بينها تجميد الدهون ..تقنيات تجميلية حديثة للتخلص من ترهلات الزنود

بينها تجميد الدهون ..تقنيات تجميلية حديثة للتخلص من ترهلات الزنود

ماريا شربل
6 أكتوبر 2023

مع تقدمنا ​​في السن يصبح جلد الذراع المترهل أمر لا مفر منه، وبالتالي فمن الصعب التخلص من الدهون في الذراعين بسهولة. فالجلد المترهل في الجزء العلوي من الذراع ودهون الذراع هي بعض الأشياء التي يمكن أن تجعل المرأة تشعر بالتردد في ارتداء القمصان وملابس السباحة بلا أكمام. فالأمر الأكثر إزعاجا الذي قد تعاني منه معظم النساء هو أن تبدو دهون الذراع مترهلة خاصة وأنها تعد من أصعب الدهون التي يمكن التخلص منها. لذلك، تعرفي معنا في هذا المقال على أبرز الطرق التجميلية التي قد تساعدك على التخلص من ترهلات الزنود.

ما الذي يجعل الذراع تبدو مترهلة؟

فقدان الكولاجين والإيلاستين من أسباب ترهل الذراعين
فقدان الكولاجين والإيلاستين من أسباب ترهل الذراعين

أولاً، يمكن أن تبدو ذراعيك مترهلتين بسبب تراكم الدهون في الذراعين، وعندما نكتسب دهون الجسم بمرور الوقت، سواء كان ذلك بسبب حالة صحية أو تغيير في عادات ممارسة الرياضة أو تغيير في النظام الغذائي، فإن بعضًا من تلك الدهون ستتراكم حتمًا في الذراعين وسنرى تلك المنطقة المترهلة في الجزء العلوي من الجسم.

ثانيًا، إن نقص قوة العضلات وتعريفها في عضلات الذراع سيجعل الأذرع المترهلة تبدو أكثر بروزًا، فكلما كانت عضلات الذراع أقوى، كلما كانت تبدو أقل ترهلًا.

كما يمكن أن يكون سبب ترهل الأذرع هو ترهل الجلد، فمع تقدمنا ​​في السن تبدأ بشرتنا في الترهل والتجاعيد، يمكن أن تكون بارزة جدًا في الذراعين، مما يترك الجلد المترهل معلقًا أسفل الذراعين العلويين على وجه الخصوص.

وفي الأساس، فإن الافتقار إلى تحديد عضلات الذراع بالإضافة إلى الدهون الزائدة أو الجلد المترهل هو ما يجعل ذراعيك تبدو مترهلة.

أسباب ظهور الأذرع المترهلة

جراحة رفع الذراع للتلخص من ترهلات الذراع
جراحة رفع الذراع للتلخص من ترهلات الذراع
  • فقدان الكولاجين والإيلاستين
  • أضرار أشعة الشمس
  • فقدان الوزن المفاجئ

فقدان الكولاجين والإيلاستين

يتم إنتاج الكولاجين والإيلاستين بواسطة خلايا متخصصة تعرف باسم الخلايا الليفية، وهما بروتينات مهمة توجد في العديد من الأنسجة والأعضاء في الجسم، بما في ذلك الأدمة والمفاصل والأربطة والرئتين والأوعية الدموية.

الكولاجين هو بروتين ليفي يشكل أساس العديد من الأنسجة والأعضاء، بما في ذلك الجلد.عندما نكون صغارًا، يكون الكولاجين لدينا قويًا وتستمر أجسامنا في إنتاج المزيد من الألياف باستمرار، وهذا بدوره يحافظ على بشرة قوية ومشدودة. مع تقدمنا ​​في العمر، يتباطأ إنتاج الكولاجين، وتبدأ بشرتنا بالتجعد والترهل.

أما الإيلاستين عبارة عن بروتين مرن ومطاط يمكّن بشرتنا والأنسجة الأخرى من العودة إلى شكلها الأصلي بعد التمدد، وتشبه ألياف الإيلاستين الأربطة المطاطية الصغيرة الموجودة في النسيج الضام في جميع أنحاء أجسامنا. مع مرور الوقت ومع تقدمنا ​​في السن، تبدأ هذه الألياف التي تشبه الأربطة المطاطية في فقدان قدرتها على الارتداد مرة أخرى. ويؤثر هذا سلبًا على جودة الجلد والأنسجة، مما يؤدي إلى ترهلها وتجعدها بسهولة أكبر.

أضرار أشعة الشمس

مع تقدمنا ​​في السن، تبدأ تأثيرات العناصر الخارجية في الظهور على بشرتنا، والتعرض لأشعة الشمس هو أكبر مساهم في هذا النوع من تلف الجلد حيث يمكن أن يلحق الضرر ببشرتك ويسبب الشيخوخة المبكرة إذا لم تكن حذرة.

تتسبب الأشعة فوق البنفسجية في تحلل الكولاجين بمعدل أعلى من الشيخوخة الطبيعية، وهو يفعل ذلك عن طريق اختراق الطبقة الوسطى من الجلد، وإنتاج الإنزيمات التي تحطم الكولاجين عن غير قصد وتسبب ما يسمى "الندبات الشمسية". ويؤدي التعرض المستمر إلى تسريع العملية، مما يؤدي إلى مزيد من التجاعيد والترهل. كما يمكن أن يؤدي التعرض لهذه العناصر أيضًا إلى إتلاف ألياف الإيلاستين في بشرتك، مما يتسبب في ترهل الجلد وتمدده.

فقدان الوزن المفاجئ

فقدان الوزن المفاجئ من أسباب ترهل الذراعين
فقدان الوزن المفاجئ من أسباب ترهل الذراعين

 كما ذكرنا سابقًا، لا تتعلق الأذرع المترهلة فقط بدهون الذراع، بل في الواقع، يمكن أن يكون سبب ترهل الذراعين هو فقدان الدهون والعضلات، خاصة عند فقدان الوزن بسرعة كبيرة.

عندما يتقلب وزنك وتفقد دهون الذراع بسرعة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى كسر أو إضعاف ألياف الإيلاستين الموجودة في الأدمة، مما يؤدي إلى فقدان قوة الشد. ولذلك، فإن الجلد الموجود على ذراعيك غير قادر على الارتداد واستعادة شكله الأصلي، مثلما يحدث عندما يتم تمديد الشريط المطاطي إلى ما هو أبعد من حدوده. نتيجة فقدان الوزن المفاجئ هو الجلد الزائد مع عدم وجود كتلة أساسية لدعمه. فإذا فقدت الوزن وفقدت كتلة العضلات في نفس الوقت، فإن ذلك يؤدي إلى فقدان النغمة التي تجعل الجلد في الذراعين يبدو مترهلًا.

طرق تجميلية للتخلص من ترهلات الزنود

  • شفط الدهون بالليزر
  • تجميد الدهون أو CoolSculpting
  • جراحة رفع الذراع

شفط الدهون بالليزر

الليزر لعلاج ترهل الذراعين
الليزر لعلاج ترهل الذراعين

إذا كان لديك الحد الأدنى من تراخي الجلد، فإن الطريقة الممتازة لتحديد الجلد تحت منطقة الجزء العلوي من الذراع هي العلاج بشفط الدهون بالليزر. بالنسبة للمرضى الذين لا يبدو أنهم يحصلون على القوام الذي يريدونه من خلال التمرين وحده، يمكن استخدام شفط الدهون بالليزر لإضافة التحديد. وهو يعمل عن طريق إزالة الدهون في الذراع من خلال شق صغير في الجلد. بالإضافة إلى تقليل الدهون في ذراعك، هناك فائدة إضافية لشفط الدهون بالليزر وهي أنه يحفز نمو الكولاجين ويشد الجلد. المرشحون المثاليون لشفط الدهون بالليزر هم المرضى الذين لديهم القليل من الدهون تحت أذرعهم. بالنسبة لأولئك الذين فقدوا قدرًا كبيرًا من الوزن، قد تكون عملية رأب الذراعين أكثر ملاءمة.

تجميد الدهون أو CoolSculpting

بدون تخدير أو فترة تعافي يعتبر CoolSculpting العلاج المثالي لتوحيد لون ذراعيك، حيث يستهدف الخلايا الدهنية الموجودة تحت الجلد مع ترك الجلد نفسه دون أن يتأثر.

تتبلور الخلايا الدهنية المعالجة أي تُجمد، ثم تموت، ومع مرور الوقت، يقوم جسمك بمعالجة الدهون بشكل طبيعي ويزيل هذه الخلايا الميتة، مما يجعل ذراعيك تبدو منحوتة.

ستحدد الاستشارة مع طبيبك ما إذا كان CoolSculpting هو العلاج المناسب لك حيث سيساعد على شد الجلد المترهل على ذراعيك بطريقة سهلة وسريعة. 

جراحة رفع الذراع

يمكن أن تبدو ذراعيك مترهلتين بسبب تراكم الدهون في الذراعين
يمكن أن تبدو ذراعيك مترهلتين بسبب تراكم الدهون في الذراعين

إذا كنت قد حاولت تقليل وتنعيم الجلد المترهل على ذراعيك من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي ولكنك لم تظهر النتائج التي تريدينها، فإن جراحة تجميل الذراع ستكون قادرة على المساعدة في شد جلد ذراعك المترهل.

هناك أيضًا بعض الحالات التي تكون فيها الجراحة هي الخيار الوحيد للتخلص تمامًا من الجلد الزائد، خاصة عندما يفقد الشخص قدرًا كبيرًا من الوزن.

إذا كانت فكرة الجراحة تجعلك تشعرين بالتوتر، فكوني مطمئنة إلى أن هذا النوع من الجراحة التجميلية لا يعتبر مؤلمًا بشكل خاص ومع مسكنات الألم المناسبة ووقت التعافي، فإن أي إزعاج سيكون في حده الأدنى، مما يضمن أنك ستشعرين بالثقة في الكشف عن الجزء العلوي من جسمك.