حول الشفاه. سيستغرق حوالي أسبوع للشفاء اعتمادًا على مدى العلاج، وغالبًا ما يتم إجراء عملية تقشير الجلد مع العمليات الجراحية الأخرى، مثل جراحة شد الوجه، للحصول على أفضل النتائج.