الطريق الى جمالك ...علاج ترهل الرقبة بدون جراحة وأهم مميزاته

الطريق الى جمالك ...علاج ترهل الرقبة بدون جراحة وأهم مميزاته

ماريا شربل
12 مارس 2024

العناية ببشرة الشيخوخة لا تقتصر على وجهك فحسب، بل يُظهر الجلد الموجود على رقبتك أيضًا علامات الشيخوخة الناتجة عن أضرار أشعة الشمس والعوامل البيئية وعادات نمط الحياة غير الصحية. وبالنسبة للعديد من الأشخاص، يتصدر محيط الرقبة المتقدم في السن مع التجاعيد والجلد المترهل قائمة الشكاوى التي تتم مشاركتها مع خبراء العناية بالبشرة.

لكن، التخلص من الجلد المترهل على رقبتك وتحت الذقن غالبًا ما يتطلب إجراءات جراحية تنطوي على مخاطر كبيرة. ولهذا السبب قد يرغب الأشخاص الذين يتطلعون إلى تحسين مظهر البشرة المتقدمة في السن في التفكير في إجراء غير جراحي. فتعرفي معنا اليوم على أبرز الطرق التجميلية غير الجراحية لعلاج مشاكل ترهل البشرة والرقبة.

علاج ترهل الرقبة بدون جراحة

.jpg علاج ترهل الرقبة بدون جراحة من خلال الترددات الراديوية
علاج ترهل الرقبة بدون جراحة من خلال الترددات الراديوية
  • الهايفو
  • البوتوكس
  • الليزر
  • حقن الكايبيلا
  • الترددات الراديوية

تقنية الهايفو

تقنية الهايفو ‏HIFU تعني الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة، والتي يطلق عليها اسم شد الوجه غير الجراحي. هذا الإجراء غير جراحي ويستخدم الموجات فوق الصوتية لتركيز الطاقة على طبقة الجلد العميقة والجهاز العضلي السطحي. وتؤدي هذه الطاقة إلى إحداث ضرر متحكم فيه لخلايا الجلد المستهدفة، مما يدفع الجسم إلى إصلاحها عن طريق إنتاج الكولاجين، الذي يؤدي إلى إعادة نمو الخلايا. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يقوي مرونة الجلد وبنيته، مما يؤدي إلى رفع وشد الجلد بشكل طبيعي.

البوتوكس

البوتوكس لعلاج الرقبة المترهلة
البوتوكس لعلاج الرقبة المترهلة

يمكن أن تساعد العلاجات القابلة للحقن مثل البوتوكس في تقليل ظهور التجاعيد في الرقبة. وعلى الرغم من أن العديد من أطباء الأمراض الجلدية لا يستخدمون حقن البوتوكس على طول الرقبة وأشرطة الرقبة العمودية، إلا أن العديد من أطباء الأمراض الجلدية يستخدمون حقن البوتوكس لتهدئة حركة العضلات في الرقبة وإرخاء حركة السحب لأسفل عضلة الرقبة.

البوتوكس غير مؤلم، ويتطلب الحد الأدنى من التعافي والتوقف عن العمل وللحفاظ على نتائجه ستحتاجين إلى الخضوع للعلاج كل 3 إلى 4 أشهر.

حقن الكايبيلا

يتراكم لدى بعض الأشخاص دهون زائدة تحت الذقن وفي الجزء العلوي من الرقبة، وفي الحالات التي توجد فيها كمية معتدلة من الدهون في الرقبة مع طبقة جلدية متينة وجيدة الجودة، قد يوصي طبيبك باستخدام كيبيلا لتحسين محيط الرقبة. ويتكون كيبيلا من حمض الديوكسيكوليك، وهو منتج قابل للحقن يقوم بتكسير الخلايا الدهنية واستقلابها.

ويستغرق العلاج حوالي 30 دقيقة، وبشكل عام يكون التعافي سريعًا، لكن قد تلاحظين تورمًا أو احمرارًا في مكان الحقن لعدة أيام، وقد تحتاجين إلى تكرار الإجراء حتى أربع مرات.

الليزر

تقنية الهايفو والليزر لعلاج ترهلات الرقبة
تقنية الهايفو والليزر لعلاج ترهلات الرقبة

يمكن لأشعة الليزر مثل ليزر الإربيوم أو ثاني أكسيد الكربون أن تخلق تدميراً انتقائيًا وتلفًا حراريًا للطبقتين الأوليين من الجلد، مما يؤدي إلى تحسينات نسيجية، وتقلص الجلد، ونمو الكولاجين الجديد.

يتطلب هذا العلاج تخديرًا موضعيًا وتخديرًا إقليميًا أو جهازيًا في بعض الأحيان حتى يتم تحمله جيدًا.

ووجدت إحدى الدراسات أنه بالنسبة للمرضى الذين يعانون من تراخي الجلد، فإن تجديد شباب الرقبة الجزئي باستخدام ثاني أكسيد الكربون هو خيار علاجي فعال ذو فعالية طويلة المدى.

ومع ذلك، يشير المؤلفون إلى أن النتائج تكون أفضل عند المرضى الذين يعانون من شيخوخة معتدلة، مقارنة بالخفيفة أو الشديدة.

الترددات الراديوية

الترددات الراديوية مع الوخز بالإبر الدقيقة هي إجراء غير جراحي يعالج التجاعيد والجلد المترهل، فهو يجمع بين تقنيتين، الترددات الراديوية والإبر الدقيقة،  لإعادة إنتاج الكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورونيك بشكل طبيعي.

مع الوخز بالإبر الدقيقة، يقوم الطبيب بوضع إبر قصيرة دقيقة جدًا في الجلد لتجديد شبابه. وفائدة الوخز بالإبر الدقيقة هي إعادة تشكيل الطبقة السطحية من الجلد وتعزيز تأثيرات شد طاقة الترددات الراديوية عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين.

ووجدت دراسة أنه من خلال الجمع بين تقنية الترددات الراديوية مع الوخز بالإبر الدقيقة، يمكن للأطباء علاج مجموعة واسعة من المرضى الذين يعانون من تراخي الجلد المتفاوت. وهذا يشمل المرضى الأصغر سنًا، الذين لا يكون تراخي الأنسجة الرخوة لديهم شديدًا بدرجة كافية لإجراء عمليات الاستئصال، والمرضى الذين يعانون من التراخي المتكرر والذين خضعوا بالفعل لعملية جراحية.

بعد العلاج قد تلاحظين النتائج على الفور، ولكن بشكل عام، يستغرق ظهورها عدة أشهر.

مميزات عمليات ترهل الرقبة غير الجراحية

تعتبر عمليات شد الرقبة الجراحية وغير الجراحية هي المعيار الذهبي لإزالة الجلد الزائد، وشد الجلد المترهل

تعتبر عمليات شد الرقبة الجراحية هي المعيار الذهبي لإزالة الجلد الزائد، وشد الجلد المترهل. ومع ذلك، فإن عدد الأشخاص الذين يرغبون في تغيير مظهر بشرتهم دون الخضوع للجراحة في ارتفاع. والإجراءات غير الجراحية ذات التدخل الجراحي البسيط ليست دراماتيكية مثل العلاجات الجراحية. ومع ذلك، يمكنها المساعدة في تحسين لون البشرة وملمسها، وتقليل ظهور التجاعيد وطيات الرقبة، وإعطاء محيط رقبتك مظهرًا أكثر شبابًا.

تشمل بعض الفوائد الأخرى للعلاجات التجميلية غير الجراحية مقارنة بالعمليات الجراحية ما يلي:

وقت تعافي أسرع

تتراوح أوقات التعافي للعديد من إجراءات شد الرقبة غير الجراحية من بضع ساعات فقط إلى بضعة أيام. عادة ما تكون الآثار الجانبية ضئيلة، وتشمل الاحمرار والتهيج والتورم والألم والألم في موقع الحقن.

إجراء أقصر

بشكل عام، تستغرق معظم الإجراءات غير الجراحية من 30 إلى 90 دقيقة، مقارنة بالعمليات الجراحية التي يمكن أن تستغرق عدة ساعات.

مخاطر أقل بشكل عام

نظرًا لعدم الحاجة إلى التخدير العام والشقوق الكبيرة في الإجراءات غير الجراحية، فهناك خطر أقل على صحتك، لأنها لا تتضمن جراحات أو شق خلال العملية.