علاجات فعّالة لتجميل الجفون المبطنة والمترهلة مع مرور العمر

علاجات فعّالة لتجميل الجفون المبطنة والمترهلة مع مرور العمر

ماريا شربل
18 يونيو 2024

 

تعتبر العيون أفضل ميزة للمرأة، ولكن مع مرور الوقت، يمكن أن يتغير شكل جفوننا، مما يؤدي إلى مظهر أقل شبابًا يجده العديد مزعجًا للتعايش معه. فيمكن أن تكون جراحة الجفن سيلة فعّالة لإعادة الزمن إلى الوراء واستعادة العيون المتألقة والمشدودة حيث تعد جراحة الجفن طريقة رائعة لتجديد شباب الجلد حول العينين، أو إعادة تشكيل جفونك لتشعرين بأنك أصغر سناً وأكثر جمالًا.

فتعرفي معنا على تفاصيل عملية تجميل الجفون المختلفة التي قد تساعدك على شد عينيك وعلاج مشاكل العيون المبطنة والمترهلة.

عملية تجميل الجفون

.jpg جراحة الجفن لاستعادة العيون المتألقة والمشدودة
جراحة الجفن لاستعادة العيون المتألقة والمشدودة

عملية تجميل الجفون هي إجراء جراحي لتحسين مظهر الجفون، يمكن إجراء الجراحة على الجفن العلوي أو الجفن السفلي أو كليهما. تتم العملية لإزالة الجلد الزائد من الجفون العلوية وتقليل ترهل الجفون السفلية.

إذا كنت ستخضعين لتجميل الجفون الأربعة، فمن المحتمل أن يعمل الجراح على الجفن العلوي أولاً، حيث عادة ما يقوم الجراح بقص الخطوط الطبيعية لجفونك. ومن خلال هذه الجروح، سيفصل الجراح الجلد عن الأنسجة الأساسية ويزيل الدهون الزائدة والجلد. بعد ذلك، سيغلق الجراح تلك الجروح بغرز صغيرة جداً، حيث ستبقى الغرز في الجفن العلوي من 3 إلى 6 أيام.

أما عملية تجميل الجفون السفلية تتم من خلال استخدام تقنيات عديدة منها قطع غير مرئي داخل الجفن السفلي لإزالة الدهون، حيث يمكن للجراح بعد ذلك تليين الخطوط الدقيقة في الجلد باستخدام ثاني أكسيد الكربون أو الليزر.

عملية تجميل الجفون المبطنة

للتخلص من العيون المبطنة يتطلب ذلك الخضوع لعملية تجميل الجفن
للتخلص من العيون المبطنة يتطلب ذلك الخضوع لعملية تجميل الجفن

تعاني بعض النساء من مشكلة العيون المبطنة، وهي عندما تجعد العين فوق الزاوية الخارجية، مما يجعلها تبدو في حالة انحسار أو مقلوبة. فالعيون المبطنة قد تسبب الاحراج لبعض النساء مما يجعلهن يردن التخلص منها.

للتخلص من العيون المبطنة يتطلب ذلك الخضوع لعملية تجميل الجفن، وهي عملية تجميلية لإزالة الجلد الزائد أو الدهون من الجفون، فيمكن إجراء عملية تجميل الجفن تحت التخدير الموضعي أو تحت التخدير العام.

عملية تجميل الجفون العلوية تتضمن عمل شق على طول تجعد الجفن وإزالة الجلد الزائد، الدهون أو العضلات، ثم إغلاق الشق، وعادة ما تكون الندبة مخفية في الطية الطبيعية للجفن.

عملية شد الجفون بالليزر

عملية شد الجفون بالليزر هو إجراء جراحي يتم إجراؤه على الجفن، يستخدم الطبيب عادة الليزر في جراحة الجفن العلوي وجراحة الجفن السفلي وجراحة كيس العين لإزالة الأكياس تحت العينين والدهون الزائدة، ونحت الجفون العلوية أو السفلية، ورفع الجفون. غالباً ما يساعد العلاج المرضى على الظهور بمظهر أقل إرهاقاً أو تقدماً في السن عن طريق علاج العيون المترهلة أو المنتفخة. فتمنحك عملية شد الجفون بالليزر عيوناً أكثر شباباً ومظهراً طبيعياً ومتوازناً للوجه.

عملية شد الجفون بالليزر
عملية شد الجفون بالليزر

نصائح قبل عملية تجميل الجفون

قبل إجراء عملية تجميل الجفن سوف تحتاجين إلى التنسيق مع شخص يساعدك ويصطحبك إلى المنزل بعد الجراحة. فيجب أن يبقى شخص ما معك أيضًا ليلة الإجراء. كما سيكون عليك الحد من أنشطتك لعدة أيام بعد الجراحة أثناء عملية شفاء جفونك.

وقد تعاني بعض النساء من جفاف العين بعد الجراحة، لكن نادرًا ما يستمر لأكثر من أسبوعين، وإذا كنت تعانين من جفاف العين واستمر أكثر من أسبوعين، فاتصلي بطبيبك. استشارة طبيبك مهمة أيضًا لتقديم توصيات ما قبل الجراحة، فعلى سبيل المثال، من الأفضل تجنب التدخين أو تناول الأسبرين أو مميعات الدم أو الأدوية الشبيهة بالإيبوبروفين قبل الجراحة بعدة أيام، فيمكن أن تزيد هذه الأدوية من خطر النزيف وتبطئ عملية التئام الجروح. وفي حالة المرضى الذين لا يستطيعون الإقلاع عن التدخين تمامًا، يجب على الأقل الحد من استخدام التبغ.

فوائد عملية تجميل الجفن

تجميل الجفون لتقليل علامات الشيخوخة حول العينين
تجميل الجفون لتقليل علامات الشيخوخة حول العينين
  • تمنحك مظهر  أكثر نضارة وشبابًا
  • عادة ما يستغرق الأمر أقل من ساعة، والألم الوحيد الذي قد تشعرين به هو من حقن التخدير الموضعي.
  • التعافي سهل، مع حوالي أسبوع من التورم والكدمات الشديدة.
  • نظرًا لأن الشقوق يتم إجراؤها في التجاعيد الطبيعية لجفنك، فإنها تكون مرئية إلى الحد الأدنى بمجرد التئامها.
  • تغطية جراحة الجفن التي يتم إجراؤها لتصحيح ضعف البصر.
  • تقليل علامات الشيخوخة حول العينين
  • تقليل أو القضاء على مشاكل الرؤية
  • تحسين مظهر الجفون العلوية المتدلية
  • إزالة الجلد الزائد من الجفون
  • تحسين الانتفاخات تحت العين

أضرار عملية تجميل الجفن

  • التورم والكدمات والجفاف هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا.
  • قد تعانين من جفاف العين أو تهيجها بعد الجراحة.
  • النتائج ليست دائمة لأن بعض الأشخاص سيحتاجون إلى إجراء عملية رفع الجفون مرة أخرى.
  • يعتبر تشريح العين حساسًا، لذلك فهناك خطر إصابة العضلات والأعصاب والرموش، على الرغم من ندرة هذه المضاعفات.
  • في حالة إزالة المزيد من جلد الجفن العلوي، يمكن أن يؤثر هذا الإجراء على القدرة على إغلاق العين تمامًا.
  • يمكن أن تؤدي إزالة الكثير من الجلد من الجفون السفلية إلى تشوه الجفن، مما يؤدي إلى شد الجفون إلى الأسفل.

نصائح بعد عملية تجميل الجفون

التورم والكدمات والجفاف هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا بعد عملية تجميل الجفون
التورم والكدمات والجفاف هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا بعد عملية تجميل الجفون

بعد عملية تجميل الجفن قد تنتفخ الجفون بسهولة، وقد تظهر الكدمات والتورم  من 10 إلى 15 يومًا بعد العملية. والطريقة الأكثر فعالية لتقليل الالتهاب هي وضع البرودة على المنطقة باستخدام كمادات ثلجية لمدة 10 دقائق كل ساعة في الليلة التي تلي الجراحة.

كما ينصح بعض الأطباء بصنع بعض شاي البابونج، وحفظه في الثلاجة، ثم نقع الشاش فيه ووضعه على العينين. أيضاً، من المهم جدًا عدم الاستلقاء تمامًا، فنامي في وضعية الجلوس مع رفع الرأس قليلاً على الوسائد.

وبعد جراحة رأب الجفن، تصبح العيون أكثر حساسية، وإذا قرأت أو قمتي بمشاهدة التلفاز، يمكن أن تتورم أكثر، لذلك يوصى بالتخلي عن القراءة والتلفزيون خلال الأيام الأربعة الأولى من الراحة.

أيضًا، نظرًا لأن الجفن لا يغلق بشكل كافٍ، فمن الضروري حماية القرنية لتجنب جفاف العين، خاصةً في الليل.

أيضاً، قد يكون لديك رؤية ضبابية بعد الجراحة وقد تكون عينيك حساسة للضوء، أيضًا، يمكن أن تشعري بالدمع أو الجفاف في عينيك. لهذا السبب، سيصف لك الطبيب قطرات مضادة للالتهابات ودموعًا صناعية ومرهمًا كثيفًا وقائيًا للعين ليلاً. ويجب استخدام هذا المرهم أول 2-3 أسابيع حتى التأكد من إغلاق الجفن تمامًا. كما قد يشكو بعض الأشخاص من جفاف العين بعد الجراحة، ولكن عادةً لا يستمر ذلك لأكثر من أسبوعين، ولكن إذا استمر جفاف العين لفترة أطول، فاتصلي بطبيبك فوراً.

خلاصة: إليك كيفية تجميل الجفون المبطنة أو المترهلة لشد العيون وعلاج مشاكل عينيك التي قد تعاني منها بعض النساء مع مرور العمر.