إليك نصائحنا المهمة للتحضير لعملية تجميل الثدي

إليك نصائحنا المهمة للتحضير لعملية تجميل الثدي

نانسي شربل
25 سبتمبر 2023

سواء كنت تفكرين في تكبير الثدي أو رفعه أو تصغيره، فإن قرار الخضوع لعملية جراحية للثدي هو أمر يتطلب الكثير من التفكير والبحث لفهم ما إذا كان ذلك مناسبًا لك. فهناك أشياء كثيرة يجب أخذها في عين الاعتبار عند اختيار إجراء جراحة تجميلية، بدءًا من مقابلة الجراح لأول مرة وحتى الوصول إلى العيادة في يوم العملية.

تكبير الثدي هو إجراء طبي كبير، حتى لو كنت متحمسة لتغيير حجم ثديك، فمن الطبيعي أن تشعري بالقلق قبل الجراحة حيث تتطلب عملية تكبير الثدي رعاية محددة بعد العملية الجراحية لضمان الشفاء الصحي. لذلك، لمساعدتك على الاستعداد لعملية جراحية، نستعرض من فريق "هي" خمس نصائح رئيسية يجب عليك مراعاتها قبل بدء العملية وبعدها.

5 نصائح للتحضير لجراحة الثدي

5 نصائح للتحضير لجراحة الثدي
5 نصائح للتحضير لجراحة الثدي

التدرب على النوم على ظهرك

إذا كنت عادةً تنامين على الجانب أو الأمامي، فمن المرجح أن يكون النوم بعد الجراحة صعبًا، فبعد الجراحة، من المهم أن تنامي على ظهرك في وضع مستقيم مدعوم بالوسائد. فإذا بدأت في النوم بهذه الطريقة في الأسابيع المقبلة للجراحة، فسيكون هناك تغيير أقل لأنك ستكونين معتادة بالفعل على النوم في هذا الوضع.

قومي بإعداد منزلك لفترة التعافي

يمكن أن تستغرق فترة التعافي من 2 إلى 6 أسابيع، اعتمادًا على عمرك وصحتك العامة ونوع العملية التي قمت بها. ويعد هذا وقتًا طويلاً للتعافي لذا من الجيد أن تكون مساحتك جاهزة تمامًا على المدى الطويل. إن وجود منزل نظيف ومنظم في انتظارك بعد الجراحة يمكن أن يساعد في جعل عملية التعافي أسهل لك. كما تأكدي من أن سريرك يحتوي على بياضات نظيفة، وأن حمامك مجهز بورق تواليت ومناشف نظيفة يسهل الوصول إليها وأن جميع الأدوية بعد العملية الجراحية وكمادات الثلج وغيرها من العناصر المهمة موجودة في المنزل.

تناول طعام صحي

ارتدي حمالات الصدر الداعمة أثناء فترة تعافيك
ارتدي حمالات الصدر الداعمة أثناء فترة تعافيك

قبل وبعد الجراحة سيكون عليك تناول أكل صحي، لذلك قومي بإعداد وطهي مجموعة متنوعة من الأطباق المفضلة لديك وقومي بتجميدها حتى يسهل عليك تحضيرها بعد العملية. كما تأكدي من توفر الإمدادات اللازمة لوجبات سهلة الإعداد لتقليل وقتك الذي تقضيه في المطبخ.

فيوصى طبيبك بتناول نظام غذائي صحي قبل أيام قليلة من الجراحة والتوقف عن التدخين، وأيضًا، وفقًا لتعليمات طبيبك، لا تأكل أو تشرب أو تأكل أي شيء بعد منتصف الليل قبل يوم الجراحة، بما في ذلك الماء.

الثلج

الثلج سيصبح أفضل صديق لك بعد العملية، وقد يبدو التحاضن مع كيس من الثلج غريبًا ولكنه سيبدو وكأنه أفضل فكرة على الإطلاق بعد العملية، حيث يساعد الثلج على تقليل التورم والألم، وسيكون استخدام الثلج لمدة 20 دقيقة راحة بالنسبة لك، وسيكون روتينك الجديد في الأيام القليلة الأولى بعد العملية.

ارتداء ملابس فضفاضة

في يوم إجراء عملية الثدي، ارتدي ملابس مريحة وسهلة حيث تعتبر القمصان وحمالات الصدر الرياضية المفتوحة من الأمام فكرة جيدة، وكذلك السراويل الرياضية. كما تعتبر الأحذية سهلة الارتداء مثالية أيضًا. سيقوم طبيبك إما بتزويدك أو يوصيك بشراء ملابس ضغط لارتدائها بعد الجراحة أيضًا، مما سوف يساعد في التورم.

5 نصائح بعد جراحة الثدي

5 نصائح بعد جراحة الثدي
5 نصائح بعد جراحة الثدي

فترة راحة بعد جراحة الثدي

ينصح الأطباء بشدة أنه بعد وقت قصير من إجراء الجراحة، يجب أن تأخذي الكثير من الوقت للراحة والشفاء. كلما تمكنت من الراحة خلال أول أسبوعين من الجراحة، كلما كنت تميلين إلى التعافي بشكل أسرع من الجراحة. وهذا يعني أنه يجب عليك تجنب الأنشطة الشاقة مثل رفع الأثقال وممارسة الرياضة، خاصة بعد الجراحة مباشرة. ويجب أن تكون تدريجيًا في تمرينك بعد حوالي أسبوعين من بدء زيادة قدرتك على الحركة. إذا كنت لا تزال تشعرين بالألم في أي وقت، فيجب عليك الاتصال فوراً بجراحك.

لا تتجاهلي علامات الألم أو الغثيان

أنت بحاجة لراحة بعد جراحة الثدي
أنت بحاجة لراحة بعد جراحة الثدي

قد تشعرين أحياناً ببعض الألم والغثيان بعد جراحة الثدي، ولكن إذا تمكنت من التعامل مع الأمرين بشكل جيد، فقد يضمن ذلك تعافيًا أكثر سلاسة. لذلك، ناقشي هذه المشكلة مع طبيبك حتى تكوني على دراية أفضل بكيفية التعامل معها. ومن المفيد أيضًا إبلاغ فريقك الطبي والجراح بأي غثيان وألم تعانين منه، حيث قد تحتاج الحالات القصوى إلى مساعدة طبية.

اتبع الإرشادات المقدمة للعناية بالجروح

إذا كان لديك شقوق تم إنشاؤها لعملية جراحية، فسوف تحتاجين إلى توفير الضمادات للعناية بالشقوق أثناء فترة التعافي. كما يجب أن تظل جميع الضمادات سليمة خلال الأسبوع الأول أو نحو ذلك، حتى يتم تقييم حالتك مرة أخرى في العيادة بعد أسبوع. ومن هذا سيتم تقديم لك المزيد من الإرشادات حول كيفية العناية بالجروح والقدرة على تحقيق أفضل النتائج للندبات.

ارتدي حمالات الصدر الداعمة أثناء فترة تعافيك

اتبع الإرشادات المقدمة للعناية بالجروح بعد العملية
اتبع الإرشادات المقدمة للعناية بالجروح بعد العملية

لن توفر لك حمالات الصدر العادية الدعم الذي تحتاجينه بعد فترة قصيرة من جراحة الثدي. ولهذا السبب تحتاجين إلى حمالات دعم محددة للمساعدة في تعافيك، حيث ستحتاجين إليها من أجل تحقيق النتائج التي تحتاجينها.

كما أن بعد الجراحة، سيزودك الطبيب بملابس طبية خاصة من شأنها أن تعزز وقت تعافيك وتقلل من التورم وتزيد بشكل عام من راحتك أثناء عملية التعافي. كما ينبغي تجنب حمالات الصدر ذات الأسلاك الداخلية لمدة 12 أسبوعًا على الأقل. وتأكدي من الاستماع إلى جراحك حول أفضل طريقة لدعم ثدييك بعد جراحة تكبير الثدي.

تناول نظام غذائي متوازن وشرب الكثير من السوائل

ما تأكلينه وتشربيه يمكن أن يكون حاسمًا في فترة تعافيك، حيث توفر لك العناصر الغذائية والمعادن المهمة التي يمكن أن تساعد في تعافيك. ويمكن أن يكون اتباع نظام غذائي متوازن أمرًا حاسمًا في تعافيك وتسريع العملية.

وإذا لم تكوني متأكدة مما يجب أن تأكليه أو تشربيه على وجه التحديد أثناء تعافيك، فلا تترددي في مناقشة ذلك مع جراحك ليقوم بتوجيهك بشأن نظامك الغذائي الأنسب لك.